ما هو صراط المستقيم ومعلومات حوله

ما هو صراط المستقيم؟ الصراط هو الطريق الحقيقي الوحيد في حياة المسلم.. طريق يبدأ مع الإنسان المسلم في الدنيا ولا يتركه إلا وقد أدخله جنان الخلد، لذا من خلال موقع زيادة سنعرفكم على إجابة سؤال ما هو صراط المستقيم.

ما هو صراط المستقيم

للإجابة على سؤال ما هو صراط المستقيم علينا أن ندرك أن صراط نكره والمستقيم معرفة بالألف واللام، لذا فالمعنى هو طريق الشخص المستقيم أي المقصود هو الصراط المستقيم وهو الطريق الذي يسير عليه المسلم على هُدَى من ربه.

تعددت الأقاويل المذكورة عن الصراط المستقيم فذهب البعض لقول إن الصراط المستقيم هو النبي محمد (ص) والأنبياء من قبله، وذهب آخرون بقول إنه القرآن وآخرون بأنه الإسلام.

جاء ابن القيم بالقول الجامع في هذا الأمر فقال: “الصراط المستقيم هو الطريق الذي نصبه الله لعباده على ألسنة رسله وجعله موصلاً لعباده إليه ولا طريق لهم سواه وهو إفراده بالعبودية وإفراد رسله بالطاعة، وهو مضمون شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله”.

الصراط المستقيم هو كل طريق يؤدي إلى الله، فالنبي إبراهيم جاء قومه بالحنيفية وموسى بالتوراة وعيسى بالإنجيل ومحمد بالإسلام، وكل من اتبع منهم الوحي الذي أوحاه الله على رُسله فهو بإذن الله على صراط مستقيم، أي إن الصراط المستقيم بالنسبة للمسلمين هو اتباع أوامر الله في القرآن.

أوصى الله النبي بالتمسك بالصراط في قوله تعالى: “فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (43)” سورة الزخرف، كما أوصى عباده بالتمسك بالصرط المستقيم الذي أرسله الله لنا من خلال الوحي الذي ينزل على الأنبياء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: يوم القيامة في المنام بحسب حالة الرائي بالتفصيل

الصراط المستقيم في اللغة

المعنى اللغوي للصراط هو الطريق أو السبيل، أما عن معنى المستقيم فهو الشيء الذي لا يوجد به ميل ولا عوج مثل الخط المستقيم في علم الهندسة فهو فقط مستقيم غير معوج ولا منحنى ولا ملتف، وهو خط واضح يوصل بين نقطتين، ويعد أقصر وأفضل طريق يوصل بين مكانين.

إذا لاحظت الطرق الملتفة ستجد أنها تعطلك وتستغرق وقتًا أطول وربما تتوه باتباع الطرق الجانبية ولا تصل لوجهتك، لكن عندما يكون الطريق مستقيم فأنت تصل أسرع وتكن على هدى في طريقك، لذا كن على هدى الله لتحظى برضى الله وتصل لجنة الخلد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى سيكون يوم القيامة؟ وحكمة إخفاء موعدها

معاني متعلقة بالصراط المستقيم

هناك بعض المعاني أو المفاهيم المرتبطة بمفهوم الصراط المستقيم نذكر في الآتي:

  • المريد: هو الشخص الذي يمشي على الصراط (المسلم).
  • المراد: الجائزة الكبرى أو المكان الذي يؤدي إليه هذا الصراط (الجنة).
  • الصراط: الطريق الذي يسير فيه المريد حتى يصل إلى المراد (المنهج الإلهي).

عندما وصف الحكيم جل في علاه الصراط بالاستقامة هذا دليل أن الأوامر الإلهية أو الدستور الذي أنزله الله إلى عبادة (القرآن) هو أقصر طريق يؤدي إلى المراد وهو رضا الخالق ومن ثم الجنة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء دخول المنزل الجديد وأهميته وأحاديث عن تحصين البيت وآثاره

الآيات القرآنية التي ذكرت الصراط المستقيم

الله تحدث في عدة آيات في القرآن عن الصراط المستقيم دلالة على أهمية اتباع الأوامر الإلهية حتى ننجو يوم الحساب ويرزقنا الله رضاه وجنته، ونذكر من هذه الآيات التي ذكرت الصراط المستقيم ما يلي:

  • “اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)” سورة الفاتحة، وفي ذكر الصراط المستقيم في فاتحة الكتاب التي نصلي بها في كل صلاة حث على مداومة العبد طلب الهداية والرشاد من مولاه.
  • “أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (22)” سورة الملك.
  • “كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۖ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (213)” سورة البقرة 213.
  • “وَهَٰذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126)” سورة الأنعام.
  • “وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)” سورة الأنعام.
  • “وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)” سورة الأنعام.
  • “وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (73)” سورة المؤمنون.

خلاصة القول في 6 نقاط

سنلخص لكم أبرز ما ذكر في الموضوع في 6 نقاط هي:

  1. الصراط هو الأوامر الإلهية التي أنزلها الله لعباده يهديهم بها.
  2. ما هو صراط المستقيم؟ المستقيم هو المسلم الذي يسير على الصراط.
  3. ابن القيم جمع الأقاويل بأن الصراط هو كل الأوامر الإلهية التي أنزلها الله على أنبيائه.
  4. الصراط في اللغة معناه الشيء الذي لا اعوجاج فيه.
  5. حث الله نبيه على التمسك بالصراط وكذلك عباده في مواضع كثيرة بالقرآن الكريم.
  6. المريد هو المسلم والمراد هي الجنة والصراط هو الطريق التي يعبره المسلم ليصل إلى الجنة مهتديًا بكلام الله وأوامره مجتنبًا نواهيه.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.