متى يبدأ بطن الحامل بالظهور

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور – عندما تتزوج أي سيدة تنتظر بعدها أن يأتيها طفل، وبعض السيدات لا يشعرن بأنفسهن أنهن حوامل، ويظهر هذا جليا على بطن السيدة، حيث أنها وفي شهر معين من الحمل تظهر بطنها أنها أكبر من الحجم العادي وتستمر في الكبر تدريجيا، وتشعر الكثير من السيدات في بداية الحمل بأعراض الحمل التي تأتي على هيئة الوحم وأعراضه، بعد مرور أشهر الوحم هذه يبدأ بطن السيدة في الكبر تدريجيا وذلك بسبب بدأ نمو الجنين بصورة أسرع من الشهور السابقة، وتتساءل السيدات دائما في بداية حملهن عن متى يبدأ بطن الحامل بالظهور بصورة واضحة، وفي هذا المقال نذكر بشيء من التفصيل موعد ظهور بطن الحامل ومتى تكبر فتابعوا معنا.

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور

يبدأ بطن الحامل في الظهور مباشرتا بعد الانتهاء من الأشهر الأولى للحمل أشهر الوحم، وذلك بسبب سرعة نمو الجنين داخل الرحم مما يؤدي إلى كبر حجم الرحم بصورة واضحة، وعادتا ما يبدأ نمو الجنين بصورة أسرع في النصف الثاني من الشهر الرابع، ولكن إن كانت السيدة حامل بتواؤم فإن بطنها تظهر قبل هذا المعاد بشهر تقريبا، مع كبر البطن بشكل مضاعف عن السيدة الحامل بجنين واحد، حيث أن السيدة الحامل تعرف من الشهر الثالث أنها حامل بتواؤم أو أكثر من شكل بطنها وحجمها الكبير عن المعتاد لدى السيدات الحوامل بجنين واحد.

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية الحمل وعلامات والشروط التي يجب توفرها لحدوث الحمل

أسباب ظهور بطن الحامل:

من حين معرفة السيدة بحملها حتى الولادة تمكث تنتظر جنينها أن يخرج إلى دنياها، وخلال هذه التسع أشهر تأخذ الأم مراقبة بطنها على اعتبار أنها تراقب نمو ابنها، وتلاحظ بعض الأمهات أن بطنهن أكبر من الحجم العادي، وأخريات تلاحظن أن بطنهن أثناء الحمل أصغر من الحجم العادي، ولهذا الأمر ينتاب بعض السيدات قلق وحيرة حول هذا الشأن، حيث أن الكثير يفسر هذا الاختلاف على أنه يعود إلى حالة الجنين الصحية وعملية نموه، ولكن الأطباء يفصلون هذا الأمر ويحددوا بعض العوامل التي تلعب دورا هاما في كبر أو صغر حجم بطن الحامل، نذكر هذه العوامل في السطور التالية فتابعي معنا.

يلعب وزن السيدة قبل الحمل دورا هاما في هذا الأمر، حيث أن الدهون في هذه المنطقة والوزن قبل الحمل يأثرون بصورة كبيرة على هيئة البطن أثناء الحمل، فالأم النحيفة قبل الحمل لا يظهر لها بطن بسرعة، بالإضافة إلى أن بطنها لا تظهر بصورة كبيرة وتظهر على هيئة صغيرة عن العادي، بينما السيدة التي كان حجم بطنها في الوضع العادي قبل الحمل كبير فتظهر هيئة بطنها أثناء الحمل بحجم كبير. وأيضا هناك العديد من السيدات التي يزيد وزنها بعد الحمل كثيرا، مما يؤدي إلى تجمع دهون في منطقة البطن، ذلك الأمر يعمل على بروز البطن بصورة أسرع، إضافة على ظهورها بصورة أكبر عن المعتاد.

السيدة التي تحمل لأول مرة تظهر بطنها أثناء الحمل بصورة أبطأ كما أنها أيضا لا تكبر كثيرا وتظهر على هيئة صغيرة عن السيدة التي تحمل الحمل الثاني أو الثالث، وذلك يفسر بأن عضلات البطن بعد الحمل الأول ترتخي وعند الحمل الثاني تكبر بسهولة مما يؤدي إلى كبرها بسرعة وبصورة أكبر.

بعض الحوامل تلاحظ أن بطنها كبرت فجأة ثم عادت مرة أخرى إلى حجمها الطبيعي كما كانت، يفسر الأطباء هذه الحالة بأنه ربما انتفاخ أصاب البطن وبعد أن انتهى عادت البطن لوضعها الطبيعي.

أحيانا يحدث زيادة في السائل الأميني في بطن الأم، مما يعمل على تديق المساحة على الجنين داخل الرحم، ويؤدي إلى كبر بطن الأم عن الحجم العادي، ولكن في هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب الذي تتابع معه السيدة لإعطائها العلاج المناسب.

في بعض الحلات يكون كبر حجم بطن الحامل بسبب انفصال المشينا، ولكن هذا الأمر خطير جدا وقد يؤدي لا قدر الله إلى وفات الجنين، ويجب على الفور استشارة الطبيب، تكون البطن في هذه الحالة كبيرة لأن تسقط المشينا في البطن من الأسفل مما يؤدي إلى ظهور كبر حجم البطن من الأسفل.

اقرأ أيضاً: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الأولي من الحمل

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور – خرافات عن شكل وحجم بطن الحامل:

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور
متى يبدأ بطن الحامل بالظهور

اعتاد الناس على الكثير من المعتقدات الخاطئة والأفكار الغير صحيحة حول بطن الحامل، من حيث شكلها وحجمها ووضعها، فهناك البعض يفكر بأن شكل بطن الأم يحدد نوع الجنين، وهذا الأمر خاطئ جدا وليس له أي صحة  من الأساس، فكما قلنا شكل البطن يحدده العديد من العوامل مثل رشاقة السيدة ووزنها، أما أن شكل البطن دليل على نوع الجنين فليس له أي صحة. كما أن البعض يعتقد أن البطن الكبيرة معناها طفل كبير في الحجم، وهذا أيضا إعتقاد خاطئ، حيث أنه من الممكن أن يولد طفل هزيل من بطن كبيرة، وذلك يعود إلى وزن الأم قبل الحمل وبعد الحمل، وكمية الدهون المتراكمة في البطن. وأيضا البعض يقول بأن التي يكون بطنها صغير أثناء الحمل تلد طفل ضعيف ويعاني من مشاكل صحية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ جدا، حيث أنه لا يحدد صحة الطفل سوى طريقة تغذية الأم أثناء الحمل ومتابعتها مع الطبيب وأخذ العلاج اللازم لكل شهر من أشهر الحمل.

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور – أشكال البطن المختلفة أثناء الحمل:

يختلف شكل بطن السيدة الحامل أثناء الحمل من سيدة إلى أخرى، وكما ذكرنا أن يوجد العديد من العوامل التي تتحكم في هذا الأمر، وهناك أربع أشكال للبطن اثنائ الحمل نوضحها بالتفصيل.

بطن الحامل الصغير:

ويكون هذا الشكل في الغالب في أول حمل للسيدة، حيث أن عضلات البطن في أول حمل لا تكون مرتخية بالقدر الكافي الذي يجعلها تكبر وتظهر على هيئة كبيرة، وجدير بالذكر أن البطن الصغير لا يعني أنه يوجد مشاكل صحية لدى الجنين أو مشاكل في وزنه وعملية نموه، إلا فيما نضر، وأن السيدة طويلة القامة غالبا ما يكون لها بطن صغيرة أثناء الحمل على عكس قصيرة القامة التي يظهر لها بطن كبير أثناء الحمل.

بطن الحامل الكبير:

يظهر عند بعض الحوامل بطن كبير أثناء أشهر الحمل وذلك يعود إلى وزن السيدة، فأن السيدة التي وزنها كبير يظهر لها بطن كبيرة أثناء الحمل وذلك بسبب الدهون التي تتجمع في هذه المنطقة، وقد يتم حساب أشهر الحمل بصورة خاطئة، مما يتهيأ للسيدة أن بطنها أكبر من الحجم العادي، لأن البطن بالتأكيد تكبر شهر عن الذي يسبقه.

بطن الحامل المرتفع:

وهذه البطن تتشكل في بعض الأحيان بشكل مؤقت، أي أن الجنين يجد راحته في المكان العلوي من البطن مما يجعلها تظهر وكأنها مرتفعة وليست متدلية، وذلك قد يظهر أيضا بسبب أن عضلات البطن قوية فتحافظ على البطن مرتفعة.

بطن الحامل المنخفضة:

وغالبا ما تظهر هذه الهيئة للبطن مع اقتراب الولادة، حيث أن عند الشهر التاسع واقتراب ولادة الطفل تنزل رأس الجنين في أسفل بطن الأم استعدادا للنزول، مما يجعل البطن تظهر وكأنها متدلية.

اقرأ أيضاً: هل الحكة من أعراض الحمل المبكرة وأسباب الحكة وطرق علاجها

خاتمة:

في هذا المقال ذكرنا لكي سيدتي مواعيد ظهور بطن الحامل، والأشكال المختلفة التي تظهر عليها البطن، والعوامل التي تتحكم في ذلك، وذكرنا لكي حالات من الضروري استشارة الطبيب فيها، والجدير بالذكر أنه من المهم جدا المتابعة مع الطبيب طوال فترة الحمل، حتى يتابع معكي ويكتب لكي العلاج المناسب لكل شهر للحفاظ على سلامة وصحة جنينك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.