عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج

عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج تختلف من شخص لآخر، وهذا على حسب وجود مؤشرات مرضية لذلك الدوار أم إنه بسبب طبيعي.

لكن عند الإصابة ببعض المضاعفات يجب الذهاب للطبيب والالتزام بالنصائح مع العلاج، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف إلى عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج.

عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج

وضع الرأس على الوسادة يجعل الإنسان مهيئ إلى النوم لكي يأخذ قسطًا من الراحة من جميع الضغوطات التي مر بها أثناء اليوم، ولكن عندما يشعر بالدوار في ذلك الوقت يكون أمر مزعج جدًا ويفسد عليه الشعور بالراحة التي يكتسبها الجسم من النوم، وهذا الشعور يكون له الكثير من الأسباب.

في حالة تكرار تلك الشكوى التي تتمثل في عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج من المهم جدًا تحديد كل منهما، لأن هناك أسباب طبيعية وأسباب مرضية، وأخذ إجراء علاجي في تلك الحالة أمر هام، حتى يشعر الإنسان بالراحة أثناء النوم دون الشعور بدوار.

اقرأ أيضًا: عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار لماذا

أسباب الشعور بدوار الرأس عند النوم

إن استلقاء الجسم للنوم والشعور بأن الغرفة تدور من حولك أمر مزعج، وتحديدًا في حالة صاحب ذلك الشعور غثيان ومشكلة بالرؤية وعدم توازن الجسم، وعندها يجب أن تذهب للطبيب لتحديد الإجابة التي تخص حالتك بخصوص عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج، ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي.

1 – التهابات الأذن الداخلية والوسطى ودوار الرأس

عند حدوث خلل في الأذن الداخلية تؤثر بشكل كبير على الأذن الوسطى وهذا يجعل اتزان الجسم يتغير بشكل كبير، وفي ذلك الوقت يصاب الشخص بالدوار عندما يضع رأسه على الوسادة وحين يتقلب إلى الجانب الأيمن أو الأيسر، وأيضًا في حالة غيَّر اتجاه النظر إلى شيء ما.

هذا الشعور يكون ناتج عن أسباب معينة، لذلك يجب الذهاب في تلك الحالة إلى طبيب أنف وأذن وحنجرة لتحديد المشكلة وعلاجها بشكل سليم، حتى تختفي تلك الأعراض، ومن ضمن هذه الأسباب:

  • تعرض الأذن الداخلية لالتهاب معين نتيجة وصول الجراثيم لها، وتفاقم هذا الالتهاب حتى استطاع أن يصل إلى الأذن الوسطى.
  • في حالة حدوث ترسبات كلسية في الأذن الداخلية تؤدي إلى حدوث خلل بها، وفي تلك الحالة يكون العلاج بإجراء عملية جراحية.
  • من أكثر الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بدوار دائم هو حدوث خلل في الدورة الدموية للمخ تعيق وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى الأذن الداخلية بشكل سليم، وهذا يكون ناتج عن مشكلة داخل الجمجمة وغالبًا تكون إشارة لجلطة دماغية.
  • يكون العلاج في تلك الحالات عبارة عن أدوية مهدئة للألم وتعالج الالتهاب الناتج من الأذن الداخلية، أو علاج يساعد في وصول الدم للمخ، ولكن يتم ذلك بعد عمل بعض الفحوصات.

اقرأ أيضًا: الدوخة بعد الوقوف قد تكون جرس إنذار للوفاة المبكرة

2 – دوار الرأس وعلاقته بالأنيميا

يحتاج الجسم إلى كثير من المواد الهامة التي تسير في الدم ويكتسبها الجسم منه، لكي يتم عمل وظائفه بشكل أفضل حيث إن نقص الهيموجلوبين والحديد في الدم يؤدي إلى إصابة الشخص بفقر الدم والأنيميا، وبالتالي يؤثر ذلك على توازن الجسم ويجعل الشخص لديه شكوى عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج.

3 – انخفاض ضغط الدم والتأثر بدوار الرأس

السبب الرئيسي للشعور بالدوار في الرأس هو عدم وصول الدم لها بشكل طبيعي، وبالتالي حدوث خلل في ضغط الدم بالجسم وتحديدًا عند انخفاضه يجعل الشخص يصاب بألم مزعج، ويتساءل ويقول عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج.

عند الشعور بذلك لمرات كثيرة يجب الذهاب إلى الطبيب لتناول العلاج المناسب، والالتزام ببعض النصائح التي تساعدك على تقليل الشعور بالألم حتى تتعافى تمامًا.

4 – التعرض إلى انقطاع التنفس ودوار الرأس

من السهل جدًا تحديد الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، فإن الشخص الذي يصدر صوت عالٍ بالشخير يعاني من دوار شديد عند وضع الرأس على الوسادة أثناء النوم، وهذا الصوت يؤكد عدم تنفس الشخص بشكل سليم.

يكون هذا السبب ناتج من عدم وصول الأوكسجين بكمية مناسبة للدماغ أثناء النوم، وذلك يؤكد وجود خلل ما، فيجب أن يذهب الشخص للطبيب في حالة تكرار نوبات الدوخة.

5 – الإصابة بالجفاف وعلاقتها بدوار الرأس

في حالة تعرض الجسم للحرارة بشكل يومي في بيئة العمل أو المنزل يزيد هذا من كمية العرق الخارج من الجسم، وذلك يجعل الشخص يفقد الكثير من السوائل، وعندها يتعرض الجسم للجفاف الشديد، وفي ذلك الوقت يجب أن يتناول الشخص كميات كافية من الماء والسوائل، لكي يتم التعويض السوائل الخارجة منه.

من الممكن أيضًا أن يتعرض الشخص الذي يتناول أنواع من الأدوية المدرة للبول للجفاف، لزيادة كمية السوائل التي يفرزها وتحديدًا إذا كان يتناول كمية كبيرة من المشروبات التي تحتوي على كافيين أو سكريات كثيرة، وعندها يتعرض الشخص للجفاف بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: أسباب ثقل الرأس وعدم التركيز

6 – انخفاض السكر في الدم ودوار الرأس

كثير من الأشخاص لا يهتمون بغذائهم الصحي وهذا يجعل نسبة السكر تنخفض في الدم، وبالتالي يشعر الشخص بالدوار الشديد تحديدًا عند الاستيقاظ من النوم، وفي حالة كان الشخص مصاب بالسكر المزمن، فإن انخفاض مستوى السكر في الدم يجعل لديه شكوى دائمة عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج.

7 – دوار الرأس وتناول أنواع من الأدوية

من الممكن أن يكون تناول أنواع معينة من الأدوية بطريقة مستمر يجعل الشخص يصاب بدوار رأس شديد، وهذا لوجود تأثير جانبي للأدوية، وفي تكرار نوبات الدوخة يجب أن تذهب للطبيب ليقوم بتغيير جرعات الدواء لأنها لا تناسب حالة الجسم.

8 – الإصابة بأمراض القلب ودوار الرأس

زيادة نبضات القلب نتيجة الإصابة بأمراض معينة تجعل الوظائف الطبيعية للجسم تضطرب، وبالتالي يتناقص نشاط الأوعية الدموية التي تضخ الدم للمخ، وعندها لا يصل الأكسجين للمخ بطريقة صحيحة ويشعر الشخص بالدوار.

اقرأ أيضًا: أسباب الاستفراغ عند الأطفال بدون حرارة

9الإصابة بدوار دهليزي بالرأس

يصاب الأشخاص بدوار دهليزي نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية معينة، وينتج عن ذلك الشعور بأنك داخل دوامة كبيرة وعندها تفقد السمع للحظات، فإن هذا يكون ناتج من إصابة عصب دهليزي بالتهاب شديد من تلك الفيروسات.

10 – دوار الرأس الناتج من مرض مينير

يأتي هذا المرض نتيجة تراكم كمية كبيرة من السوائل بالأذن الداخلية، وهذا يجعل الشخص يصاب بدوار الرأس الذي من الممكن أن يصل لساعات ويعيق نومك، وتكون الشكوى المستمرة له عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج.

لذا يجب الذهاب للطبيب في تلك الحالة حتى لا تتضاعف الإصابة وتؤدي إلى حدوث تذبذب وضعف بالسمع، وبالتالي يختل توازن الجسم ويزداد الشعور بالدوار.

11 – الإصابة بدوار الوضعة الانتيابي الحميد

من أعراض الإصابة بدوار الوضعة الانتيابي الحميد أن تشعر بأن الأشياء من حولك تدور بشدة، ومن الممكن أن تفقد الوعي في تلك اللحظة، وتكون تلك الإصابة ناتجة من مشكلات غير مرضية مثل الضوضاء أو عدم تناول الغذاء الصحي.

أسباب غير مرضية للدوار عند النوم

من المهم جدًا أن يقوم الإنسان بعمل الفحوصات اللازمة عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج، حيث إن تكرار ذلك يعيق نشاط الإنسان، وفي حالة أن جميع الفحوصات الطبية كانت سليمة إذا فيجب معرفة الأسباب الغير مرضية لدوار الرأس، حتى يقوم الإنسان بتجنبها قدر المستطاع، وتلك الأسباب مثل:

  • وجود نسبة غير كافية من السوائل بالجسم تجعل نسبة الأكسجين بالدم قليلة، وفي تلك الحالة يجب على الإنسان شرب كميات كافية من الماء لسد احتياجات الجسم، حتى تتم الوظائف نشاطها بشكل طبيعي.
  • النوم لساعات قليلة في الليل، فإن بعض الأشخاص يكتفون بالنوم في فترة النهار فقط، وهذا ما يجعلهم يصابون بالدوار الشديد عند وضع الرأس على الوسادة.
  • التواجد في مكان به ضوضاء شديدة لكثير من الوقت، فإن هذا يؤثر بشكل كبير على خلايا المخ، وبالتالي يشعر الشخص بدوخة شديدة بمنطقة خلف الرأس عند النوم.
  • التعرض إلى الإرهاق الشديد الناتج من تأدية المهام اليومية بشكل مستمر.
  • الإصابة بالبرد الشديد الناتج من تغيرات الطقس، فهذا يجعل المصاب يشعر بدوخة عند الاستلقاء للنوم وأيضًا عند الاستيقاظ.
  • تناول وجبات قليلة وغير مفيدة يجعل الدم لا يصل للمخ بصورة سليمة مع عدم تواجد فيه المواد الهامة، لكي تتم وظائف الجسم عملها بشكل صحيح.
  • حدوث خلل بالعين أدي إلى إصابتها بطول أو قصر النظر.
  • تحريك الرأس بشكل مفاجئ من الممكن أن يكون سبب في الشعور بالدوار الشديد، وهذا يرجع إلى تشنج العضلات المتواجدة في منطقة الرقبة نتيجة الحركة المفاجئة لها.
  • أثناء السفر بالطائرة أو السفينة يشعر بعض الأشخاص بدار الرأس.
  • اصطدام الرأس بجسم صلب يصيب الشخص بدوار الرأس.
  • التعرض إلى اكتئاب شديد وزيادة نوبات التوتر والقلق.

اقرأ أيضًا: كيف ينام مريض الضغط المنخفض

مضاعفات الشعور بدوار الرأس والذهاب للطبيب

عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج حتى لا أتعرض للمضاعفات، حيث إن ذلك الشعور المزعج ينتج من أسباب متعددة، فيجب عند الشعور بتلك المضاعفات أن تذهب للطبيب فورًا حتى لا تتفاقم الإصابة، ومن تلك المضاعفات التي يجب أن يذهب فيها الشخص للطبيب:

  • الإحساس بصداع شديد بشكل مفاجئ.
  • إيجاد صعوبة أثناء التنفس.
  • الإصابة بألم في الصدر ووخز شديد.
  • الشعور بتخدير في الساق أو الذراع.
  • التعرض لنوبات متكررة من فقدان الوعي.
  • الإحساس بازدواجيه في الرؤية.
  • التوتر الدائم والتفوه بكلمات غير واضحة.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • إيجاد صعوبة أثناء المشي والتعثر بشكل دائم.
  • التعرض إلى الغثيان والقيء.
  • الشعور بتخدير في الوجه مع حدوث مشكلة في السمع.

علاج دوار الرأس عند النوم

هناك الكثير من الأسباب وراء الشعور بدوار الرأس عند وضعها على الوسادة، وتختلف طرق العلاج على حسب إصابة الشخص بأمراض مزمنة أو حالته المرضية، ومن أنواع العلاج المناسبة لدوار الرأس حتى تختفي تلك الأعراض المزعجة:

  • الأدوية الفموية: يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تساعد في ضبط اتزان الشخص ووصول الدم للمخ بطريقة سليمة، مع أدوية أخرى لتقليل أعراض الغثيان والقيء.
  • العمليات الجراحية: عند القيام ببعض الفحوصات التي تجعل الطبيب يتعرف إلى السبب الرئيسي لدوار الرأس من الممكن أن يكون العلاج بإجراء عملية جراحية بسيطة، وغالبًا يكون ذلك أثناء وجود مشكلة في الأذن الداخلية.
  • الحقن بالإبر: يوجد بعض الإبر التي تساعد في زيادة توازن الجسم، حتى تكمل وظائف الجسم عملها بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع كريات الدم الحمراء خطير 

نصائح يجب اتباعها عند الشعور بدوار الرأس

الشخص الذي لديه شكوى عندما أضع رأسي على الوسادة أشعر بدوار الأسباب والعلاج بشكل مستمر، يجب عليه أن يلتزم ببعض النصائح مع أخذ العلاج المناسب لحالته، وذلك حتى يتفادى التعرض إلى فقدان الوعي والسقوط على الأرض، حيث إن تلك النصائح تتمثل في:

  • في حالة تكرار تلك الشكوى يجب القيام بعمل فحص دم كامل لمعرفة سبب الخلل الحادث في الدم، وتناول دواء مناسب لعلاج ذلك الخلل.
  • معرفة القياس الصحيح للضغط في أوقات متفرقة في اليوم، فعند ملاحظة أنه عند تناول طعام به نسبة سكريات كبيرة، وفي حالة كان الضغط منخفض يجب تناول طعام حادق مثل الزيتون والجبن.
  • يجب على الشخص الاستلقاء على الظهر مع رفع القدم لأعلى عند شعوره بالدوخة، وذلك حتى يصل الدم إلى المخ بشكل سليم.
  • تناول كمية كافية من السوائل والماء لتفادي أن يتعرض الجسم للجفاف وتزداد نوبات الدوار.
  • التقليل من المجهود البدني الذي تبذله طوال اليوم حتى لا تفقد كمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي تتعرض على دوار الرأس.
  • التقليل من الأدوية التي تؤثر في الجهاز العصبي والمناعي بالجسم.
  • في حالة كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية أو الكظرية يجب إجراء فحوصات طبية هامة.

يوجد الكثير من الأسباب وراء مشكلة الشعور بالدوار عند وضع الرأس على الوسادة، وكل سبب منهم له طريقة علاج مناسبة ويتم تحديد ذلك من الطبيب المتخصص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.