متى تقرأ سورة الكهف وما فضل قرائتها

متى تقرأ سورة الكهف؟ لماذا أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الكهف مرة كل جمعة؟ ما فضائل سورة الكهف؟، وما الأسباب وراء نزولها؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في مقالنا اليوم. 

 متى  تقرأ سورة الكهف

  • سورة الكهف من السور المكية التي نزلت آياتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة، لذلك فهي من السور المكية، وتقع سورة الكهف في نهاية الجزء الخامس عشر، وبداية الجزء السادس عشر، وعدد آيات سورة الكهف  ١١٠ آية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأها كل جمعة، ويمكن قراءتها في أي ساعة من ساعات يوم الجمعة لا فرق في أجر قراءتها وفضلها في النهار عن الليل.
  • وسميت سورة الكهف بهذا الاسم نسبة إلى قصة أصحاب الكهف المذكورة في بداية السورة، حيث قال الله تعالى في  الآية  من السورة (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا، إذ آوى الفتية إلى الكهف)، كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم اسم سورة الكهف في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة حيث قال صلى الله عليه وسلم (فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف) رواه الإمام مسلم.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع قصص سورة البقرة والأنبياء والرسل وفضلها وسبب نزولها: قصص سورة البقرة والأنبياء والرسل وفضلها وسبب نزولها

ما هو أفضل وقت لقراءة سورة الكهف؟

  • يعد أفضل وقت لقراءة سورة الكهف هو ليلة  ويوم الجمعة (من غروب شمس يوم الخميس وحتى غروب شمس يوم الجمعة)، حيث أن قراءة سورة الكهف من أفضل الأعمال يوم الجمعة، كما إن سورة الكهف نورا بين الجمعتين.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء الله النور ما بين الجمعتين) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل قراءة سورة الكهف في كل جمعة

سورة الكهف فضائل عديدة، ومن هذه الفضائل التي ينالها من يواظب على قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة ما يلي: 

أنها نور بين الجمعتين

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم باتباع سنته في قراءة سورة الكهف  كل يوم جمعة، لأنها تنير حياة قارئها، ويظل نور الكهف مصاحبا لقارئ الكهف حتى الجمعة التالية، وفي ذلك جاءت الكثير من الأحاديث النبوية، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء  له النور فيما بينه وبين البيت العتيق) رواه الدرامي، وصححه الألباني.

العصمة من فتنة المسيخ الدجال 

وفتنة المسيخ الدجال فتنة عظيمة، حذر منها كل الرسول والأنبياء، حيث لن ينجو منها إلا المؤمن الحق الموحد بالله، وأوصى رسول الله بقراءة سورة الكهف كل جمعة لكي تعصم قارئها من فتنة المسيح الدجال، كما أوصى الرسول بحفظ آيات الكهف، حيث قال رسول صلى الله عليه وسلم ( من حفظ أول عشر آيات من أول  سورة الكهف عصم من الدجال).

حلول السكينة والطمأنينة على من يقرأها

روى أحد الصحابة أنه كان لديه دابة في منزله، وكانت مضطربة تتحرك كثيرا وتدب على الأرض، فدعا الصحابي الله أن يسكن الدابة، وبدأ يقرأ سورة الكهف فإذا بسحابة تغشاه، فسكنت الدابة وهدأت، فذهب الصحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له الرسول أن السحابة هي مجموعة من الملائكة تحمل السكينة والرحمة وتغشى من يقرأ سورة الكهف، كما تغشى السكينة قلب من يقرأ القرآن 

 تمحو ذنوب قارئها ما بين الجمعتين 

من يداوم على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فإن الله يغفر له  الذنوب والخطايا بين الجمعتين إذا اجتنبت الكبائر والله أعلى وأعلم، وفي ذلك الصدد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين   الجمعتين) رواه أبو بكر بن مردويه.

سورة الكهف تضيء لقارئها  نورا يوم القيامة 

يأتي القرآن يوم القيامة شفيعا لأصحابه، كما تأتي سورة الكهف لتحيط قارئها بهالة من النور يوم العرض على الرحمن، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ سورة الكهف كانت له نورا إلى يوم القيامة)

ومن هنا سنتعرف علي موضوع فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج وبركة قراءة القرآن الكريم وحكم تخصيص السور بالفضل: فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج وبركة قراءة القرآن الكريم وحكم تخصيص السور بالفضل

سبب نزول سورة الكهف

  •  كان السبب وراء نزول سورة الكهف عندما ذهب بعض اليهود إلى واحد من كبار الأحبار يسألونه عن دين الإسلام، وصدق نبوءة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهم حبر اليهود اذهبوا إليه فاسألوه عن مجموعة من الفتيان في الأمم السابقة، وعن رجل طاف الأرض من مشرقها إلى مغربها، فإن أجاب فهو نبي مرسل، وإن لم يجب فقد ادعى النبوة.
  • فتوجه رجلان من اليهود وهما (النضر بن الحارث، وعقبة بن معيط)  فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الأسئلة، فوعدهم بالإجابة عليهم غدا ولكن لم يقل إن شاء الله، فتأخر عنه الوحي ثلاثة أيام، ثم نزل عليه جبريل بخبر قصة الفتيان وهم أصحاب الكهف، والرجل الذي طاف الأرض من مشرقها إلى مغربها وهو ذو القرنين.
  • كما عاتب الله رسوله، وقال له ” ولا تقولن لشيء أني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت”.
  • كما كانت سورة الكهف بمثابة بشرى للمسلمين من أهل مكة، حيث أنهم كانوا يعانون من الظلم والاضطهاد والقهر، كما تعرض أصحاب الكهف للقهر ثم جاءتهم رحمة الله، وكانت السورة بشرى للمسلمين من أهل مكة أن  فرج الله قريب.

ونرشح لكم قراءة موضوع معلومات عن سورة البقرة وما أسباب نزول الايات الاولي منها: معلومات عن سورة البقرة وما أسباب نزول الايات الاولي منها

القصص التي اشتملت عليها سورة الكهف 

اشتملت سورة الكهف على عدد من القصص، تعطي كل قصة منهم موعظة لقارئها، كما تضمنت وصف النعيم الذي سوف يلقاه أهل الجنة، وحذر الكافرون والمشركون من هول ما سيرونه في النار، وفيما يلي سنذكر القصص التي تضمنتها سورة الكهف: 

  • قصة أصحاب الكهف 

وتذكر القصة أن مجموعة من الفتيان الشباب الذين لا يعلم عددهم إلا الله، آمنوا بالله عز وجل، وتركوا الشرك وعبادة الأوثان، وفروا بدينهم من الظلم والاضطهاد إلى الكهف، وكان معهم كليهم، وقد ناموا في الكهف  ٣٠٩ عام، وكان الله يقلبهم على جنوبهم يمينا ويسارا حتى لا تتعفن أجسادهم.

  • قصة صاحب الجنتين 

وهي تحكي عن قصة رجلين أصدقاء، رزق الله احدهم بالمال الوفير والأولاد وجنتين واسعتين، أما الصديق الآخر فكان رزقه أقل في المال والولد، فأما الشخص الغني لم يشكر الله على نعمه، واغتر، وتفاخر على صديقه بالمال والأولاد، ولكن صديقه نصحه أن يشكر الله الذي رزقه بهذه النعم، ولكن الغني جحد النعمة فدمر له الله الجنتين.

ولا يفوتكم قراءة موضوع فضل قراءة آية الكرسي 1000 مرة وسبب تسميتها بهذا الاسم؟: فضل قراءة آية الكرسي 1000 مرة وسبب تسميتها بهذا الاسم؟

  • قصة نبي الله موسى  والرجل الصالح (الخضر)

  • حيث قابل موسى رجلا صالحا أتاه الله علما غزيرا عند مجمع البحرين، وأراد موسى أن يصاحبه لينهل من علمه، فاشترط عليه الرجل الصالح ألا يسأله عن تفسير أي شيء حتى يخبره الصالح بنفسه عن سبب قيامه بهذا الشيء، وبدأ الرحلة معا، فخرق الرجل الصالح السفينة فسأله موسى عن سبب فعلته فلم يجبه الرجل الصالح وطلب منه الصبر، ثم وجد الرجل الصالح غلاما يلعب فقتله فتعجب موسى من فعلته وسأله عن السبب فذكره الرجل الصالح أن بينهما انفاق ألا يسأله عن شيء.
  • فطلب منه موسى فرصة أخيرة فمرا الاثنان على قرية وطلبا من أهلها بعض الماء والطعام، فرفض أهل القرية، ولكن الرجل الصالح وجد جدار على وشك السقوط فرممه، وهنا لم يستطيع موسى الصبر وسأل الرجل الصالح عن سبب ترميم الجدار، وكانت هذه لحظة الفراق بين موسى والرجل الصالح ولكن الرجل الصالح فسر له سبب كل عمل قام به، وأخبره أن الله هو من أوحى له القيام بذلك.
  • قصة ذي القرنين 

وهو رجل أتاه الله قوة في الجسد وسعة في العلم، ويسر له أن يطوف الأرض من أقصى الشرق لأقصى الغرب، واستطاع أن يساعد القوم في أن يبني بينهم وبين يأجوج ومأجوج سدا منيعا سيظل قائما حتى يأذن الله بهدمه.

وللتعرف علي موضوع فضل خواتيم سورة البقرة للانسان: فضل خواتيم سورة البقرة للانسان

وفي النهاية نرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة عن السؤال الذي دائما ما يشغل بال الكثير، ألا وهو متى تقرأ سورة الكهف؟، كما نرجو أن نكون  قد وفقنا في ذكر فضائل سورة الكهف، وشرح القصص العظيمة التي اشتملت عليها السورة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.