مظاهر الخوف عند الأطفال

مظاهر الخوف عند الأطفال يجب على الأم التعرف عليها، إذ نرى أن أطفالنا تعاني من الخوف الكثير سواء من الظلام أو الوحدة.. إلخ، لذلك لابد أن تنتبه الأمهات إلى ذلك وتحاول أن تفكر في الأمر إذا كان ذلك أمر طبيعي عن طفلها أو الأمر يحتاج إلى علاج عند الطبيب، لذا سنتعرف اليوم من خلال موقع زيادة على علامات تدل على خوف الأطفال.

مظاهر الخوف عند الأطفال

لا شك أن مظاهر الخوف عند الأطفال كثيرة ومتنوعة على حسب طبيعة كل طفل وعلى حسب أيضًا اختلاف وتنوع العمر بين كل طفل، وسنستعرض فيما يلي مظاهر الخوف عند الأطفال.

1- كره الطفل للمدرسة

تعتبر المدرسة بالنسبة للكثير من الأطفال شيء جديد ومختلف، وعالم مليء بالأفكار والأصدقاء المختلفين عنهم فطبيعي عند تجربة شيء جديد ومختلف أن يشعر بالرهبة والخوف منه، ويمكن أن تجعل طفلك يحب المدرسة ويتفاعل مع من فيها عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية:

  • إذا كان يعاني في البداية بالخوف والرهبة من المدرسة وأنها شيء جديد عليه يمكن أن تجعليه يذهب في البداية مستمع فقط وبعد ذلك تدريجيا سوف يتعود على المدرسة ويكون صداقات مختلفة، ويحب من فيها.
  • بعض الأطفال يكون لديهم مشاكل مع بعض المواد الدراسية وهذا ما يجعلهم يشعرون بالخوف من المدرسة، دورك في ذلك أن تساعديه على دراسة وفهم المادة جيدًا، وأن تجعليه متفوقًا فيها عن طريق المساعدة بالمدرس المختص بذلك المادة.
  • يجب أن تعلميه الثقة بالنفس وأنه أفضل وأذكى من أي شخص يتنمر عليه أو يوجه إليه الإساءة بأن مستواه ضعيف.
  • بالإضافة إلى ذلك سؤاله دائمًا عن اليوم الدراسي، هل حدث شيء في يومه جعله سعيد أو حزين؟ هل لديه أصدقاء يحبهم ويحبونه؟ اجعليه أن يشعر بالاهتمام والحب وأنك مهتمة به وبكل تفاصيل حياته.

اقرأ أيضًا: أنواع الخوف عند الأطفال

2- تجنب النوم بمفرده

من المعروف أن الكثير من الأطفال يشعرون بالخوف عند النوم بمفردهم وهذا أمر طبيعي عند الأطفال، ولكن يوجد بعض الحلول المناسبة لتخلص طفلك من الخوف بمفرده، وأن تجعليه دائمًا يتغلب على هذا الخوف عن طريق اتباع ما يلي.

  • أن تجعلي له مكافأة يومية عند النوم بمفردة، وفي كل صباح أن تضعي الهدية له في غرفته وتخبره هذه الهدية لك لأنك شجاع ولم تخف من النوم بمفردك.
  • احكي له حكاية قبل النوم وأن تكون حكاية مشجعة له مثلًا عن طفل شجاع وقوي لا يخاف من أحد ولا يخاف أن ينام بمفرده إلى أن ينام ثم تتركيه في الغرفة بمفرده، وفي اليوم التالي تكرري نفس الموضوع، وفي الأخير تحكي له قصة مختلفة ولكن خارج غرفته ثم تقبليه وتطلبي منه أن يذهب بمفرده إلى غرفته إلى أن يتعود أن ينام بمفرده دون الحاجة إليك.
  • اكسبي ثقته دائمًا بأن يحكي لكي عن مخاوفه التي تمنعه من النوم بمفرده إذا كان فوق سن الـ 3 سنوات، وإن كان أقل من ذلك يمكن أن تكسبي ثقته عن طريق أن تجعليه يشعر بالأمان أنك بجانبه دائمًا.
  • ابعدي طفلك عن مشاهدة أفلام الرعب والتي تجعله يشعر بالخوف وأن هناك شخص ما يريد رعبه وملاحقته، وأن تسمحي له بمشاهدة أفلام الكرتون أو الأفلام الأخرى التي تبث لدى الطفل الشجاعة والقوة.
  • بالإضافة إلى سؤال طفلك دائمًا عن الشيء الذي يجعله يشعر بالخوف من النوم بمفرده وتحاولي أن تهيئ له مكان مناسب يجعله أن يشعر بالاطمئنان والأمان وهو نائم.

3- كره الطفل للأصوات العالية والمزعجة

لا شك أن الكثير من الأطفال لديهم فوبيا الصوت أو الخوف عند سماع أصوات كثيرة ومزعجة وبالأخص الأطفال الرضع، وتختلف درجة الخوف وتتنوع علي حسب درجة الصوت، وسوف نعرض بعض الحلول حول هذا الموضوع.

  • إذا كان هناك صوت مرتفع ويشعر الطفل بالخوف والفزع وكان ذلك أمر طبيعي لا يدعي للقلق فمن المفترض أن يبدأ الابوين مع هذا الطفل بالعمل على تهدئته، وأن يتم توجيه له بعض النصائح والأمور المهمة التي تجعله لا يشعر بالخوف أو التوتر عند سماع الأصوات المرتفعة والمزعجة سواء كان ذلك صوت عالي بين أشخاص أو صوت الطبيعة من أمطار ورعد وبرق.
  • إذا كانت الأصوات من الطبيعة كالرعد والبرق ضرورة أن تجعليه يفهم أن هذه الأصوات أمر طبيعي في حالة الشتاء ولا داعي للقلق والخوف منها.
  • في حالة عدم تحسن الطفل وفزعه أيضًا عند سماع الأصوات المرتفعة فهذا دليل على أن يعاني من بعض المشاكل في حياته وعليهم التوجه فورًا إلى الطبيب المختص بحالته واتباع العلاج والخطوات المناسبة لتحسن حالته.

اقرأ أيضًا: علاج الجبن والخوف من الناس

ما سبب الخوف عند الأطفال

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل طفلك يشعر بالخوف من شيء ما، وتختلف وتتنوع هذه الأسباب باختلاف الطبيعة والظروف الخاصة التي يمر بها كل طفل في حياته ومن أهم الأسباب التي تجعل طفلك يشعر بالخوف ما يلي.

  • من المعروف أن بعض الأطفال قد تمر بالعديد من التجارب المختلفة في حياتهم والتي تجعلهم عرضة للتعرض لبعض المشاكل الأسرية والضغط النفسي والاسري وهذا يجعلهم يشعرون بالخوف وعدم الاطمئنان.
  • يوجد أطفال الخوف طبيعي عندهم بمعنى أنهم لا يعانون من أي مشاكل او أي شيء في حياتهم يدعوهم للخوف، ولكن يكون سبب الخوف عوامل وراثية ويغلب عليهم طابع الحساسية والعاطفة الزائدة التي تجعلهم يشعرون بالخوف الدائم.
  • إصابة الطفل بالخوف نتيجة تعرض أحد الأبوين للخوف من أمر ما ويكون خوف الأب ظاهر للطفل، مما يؤدي إلى خوف الطفل أيضًا وهذ لأن الأب أو الأم يكون مصدر الأمان، والثقة، والطمأنينة بالنسبة للطفل.
  • من أسباب الخوف أيضًا اعتماد الطفل الاعتماد الكلي على أبويه، أي أنه يعتمد عليهم في كل شيء من أمور حياته مما يجعله يشعر بالخوف والتوتر الدائم عند تجربة شيء جديد ومختلف في حياته.
  • البيئة التي ينشأ فيها الطفل لها دور أساسي في الشعور بالخوف عن الطفل وخصوصًا لو كانت هذه البيئة تؤثر بالعكس على حياة الطفل وتربيته تربية تؤثر على ثقة الطفل بنفسه وشعوره بالخوف الدائم.
  • الاستماع إلى القصص والأفلام المخيفة والمرعبة والتي تجعله يشعر بالخوف عند تذكر هذه القصص والأفلام.
  • تعرض الطفل للكثير من الأمور والمواقف الصعبة في حياته والتي تكون في ذكرته دائمًا مما تجعله يشعر بالخوف عند تذكر هذه الذكريات.
  • قسوة الأب أو الأم مع الطفل الذي يجعله يشعر بالخوف عند ارتكاب خطأ ما ويتصور مدى العقاب الذي يتعرض له عند معرفة الأبوين بهذا الخطأ.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر المشي عند الأطفال بسبب الخوف

كيفية علاج الطفل من الخوف

الخوف عند الأطفال شيء طبيعي ما لم يتجاوز ذلك الأمر الطبيعي للخوف، وأنه تتعدد وتتنوع مظاهر الخوف وأسبابه على حسب طبيعة وحياة كل طفل، ويتم العلاج عن طريق اتباع الآتي.

  • ضرورة تقديم الاهل المساعدة في حالة ظهور علامات الخوف عند طفلهم وذلك باتباع أمور مهمة مثل غرس الثقة في نفوس أطفالهم، والعمل على تجنب الأمور والمواقف التي تجعل الطفل عرضة للخوف.
  • مساعدة الطفل ومحاولة فهمه أن هناك بعض الأمور في حياته التي تحتاج إلى الخوف منها، وتوعيته بهذه الأمور وأنه يجب أن يتوخى الحذر منها قدر الإمكان.
  • تعليم الطفل المهارات السلوكية الإيجابية والتي يجب اتباعها عند تعرضه للخوف مثل التحكم في نفسه، وأخذ نفس عميق كنوع من أنواع تهدئة النفس وشعوره بالارتياح وعدم الخوف.
  • غرس مهارات أخرى فيه كتحويل الأمور السلبية إلى إيجابية مثال على ذلك عند انقطاع التيار الكهربي أو الكهرباء عن المنزل يجب ألا يشعر بالخوف والقلق وأن يقوم بإشعال الكشاف لكي يحصل علي النور من جديد، ومحاولة إقناعه أن الخوف في هذه الحالة لن يفيد ابدًا.
  • تقديم الدعم الدائم له عن طريق تشجيع الطفل بكلمات قوية مثل أنت شجاع أو أنت قوي وهذا يجعله يتغلب على مخاوفه.

يعتبر الخوف من الأشياء الأساسية في حياة بعض أطفالنا وهذا يكون نتيجة تعرض الطفل لبعض الأمور والحوادث في حياته بشكل عام، مما يجعله عرضة للخوف من أي شيء كالظلام.

قد يعجبك أيضًا