تجربتي مع بخاخ سبرافاتو

تجربتي مع بخاخ سبرافاتو كانت من أفضل التجارب للتخلص من الاكتئاب المضاد للأدوية فبعد أن قُمت بتناول عقارين فأكثر لعلاج الاكتئاب لكن أدت للفشل في نهاية الأمر، كنت أعاني دائمًا من الخوف المستمر والقلق الشديد تجاه الحياة وتجاه مستقبلي ولم أكن قادر على عيش حياة طبيعية مثل الأخرين، ويمكن التعرف على هذا البخاخ بشكل أكبر من خلال التجربة المُقدمة من قِبل موقع زيادة.

تجربتي مع بخاخ سبرافاتو

قد أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على اصدار دواء جديد لعلاج الاكتئاب على هيئة بخاخ يُدعى سبرافاتو ومادته الفعالة هي الاسكيتامين esketamine بإشراكه مع أحد المضادات الحيوية الفموية لعلاج الاكتئاب لمن هم لديهم اكتئاب حاد ولا تُجدي معهم جميع أدوية الاكتئاب نفعًا.

حينها بدأت في التفكير في أن استخدم هذا البخاخ لكن لم يكُن لدي حل سوى أن أقوم بالتوجه للطبيب لاستخدام بخاخ سبرافاتو؛ حيث لا يُسمح باستخدام البخاخ إلا بمعرفة الطبيب المختص سواء في عيادته الخاصة أو في المستشفى تحت إشراف طبي مُشدد بسبب الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تنتج عنه.

قام الطبيب بوصف بخاخ سبرافاتو بسبب مُعاناتي من الاكتئاب الحاد، وكان يجب عليّ اتباع بعض الارشادات من أجل استخدامها كالبقاء في المستشفى لمُدة لا تقل ساعتين بعد تلقي الجرعة، لكي أتلقى الرعاية الصحية اللازمة من قِبل المختصين.

إلى جانب بعض الترتيبات التي كان عليّ اتبعها من أجل مغادرة المستشفى بأمان مثل:

  • عدم قيادة سيارة بعد تلقي الجرعة.
  • الامتناع عن استخدام الآلات الثقيلة حتى أحصل على قسط من النوم الهادئ.

لذا يُمكنني القول إن تجربتي مع بخاخ سبرافاتو كانت واحدة من التجارب الإيجابية التي أفادتني كثيرًا وساعدتني في التخلص من الاكتئاب وكافة الأعراض الانتحارية التي كانت تنتابني.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

استحقاق صرف بخاخ سبرافاتو

قبل أن أتوجه للطبيب لطلب استخدام بخاخ سبرافاتو بدأت في البحث عما يخصه عبر الإنترنت، فوجدت أنه يتم صرف هذا الدواء للبالغين الذين يعانون من القلق أو اضطرابات النوم وفقدان الشهية وفقدان الاهتمام.

كما أنه حتى يتم صرف دواء سبرافاتو مع مضادات الاكتئاب الأخرى التي يتم تناولها عن طريق الفم.

خطوات استعمال بخاخ سبرافاتو

قبل أن أخوض تجربتي مع بخاخ سبرافاتو علمت أن هناك خطوات هامة لا بُد من اتباعها، حتى يُجدي نفعًا معي وألقى نتيجة مُرضية، وبعد البحث عنه عبر الانترنت وجدت أنني من مستحقين صرف هذا العلاج لِما أعانيه من أعراض، ولكن عليّ اتباع:

  1. تنظيف الأنف عن طريق النفخ في منديل مرة واحدة فقط.
  2. الجلوس على كرسي.
  3. إمالة الرأس والظهر للخلف 45 درجة تقريبًا.
  4. استعمال بخاخ يحتوي على كمية كافية من الدواء للاستخدام مرة واحدة فقط في كل فتحة أنف.
  5. وضع الجهاز في فتحة الأنف الأولى على أن يلمس الجهاز مسند الأنف السفلي مع القيام بإغلاق فتحة الأنف الأخرى والتنفس أثناء الضغط على البخاخ.
  6. إخراج الجهاز من الأنف والاستنشاق بهدوء.
  7. تكرار نفس الخطوة السابقة مع الفتحة الثانية.
  8. التأكد من تفريغ ما تبقى من الدواء داخل الجهاز.
  9. الاستراحة لمدة خمس دقائق مع إمالة الرأس للخلف لإبقاء الدواء داخل الأنف مع مُراعاة عدم تنظيف الأنف من المُخاط.

كما أن هناك بعض الإجراءات اللازمة بعد استعمال سبرافاتو، فبعد استخدامي له طلب مني أخصائي الرعاية الصحية الجلوس لمدة ساعتين في المستشفى للتأكد من الوجود في بيئة مريحة وهادئة بالاستلقاء على أحد الكراسي.

كذلك للتأكد من عدم شعوري بأي من الآثار الجانبية بعد استخدام البخاخ والتي من الممكن أن تستمر هذه الآثار لفترة زمنية تقدر بحوالي ساعة ونصف، لذا كانت تجربتي مع بخاخ سبرافاتو واحدة من أكثر التجارب الصعبة.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الاكتئاب

الآثار الجانبية لبخاخ سبرافاتو

أكد لي الطبيب المختص وأخصائي الرعاية الصحية أن الإصابة الآثار الجانبية تكون لشخص واحد بين كل عشرة أشخاص، لذا يتوجب عليّ أن أخبرهم إذا شعرت بأحد الآثار التالية:

  • الشعور بالدوار.
  • الغثيان والشعور بالإعياء بجانب الرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بالنعاس.
  • الصداع الطفيف.
  • تدني الشعور بالإحساس خاصة حول منطقة الفم.
  • الشعور بالانفصال عن نفسي وأفكاري ومشاعري.
  • حدوث التغييرات في حاسة التذوق.

جرعات بخاخ سبرافاتو

بعد البحث عبر الإنترنت قد وجدت أن بخاخ سبرافاتو يحتوي على جرعات تركيزها مختلف فقد تكون جرعات سبرافاتو 28 مللي جرام أو 56 مللي جرام أو 84 مللي جرام والتي يتم تحديدها عن طريق الطبيب المختص.

بعد أن قام الطبيب بتحديد التركيز المناسب لحالتي الصحية بدأ في تحديد الجرعات اللازمة والتي تكون في أغلب الأحيان جرعات ثابتة يمُر فيها المريض على مرحلتين، وهما:

  • يتم استخدام بخاخ سبرافاتو في المرحلة الأولى مرتين اسبوعيًا خلال أول أربعة أسابيع وتسمى هذه المرحلة بمرحلة الاستقراء.
  • بعد مرور مرحلة الاستقراء بدأت في مرحلة المداومة يتم البدء في مرحلة المداومة على أن يتم استعمال بخاخ سبرافاتو مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع ثم يتم استعماله مرة واحدة في الأسبوع أو مرة واحدة في الأسبوعين.

اقرأ أيضًا: نصائح للتخلص من الاكتئاب نهائيا بدون أدوية

محاذير استخدام بخاخ سبرافاتو

قبل استخدام بخاخ سبرافاتو تأكد أخصائي الرعاية الصحية من عدم استخدامي بعض الأدوية والعلاجات حتى لا يحدث أي مشاكل أو آثار جانبية، لذا قام بالسؤال عن:

  • عدم مُعاناتي من حساسية تجاه الاسكيتامين أو أي مادة مشابهة مثل الكيتامين.
  • إذا كان لي تاريخ مرضي مع الإصابة بتمدد الأوعية الدموية أو نزيف في المخ.
  • التأكد من عدم إصابتي بنوبات قلبية خلال الست أسابيع الماضية.

بخاخ سبرافاتو من أفضل الأدوية التي يتم استخدامها للعلاج من الاكتئاب المقاوم لجميع أنواع العقاقير مع التأكد من عدم وجود موانع لاستخدامه؛ لذا قامت إدارة الغذاء والدواء بالتشديد على تناوله وفقًا لأمر الطبيب.

قد يعجبك أيضًا