كيف اهتم بنفسي بعد كي القرحة

كيف أهتم بنفسي بعد كي القرحة؟ وما هي أهم النصائح الطبية التي يجب اتباعها؟ من الوارد أن يحدث للمرأة الحالة المرضية المسماة بعنق الرحم والتي يكون علاجها عن طريق القيام بعملية كي عنق الرحم، ويمكن التعرف على جميع ما يجب على المرأة فعله بعد العملية من خلال موقع زيادة.

كيف أهتم بنفسي بعد كي القرحة

تعد قرحة عنق الرحم حالة مرضية تحدث للمرأة تحديدًا، ففي عنق الرحم تتواجد بعض الخلايا والتي تقوم في هذه الحالة المرضية بالخروج للسطح الخارجي لعنق الرحم، حيث تجد أنها تظهر على شكل خلايا حمراء تكون متآكلة وملتهبة أيضًا.

في الغالب والذي يعتبر من أبرز وأشهر علاجات قرحة عنق الرحم هو القيام بعمل كي للقرحة، وتكون هذه العملية تحت التخدير الموضعي ويتم عملها في غضون دقائق فقط، حيث أن في الغالب ما تستطيع المرأة من مغادرة العيادة بعد عمل العملية مباشرة.

بعد القيام بهذه العملية يتساءل البعض حول كيف اهتم بنفسي بعد كي القرحة وما هي النصائح والأمور التي يجب أن يتبعوها، ومن أبرز طرق الاهتمام بالذات التي يجب اتباعها بعد عملية الكي هي:

  • يجب على المرأة أن تتجنب القيام بالعلاقة الزوجية وذلك لمدة أربع أسابيع مع الحرص على تناول العلاجات.
  • يقوم الطبيبة بوصف بعض الكريمات المضادة الحيوية التي ينبغي استخدامها والمداومة عليها.
  • من الضروري ألا تقوم بممارسة أي نوع من الرياضات العنيفة والتي تتطلب مجهود كبير وألا تقوم بحمل أشياء ثقيلة.
  • على الأقل يجب أن تقوم باجتناب السباحة لمدة اسبوع.
  • ينبغي عدم استخدام السدادات القطنية لكن يُسمح باستخدام الفوط الصحية.
  • بعد أن تأخذ المرأة قسط من الراحة يصل لمدة اسبوعين تستطيع أن تقوم بالأنشطة الاعتيادية التي تعد غير عنيفة.

اقرأ أيضًا: هل كي قرحة الرحم مؤلم

بعض النصائح الطبية بعد كي قرحة الرحم

بعد معرفة الإجابة عن سؤال كيف اهتم بنفسي بعد كي القرحة هناك بعض النصائح الطبية اللازم اتباعها إضافة إلى النصائح السابقة، حيث ستساعد هذه النصائح على تجنب حدوث أية مضاعفات، وهذه النصائح هي كما يلي:

  • ينبغي أن تتناول الأدوية المسكنة في حال حدث وشعرت بالألم بعد العملية.
  • قد يصاحب عمل هذه العملية حدوث نزيف يستمر في مدة من شهر إلى شهر ونصف، فلا ينبغي أن تقلق فهذا يعتبر أمر طبيعي جدًا مع عملية مثل هذه.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيبة وعدم الإهمال في ذلك، وعمل الفحوصات اللازمة بشكل دوري، حيث يعد هذا مهم للغاية وذلك لأن عملية الكي لا تقوم بإلغاء أن يظهر سرطان في أي جزء من الرحم لذلك ينبغي المتابعة باستمرار، ومن أهم الفحوصات اللازم إجرائها هو فحص مسحة عنق الرحم.

أعراض جانبية تستدعي مراجعة الطبيب بعد كي القرحة

تعد عملية كي عنق الرحم ناجحة في الغالب بنسبة تتراوح من 85 إلى 90% حيث يتأكد الطبيب المختص من ذلك عن طريق عمل مسحة لعنق الرحم والتي تكون من بعد ثلاث إلى ست أشهر، لكن مع هذا فهناك بعض الأعراض الخطيرة التي إذا ظهرت فهذا معناه أنه يجب مراجعة الطبيب على الفور للقيام بالإجراءات اللازمة، وهذه الأعراض هي كما يلي:

  • أن يحدث نزيف حاد.
  • حدوث وجع في المعدة، وعدم القدرة على شرب السوائل.
  • من الأعراض أيضًا أن يحدث ألم في القدم أو في باطنها أو حتى وجود ألم في الركبة.
  • زيادة في الإفرازات الخارجة من المهبل والتي سوف تجد رائحة لها.
  • كون الألم مستمرًا حتى بعد أخذ المسكنات اللازمة، بحيث تكون المسكنات غير فعالة.
  • إذا ظهرت أعراض للالتهاب والتي تكون مثل الحمى أو الانتفاخ والاحمرار يكون هذا مؤشر سيئ وينبغي مراجعة الطبيبة فورًا.

اقرأ أيضًا: متى تنزل قشرة القرحة بعد كي

علاقة الحمل بكي عنق الرحم

قبل القيام بعملية كي عنق الرحم وقبل أن تسألي كيف اهتم بنفسي بعد كي القرحة ينبغي معرفة أن عملية كي عنق الرحم ليست الخيار الأمثل في الغالب، وذلك لأنه عند القيام بعمل كي لجزء من عنق الرحم يمكن لهذا أن يؤدي بدوره لحدوث التهابات ونزيف شديد مما يجعل عنق الرحم ضيقًا للغاية.

أيضًا يعتبر الكي مؤثرًا على نزول الدورة الشهرية بشكل ملاحظ، حيث يمكن أن تجد في بعض الحالات توسع ملحوظ في عنق الرحم يؤدي لأمور مثل الولادة المبكرة.

لهذه الأسباب يعد كي عنق الرحم من الأمور الغير ضروري عملها فهي تؤدي لحدوث مضاعفات سيئة كما نرى، ولذلك يجب على المرأة التي تعاني من قرحة في الرحم أن تقوم باستشارة الطبيبة المختصة والرجوع لها حتى تبحث عن طريقة أخرى للقيام لعلاج قرحة الرحم هذه.

مع العلم أن عملية كي قرحة الرحم تتم عن طريق استخدام حزمة من الليزر مركزة يتم توجيهها عن طريق المهبل، ويتم عمل ذلك حتى نتمكن من إزالة وتفتيت الخلايا غير الطبيعية، حيث تستغرق هذه العملية مدة تتراوح من 20 دقيقة إلى نصف ساعة، ومن المحتمل والممكن في أثناء تأدية العملية أن تشعر المرأة ببعض الألم.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول ماء بعد كي القرحة

الطرق المختلفة لكي عنق الرحم

هناك بعض الطرق المختلفة التي يتم بها عمل عملية كي عنق الرحم، لكل منها مضاعفاته ونتائجه وتأثيره على الحمل، فمنها من يؤثر على الحمل ومنها من لا يؤثر، وينبغي العلم بكل منها من أجل معرفة الأمور الواجب اتباعها بعد الكي، وتتمثل الطرق في:

1- كي عنق الرحم بالحرارة

تتم عن طريق استخدام أداة ساخنة ذات رأس كروي، ومن فوائد هذه الطريقة هي أنها تقوم بالتخلص من الخلايا غير الطبيعية المتواجدة في عنق الرحم.

كما أنها تساهم في نمو خلايا سليمة وصلبة داخل عنق الرحم، وبالتالي فإن هذا يساعد على تقليل الاحتمال بأن يحدث نزيف عند القيام بممارسة الجنس.

من مضاعفات هذه الطريقة هو حدوث تضيق في عنق الرحم والذي يؤدي بدوره لحدوث زيادة في ألم الدورة الشهرية، كما أنه يُمكن الإصابة بالعدوى لكن لا ينبغي القلق تجاه هذا، حيث إن علاجها سهل ويكون من خلال أخذ المضادات الحيوية اللازمة.

2- كي قرحة الرحم بالتبريد

من اسمها تعد عكس الطريقة السابقة.. حيث في تلك الطريقة نقوم بالكي عن طريق البرودة.. فتُستخدم بعض المواد الكيميائية شديدة البرودة والتي من أمثلتها النيتروجين السائل، من أجل تحطيم الخلايا وأيضًا الأنسجة التي تعد غير طبيعية في عنق الرحم.

من مميزات هذه الطريقة هي أنها بالمقارنة بالعمليات الأخرى تجد أنها تسبب ألم ونزيف أقل، كما أن تكلفتها أقل من الباقي، ووقت القيام بها أقل أيضًا، فهي تعد أقل من باقي العمليات الجراحية الأخرى في عدة أمور.

هذه الطرق جميعها تؤدي في النهاية للتخلص من قرحة عنق الرحم، والتي تذهب المرأة بعد القيام بها إلى السؤال عن كيف اهتم بنفسي بعد كي القرحة.

أما عند الحديث عن مضاعفات هذه الطريقة في الكي، نجد أنه في بعض الحالات قد تؤدي لحدوث نزيف في المهبل بشكل حاد، كما تظهر التهابات وعدوى وبعض الندوب على المهبل.

عملية كي عنق الرحم من العمليات الفعالة في التخلص من هذه الخلايا التي يقوم البعض بعملها ومن ثم يتساءلون كيف اهتم بنفسي بعد كي القرحة، إلا أن مضاعفاتها خطيرة وصعبة؛ لذلك لا يتم ترشيحها كأفضل خيار لعلاج قرحة عنق الرحم.

قد يعجبك أيضًا