هل التميس يزيد الوزن

هل التميس يزيد الوزن؟ وهل يمكن إدراجه في قائمة أطعمة الحمية الغذائية؟ تعد إجابات هذه الأسئلة من المعلومات الهامة التي يبحث عنها المواطن السعودي، حيث يعد خبز التميس أحد عناصر الفطور السعودي الأساسية التي ظلت محافظة على مكانها لسنوات طويلة، وهذا ما نتناوله عبر موقع زيادة.

هل التميس يزيد الوزن

ليس التميس هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن، حيث أنه بعد تحليل عينة منه في المختبر تم اكتشاف أن السعرات في التميس ليست أكثر كثيرًا عن الخبز العادي كمان يعتقد الناس.

يقول الدكتور رشود الشقراوي أستاذ التغذية في جامعة الملك سعود إن خبز التميس لا يختلف عن الخبز المفرود أو البر، حيث أن كلاهما يحويان نفس السعرات الحرارية تقريبًا، حيث نجد أن المائة جرام من خبز التميس تحوي 281 سعرة حرارية.

يحتوي الخبز البر على 252 لكل مائة جرام، أما الخبز المفرود فيحوي 288 سعرة وهذا أكثر من المتوقع، إذ انتشر أن الخبز المفرود هو الخبز الذي يجب أن يتناوله كل من يلتزم بحمية غذائية.

يقول الدكتور أن المشكلة التي تجعل بعض خبراء الصحة يحذرون من خبز التميس هي أن المخابز تستعمل كميات مختلفة من الزيوت بنسب هدرجة متفاوتة، مما قد يتسبب بعسر هضم عند البعض وأضاف أن الخبز البر يتميز عن المفرود والتميس بوجود نسبة ثابتة من الألياف التي تساعد على الهضم.

يتهم بعض المواظبين على حمية غذائية الخبز باعتباره مصدر زيادة وزنهم المفاجئ وانتكاس نظام التخسيس الذي يتبعونه، ولكن لا يجب القول بأن الخبز في حالات كثيرة يكون بريئًا.

تأتي زيادة الوزن من مجمل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص طوال اليوم من بروتينات ودهون قد تتكون بجانب الخبز دون أن نلاحظها.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل التميس اليمني

طريقة عمل خبز التميس في المنزل

أولًا: مكونات خبز التميس

  • أربعة أكواب من الدقيق.
  • كوب ونصف من الماء الدافئ.
  • أربع ملاعق من الزيت النباتي.
  • ملعقتان من الخميرة.
  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • ربع ملعقة صغير من الملح.
  • 50م من الحليب.

ثانيًا: طريقة تحضير خبز التميس

  1. ضع الدقيق والسكر والملح وعليهم الخميرة في وعاء وابدأ بعملية الخلط.
  2. تدريجيًا أضف الماء ليتجانس الخليط أكثر فأكثر، تستمر العملية خمس دقائق حتى نحصل على الخليط متماسك بالكامل.
  3. أضف زيت على الخليط ثم غطي الوعاء بورق نايلون لاصق واتركيه ساعة حتى تختمر العجينة.
  4. قسم العجينة نصفين حتى يسهل فردها، سنفرد النصف الأول على سطح ناعم مرشوش بالدقيق ونفرد حتى يصير كالورق باستعمال النشابة، ثم نكرر العملية مع النصف المتبقي.
  5. قم بثقب العجينة بالشوكة واتركها لساعة في صينية الخبز.
  6. في هذا الوقت قم بتحديد حرارة الفرن إلى 180 مئوية.
  7. ادهن وجه العجين بالحليب، ادخلي العجينة في الفرن حتى تلمع بلون ذهبي، قد يستغرق ظهور اللمعة ربع ساعة.
  8. بهذا يكون الخبز جاهزًا للتقديم، ألف هنا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في التميس

نسبة السعرات الحرارية في أنواع الخبز المختلفة

يحتوي القمح بصورة عامة على نسبة الكربوهيدرات التي يحتاجها الشخص العادي للبقاء على قيد الحياة دون عناصر غذائية أخرى لذا يسمى الخبز في مصر “العيش” فهو العنصر الأساسي في غذاء المصري منذ الحضارات القديمة.

  • الخبز الأسمر: تحتوي كل مائة جرام من الخبز الأسمر(المصري) 300 كالوري، فيما تساوي كمية الكربوهيدرات في الرغيف الواحد 56 جم، وجرامين من الدهون، وخمسة جرامات بروتينات.
  • خبز التوست: تتراوح نسبة الكالوري في الخبز التوست الأسمر من 60 إلى 90 حسب مكونات العجين بمتوسط 82 سعرة للقطعة، وكل مائة جرام منه تحوي 42 جم كربوهيدرات، وثمانية جرام بروتين، وجرامين دهون، وثلاثة جرامات ونصف من الألياف.
  • الخبز الفرنسي: المائة جرام من الخبز الفرنسي يحوي 340 كالوري تقريبًا وهذا كثير نسبيًا، وخمسون جرام من الكربوهيدرات، وأربعة جرامات سكر وجرام واحد فقط الألياف.
  • خبز التورتيلا: يساوي المائة جرام من خبز التورتيلا حوالي 322 كالوري، وسبعة جرامات من الدهون، و53 جرامًا من الكربوهيدرات، وخمسة جرامات من الألياف، وحوالي جرامين من السكر.

اقرأ أيضًا: كلمات تنتهي بحرف السين

أصول خبز التميس

  • تبدأ قصة هجرة التميس إلى المجتمع السعودي من بخارى في أوزباكستان، حيث تعارف عليها هناك باسم نان، وهي في الفارسية تعني الخبز، ثم تحرفت الكلمة عبر اللهجات إلى الكلمة الحالية، وأصناف التميس الأولى قد ترجع لشعوب منطقة جنوب آسيا.
  • يقول عز الدين الأفغاني صاحب فرن تميس في مدينة جدة أن الإقبال على التميس يزداد في فصل الشتاء، وأن التغييرات لم تتدخل عليه رغم محاولات الطهاة الخبراء لإدخاله ضمن صنوف المطبخ العالمي.
  • الأنواع المستحدثة والمتعارف عليها في السعودية هي خبز التميس المحشو بالجبنة الأصفر والمرشوش عليه حبة البركة على وجهه، ومازال التميس السادة هو أكثر أنواعه طلبًا.

تعد الإجابة على السؤال هل التميس يزيد الوزن من المعلومات الهامة لدى المواطن السعودي، حيث يحظى خبز التميس بشعبية كبيرة في المجتمع السعودي مما يجعله ضيف الفطور رقم واحد بعد إثبات براءته من زيادة الوزن.

قد يعجبك أيضًا