هل بيكربونات الصوديوم هي نفسها الكربونة

هل بيكربونات الصوديوم هي نفسها الكربونة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر مادة بيكربونات الصوديوم مادة قلوية ومضادة للفطريات والجراثيم والالتهابات التي تصيب البشرة ولها الكثير من الفوائد حيث أنها تستخدم في صناعة بعض المخبوزات وتستخدم في الأغراض المنزلية المختلفة والمتعددة وتستخدم في علاج البشرة وعلاج الجسم أيضا وسوف نتناول في هذا المقال بالتفصيل جميع الأشياء التي تخص بيكربونات الصوديوم.

هل بيكربونات الصوديوم هي نفسها الكربونة

تتكون مادة بيكربونات الصوديوم من مادة بيضاء عديمة الرائحة رخيصة الثمن وفي متناول الجميع و متوفره في أي مكان وتأخذ الكثير من المسميات حيث أنها تسمى( بصودا الخبز) لأنها تستخدم بشكل أساسي في صناعة الخبز وأنواع أخرى كثيرة من المخبوزات فهي لها القدرة الفائقة على انتفاخ العجين وتسمى أيضا (كربونات الصوديوم )وتسمى( الكربونة) حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون هل كربونات الصوديوم هي نفسها الكربونة وعند الإجابة على هذا السؤال نستطيع القول نعم إن الكربونة هي نفسها بيكربونات الصوديوم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

ونرشح لك أيضًا: بيكربونات الصوديوم لتبييض المناطق الحساسة بالخطوات

استخدامات مختلفة لبيكربونات الصوديوم

علاج بعض الأمراض

تستخدم بيكربونات الصوديوم في علاج حموضة المعدة حيث أنها تحتوي على مواد تساعد في التخفيف من إفراز أحماض المعدة و تقليل حموضة المعدة، ويعتبر مفعول بيكربونات الصوديوم في تخفيف هذه الأحماض سريع جدا ولكن لا يفضل استخدام بيكربونات الصوديوم لعلاج حموضة المعدة على المدى البعيد وباستمرار ويجب مراجعة الطبيب المختص من أجل وصف الدواء المناسب في حالة أن تكون الحموضة مستمرة.

واطلع على المزيد من التفاصيل من خلال: غسول بيكربونات الصوديوم لانجاب الذكور

صناعة المخبوزات

تمتاز بيكربونات الصوديوم بقدرة فائقة على انتفاخ جميع أنواع المخبوزات من خلال وضع كمية صغيرة في العجين المراد زيادة حجمه أثناء عملية الخبز،  وتستخدم بيكربونات الصوديوم بشكل أساسي في صناعة الخبز لذلك من أهم الأسماء التي اشتهرت بها بيكربونات الصوديوم هي( صودا الخبز) نظرا لاستخدامها الواسع في هذا المجال.

استخدامات منزلية مختلفة

  1.    تعمل بيكربونات الصوديوم على إزالة البقع والأوساخ الموجودة في السجاد من خلال ترك كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم على البقعة وتركها نصف ساعة ثم بعد ذلك غسلها
  2.  تعمل أيضا البيكربونات الصوديوم على تنظيف المرحاض والتخلص من الدهون والأشياء التى تعوق حركة الماء داخل المواسير من خلال وضع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم في الماء و التقليب جيدا ووضعهم في المرحاض
  3.  تساعد بيكربونات الصوديوم على تنظيف الفواكه والخضروات حيث أنها تعمل على قتل البكتيريا والميكروبات وتساعد في التخلص من آثار المبيدات الموجودة على الثمار
  4.  تستخدم أيضا بيكربونات الصوديوم مع خلطه بالقليل من الخل  والماء  الساخن في تنظيف الأدوات المصنوع من الفضة حيث أنها تجعل لها بريق ولمعان وتزيل الطبقة الخارجية التي تجعل لها شكل قديم
  5.  تعمل أيضا بيكربونات الصوديوم على تنظيف الأواني التي قد أصيبت بالحرق و إزالة هذه الآثار من خلال رش المنطقة المحروقة بمحلول بيكربونات الصوديوم
  6. تستخدم بيكربونات الصوديوم في غسيل الأحذية البيضاء المصنوعة من القماش حيث أن لها خاصية تبييض فائقة وتعمل أيضا على التخلص من رائحة القدم الكريهة
  7.  تستخدم أيضا بيكربونات الصوديوم في تطهير وتبيض وتنظيف أسطح الحمامات مثل المرحاض أو البلاط أو الحوض الخاص بالاستحمام وذلك من خلال وضعها على المنطقة المراد تنظيفها وفركها باسفنجة الغسيل وتركها قليلا.

تبييض البشرة وتفتيحها وتنقيتها

يتم استخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض البشرة المصابة بالاحمرار أو علاج اثار الحبوب حيث يساعد بيكربونات الصوديوم على إزالة جميع المناطق المصابة بالاحمرار في الجلد من خلال صنع خليط من الماء و الخل وبيكربونات الصوديوم بحيث تتكون عجينة مناسبة وتترك هذه العجينة على منطقة الجلد المراد علاجه فى حالة وجود بقع،  أما في حالة الحصول على العجينة من أجل تفتيح البشرة وتنقيتها فإن الخلطة توضع على الوجه بالكامل لمدة لا تزيد عن ربع ساعة وتكرر هذه العملية أسبوعيا إلى الوصول إلى النتيجة المرضية،  بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ووضع أي نوع من أنواع المرطبات.

تفتيح المناطق الحساسة

تعمل بيكربونات الصوديوم على تفتيح المناطق الداكنة  و المصابة بالاحمرار من الجلد وخاصة في المناطق الحساسة حيث تعاني معظم النساء من وجود بقع داكنة في المناطق الحساسة مما يسبب لهم الاحراج والشعور بالضيق والضجر لذلك يمكن معالجة هذه المشكلة عن طريق استخدام بيكربونات الصوديوم مع الماء والليمون وصنع عجينة ووضعها على المكان المراد تفتيحه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة ثم بعد ذلك تغسل هذه المنطقة جيدا وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا وسوف يكون هناك نتيجة ملحوظة.

تبييض الأسنان وغسول للفم

تعمل بيكربونات الصوديوم على تبييض الأسنان وتنظيفها وإزالة الآثار المزعجة من البقع الداكنة الموجودة في الأسنان حيث يعاني الكثير من الناس الذين يداومون على شرب القهوة والتدخين من تكون طبقة باللون الأصفر على الأسنان وهذا الأمر مزعج للغاية.

وهناك أيضا كثير من الناس يحتاجون إلى غسول أو مطهر للفم من اجل ازالة رائحة النفس الكريهة لذلك يمكن عمل خليط من بيكربونات الصوديوم مع الماء واستخدامه مثل استخدام معجون الأسنان وفرك الأسنان بها جيدا وتكرر هذه الخلطة حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة أو عمل خليط سائل من أجل استخدامه كغرغرة  للفم حيث تعمل بيكربونات الصوديوم على قتل البكتيريا والميكروبات الموجودة في الفم و تخلص الشخص من رائحة الفم الكريهة.

التخلص من رائحة العرق المزعجة

تعمل بيكربونات الصوديوم على المساعدة في التخلص من رائحة العرق الكريهة التي تصيب الشخص وخاصة في فصل الصيف حيث أنها تقوم بتحليل جزيئات العرق مما يجعلها تقضي على رائحته تماما وتعمل أيضا على زيادة درجة الحموضة في هذه المناطق من خلال وضع بيكربونات الصوديوم في منطقة تحت الإبط.

 تخزين بيكربونات الصوديوم

بعد أن تعرفنا على الفوائد الكثيرة والمختلفة اللي بيكربونات الصوديوم التي يحتاج إليها كل منزل لابد أن نعلم أن هناك طريقة معينة من أجل تخزين بيكربونات الصوديوم وخاصة إذا كانت مدة تخزينها طويلة، حيث يفضل تخزين بيكربونات الصوديوم في عبوات أو أكياس مغلقة وتحفظ بعيدا عن متناول الأطفال الصغار وبعيدة عن أماكن الضوء والشمس.

حيث توضع في مكان مظلم وبارد ويجب تجنب وضع بيكربونات الصوديوم بالقرب من الموقد أو بالقرب من التوابل والسبب في ذلك هو أن بيكربونات الصوديوم تقوم بامتصاص الروائح النفاذة مما يجعلها تمتص رائحة التوابل بسرعة وبشكل كامل  وفي هذا الوقت تصبح بيكربونات الصوديوم غير صالحة للاستخدام لذلك يجب حفظها وتخزينها بعيدا عن أي شيء في مكان آمن.

وإذا أراد أي شخص أن يختبر صلاحية بيكربونات الصوديوم للاستخدام فعليه أن يقوم بإحضار كوب من الماء ووضع كمية قليلة من الخل بداخله ووضع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم.

حيث أنه إذا ظهرت بعض الفقاعات عند التقاء الماء مع كربونات الصوديوم فان بيكربونات الصوديوم في هذه الحالة تكون صالحة للاستخدام وإذا لم تظهر فقاعات صغيرة فهذا يعني أنها لم تتفاعل مع الماء والخل مما يؤكد عدم صلاحيتها للاستخدام ومن أجل هذا السبب يفضل استخدام بيكربونات الصوديوم لفترات لا تزيد عن ستة أشهر لضمان بقائها صالحة للاستخدام طوال هذه الفترة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل بيكربونات الصوديوم هي نفسها الكربونة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.