الشمندر لفقر الدم في أسبوع

عصير الشمندر وفقر الدم فقر الدم من الأمراض المنتشرة بكثرة في الدول الفقيرة نتيجة قلة تناول الأطعمة التى تحتوى على العناصر الغذائية التي تعوض النقص فى الجسم من هذه العناصر وخاصة عنصر الحديد الحيوانى الذى يمتص في الجسم بسهولة ويتواجد فى اللحوم الحمراء والكبد وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة كافة المعلومات الهامة عن فقر الدم وعصير الشمندر و فقر الدم.

تعرف على طريقة عمل عصير الشمندر بأسهل خطوات من خلال قراء هذا المقال: طريقة عمل عصير الشمندر بخطوات سهلة

عصير الشمندر وفقر الدم

ما هو فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا هو مصطلح لعدة أمراض تؤدي إلى نقص نسبة الخضاب الدم (الهيموجلوبين) وهي المادة المسئولة عن نقل الأكسجين في جسم الإنسان عند قراءة تحليل صورة الدم الكاملة والذي يعرف باسم CBC.

يكون نخاع العظام في الإنسان حوالي مليوني خلية دم حمراء في الثانية الواحدة، ولآداء وظيفته بصورة صحيحة وإنتاج الكميات الطبيعية التي يحتاجها الجسم، يحتاج نخاع العظام إلى 3 عناصر هامة، وهي:

  1. الحديد.
  2. فيتامين بي 12.
  3. حمض الفوليك.

ونقص أيًا من هذه العناصر يؤدي إلى فقر الدم، ومن الأخطاء الشائعة لدى الكثيرين، تناول الفيتامينات والأقراص المعوضة لهذه العناصر عند نقصها في الجسم، دون معالجة المرض الأساسي المسبب لهذا النقص، لذلك يلزم استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي.

تعرف على علاج فقر الدم بالأدوية من خلال قراءة هذا المقال: علاج فقر الدم بالأدوية وأعراضه وأنواع فقر الدم

فقر الدم بسبب الحديد

يعتبر فقر الدم بسبب الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، خاصة في الدول الفقيرة، التي لديها عوز غذائي خاصة اللحوم الحمراء والكبد اللذان يعتبران أكثر العناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد الحيواني، والذي يمتص بصورة أفضل من الحديد النباتي.

تحتوي كرات الدم الحمراء على الهيموجلوبين وهو بروتين غني بالحديد، وهي المادة التي تعطي اللون الأحمر للدم، ويكون توزيع الحديد في جسم الإنسان كالتالي:

  • 70% من الحديد يوجد في الهيموجلوبين.
  • 5% من الحديد يوجد في المايوجلوبين (وهي أيضًا عبارة عن بروتين يحتوي على الحديد، لكنها توجد في العضلات، بينما يوجد الهيموجلوبين في الدم).
  • 2% من الحديد يوجد في الإنزيمات.
  • ال 25% المتبقية من الحديد توجد في هيئة مخزون فيريتين و هيموسيدرين.

يحتاج الحديد للانتقال في جسم الإنسان إلى وسيلة نقل تعرف باسم Transferretin ، حيث يحمل كل جزيء منه ذرتين حديد، وفي حالة فقر الدم لفترة، فإن ذلك يسبب نقص مخزون الحديد في جسم الإنسان وبالتالي يلزم العلاج الدوائي بجانب الغذاء.

تعرف على اعراض فقر الدم عند الأطفال من خلال قراءة هذا المقال: أعراض فقر الدم عند الأطفال ومضاعفات نقص الحديد في الدم عند الأطفال

أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد

توجد عدة عوامل أو أمراض تؤثر على نسبة الحديد في جسم الإنسان، وهي:

  • نقص الحديد في الغذاء.
  • نقص امتصاص الحديد من الدواء والغذاء: ويكون ذلك عادة بسبب سوء أساليب التغذية، مثل شرب الشاي أو المواد التي تحت على الكافين بعد الطعام، والتي تمنع امتصاص الحديد في الجسم، أو وجود بعض الأمراض في الجهاز الهضمي التي تعيق امتصاص الحديد.
  • الحمل والرضاعة: بسبب سوء تغذية الأم في هذه الفترة، وعدم تناول لأقراص الحديد، حيث تزداد جرعة الحديد اليومية التي تحتاجها الأم في فترة الحمل والرضاعة.
  • نزيف الدم: بالطبع يؤدي فقدان الدم إلى نقص الحديد في الجسم، كما في حالات الإصابة بقرح المعدة والأمعاء، أو زيادة دم الدورة الشهرية، أو بسبب وجود أمراض سرطانية في بعض الحالات.

تعرف على طرق علاج فقر الدم في اسبوع من خلال قراءة هذا المقال: لعلاج فقر الدم في اسبوع وأنواع فقر الدم والاعراض المصحابة له

أعراض فقر الدم

الهيموجلوبين هو المادة المسئولة عن نقل الأكسوجين في جسم الإنسان، ولذلك فإن أغلب الأعراض التي تظهر على مريض فقر الدم هي نتيجة لحاجته للأكسوجين والطاقة، وتشمل:

  • التعب والشحوب العام.
  • شحوب الجلد.
  • ضيق التنفس.
  • صداع أو دوخة ودوار.
  • التهاب اللسان.
  • تقصف الأظافر وتغير شكلها.
  • فقدان الشهية واشتهاء مواد غير صالحة للأكل: حيث يلاحظ خاصة عند بعض الأطفال رغبتهم في تناول مواد مثل التراب والطين.
  • تساقط الشعر.

تعرف على نسبة الدم الطبيعي للحامل من خلال قراءة هذا المقال: نسبة الدم الطبيعي للحامل وطرق الوقاية من فقر الدم

علاج فقر الدم الدوائي

في حالة تأكيد تشخيص الإصابة بمرض فقر الدم بسبب نقص الحديد، فإن الحديد يعتمد على:

  • أقراص الحديد (فيروجلوبين): أقراص الحديد فيروجلوبين تحتوي على كميات الحديد التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى عناصر أخرى يحتاجها الجسم مثل حمض الفوليك وفيتامين بي 12.

تعتبر أقراص الحديد هي الخيار الأول في علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد، لكن في بعض الحالات التي يزداد فيها احتمال نسيان المريض للجرعات وإهماله لمواعيدها، أو ملاحظة بعض الآثار الجانبي التي قد يعاني منها البعض مثل التلبك المعوي، أو في حالة تعارض الأقراص مع أدوية أخرى، يلجأ الطبيب لوصف الحقن.

  • حقن الحديد: في حالة وجود موانع لتناول أقراص الحديد، يقوم الطبيب بوصف جرعات حقن الحديد عن طريق الوريد، مع مراعاة عدم وجود حساسية للمواد التي يتم حقنها، ويجب أخذها في المستشفى عند الطبيب لملاحظة أثر الجرعة على الجسم.

يجب استمرار جرعات العلاج حتى بعد 3 أشهر من الشفاء، وعودة مستوى الهيموجلوبين للمستوى الطبيعي؛ وذلك حتى يستعيد الجسم مستوى مخزون الحديد (الفيريتين) الطبيعي.

تعرف على أعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه من خلال قراءة هذا المقال: اعراض وعلاج فقر الدم بالفواكه والاعشاب والعسل للاطفال والحوامل

عصير الشمندر وفقر الدم

يحتوي الشمندر ( بنجر السكر) على العديد من الفوائد التي تجعلنا في أمس الحاجة إلى تناوله في الوجبات اليومية، ويتميز الشمندر باللون الأحمر القاتم الذي يكتسبه بسبب  احتوائه على مادتين صبغيتين، هما: البيتالين والأنثوسيالين، وتوجد عدة فوائد لهاتين الصبغتين، أهمها احتوائها على:

  • مخزون ضخم للحديد النباتي: يحتوي الشمندر على كميات وفيرة من الحديد النباتي، لذلك يفضل شرب عصير الشمندر بكثرة، ومن أفضل طرق شرب عصير الشمندر هي خلطه مع عصير الليمون أو البرتقال أو الجوافة، أو أيًّا من العناصر الغنية بفيتامين سي، وذلك لأن فيتامين سي يعمل على مضاعفة امتصاص الحديد بنسبة 30%.
  • مضادات الأكسدة: يعتبر الشمندر من أغنى النباتات بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على مقاومة الشوارد الحر والتي بدورها تعمل على: مقاومة علامات تقدم العمر، ومقاومة خرف الشيخوخة، والوقاية من تكون السرطانات.
  • الألياف النباتية: والتي تعمل على على الإمساك وتحسن الهضم.
  • خافض ضغط الدم: يعتبر البنجر خافض مثالي في علاج ضغط الدم المزمن، بالإضافة إلى احتوائه على مواد تعمل على تحسين وظائف الكبد

تعرف على المادة الحمراء في كريات الدم من خلال قراءة هذا المقال: المادة الحمراء في كريات الدم وأعراض فقر الدم

تحذيرات من عصير الشمندر

توجد بعض الأعراض الجانبية التي يجب مراعاتها أثناء تناول وشرب عصير البنجر بكثرة، وهي:

  1. يمنع لمرضى انخفاض ضغط الدم: يجب الحذر من شرب عصير البنجر بكميات كبيرة لمرضى انخفاض ضغط الدم المزمن، حيث أن عصير البنجر يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، لكن في حالة انخفاض ضغط الدم فإنها يعمل على تفاقم الوضع وازدياده سوءًا.
  2. يحذر الإكثار منه لمن لديهم تاريخ مرضي بحصوات الكلى: حيث أن عصير الشمندر يحتوي على حمض الأوكساليك الذي يتفاعل مع الكالسيوم مكونًا حصوات الأوكسالات.
  3. تغيير لون البول: لا يتم تمثيل الصبغيات التي يحتوي عليها عصير البنجر عند بعض الأشخاص، يفاجئون بتغير لون البول وأحيانًا البراز إلى اللون الأحمر، نتيجة لخروج الصبغيات عن طريق الكلى.

تعرف على نسب الهيموجلوبين في الدم من خلال قراءة هذا المقال: نسب الهيموجلوبين في الدم والأشخاص الأكثر عرضة للتعرض لفقر الدم

طرق الوقاية من فقر الدم

للوقاية من فقر الدم يجب الاهتمام بنظام غذائي غني بالحديد، والامتناع عن بعض العادات الخاطئة، ومن طرق الوقاية من فقر الدم:

  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد: من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد وأفضلها في الامتصاص هي الكبد، وخاصة كبد الدجاج اللذي يعتبر أغنى العناصر بالحديد، يليه الكبد البقري ثم اللحوم الحمراء، ويجهل كثر من الناس حقيقة أن الحديد الحيواني أفضل من الحديد النباتي في سرعة الامتصاص.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد: خاصة عند المرأة الحامل، حيث تزداد حاجة المرأة الحامل للحديد في فترة الحمل وبعد الولادة.
  • علاج الأمراض الأساسية اللتي قد تسبب فقر الدم: مثل قرحة المعدة والأمعاء، وزيادة دم الدورة الشهرية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي: ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي بعد تناول الوجبات التي تحتوي على الحديد، لأنها تعمل على زيادة امتصاص الحديد بنسبة 30%، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي: الحمضيات والأناناس والجوافة والفلفل الرومي والطماطم والكيوي.
  • الامتناع عن شرب المواد التي تحتوي على الكافيين بعد تناول الطعام: مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها.
  • الاهتمام بتغذية الطفل: تنصح جمعية طب الأطفال الأمريكية بإدخال اللحم المهروس جيدًا إلى النظام الغذائي للطفل بعد 6 أشهر خاصة في حالة نقص كمية حليب الأم، ولكن حليب الأم هو أفضل مصدر للعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل.

تعرف على أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء من خلال قراءة هذا المقال: اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء لدى الأطفال وأعراضها ومضاعفتها

تناولنا فى هذا المقال كل المعلومات الخاصة بفقر الدم وعصير الشمندر وفقر الدم وقدمنا فى هذا المقال أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد الأعراض التى تظهر على الجسم فى حالة نقص عنصر الحديد وعلاج فقر الدم الدوائي وطرق الوقاية من فقر الدم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.