السعرات الحرارية في الفول المدمس

السعرات الحرارية في الفول المدمس، يعرف الفول منذ أيام الفراعنة، فهو مصدر بديل للبروتين، وهو من الأصناف التي تتوافر بكثرة في المطبخ العربي، وبالأخص في مصر، فهو من الأكلات الشعبية التي تحضر بصورة يومية، وتكون من الوجبات الأساسية التي تقدم في الإفطار، في أي مكان سواء في البيوت أو في المطاعم، ويحضر الفول بعدة طرق، ولكن الطريقة الأكثر شيوعية لتحضير الفول من خلال تتبيلة الثوم وزيت الزيتون والليمون، فهو من الوجبات التي تدخل في الحمية الغذائية. 

السعرات الحرارية في الفول المدمس

يعتبر الفول المدمس من أفضل وأشهر الطرق التي يتم بها تقديم الفول في شرق آسيا، ويشتهر كثيراً هذا النوع من الفول في المطابخ العربيّة، فهو من الأطباق الأشهر على الإطلاق، فهو مميز في احتوائه على مكونات غذائية تفيد الجسم كثيراً، فهو بديل البروتين، كما يعتبر من الأطعمة الغنية بالأملاح، والمعادن، والفيتامينات، كما يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل النحاس والحديد. 

بالنسبة إلى مقدار السعرات الحرارية الموجودة في كوب من الفول مقدارها 170 جرام، فهي تقدر ب187 سعر حراري، بالإضافة إلى  3جرام من البروتين، و9 جرام من الألياف. 

بما أن الفول المدمس من الأطعمة التي تحضر من خلال إضافة زيت الزيتون، فهذا سوف يزيد من مقدار السعرات الحرارية، طبقاً إلى مقدار الزيت المضاف، فكل 100 مليلتر من زيت الزيتون، يحتوي على 800 سعرة حرارية، وتحتوي على 93.3 جرام من الدهون. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تفسير حلم الفول المدمس في المنام لابن سيرين: تفسير حلم الفول المدمس في المنام لابن سيرين

فوائد تناول الفول المدمس لمرضى السكري 

إن تناول الفول المدمس لا يساعد بشكل مباشر في التحكم والسيطرة علي مستوي الجلوكوز في الدم، ولكنها تعمل على منع وإبطاء تطور الحالات، التي تنشأ بسبب مرض السكري مثل :

  • إرتفاع ضغط الدم: فإن كثير من مرضى السكري يعانون من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أن الفول المدمس، يحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم. 
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم يزيد من الإصابة بأمراض القلب بثلاث أضعاف عن الإحتمال العادي، فإن ضبط ضغط الدم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة أما بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية. 
  • ضعف الجهاز المناعي: وهو من النتائج التي تترتب على الإصابة بمرض السكري، ولكن الفول المدمس يحتوي على النحاس الذي يلزم من أجل الحفاظ على سلامة خلايا الدم، وذلك يساعد علي تقوية المناعة. 
  • الخمول وانخفاض الطاقة: الكثير من الأفراد المصابين بمرض السكري يعانون من الشعور بالكسل والخمول والتعب بشكل مستمر بسبب نقصان الحديد الذي يلزم من أجل إنتاج الهيموجلوبين، ولهذا يفيد الفول المدمس كثيراً من أجل الشعور بالطاقة، والتخلص من هذا الإحساس لأنه يحتوي علي كميات عالية من الحديد. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع طريقة عمل الفول المدمس وتدميسه في البيت زي المحلات وبالزيت الحار

فوائد الفول المدمس للرجيم

اكتشفت الدراسات أن النظام الغذائي الذي يتبع ويكون به 30% من السعرات الحرارية، الذي تأتي من البروتين تزيد من الإحساس بالشبع، وبالتالي تقلل من السعرات الحرارية اليومية. 

بالإضافة إلى الدراسات التي تشير إلى أن إتباع النظام الغذائي، الذي يحتوي على الألياف يساعد في فقدان الكثير من الوزن، بالمقارنة بالأفراد الذين يتبعون نظام غذائي لا يحتوي علي الألياف، وبالتالي فإن إضافة الفول المدمس الذي يحتوي على الألياف، وعلي البروتين إلى النظام الغذائي الخاص بك سوف يساعدك هذا في فقدان الوزن بشكل أفضل وبطريقة صحية. 

الفول المدمس وفوائده للحامل

يحتوي الفول المدمس علي حمض الفوليك الذي يعزز نمو الجنين بالشكل الصحي، فهو يكون مهم للغاية وبالأخص في بداية الحمل من أجل بناء الخلايا والأنسجة، وتحتاجه الأم من أجل السيطرة على مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، وأيضاً للحد من مشاكل نمو خلايا مخ الجنين. 

فقد أشارت الأبحاث والتقديرات إلى أن عدد كبير من الأطفال الرضع المولودين في جميع أنحاء العالم يعانون من مشاكل في الأنبوب العصبي، بالإضافة إلى الكثير من العيوب الأخرى التي تستطيع أن تمنعها إذا تناولت كمية كافية من الفولات، لهذا يعتبر الفول المدمس إختيار ممتاز للنساء الحوامل. 

وللتعرف علي موضوع السعرات الحرارية في الكبدة وفوائدها للجسم: السعرات الحرارية في الكبدة وفوائدها للجسم

فوائد الفول المدمس في زيادة الوزن 

يعتبر الفول المدمس من الأطعمة التي تناسب الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل سريع وفقدانه بشكل سريع، فيمكنك الإستفادة من الفول المدمس من أجل زيادة الوزن من خلال، تناوله بدون أن تضيف الكمون أو الطحينة أو الزيت، حتى لا تعطيك إحساس بالشبع. 

يمكنك تناول الفول المدمس من خلال إضافة السمن البلدي أو الليمون والخل، وذلك مع الوجبات الأساسية، فتناول 100 جرام من الفول المدمس المضاف إليه السمن البلدي ملعقة الخل مرتين يومياً بعد الإفطار والغداء يكون من أفضل الطرق لزيادة الوزن. 

فائدة الفول المدمس للأطفال 

يحتوي الفول المدمس على نسبة عالية من الألياف والتي تلعب دور أساسي في صحة الأطفال، فكثير من الأفراد لا يدركون أهمية إضافة الألياف إلى النظام الغذائي الخاص بأبنائهم. 

يقدر أخصائيين التغذية بأن الأطفال بحاجة إلى تناول الألياف بمقدار لا يقل عن 20 إلى 30 جرام كل يوم، ولهذا طبق الفول المدمس يمكن أن يؤدي الغرض لأنه يحتوي على نصف الإحتياج اليومي من الألياف. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني وفوائده للجسم: السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني وفوائده للجسم

فوائد الفول المدمس للصحة بشكل عام 

  • يعتبر الفول المدمس من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المعادن المهمة لصحة الجسم كالنحاس والحديد وأيضاً حمض الفوليك والألياف، التي تعطي إحساسا بالشبع لوقت طويل، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً علي كثير من الفيتامينات أهمها فيتامين A، وفيتامين B، وهذا يعتبر من الأغذية المهمة، التي تلزم لصحة الجهاز العصبي. 
  • يحتوي الفول المدمس علي هرمون النمو، والذي يعطي الجسم النشاط يعمل على إنعاش العضلات بعد التمارين، أو أي من الأعمال التي تتسبب في الإجهاد. 
  • يفيد القلب ويعمل على مقاومة الجلطات المفاجئة. 
  • مقاومة أمراض السرطان وبالأخص التي تصيب الفم، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية. 
  • يحسن من صحة الأمعاء فإن الدراسات أظهرت أن الفول المدمس يعمل على تعزيز صحة الأمعاء من خلال التحسين لمهمة الحاجز المعوي، والتي تزيد من البكتيريا الصحية، وهذا يساعد على منع الأمراض التي ترتبط بالأمعاء. 

مخاطر تناول الفول في بعض الأوقات

يعتبر الفول من الأطعمة التي تفيد الصحة وتفيد الرجيم، وذلك بسبب قلة السعرات الحرارية التي تكون به، بالإضافة إلى فوائده المتعددة، ولكن قد يكون له بعض الأضرار التي لا تصنف بأنها كثيرة ولكن من المهم الإنتباه لها وقد تشمل ما يأتي:

  • يمكن أن يكون له ضرر للأفراد الذين يعانون من حساسية بشكل مفرط بخصوص الفول، أو أي من الأنواع الأخرى من البقوليات. 
  • يجب عدم تناوله كثيراً للأفراد الذين يعانون من القولون العصبي، فيجب عليهم أن يقيدوا الكربوهيدرات في النظام الغذائي الخاص بهم والذي يعتبر الفول من ضمن هذه الأطعمة.
  • قد يتسبب تناول الفول إلى إرتفاع ضغط الدم، فهذا يكون بسبب تفاعل أنواع معينة من الفول مع أنواع من الأدوية مما يتسبب هذا في ارتفاع ضغط الدم. 
  • يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض النقرس، فيتم منع الأفراد المصابين بالنقرس من تناول الفول، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البيورين. 

ونرشح لكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في التونة وما فوائدها: السعرات الحرارية في التونة وما فوائدها

نتمنى أن تكون حصلت على كافة المعلومات التي تحتاجها لمعرفة أهمية تناول الفول المدمس، وما هي عدد السعرات الحرارية التي تكون به حيث يتميز الفول بالكثير من الفوائد، ويحتوي علي عناصر غذائية مهمة كثيراً لكل الأفراد لهذا لا تهمل في تناوله، حتى تحصل على القيمة الغذائية الموجودة به. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.