هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة

هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ وما هي طرق علاج سرطان المخ؟ تعتبر أورام الدماغ من أخطر أنواع الأورام، وقد نجد أن المريض عندما يعرف خبر إصابته بهذا المرض يشعر بالإحباط والقلق، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول هل سرطان المخ يؤدي إلى الوفاة؟

هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟

إن سرطان المخ عبارة عن نمو خلايا غير طبيعية في المخ، ولمعرفة إجابة سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ يجب أن نعرف أولًا أن الأشخاص المصابين بورم في المخ لا يعيشون طويلًا، ولكن تختلف المدة تبعًا لحالة المريض وللمرحلة التي وصل إليها الورم.

حيث نجد أن متوسط عمر مريض بورم في المخ في المرحلة الرابعة يبقى على قيد الحياة إلى فترة زمنية محددة تتراوح من 14 – 20 شهر، كما أن بعض مرضى سرطان المخ التي وصلت نسبتهم إلى 30% يعيشون عام واحد، بالإضافة إلى أن هناك 7% من المرضى يبقون على قيد الحياة لمدة تزيد عن 5 سنوات، وهذا ما أظهرته الدراسات حول هذا المرض.

اقرأ أيضًا: هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة؟

أسباب الإصابة بورم المخ

في إطار ذكر إجابة سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ سوف نتعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بورم المخ، بالرغم من عدم وجود سبب واضح للإصابة بسرطان المخ إلا أنه هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى خطر الإصابة بورم المخ، وهذه الأسباب تتمثل فيما يلي:

  • العوامل الوراثية: في حال وجود تاريخ عائلي وراثي مع هذا الورم، أو إذا كان الشخص يعاني من متلازمة وراثية تؤدي إلى خلل يزيد من خطر الإصابة بأورام الدماغ.
  • إذا تعرض الشخص للإشعاع الذي يحدث نتيجة للقنابل الذرية.
  • التعرض للأدخنة السامة والمبيدات الحشرية.
  • وجود اضطرابات في الحمض النووي والجينات التي تتعلق به، وذلك لأن هذا الخلل يتسبب في نمو الخلية وانقسامها بشكل سريع، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالسرطان.

أعراض الورم في المخ

استكمالًا لعرض إجابة سؤال هل ورم المخ يسبب الوفاة؟ سوف نتعرف على الأعراض التي تنتج عن الإصابة بورم في المخ، وهذه الأعراض قد تكون عضوية أو عقلية، وتختلف شدتها تبعًا للمرحلة الذي وصل إليها الورم ومكانه بالتحديد، إليكم هذه الأعراض من خلال الآتي:

1– صعوبة في الكلام

إن ورم المخ إذا كان قريب من الأجزاء التي تكون مسئولة عن مخارج الكلام، فإن هذا يؤدي إلى حدوث خلل في النطق، وفهم الكلام الذي يستقبله المريض، كما يمكن للورم الذي يقع في الجزء الأمامي من الدماغي التأثير على شخصية المريض وتفكيره.

2– ألم شديد في الرأس

إن إصابة المريض بالصداع من الأعراض الشائعة التي تدل على وجود ورم في المخ، وذلك بسبب تراكم السوائل التابعة للورم على الأوعية الدموية، مما يسبب حدوث ضغط على أعصاب المخ الحساسة، ونجد أن هذا العرض يعاني منه أغلب المرضى المصابين بسرطان المخ.

كما أن هذا الصداع يكون مميز عن غيره، فهو يأتي عبارة عن الم ثابت في مكان محدد، ويكون قوي جدًا في فترة الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وقد يعاني المريض من التقيؤ أيضًا، أو خلل في الأعصاب، ويزداد هذا الصداع مع المجهود مثل ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى أنه لا يخف عن طريق تناول المسكنات.

3– صعوبة في الحركة

قد نجد أن المريض الذي يعاني من ورم في المخ من صعوبة في التحكم على الوظائف الحيوية التي يقوم بها بشكل صحيح، وذلك مثل مواجهة مشكلات في حركة اليدين والذارعين وفي المشي، أو ملاحظة عدم القدرة على البلع أو وجود اضطرابات وخلل في حركة العين.

4– الإصابة بضعف السمع

قد يسبب هذا الورم في ضرر بالأعصاب القحفية الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضعف في السمع وخلل في توازن المريض بشكل عام، بالإضافة إلى ضعف عضلات الوجه، أو الشعور بوجع في الوجه.

5– تشوش في الرؤية

إلى جانب عرض إجابة سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ سوف نتعرف على عرض من أعراض الإصابة بورم المخ، وهو الإصابة باضطرابات في الرؤية، وذلك إذا كان موقع الورم في الجزء الخلفي من الدماغ، أو إذا كان موجود حول العصب البصري أو الغدة النخامية، أو عند تواجده في بعض الأعصاب القحفية.

6– الإحساس بالخدر أو التنميل

قد يشعر المريض بتنميل أو تخدر في بعض أجزاء الجسم المختلقة، وخاصةً خلال الحركة، ونجد أن هذا الخدر يصيب جزء واحد من الجسم فقط، وهذا إذا كان الورم يقع في الجزء الخارجي من الدماغ.

7– أعراض أخرى لورم المخ

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على المريض المصاب بورم في الدماغ وهي تتمثل فيما يلي:

  • الإحساس بالتعب والإرهاق.
  • ضعف الذاكرة.
  • الإصابة بالتشنجات العصبية.
  • اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء.
  • عدم القدرة على النظر إلى أعلى.

اقرأ أيضًا: علاج تورم القدم بعد الجلطة

مراحل الإصابة بسرطان المخ

بعد أن أجبنا على سؤال هل يعيش مريض السرطان طويلًا؟ سوف نتعرف على المراحل المختلفة التي تحدث نتيجة للإصابة بورم المخ، وهم عبارة عن أربع مراحل سوف نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  • المرحلة الأولى: يعتبر الورم في المرحلة الأولى يكون مبتدأ، ولا يمثل أي خطر على المريض، وذلك لأنه ينمو ببطء شديد، ومن الممكن إذا تم اكتشافه مبكرًا علاجه بسرعة عن طريق عملية جراحية لاستئصاله.
  • المرحلة الثانية: تعتبر هذه المرحلة من المراحل قليلة الخطورة إلا حدٍ ما، وغالبًا ما نجد أنه يتداخل حول المخ ويحيط به، ومن الممكن إزالته من خلال عملية جراحية، ولا يمكن الشفاء منه نهائيًا، ولكنه من المراحل التي يمكن للشخص أن يتعايش معها لمدة طويلة.
  • المرحلة الثالثة: هذا الورم هو عبارة عن تشكيل من الخلايا السرطانية التي تتمكن من أنسجة المخ، وهو أيضًا لا يمكن الشفاء منه بشكل نهائي.
  • المرحلة الرابعة: هذه المرحلة هي أخر مرحلة من الورم، وهو ينمو بشكل سريع جدًا، وليس من السهل القضاء عليه أو التحكم فيه، وقد يسبب وفاة المريض به في أقصر وقت، قد يصل إلى شهور، وهذا يعتبر إجابة لسؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟

كيفية تشخيص ورم المخ

في إطار توضيح إجابة سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ سوف نتعرف على طرق تشخيص الطبيب لورم المخ، وهذا التشخيص يتم من خلال عدة طرق تتمثل فيما يلي:

  • الفحص السريري للمريض، والتحدث معه للكشف عن وجود أعراض يشعر بها المريض.
  • فحص المخ بالأشعة المقطعية.
  • إجراء تصوير بالأشعة السينية لأخذ مجموعة من الصور التوضيحية التي تكشف عن أجزاء مُفصلة للمخ، وذلك يتم بقنية التصوير ثلاثي الأبعاد.
  • إجراء فحص الأشعة بالصبغة، وذلك يتم عن طريق حقن المريض بالصبغة في الوريد، ويتم تسليط الضوء على الأماكن التي تظهر بشكل غير طبيعي خلال عمل هذا المسح.
  • إجراء أشعة بالرنين المغناطيسي بالصبغة على الدماغ، وهو من الإجراءات الأولى التي يطلبها الطبيب.
  • عمل مسح ذري على الجسم بالكامل، وذلك لمعرفة ما إذا كان هذا الورم ثانوي أم غير ذلك، للتعرف على طريقة العلاج الذي سيقوم باتباعها.
  • أخذ خزعة من الورم بعد إزالته وفحصها تحت المجهر في المختبر للتعرف على مرحلة السرطان ودرجته.
  • إجراء جراحة ميكروسكوبية لاستئصال الورم، وهذا في حالة كان ورم المخ ثانوي، أو إذا ظهرت بؤرة واحدة من خلال تحديد الحالة العامة للمريض.

اقرأ أيضًا: أنواع الورم الصلب في فروة الرأس وطرق علاجه

طرق علاج سرطان المخ

بعد أن تعرفنا على طرق تشخيص الطبيب لورم المخ سوف نتعرف على طريقة العلاج المثلى، ويحدد الطبيب العلاج تبعًا لحالة المريض الصحية ولحجم الورم ومرحلته وموقعه في المخ، وسوف نتعرف على بعض الطرق التي يلجأ لها الطبيب من خلال السطور القادمة:

1– العلاج الكيميائي

إن العلاج الكيميائي من طرق العلاج الفعالة التي تساعد في القضاء على الورم، والحد من نموه في المخ، بالإضافة إلى أنه يساهم في منع انتشار الخلايا السرطانية داخل أجزاء الجسم، ولكن تعتبر هذه الطريقة غير مجدية مع بعض أنواع الورم، وذلك لأن هناك أنواع تقاوم العلاج الكيميائي.

2– علاج ورم المخ بالقسطرة

قد يلجأ الطبيب إلى عمل قسطرة للمخ، وذلك بدلًا من إجراء عمليات المخ المفتوحة، والتي كانت تؤدي إلى مخاطر عديدة ومضاعفات تصيب المريض، وهذه العملية تشبه قسطرة القلب إلى حدٍ ما، وهي يمكن علاج الأورام التي تصيب الشرايين بالمخ، مثل: سحب جلطات المخ الشديدة.

3– العلاج الدوائي للموجه لسرطان المخ

يقوم الطبيب بوصف علاج يستهدف الخلايا السرطانية التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية، ونجد في الآونة الأخيرة أن هناك عدة أدوية موجه تم توافرها لعلاج أمراض محددة في المخ، كما أن هناك بعض الأدوية الأخرى التي يتم دراستها، والعمل على تطويرها.

4– العملية الجراحية لعلاج ورم المخ

في إطار ذكر إجابة سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ سوف نتعرف على طريقة أخرى يمكن من خلالها علاج ورم المخ، وذلك في حال كان حجم الورم كبير للغاية، وتتم هذه الطريقة من خلال عمل شق في الدماغ، ويتم استئصاله بشكل كامل، أما إذا كان هذا الورم صغير نسبيًا فإنه يمكن استئصال جزء منه فقط.

ثم تكملة روتين العلاج من خلال العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للقضاء على الخلايا المتبقية من هذا الورم.

اقرأ أيضًا: مدة غيبوبة نزيف المخ

نصائح تساعد على الشفاء من سرطان المخ

بعد أن أوضحنا إجابة سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ سوف نتعرف على بعض النصائح التي تساعد على تحسين حالة المريض، وتجعله يستفيد من العلاج الذي يتلقاه من الطبيب، إليكم هذه النصائح فيما يلي:

  • الصبر والعزيمة خلال تلقي العلاج.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري.
  • تغيير نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي، غني بالألياف الغذائية الفيتامينات والمعادن.
  • تلقي الدعم النفسي من أقاربك وأصدقائك من حولك بشكل دوري.
  • عدم فقدان الأمل.

يعتبر ورم المخ من الأورام الخطيرة، ولكن إجابة سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ تتوقف على عدة عوامل، تتمثل في حجم الورم ومرحلته والحالة الصحية للمريض، وغير ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.