أسباب آلام القدمين عند النساء

أسباب آلام القدمين عند النساء متعددة وكثيرة، قد تكمن وراء وجود بعض الأمراض في الجسم، أو قد تكون إنذار على وجود مرض ما أو مشكلة بالقدم، لذلك سيعرض موقع زيادة أهم هذه الأسباب المؤدية لآلام القدمين لدى النساء مع ذكر طرق العلاج منها وكيفية الوقاية من هذا الآلام

أسباب آلام القدمين عند النساء

يختلف السبب وراء هذا الآلام من أمرأه لأخرى طبقاً لحالتها المرضية، وتوقفاً على مدى شدة الآلام، حيث تعاني الكثير من النساء من وجود بعض الآلام الذي ينتاب قدميها أثناء الحركة أو المشي أو قد يكون ذلك مع تقدم عمرها، كذلك قد يتسبب ارتداء بعض النساء لأحذية غير مريحة إلى ظهور ذلك الآلام بقدميها

بجانب ذلك يجدر بنا الإشارة إلى أن النساء اللواتي يعانين من مرض السكري يكونون أكثر عرضة لآلام القدمين، نظراً لتأثير هذا المرض بشكل عام على جميع أجزاء الجسم

قد يتسبب هذا الآلام في ظهور بعض الأعراض المصاحبة له، كظهور بعض التورمات بالقدم، أو ظهور احمرار بمنطقة الآلام أو بعض الكدمات أو العلامات، التي تتطلب في هذه الحالة زيارة الطبيب

الآن وبعد أن تعرفنا على الأسباب بشكل العام التي تؤدى للشعور بألم بمنطقة القدمين، سوف نعرض جميع الأسباب التي قد تؤدي للتعرض لهذا الألم والتي نعرضها من خلال الفقرات التالية.

1- ارتداء احذية غير مريحة

تعد أولى أسباب آلام القدمين عند النساء هي ارتداء أحذية ضيقة أو ذات كعوب عالية بمنطقة القدم بمجرد خلعها، حيث تعد الأحذية الضيقة على حجم ومقاس القدم إحدى المسببات الأساسية في حدوث ألم القدم بمنطقة مشط القدم أو الكعب.

علاوة على ذلك قد تؤثر أحذية القدم غير الطبية أو غير الصحية لراحة القدمين، في تسبب بعض التقرحات خاصاً لدى مرضى السكرى، وهي عبارة عن جروح أو إصابات مفتوحة، عند ملامستها باستمرار للأحذية والاحتكاك بها تتجرح بشكل أكبر وتلتهب بسبب الحرارة المتولدة من احتكاك الحذاء بجلد القدم.

ايضاً قد تتسبب الأحذية الضيقة في حدوث بعض التشنجات بالقدم الناتجة عن حدوث شد عضلي بعضلات القدم نتيجة ضيق الحذاء.

اقرأ أيضًاأسباب ألم أسفل الظهر عند النساء

2- إصابة المرأة بالورم العصبي

يعرف أيضاً باسم ورم مورتون العصبي، وهو واحد من أحد المسببات الناتج عنها آلم القدمين لدى النساء، وهو ورم حميد صغير الحجم يصيب القدم مما يشعر الشخص المصاب به بأنه يقف على قطعة من الحجر الصغيرة، حيث يؤدى في بعض الأحيان إلى عدم القدرة على المشي، وبالتالي فهو يصنف أحد أسباب آلام القدمين عند النساء.

ينتج هذا الورم بسبب تضخم أنسجة القدم المحيطة بأحد أعصاب مشط القدم الممتدة لأصابع القدم، مما يتسبب ف تلف هذا العصب وظهور بعض الكدمات الموضعية ذات اللون الأسود وشعور بآلام شديد وحرقان بباطن القدم، وقد يرجع السبب في حدوث ذلك كله إلى ارتداء الأحذية غير المريحة مما يتسبب في حدوث ضغط متكرر على أعصاب مشط القدم.

3- الإصابة بثآليل الأخمصية

قد تتسبب إصابة المرأة بثآليل الأخمصية إلى الشعور ببعض الآلام والأوجاع بمنطقة أسفل أصابع القدم، وهي عبارة عن زوائد صغيرة تظهر بالكعب أو أسفل أصابع الاقدام، أو المناطق التي تتعرض للضغط بباطن القدم، مما يتسبب هذا الضغط في ظهور ثآليل أخمصية تحت طبقة سميكة من الجلد.

أيضاً قد يكون السبب في ظهور ثآليل الأخمصية هو الإصابة بفيروس ورمى حليمي الذي يدخل للجسم عن طريق الجروح الصغيرة والكسور بأسفل القدم.

4- التهاب اللفافة الأخمصية

يعد التهاب اللفافة الاخمصية أحد أسباب آلم القدمين عند النساء، فهو عبارة عن شريط عريض يتكون من الانسجة وبعض الألياف الممتدة بباطن القدم الذي يصل بين عظم الكعب وأصابع القدم، ومن أعراض هذا الالتهاب ظهور آلم القدمين عند الاستيقاظ من النوم، الذي يقل مع الحركة لكنه يعود بعد الوقوف لفترة طويلة، بجانب أنه يزداد مع ممارسة التمارين الرياضية.

5- التواء القدم

يعتبر التواء القدم واحد من أسباب آلام القدمين عند النساء، فهو عبارة عن إصابة أربطة القدم بالتمزق، وهو عبار عن ثلاثة درجات من حيث شدة الإصابة، كما أن التواء القدم قد يتسبب في ظهور بعض الاعراض التي منها ظهور كدمات بالقدم مصطحبه ببعض الآلام التي قد تؤدى في حالات الإصابة الشديدة على عدم القدرة على المشي أو الضغط على الأرض بالقدم المصابة.

6- إصابة المرأة بالنقرس

قد تتعرض النساء المصابات بمرض النقرس إلى بعض آلم القدمين، خاصاً بمنطقة كعب القدم، حيث يعرف النقرس بأنه التهاب مفصلي ناتج عن زيادة مستوى حمض اليوريك بالدم مما يتسبب ذلك ف تكوين بلورات اليورات على المفصل وتتسبب هذه البلورات في ظهور آلم القدمين.

يصطحب مرض النقرس ظهور بعض آلم القدم بجانب تورم واحمرار بمنطقة الآلام خاصاً بمنطقة كعب القدم، بجانب ذلك فيمكن أن يظهر الآلام بمنطقة الأصبع الأكبر للقدم.

اقرأ أيضًاأسباب آلام المفاصل والركبة

7- الاقدام المسطحة

تعد الاقدام المسطحة أحد أسباب آلام القدمين عند النساء، حيث تعرف أيضاً باسم غياب أقواس القدم أو تسطح الاقواس للقدم، يظهر الآلام الناتج عن الاقدام المسطحة في حالة الوقوف أو المشي، مما ينتج عنة بعض الآلام المصاحبة بتورم الحجرات الداخلية للقدم مع صعوبة الحركة وآلم بالظهر.

8- إصابات القدم

من الممكن أن يتسبب آلم القدمين لدى كثير من النساء، نتيجة وجود بعض الإصابات بقدمهن، حيث هناك بعض الحالات من الإصابات التي ينتج عنها هذا الآلام، والذي قد يكون نتيجة ممارسة بعض أنواع من الأنشطة المجهدة والمتسببة في ضغط كبير أو ثقل على منطقة القدم.

9- التواء أربطة الكاحل

هو عبارة عن إصابة بالقدم تحدث نتيجة التفاف القدم بشكل زائد، أو قد يكون بسبب ثنى منطقة الكاحل باتجاه معاكس لطبيعتها، مما ينتج عنه شد عضلي أو تمزق بأشرطة نسيج القدم، مما ينتج عنه ألم مفاجئ وشديد.

يستمر بعض أيام وقد يصطحب في الحالات الشديدة ببعض الورم والكدمات أو الاحمرار بمنطقة الكاحل، مما يترتب عليه آلم شديد بالقدم، وذلك نظرًا لكون ذلك السبب أحد أكثر أسباب آلام القدمين عند النساء إيلامًا.

10- التشنج العضلي للقدم

هناك أسباب كثيرة تكمن وراء التشنج العضلي بمنطقة القدم قد يكون الامر متصل بنقص بعض المعادن أو العناصر الأساسية بالجسم منها البوتاسيوم الذي يتسبب نقصه في ظهور ذلك الشد العضلي أو قد يكون بسبب نقص في أمدادات الجسم بالدم نتيجة ضيق الشرايين بمنطقة القدم

قد تتسبب ارتداء الأحذية غير المريحة إلى ظهور هذا التشنج العضلي، بجانب الجلوس او الوقوف لوقت طويل، بالإضافة إلى أن نقص المياه في الجسم يلعب دور كبير في جعل القدم أكثر عرضة للإصابة بهذا الشد العضلي

11- الحمل وتسببه في ألم القدمين عند النساء

قد يتسبب الحمل في ظهور بعض الآلام لدى الكثير من النساء خاصةً في الشهور الأخير من الحمل واقتراب الولادة نتيجة زيادة الوزن على الجسم عن الحد الطبيعي الذي يعتاد عليه، بجانب ذلك قد تظهر بعض أعراض الآلام في الثلث الثاني والثالث من الحمل نتيجة حدوث بعض التشنجات العضلية بالقدمين

الجدير بالذكر أن التشنجات العضلية تحدث بسبب عدة عوامل منها زيادة الوزن على الجسم أو زيادة الضغط على الأوعية الدموية بالقدمين أو نقص تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كالسيوم وفسفور

12- عرق النسا وعلاقته بآلام القدمين

يعد عرق النسا أحد الأمراض الأكثر شيوعاً لدى النساء، بل أنه من أكثر الأسباب الكامنة وراء آلام القدمين عند النساء، حيث يرجع السبب في حدوثه إلى التعرض للضغط على العصب الواصل بين الحوض وأسفل القدم، مما يصطحب بحدوث بعض التشنجات العضلية مصطحبة بآلام بمنطقة أسفل الظهر وصولاً بالقدمين

12- تشقق العظام من مسببات آلام القدمين للنساء

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أكثر عرضة للوقوع في هذا المرض، حيث تتسبب هشاشة العظام في تآكل خلايا العظم من الداخل وجعلها هشة ضعيفة، لا تستطيع التحمل.

مما يؤدى إلى حدوث بعض التشققات بها دون كسرها، لكنها تصبح أكثر عرضة للكسر بسهولة، وبجانب هذا تظهر بعض الآلام بمنطقة القدمين لدى كثير من النساء خاصاً كبار السن منهن.

اقرأ أيضًا:أسباب ألم الساق اليسرى من الخلف

13- الكسور وآلام القدمين

من الطبيعي أن تؤثر الكسور أو الشروخ بشكل كبير في ظهور بعض الآلام بمنطق القدم، فقد يتعرض بعض الأشخاص للكسر دون وعى أن ذلك حدث ويستمر الامر لعدة أيام على توقع أنه مجرد ألم بسيط سوف يزول، بعد ذلك يقوم بزيارة الطبيب فيكتشف أن تعرض قدمه للكسر أو الشرخ هو السبب في ظهور ذلك الآلام.

14- الإجهاد عضلي

يحدث الإجهاد العضلي عندما تقوم بتمديد العضلة بشكل أكبر من الطاقة التي تستطيع تحملها بطريقة خاطئة، مما ينتج عنه حدوث تمزق، حيث يصيب هذا النوع عضلات الجسم الكبيرة كعضلات القدم العليا، خاصةً في حالة تمارين رفع الاثقال العنيفة

15- توسع الأوردة (الدوالي)

كثير من النساء تعاني من مشكلة توسع الأوردة بمنطقة القدمين، حيث تحدث الدوالي أو مشكلة توسع الأوردة نتيجة زيادة الضغط والمجهود على الأوردة مما يتسبب في ارجاع الدم للقلب، حيث يعتبر أكثر عرضة للإصابة بالدوالي النساء كبار السن والذين يعانون من إفراط في الوزن أو مشكلة السمنة، أو الوقوف أو الجلوس لفترات وقت طويلة.

16- التشنجات العضلية وآلام القدمين للنساء

تعتبر التشنجات العضلية أحد أسباب آلم القدمين عند النساء، والتي تنتج عن حدوث تيبس بعضلات القدم أو زيادة الاجتهاد العضلي الشديد، مما ينتج عنها ألم شديد وظهور بعض الورم والانتفاخات بالقدم، بجانب الاحمرار حول منطقة الإصابة، وتعد تلك التشنجات من أكثر أسباب آلام القدمين عند النساء انتشارًا.

17- الاعتدال العصبي المحيطي

يتسبب الاعتدال العصبي المحيطي في ظهور هذا النوع من الآلام بالقدمين، فقد ينتج هذا الآلام نتيجة نقص التروية الناتجة في الأصل عن تعب وإجهاد الأعصاب بشكل حاد، مما يتسبب في نقس الأكسجين بالخلايا وزيادة احتمالية حدوث التشنجات والشد العضلي الذي يصاحبه آلم القدم.

18- التهاب المفاصل

يعتبر هذا النوع من الالتهابات الشائعة لدى كثير من الأشخاص، خاصاً لدى النساء كبار السن، أما عن أماكن حدوثه بالجسم فهو يصيب منطقة الركبة ومنطقة الحوض والكاحلين مما يتسبب في وجود آلام شديدة بهما خاصاً بمنطقة الركبة.

19- التهاب الاوتار

تصاب العديد من النساء في تقدم عمرهن بالتهاب الاوتار أو قد يكون السبب في حدوثها هو نتيجة العدوى ببعض الأمراض، مما ينتج عنه بعض الآلام الحادة والشديدة التي تذهب من وقت لآخر، مما يجعله ضمن أسباب آلام القدمين عند النساء.

اقرأ أيضًا:أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

20- التهابات الألياف والأنسجة المحيطة بعظام أحد القدمين

قد يتسبب النوم بشكل أو بطريقة غير صحيحة أو الإجهاد المتكرر في ظهور هذا النوع من الالتهابات، بجانب أن الرطوبة تؤثر بشكل كبير على القدمين وتجعلها أكثر عرضه لالتهاب الأنسجة المحيطة لعظام القدم.

21- التهاب الأوتار

التهاب الأوتار عبارة عن نوع من أنواع الالتهابات التي تتسبب في ظهور بعض الآلام بمنطقة القدم، حيث تنتج عن تهيج الاوتار والتهابها بزيادة تحملها لجهد أو ضغط أو لضعف أنسجتها، وينتج عن هذا كله آلم القدم.

22- التهاب تكيسي بالركبة

يحدث هذا النوع من الالتهاب نتيجة تجمع بعض السوائل في المنطقة المحيطة بمفصل الركبة، مما ينتج عن هذه السوائل ظهور بعض الالتهابات التي تزداد إذا لم يتم علاجها، وينتج عن ذلك شور بالآلام في القدم، وبهذا نكون قد ذكرنا أخر أسباب آلام القدمين عند النساء.

 طرق علاج آلام القدمين عند النساء

بعد أن تم ذكر أسباب آلام القدمين عند النساء، سوف نعرض طرق العلاج التي يمكن اتباعها للتخلص من هذا الآلام يمكن أتباع إحدى طرق العلاج التالية للتخلص من آلام القدمين

1- استخدام الملح الإنجليزي

يساعد الملح الإنجليزي في التخلص من آلام القدمين لدى النساء، وإزالة السموم من الجسم ويعمل على تهدئة العضلات، حيث يمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة كبيرة من ملح إبسوم وصودا الخبز في إناء به ماء دافئ، ثم بعد ذلك نقوم بنقع القدمين لمدة ربع ساعة

2- العلاج بالماء البارد

يتم استخدام الماء البارد في التخلص من آلام القدمين الحادة خاصاً في حالة الوقوف أو المشي لفترة طويلة أو عند ارتداء أحذية ضيقة قد تسببت في شعور ببعض الآلام، ولكن هذا العلاج مؤقتاً في بعض الحالات المرضية المصابة بألم مصطحب بالتهاب شديد بالعضلات أو الاوتار أو مفاصل القدم.

3- العلاج بالماء الساخن

يمكن استخدام هذه الطريقة من العلاج في حالة عدم قدرة العروق على نقل الدم بشكل فعال، حيث تعمل على ارتخاء العضلات، وزيادة تدفق الدم في القدمين، كما يمكن عمل هذه الطريقة من خلال وضع منشفة قطنية في ماء ساخن ثم وضعها على القدمين وتركها حتى تفقد حرارتها، فهي طريقة بمثابة كمادات للقدم.

4- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على بعض الخصائص التي تجعله مصنف ضمن أحد الطرق العلاجية للتخلص من آلام القدمين، حيث يتم استخدامه عن طريق إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى إناء به ماء ساخن، ثم وضع القدمين في الإناء الذي به المكون وتركها لفترة حتى تصبح الماء في درجة الحرارة العادية.

طرق أخرى للعلاج من آلام القدمين

يمكن أيضاً تناول بعض الأدوية والعقاقير في حالة الآلام الشديد كمسكن للآلام القدمين، لكن يفضل زيارة الطبيب في حالة عدم الشفاء

يمكن استخدام بعض الحقن التي تعمل كمسكنات للآلام للتخلص من شدة الآلام الناتج عن حالات الالتهاب بالمفاصل أو الركبة لدى كثير من النساء كبار السن. 

اقرأ أيضًاظهور العروق في الجسم وأسبابها

طرق الوقاية من آلام القدمين

  • المحافظة على الوزن المثالي للجسم وتجنب السمنة قدر الإمكان خاصاً في فترة الحمل.
  • ارتداء أحذية رياضية أو طبية مريحة للقدم، مع الحد من ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر ويومي.
  • تجنب رفع الأوزان الثقيلة التي تؤثر على منطقة الركبة بشكل كبير.
  • عمل بعض التمارين الخفيفة للقدمين كتمديد القدمين وعمل أستر تشات لها.
  • عمل كمادات للقدم في حالة القيام بمجهود كبير أو المشي لفترة طويلة.
  • إذا كانت أحد الأشخاص الذين يعانون من مرض سكرى يجب متابعة الطبيب بشكل مستمر في حالة الشعور بالآلام بالقدمين.

بعد ذكر أسباب آلام القدمين عند النساء والطرق التي يمكن اتباعها لعلاج ذلك الآلام والتخلص منه، نستنتج أن أكثر الأسباب وراء آلام القدمين هو معاناة الشخص بالتهابات بالقدمين أو قد يكون السبب هو عدم توفير الراحة للقدم بشكل سليم

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.