أسباب كثرة التبول عند الأطفال

أسباب كثرة التبول عند الأطفال تعتبر متعددة ولعل كثرة التبول يسبب مشكلة كبيرة للأمهات ولذلك فقد يبحثن عن سبب معاناة طفلهم منها كي يتمكنوا من حلها ومعالجتها، فكون طفلك يرغب في قضاء حاجته بإلحاح لمرّات متعددة جدًا خلال اليوم فإن ذلك أمرًا غير طبيعيًا، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نوضح ماذا قد تكون الأسباب وراء ذلك.

مشكلة كثرة التبول

قد تتسائل بعض الأمهات حول أسباب كثرة التبول عند الأطفال وترغب في حصولها على إجابة مبررة لها، فإن كثرة التبوّل بشكل عام يمثّل مشكلة كبيرة لأي شخص وليس الأطفال فقط.

فكما هو معروف يعتبر التبول هو تخلّص الجسم من الفضلات السائلة حيث أن البول يحتوي على الماء واليوريا وحمض اليوريك وكذلك النفايات والسموم التي قام الجسم بفلترتها.

وفي الطبيعي يبقى البول داخل المثانة البولية للجسم لفترة معيّنة حتى تمتلئ تلك المثانة وبالتالي يصبح الجسم في حاجة إلى تفريغها ومن هُنا يشعر الإنسان بحاجته في التبول وإخراج ذلك البول المختزن في المثانة.

وإذا تحدّثنا عن المعدّل الطبيعي أو عدد المرّات الطبيعية التي يتبوّل فيها الإنسان خلال اليوم فإنّها تتراوح ما بين ستة إلى سبعة مرّات مثلًا ولا يفترض أن تزيد عن ذلك.

وبالتالي فإنه في حالة أن زاد المعدّل عن ذلك فإن هذا ينُمّ عن وجود مشكلة وهي كثرة التبوّل، وهي تعني أن الشعور بالحاجة إلى التبوّل بشكل مُلِحّ لأكثر من مرّة طوال اليوم.

لدرجة أن تصبح كمية البول التي يقوم المصاب بتلك المشكلة بإخراجها في اليوم أكثر من ثلاثة لترات، وهذه المشكلة تؤثّر في حياة الإنسان بشكل كبير خاصة عند وجوده خارج المنزل وقد يكون بمكان لا يوجد به دورة مياة وسيمثّل ذلك مشكلة كبيرة له.

كما أنها تؤثّر على النوم فقد يستيقظ المصاب بها أكثر من مرّة أثناء نومه للتوجّه إلى الحمام وقضاء حاجته وبالتالي فلا يتمكن من النوم بانتظام، ولكن بالتأكيد هناك أسباب تكمن وراء تلك المشكلة وقد يكون المصاب بها يعاني من مرض مُعيّن دون أن يعلم وهذا ما سنناقشه في الفقرات القادمة.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبول عند الرجال

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

إن كثرة التبوّل تُعدّ مشكلة كبيرة لكل من يعاني منها ولكنّها تصبح مشكلة أكبر عند الأطفال بالأخصّ، فبالنسبة للشباب أو كبار السنّ فمن الممكن أن يستطيعوا التحكم والصبر على قضاء الحاجة أثناء وجودهم خارج المنزل.

أمّا بالنسبة للأطفال فلا تكون لديهم القدرة على ذلك مما يسبب مشكلة كبيرة للأمهات معظم الوقت، وفيما يلي سوف نوضح لكم أسباب كثرة التبول عند الأطفال.

أولًا: مرض السكري

إنّ الأطفال المصابون بمرض السكري وخاصة من النوع الأول يعانون من مشكلة كثرة التبول والحاجة المستمرة في قضاء حاجتهم، وذلك لأن الارتفاع في مستوى السكر بالدم يدفع الجسم للتخلص منه ويحدث ذلك عن طريق التبول.

كما أن مرض السكري يجعل المصاب به لديه شعور دائم بالعطش الشديد وبالتالي فإن طفلك يتناول كميات كبيرة للغاية من الماء أو السوائل عمومًا فتصبح لديهم حاجة مُلحة طوال اليوم في التبول.

وبإمكانك أن تتأكدي إذا ما كان طفلك بالفعل مصاب بمرض السكري أم لا من خلال إجراء تحليل البول الذي يكشف عن وجود السكر أو الكيتونات أو الغلوكوز في البول.

ثانيًا: التهاب الأعضاء التناسلية

قد يكون الطفل يعاني من التهاب في المنطقة التناسلية وهي المهبل بالنسبة للفتيات ورأس القضيب بالنسبة للذكور، ووجود التهابات في تلك المنطقة يعزز الشعور بالحاجة إلى التبوّل بشكل متكررّ خلال اليوم.

وترجع الإصابة بتلك الالتهابات إلى تكرار استخدام حمام الفقاعات أو عدم تنشيف المنطقة التناسلية بشكل جيّد، ومن الممكن معالجة تلك الالتهابات للقضاء على مشكلة كثرة التبول.

ثالثًا: اضطرابات التبول

إن اضطرابات التبول لدى الأطفال قد تسبب مشكلة كثرة التبول، وهذه الاضطرابات هُنا تعني أن طفلك لم يقم بإفراغ مثانته بشكل كامل عند التبول وقد يفعل الكثير من الأطفال ذلك بسبب تسرّعهم للانتهاء من التبوّل والعودة مرة أخرى لاستكمال اللعب.

رابعًا: عدوى المسالك البولية

من الممكن أن يكون طفلك مصاب بعدوى المسالك البولية حيث أن تلك العدوى تتسبب في عدد من الأعراض التي من بينها كثرة التبوّل أو الشعور بالحرقة أثناء التبول أو ظهور دم في البول، ومن الممكن اكتشاف تلك العدوى عن طريق إجراء تحليل للبول عند ظهور أيٍ من تلك الأعراض على طفلك.

خامسًا: مرض السكري الكاذب

من الممكن أن يعاني طفلك من بعض الأعراض التي تشبه أعراض مرض السكري التي من بينها كثرة التبول وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يكون مصابًا به من الأساس.

ويحدث ذلك بسبب النقص في نسبة الهرمون المضاد لإدرار البول أو أن الكليتين لا تكون لديهم استجابة لذلك الهرمون، ويترتب على ذلك أن الجسم يفقد كمية كبيرة من الماء فيشعر الطفل بعطش شديد طوال اليوم ومن ثم يعاني من كثرة التبول.

سادسًا: التبوال

قد يكون التبوال أو “البولاكوريا” هو السبب في كثرة التبول لدى طفلك حيث يشعر الطفل بحاجة إلى التبوّل بشكل متكرر ومبالغ فيه خاصة في وقت النهار لدرجة أنه قد يتبول أربعون مرّة في اليوم.

والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاث إلى الستة سنوات هم أكثر من يصابون بتلك الحالة، والتي تكون بنسبة كبيرة لها سبب نفسي حيث أن تحاليل البول تظهر نتائجها طبيعية ومن ثم فإن تلك المشكلة قد تتلاشى وتُعالج من تلقاء نفسها.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من كثرة التبول

كيف يمكنك التغلّب على مشكلة كثرة التبول التي يعاني منها طفلك؟

بعد أن تعرفنا على أسباب كثرة التبول عند الأطفال فيمكن أن نوضح لكِ الآن في السطور التالية كيف يمكنك أن تتغلبي على تلك المشكلة دون أن يكون هُناك توتر وغضب تجاه طفلك.

أولًا: التبول بانتظام

من الممكن أن تتبعي طريقة التبول بانتظام مع طفلك وهي تعني أن تجعليه يحاول أن يحبس البول لوقت معيّن ويذهب بعدها إلى الحمام، فمثلًا قد تبدأين معه بحبس البول لمدة 10 دقائق ثم 20 دقيقة ثم أكثر من ذلك حتى تصلين إلى 45 دقيقة كأقل تقدير.

وكلما يزيد وقت حبسه للبول فإن معدل التبول يبدأ في أن يصبح طبيعيًا، ولابُد أن يكون لديك اهتمام في معرفة ما يدور مع طفلك طوال اليوم عند وجوده خارج المنزل لأنه قد يكون هناك ما يسبب له ضغوطًا نفسية فتحدث مشكلة كثرة التبول.

ثانيًا: تجنبي معاقبة طفلك

لا تحاولي أبدًا أن تُشعري طفلك بأنه غير طبيعي وأنه مريض ولابُد من أن تقومي بالتأكيد على المعلمين في مدرسته بألا يعاقبونه عند طلبه الذهاب للحمام بشكل متكرر، نظرًا لأن ذلك يزيد من الضغوط النفسية لطفلك ويجعل المشكلة تتفاقم لا أن تتعالج.

ثالثًا: ابتعدي عن حمام الفقاعة

إن حمام الفقاعة يحتوي على بعض المواد المُهيّجة التي تسبب حدوث تهيّج بفتحة المسالك البولية وبالأخص عند الفتيات ويترتب على ذلك شعورهم المستمر في التبول بشكل مبالغ فيه، ولذلك لابُد من أن تتجنبي استخدام طفلك لحمام الفقاعة كي تعالجي مشكلة كثرة التبول لديه.

أدوية لعلاج كثرة التبول عند الأطفال

بالفعل قد وضحنا أن أسباب كثرة التبول عند الأطفال قد تكون نفسية أو تكون بسبب وجود مرض معيّن، ولكن بشكل عام توجد بعض الأدوية التي تحد من كثرة التبول وتساعد على التحكم في المثانة.

ولكننا نؤكد على ضرورة الرجوع إلى الطبيب أولًا ولا تقومين بإعطاء أي دواء إلى طفلك من تلقاء نفسك، ونوضح فيما يلي بعض الأدوية المخصصة لتلك المشكلة.

دواء ميرابيغرون

يساعد دواء ميرابيغرون على إحداث إرخاء لعضلة المثانة فيجعلها تحتفظ بكمية أكثر من البول فتقل نسبة الحاجة إلى التبول، كما أن ذلك الدواء يزيد من كمية البول عند التبول في كل مرّة ومن ثم يتم إفراغ المثانة بشكل كامل.

مضادات الفعل الكوليني

تتوفر تلك الأدوية في هيئة أقراص أو حبوب كما أن منها ما يتوفر في هيئة كريم، وهي تعمل على منع الانقباضات الغير طبيعية التي تحدث للمثانة والتي تسبب الشعور بالحاجة إلى تكرار التبول، وتتمثل تلك الأدوية في تولتيرودين وأوكسي بوتينين وداريفيناسين وتروسبيوم.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ كثرة التبول عند الحامل

علاج مشكلة كثرة التبول عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

بعيدًا عن أسباب كثرة التبول عند الأطفال فهل تعلمين أنه يمكن حل تلك المشكلة أو التقليل منها باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية؟ فدعينا نوضح لكِ فيما يلي أمثلة على تلك الأعشاب، ولكن لابُد من استشارة الطبيب قبل إعطاءها لطفلك بالتأكيد.

الزنجبيل

إن الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد على الحد من معدل التبول وتقليل عدد مرّات التبول خلال اليوم، فيمكنك طحن حوالي عشرون جرامًا من الزنجبيل وإضافته إلى مائتين جرام من العسل الأبيض الطبيعي وتقليبهم معًا ويتناول طفلك هذا المشروب يوميًا قبل النوم.

العسل الطبيعي

ليس هناك الحاجة للتحدث عن كمية الفوائد التي تعود على الجسم من وراء تناول العسل الأبيض، ومن بين تلك الفوائد هو التقليل من عدد مرّات التبول عند طفلك ولذلك فيمكن أن يتناول العسل الأبيض يوميًا سواء بالمعلقة مباشرة أو عن طريق خلطه بالعصائر أو اللبن.

الزبيب الأسود

يساعد الزبيب الأسود على التقليل من مشكلة كثرة التبول لدى الأطفال، فعليكِ بطحن كمية من الزبيب الأسود وإضافة ملعقة صغيرة منه إلى عسل النحل ويتناول طفلك ذلك الخليط قبل النوم يوميًا.

بذور السمسم

تساعد بذور السمسم أيضًا في تقليل معدل التبول عند الأطفال، ويتم إضافة السمسم إلى الأطعمة المختلفة أو من الممكن أن يتم استخدام الزيت السمسم بإضافته إلى طعام طفلك.

التوت البري

للتوت البري دور في التقليل من عدد مرات التبول عند الأطفال لأنه يحتوي على مواد تعزز من صحة الجهاز البولي وتقي الأطفال من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، ولذلك اهتمي بإحضار التوت بشكل دائم لطفلك.

 

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أسباب كثرة التبول عند الأطفال ووضحنا من خلاله ما هذه الأسباب وكيفية التعامل مع هذه المشكلة وكذلك قد وضحنا بعض الأدوية والوصفات الطبيعية التي بإمكانها أن تحد من مشكلة كثرة التبول عند طفلك.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.