أسباب عدم انتظام ضربات القلب من المعدة

أسباب عدم انتظام ضربات القلب من المعدة متعددة ويقدر الطبيب فقط على تشخيصها، إذا تم تشخيص الشخص بهذه الاضطرابات لمرة واحدة فحسب فلا يعد الأمر خطيرًا، لكن يجب الخضوع للعلاج في الوقت المناسب حتى لا يتفاقم الأمر إلى أمور سيئة، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على العوامل التي تؤدي لاضطرابات القلب من المعدة.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب من المعدة

يوجد أكثر من عامل يعمل على وجود اضطرابات في المعدة منها اضطرابات القولون العصبي أو جرثومة المعدة، وفي الحالتين يجب على المصاب أن يذهب إلى الطبيب المختص حتى يقدر على تشخيص الحالة بصورة صحيحة ومن ثم تحديد خطة العلاج المناسبة التي ستعمل على القضاء على تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: أسباب تهيج القولون العصبي وأعراضه وعلاجه

تأثير القولون العصبي على ضربات القلب

كما ذكرنا بالأعلى أن للقولون العصبي دور في الشعور باضطرابات في ضربات القلب ولكن كيف يحدث الأمر؟

  • القولون العصبي ينتج عنه زيادة مستويات القلق والتوتر للكثير من المرضى الأمر الذي يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لخفض ذلك التوتر وبالتالي زيادة عدد الضربات عن المعدل الطبيعي فهي عملية متزامنة.
  • يمكن أن يكون السبب هو الضغط الذي يولده القولون على المعدة خلال عملية الهضم، الأمر الذي ينتج عنها وجود الغازات في البطن وزيادة الأحماض الموجودة في المعدة وهذا ينتج عنه اضطرابات في ضربات القلب الطبيعية للحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي الطبيعية خلال تلك الفترة.
  • يمكن أن تقوم الغازات بالضغط على الأعصاب مثل العصب الحائر أو العصب المبهم الذي يوجد علاقة بينه وبين عدم انتظام ضربات القلب.
  • عندما يترك القولون العصبي دون الحصول على علاج مناسب له يؤثر بدوره على نظام عمل كل من القلب والأوعية الدموية.

الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب ويرجع السبب في ذلك أن القولون قادر على التأثير على قدرة الجسم في امتصاص العناصر الغذائية التي تحفز القلب على الحفاظ على المعدل الطبيعي لنبضاته.

تتمثل هذه المواد في: المغنيسيوم وفيتامينات ب المركبة بالإضافة على البوتاسيوم.

  • يعمل القولون العصبي على زيادة البكتيريا الضارة في الأمعاء بجانب الالتهابات التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض في القلب.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة نهائيا

طريقة الوقاية من تأثير القولون العصبي على ضربات القلب

مازلنا مستمرين في الحديث عن أسباب عدم انتظام ضربات القلب من المعدة، حيث توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي تخفف من تأثير القولون على المعدل الطبيعي لضربات القلب، حيث تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكحول.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • الابتعاد التام والنهائي عن التدخين وكل المنتجات التي تحتوي في تركيبها على التبغ أو النيكوتين لأنها تزيد من مستويات القلق والتوتر وبالتالي زيادة ضربات القلب.
  • المداومة على ممارسة الرياضة وفقًا للأنواع التي يقوم الطبيب بتحديدها.
  • الابتعاد عن الطعام المهيج للقولون.
  • التحكم في المستوى الطبيعي لكل من ضغط الدم والكوليسترول.
  • استعمال مكملات البروبيوتيك لزيادة نمو البكتيريا المعوية المفيدة.
  • الحرص على تناول كمية كافية من الألياف في اليوم الواحد.
  • الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر وممارسة تمارين اليوجا للدخول في حالة من الاسترخاء.

اقرأ أيضًا: ما أسباب التعرق المفاجئ مع الدوخة

جرثومة المعدة وعلاقتها بخفقان القلب

من أسباب عدم انتظام ضربات القلب من المعدة أيضًا هي جرثومة المعدة، حيث قامت مجموعة من الباحثين الإيطاليين بعمل أبحاث وتوصلوا إلى ان جرثومة المعدة أو كما تعرف علميًا باسم البكتيريا اللولبية تؤثر بصورة كبيرة على المعدل الطبيعي لضربات القلب.

فإنها تصيب الأذين الليفي الأمر الذي ينتج عنه اضطراب المعدل الطبيعي لضربات القلب.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب من المعدة حالة مرضية تصيب نسبة من الناس فيجب الخضوع للخطة العلاجية في الوقت المناسب حتى لا يتعرضوا إلى مساوئ تدهور الحالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.