محتوى يحترم عقلك

أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين

الفهرس

أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين عديدة، بعضها وراثي وبعضها قد يرجع لبعض السلوكيات الخاطئة التي قد يتبعها المريض، كما أن بعضها قد يكون راجع لأسباب مرضية، لذا سيعرض لكم موقع زيادة خلال السطور التالية أهم أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين وكيفية التعامل معها مرضيًا وسلوكيًا.

أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين

هناك العديد من الأسباب المرضية والوراثية والسلوكية التي تؤدي إلى حدوث انفجارات للشعيرات الدموية بالقدم، ومن أهم الأسباب ما يلي:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشعيرات الدموية

انفجار الشعيرات الدموية بالساقين بسبب الحمل والولادة

في الشهور الأولى من الحمل يكون جسم المرأة في حالة تغيرات هرمونية مستمرة، فيعمل ذلك التغير الهرموني على زيادة نسبة ضغط الدم بالجسم فيسب الضغط الكامل على أوردة وشرايين القدم فيكون سببًا من أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين.

أما في الشهور الأخيرة من الحمل يكون نمو الجنين قد أكتمل تمامًا مما يجعل ثقل الجنين يضغط على أوردة القدم ويسبب في البداية بروزها بالقدم ثم يتبع هذا البروز انفجارها كليًا.

انفجار الشعيرات الدموية بالساقين نتيجة العوامل الوراثية

هناك بعض العوامل الوراثية التي تسبب انفجار الشعيرات الدموية بالساقين، ومنها إذا كان متوارثًا ضعف الأوعية الدموية الذي يسبب انفجارها ويكون من الشائع بين أفراد العائلة الإصابة بمرض دوالي القدمين.

انفجار الشعيرات الدموية بالساقين نتيجة التقدم بالعمر وزيادة الوزن

من أهم أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين أن يكون المريض يعاني من السمنة المفرطة، مما يجعل وزنه الزائد يسبب الضغط الشديد على الأوردة خاصةً بالساقين لأنهما يحملان وزن الجسم كله، فيؤدي ذلك بالنهاية إلى انفجار الشعيرات الدموية بالقدمين.

أما بالنسبة للتقدم بالعمر فعندما يتقدم الشخص بالعمر يؤدي ذلك تدريجيًا إلى ضعف الأنسجة الجلدية التي تكمن وظيفتها في الجسم أنها تعمل على حماية الأوعية الدموية، وبالتالي عندما تضعف الأنسجة الجلدية تكون الأوعية الدموية معرضة للانفجار في حالة زيادة الضغط عليها حتى لو بشكلٍ بسيط.

انفجار الشعيرات الدموية بالساقين بسبب تناول الأدوية الخاطئة

في حالة تناول الشخص للأدوية الخاطئة أو قامت بعض السيدات بتناول الحبوب المانعة للحمل التي تحدث اضطرابًا بالهرمونات وتنظيمها، يؤدي ذلك إلى حدوث تأثرًا كبيرًا وبشكلٍ سلبي على الأوردة والشعيرات الدموية بالجسم التي تبدأ في البروز بالقدمين وبمرور الوقت تنفجر مسببة مرض دوالي القدمين.

انفجار الشعيرات الدموية بالساقين نتيجة العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض

هناك بعض العادات الخاطئة التي ينتج عنها حدوث انفجارات بالأوعية الدموية بالساقين ومن ضمن هذه العادات:

  • الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس لفترات طويلة، مما يزيد الضغط على الأوعية الدموية بالساقين.
  • تناول المشروبات المحتوية على الكحول، حيث إن الكحوليات تسبب ضررًا لتدفق الدم بالأوردة والأوعية الدموية، كما أنها تؤدي إلى فشل وظائف الكبد والذي يعد من أخطر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان.
  • التعرض للشمس والأشعة الخارجة منها لفترات طويلة، حيث إن أشعة الشمس تسبب تمددًا بالأوعية الدموية بشكل كبير وفي هذه الحالة تظهر الإصابة بانفجارات الشعيرات والأوعية الدموية في المناطق المعرضة لأشعة الشمس باستمرار.

كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية بالساقين، ومن هذه الأسباب:

  • تصلب وانكماش الجلد.
  • الإصابة السابقة بالتهاب العضلات.
  • الإصابة بإحدى نوعي مرض الذئبة، إما الذئبة الحمامية الشاملة أو الذئبة الحمامية المجموعية، وهذا المرض يعمل على زيادة تحسس الجلد للشمس وللأشعة الصادرة عنها مما يزيد من احتمالية انفجار الشعيرات الدموية بالساقين وضعفها.
  • الإصابة بحب الشباب.
  • جميع أنواع إصابات الجلد.
  • المعاناة من مرض الوردية أو مرض وردية الوجه أو مرض العد الوردي، وهو أحد الأمراض التي ينتج عن الإصابة بها حدوث اضطرابات وانتفاخات بالأوردة الدموية بالخد أو الجسم مما يسبب للوجه لونًا ورديًا ناتجًا عن انفجار الشعيرات الدموية.
  • الخضوع للعمليات الجراحية حيث إن الشقوق الموجودة بالجلد نتيجة العمليات الجراحية تسبب ضعف الأوردة والشعيرات الدموية وبالتالي تؤدي إلى انفجارها.

تشخيص مرض انفجار الشعيرات الدموية بالساقين

في البداية يبدأ الطبيب بسؤال المريض عن الأعراض التي بدأت بالظهور عليه، بعد ذلك يقوم بالتحقق من تاريخه المرضي ليتأكد من عدم الإصابة السابقة بأي أمراض قد تكون سببًا في ضعف أو انفجار الشعيرات الدموية بالساقين.

بعد ذلك يلجأ الطبيب لإجراء بعض الفحوصات إذا كانت لديه أي شكوك في أن أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين قد تكون مرضية، ومن ضمن هذه الاختبارات ما يلي:

  • تحاليل شاملة للتأكد من سلامة الكبد بشكل كامل.
  • تحاليل الدم.
  • قياس ضغط الدم العام بالجسم.
  • الفحص باستخدام تصوير بالأشعة السينية.
  • الفحص باستخدام الرنين المغناطيسي.

حالات تكون فيها الإصابة بانفجار الشعيرات الدموية بالساقين خطيرة

بعد أن ذكرنا أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين، علينا أن نوضح أنه في بعض الحالات تكون الإصابة بانفجار الشعيرات الدموية بالساقين خطيرة، ومن بعض هذه الحالات ما يلي:

  • أن يكون المريض يعاني من فرط الوزن والسمنة.
  • عدم ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية الأوعية الدموية وتوازن ضغط الدم بالجسم.
  • وجود تاريخ عائلي سابق للإصابة بانفجار الشعيرات الدموية بالساقين أو انفجار الساقين.
  • وكما ذكرنا سابقًا أن النساء يكن عرضة للإصابة بانفجار الشعيرات الدموية في الساقين.

علاج انفجار الشعيرات الدموية في الساقين

بعد أن عرفنا أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين حان وقت معرفة ما هو العلاج المتاح للحد من هذه المشكلة.

لم يجد العلم حتى الآن علاجًا قطعيًا ليعالج انفجار الشعيرات الدموية، لكن اكتشف العلماء بعضًا من الأدوية التي قد تحد من ظهور الأوعية الدموية المنفجرة على سطح الجلد وتكون واضحة.

لكن الجميع تقريبًا ممن هم مصابون بانفجار الشعيرات الدموية بالساقين يتمنون لو أن هناك علاجًا يخلصهم من تلك الأوردة والشعيرات تمامًا، حتى يتخلصوا من شعورهم الدائم بالانزعاج منها وليشعروا بالثقة تجاه شكل أقدامهم.

كما يتم تحديد العلاج المستخدم حسب الحالة الماثلة أمام الطبيب وحسب مدى شدة الإصابة، ومن طرق العلاج المستخدمة ما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج الشعيرات الدموية في العين

علاج انفجار الشعيرات الدموية بالساقين بالليزر

من أهم مميزات علاج الشعيرات الدموية المنفجرة بالساقين عن طريق أشعة الليزر هو أنها لا تسبب الألم كما أنها أقل طرق العلاج توغلًا بالجسم، كما أن التعافي من وجود الشعيرات الدموية على الساقين يتم في فترة قصيرة من الوقت.

كما يستخدم العالج بالليزر أيضًا في علاج تمدد الأوعية الدموية بالجسم، ويعالج انسداد الأوعية الدموية بجميع أجزاء الجسم بشكل قوي.

علاج انفجار الشعيرات الدموية بالساقين عن طريق التصلب

العلاج بالتصلب هو عبارة عن حقن محلول خاص في الأوردة المتمددة بالساقين أو بأي جزء من أجزاء الجسم، كما يتم من خلال المعالجة بالتصلب إعادة تصحيح وتوجيه مسارات الدم المختلفة بالأوردة السليمة، وهذا النوع من العلاج يؤدي إلى تلاشي الأوعية التي تم حقنها بالمحلول في خلال عدة أسابيع على الأكثر.

أما في بعض الحالات المتطورة قد يأخذ العلاج شهرًا أو أكثر حتى تظهر نتيجته الكاملة، كما أن هناك بعض الحالات التي تحتاج لإجراء العلاج بالتصلب لأكثر من مرة متتالية حتى يتم شفاءها بالكامل.

علاج انفجار الشعيرات الدموية بالساقين عن طريق بالاستئصال الجراحي

في هذه الحالة يحتاج الطبيب إلى اللجوء للتدخل الجراحي، ومضمون الجراحة هو استئصال جميع الأوردة المتسعة بالساقين، لكن هذا النوع من العلاج يسبب الشعور الشديد بالألم، كما أن المريض سيحتاج لفترة طويلة للتعافي من العملية الجراحية.

علاج انفجار الشعيرات الدموية بالساقين عن طريق استخدام المضادات الحيوية

كما ذكرنا سابقًا أن هناك بعص الحالات من حالات الإصابة بانفجار الشعيرات الدمية بالساقين تكون نتيجة إصابة المريض ببعض الأمراض الصحية السابقة مثل:

حب الشباب والعد الوردي وغيرها، وفي هذه الحالات قد ينصح الطبيب ببعض المضادات الحيوية سواءً كانت موضعية أو فموية والتي تساعد بدورها على علاج التوسع الحادث في الأوعية الدموية بالساقين.

بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في تقليل انفجار الشعيرات الدموية بالساقين

كما ذكرنا أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين، هذه بعض الوصفات الطبيعية التي تقي من الإصابة بها في المقام الأول:

  • الزنجبيل: الزنجبيل يعتبر من المواد الطبيعية التي لها العديد من الفوائد، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد التي تقوي المناعة وتساعد الجيم، كما يمكن استخدام الزنجبيل للمساعدة في تقليل انفجار الشعيرات الدموية بالساقين.

يتم ذلك عن طريق وضع بعض شرائح الزنجبيل في الماء ونقوم بغليها جيدًا، ثم نتناول هذا المشروب لثلاثة مرات على مدار اليوم.

  • خل التفاح: فخل التفاح هو أحد أنواع الخل الذي يستخدم من قديم العصور في بعض الوصفات الطبية التي تفيد الجسم والشعر وغيرها، يساعد خل التفاح في علاج وتقليل انفجار الشعيرات الدموية بالساقين عن طريق استخدامه لعمل كمادات على المنطقة المصابة لمدة أربعة ساعات متواصلة وتتكرر مرتين يوميًا على مدار شهر كامل.

طرق الوقاية من الإصابة بانفجار الشعيرات الدموية بالساقين

بعد أن عرفنا أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين وكيفية علاجها بالحالات المختلفة لها، سنوضح الآن طرق الوقاية من الإصابة بانفجار الشعيرات الدموية بالساقين، ومن طرق الوقاية تلك ما يلي:

  • الابتعاد التام عن تناول أدوية الستيرويد الموضعية إلا في حالة قد وصفها الطبيب لك.
  • محاولة الابتعاد عن تعريض الجسم خاصةً المناطق المصابة إلى درجات الحرارة المتفاوتة سواءً بالانخفاض الشديد أو الارتفاع الشديد بدرجة الحرارة.
  • تقليل التعرض للشمس ولأشعة الشمس قدر المستطاع، وفي حال اضطررنا للتعرض للشمس تضع القبعات الواقية من الشمس والنظارات الشمسية، كما يفضل دهن المنطقة المصابة بالدوالي في حال وجدت بواقي شمس قوي يمنع وصول أشعة الشمس للجلد.
  • الاعتناء الجيد بالبشرة واستخدام المرطبات التي لا تحتوي على العطور أو الألوان الاصطناعية.

تلك هي أفضل طرق الوقاية من الإصابة بانفجار الشعيرات الدموية بالساقين أو بأي جزء من أجزاء الجسم وهو ما يسمى بدوالي الساقين.

أنواع الشعيرات الدموية بالجسم

توجد بالجسم العديد من أنواع الشعيرات الدموية، حيث إن هناك ثلاثة أنواع منها سنشرحها تفصيلًا في السطور التالية:

1- الشعيرات الدموية المتصلة:

هذا النوع من الشعيرات الدموية هو عباره عن بطانة ضيقة متصلة، وهي ضيقة لدرجة سمح فقط بمرور الأيونات والجزيئات الصغيرة مثل الماء عبر ما يسمى بالشقوق الخلوية، وتتكون تلك الوصلات الضيقة من عدد من الحويصلات الموجودة بمناطق مثل: الرئتين والجلد والغدد التناسلية والجهاز العصبي المركزي وعضلات الهيكل العظمي.

2- الشعيرات الدموية المتقطعة:

هذا النوع من الشعيرات الدموية يسمح بمرور كميات محدودة فقط من البروتينات، ويكون عرضها تقريبًا حوالي من 60 إلى 80 نانومتر، وتوجد أكبر هذه الشعيرات في كبسولة بومان التي توجد في الكلى.

اقرأ أيضًا: دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية

3- الشعيرات الجيبية:

هذا النوع من الشعيرات الدموية يتميز باتساعه مقارنةً بالشعيرات الدموية المتقطعة والشعيرات الدموية المتصلة، حيث يبلغ عرضه حوالي من 30 إلى 40 ميكرو مترًا، كما تسمح هذه الشعيرات بمرور كلًا من كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والعديد من البروتينات خلالها، كما توجد هذه الشعيرات الدموية الجيبية في الغدد الليمفاوية والغدد الكظرية والكبد والنخاع العظمي.

بذلك نكون قد تحدثنا بشكلٍ مستفيض عن أسباب انفجار الشعيرات الدموية في الساقين وكيفية علاجها بالطرق المختلفة وكيفية الوقاية من الإصابة بها بالطرق الطبيعية، وننصح بمتابعة أطباء الأوعية في حالة ظهور بروزًا بأي من الأوعية الدموية بالجسم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.