شروط زواج المسيار وحكم زواج المسيار في الإسلام

شروط زواج المسيار

شروط زواج المسيار الزواج سنة الحياة وحلم جميع الشباب ولكن الزواج الصحيح والجيد أمر هام ولعقد الزواج شروط يجب أن تتم ويتفق عليها الزوجان حتى يكون الزواج مبني على الاتفاق والتفاهم وزواج المسيار له عدة شروط حتى يصلح أن يتم.

وإذا كنت لا تعرف ماذا يعني زواج المسيار فسوف نقوم بتوضيح ذلك ونتعرف معا في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني على كل ما يختص بزواج المسيار و شروط زواج المسيار والحكم منه فتابعوا قراءة المقال.

ويمكنكم التعرف على معلومات عن زواج المسيار وأسباب انتشاره في المجتمعات الإسلامية عبر قراءة هذا المقال: بحث عن زواج المسيار و الاسباب التى ادت الى ظهور وانتشار زواج المسيار

تعريف زواج المسيار

تحدث في هذا الأمر ثلاثة أشخاص وكلا منهم لديه تعريف لزواج المسيار بطريقة مختلفة عن الأخر ولكن المضمون لا يختلف، وفي البداية دعونا نتعرف على معنى كلمة المسيار في اللغة.

المسيار المفرد منها سار وهي بمعنى مشى فلان في الليل أو مشى فلان في النهار أو بمعنى أخر سار الحديث بين الناس وهو بمعنى أنه انتشر وهذا المعنى اللغوي من كلمة مسيار.

تعريف زواج المسيار اصطلاحا للزحيلي

تحدث الزحيلي أن زواج المسيار هو زواج رجل من امرأة زواج صحيح بمعرفة الوالدين و بإحضار أشخاص تشهد على عقد الزواج ويتم الزواج بصورته الطبيعية ولكن، المرأة الذي تتزوج زواج المسيار تتخلى عن حقوقها وهي المسكن والنفقة ولا يحق لها أن تقسم في مبيت الزوج لديها فهو يأتي من حين إلى أخر.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على شروط الزواج في الاسلام وما هي شروط نجاح عقد الزواج في هذا الموضوع: شروط الزواج في الاسلام وما هي شروط نجاح عقد الزواج

تعريف زواج المسيار اصطلاحا للقرضاوي

ذكر القرضاوي أن زواج المسيار يكون ببساطة بأن الزوج لا ينفق على الزوجة من خلال اتفاق يتم بينهم في عقد الزواج ولا يصبح للمرأة منزل من زوجها ويذهب الزوج لها في منزلها الخاص بها، وفي أغلب الحالات تكون هذه الزوجة الثانية والأولى لديها حقوقها المادية.

تعريف زواج المسيار للأستاذ الدكتور أحمد الحجي

الدكتور أحمد الحجي تحدث بشأن زواج المسيار أنه زواج يتم بين رجل بالغ عاقل وسيدة بالغة عاقلة ليست من محارمه ويتم الزواج بطريقة شرعية وبحضور الأهل والشهود على عقد القران، ويشهد الجميع على أن الزوج لا ينفق على الزوجة حتى وإن كان يوجد أطفال فيما بعد ولا يصبح لها منزل ولا يحق لها أن تخبره يأتي لها فهو يأتي قليلا.

كما نقدم لكم أحكام زواج المتعة عند الشيعة في هذا الموضوع: أحكام زواج المتعة عند الشيعة ورأي السنة في زواج الشيعة

صور زواج المسيار

بعد أن تعرفنا على مصطلح زواج المسيار الآن نتعرف على صورتين لزواج المسيار:

الصورة الأولى

يتفق الزوجين على أن الزوج ليس له أي تدخل في مصاريف الزوجة أو الأبناء وأن الزوجة هي المسئولة عن نفسها وعن أبنائها وتبحث عن منزل تسكن فيه وتكون هي المسئولة عن نقود المنزل ولا دخل للزوج ويتردد الزوج على المنزل فقط.

الصورة الثانية

إحضار الزوج لزوجته في الوقت الذي يحدده والوقت المناسب له ولكن في هذه الحالة فهو متكفل بالنفقة على الزوجة والأبناء إن وجد، ويوفر لها منزل والطعام والشراب ولكن ليس لها حق أن تطلب زيارته فهو يأتي في وقت يحدده وهذا يكون أحيانا لعدم وجود أي مشاكل مع الزوجة الأخرى أو الأبناء.

واقرأ أيضا للتعرف على حكم الزواج العرفي في الإسلام من هنا: الزواج العرفى حلال أم حرام؟ وحكم الزواج العرفي ناقص الأركان والشروط

ما الحكم من زواج المسيار

هذا السؤال يتواجد في ذهن الكثير فهل يوجد ذنب من زواج المسيار فهذا الزواج يراه الأغلبية بأنه ليس طريقة للزواج جيدة، فيكون أحيانا ليس بعلم الزوجة الأخرى وهذا شيء خطأ ولذلك اختلف الفقهاء في الحكم على زواج المسيار، وسوف نتعرف على حكم زواج المسيار بعد اختلاف رأي الأئمة الأربعة عليه في ثلاثة أحاديث:

الحديث الأول

قال بعض فقهاء الدين أن زواج المسيار ليس به أي خطأ مادام بالاتفاق بين الزوجين ويتواجد في العقد حقوق الزوجة المعروفة والمتفق عليها، والتنازل فقط عن السكن والمبيت ويكون مأوى الزوج في المنزل الخاص بها.

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل هذا مع السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها وأم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها فكان يبيت النبي صلى الله  عليه وسلم يومان لدى عائشة ويومان لدى سودة.

كما نقدم لكم مدة نتيجة فحص الزواج في هذا الموضوع: مدة نتيجة فحص الزواج والحكم الشرعي للفحوصات الطبية للزوجين ما قبل الزواج

الحديث الثاني

من رأي عدة فقهاء أن زواج المسيار محرم ولم يذكروا ذلك فقط بل ذكروا الأسباب الذي تجعل زواج المسيار محرما وهذه الأسباب هي:

  • عقد زواج المسيار لا يتواجد به ضمان حقوق الزوجة وينفيها تماما.
  • لا يتواجد في زواج المسيار المعنى الشرعي للزواج وهذا المعنى هو الإنسانية بالمعاني وليس المنازل والألفاظ.

الحديث الثالث

الرأي الأخير للفقهاء في زواج المسيار هو أنه يتوقف هذا الزواج في حكمه وهذا نقلا عن العلامة ابن عثيمين يرحمه الله.

هل تعلم ما هي شروط الزواج للمرأة السعودية من رجل مصري؟ اقرأ في هذا الموضوع: شروط زواج السعودية من مصري والأوراق المطلوبة لاعتماد الزواج

شروط زواج المسيار

زواج المسيار لابد أن يتوفر فيه شروط مثله زي الزواج العادي حتى يكون زواج صحيح وهي شروط النكاح والأركان والابتعاد عن الموانع ويجب أن يعرف بهذا الزواج أقارب الزوجين ويكون على علمهم حتى يصبح زواج صحيح يجب الإشهار به، وشروط زواج المسيار الذي لا تختلف كثيرا عن شروط الزواج العادي تكون كالآتي:

  • تعيين الزوجين: ما المقصود من قول تعيين الزوجين يقصد بهذا بأن يحضر الزوجين في عقد الزواج وإن لم تحضر الزوجة فيجب إحضار الوالي ويقول زوجتك ابنتي ومن الممكن ذكر اسمها أو لا داعي فيعرف من هي ابنته، أو قول زوجتك ابنتي فاطمة وهي ليس اسمها فاطمة فلا يشترط ذكر الاسم صواب.
  • رضا الزوجين: الزواج لابد ان يكون بالتراضي وليس بالغصب فإن كان بالغب فيكون خطأ وباطل، وفي زواج المسيار يشترط أن تكون الزوجة موافقة على جميع الشروط وتتخلى عن حقوقها بالتراضي كما محدد في العقد، ولا يصح أن يتقرب الزوج منها إلا وهي راضية.
  • وجود شهود عقد الزواج: لابد من إحضار شاهدين لعقد الزواج وهذا شرط هام من شروط زواج المسيار ولا يصح الزواج إلا بإتمامه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل”.
  • عدم وجود موانع شرعية للزواج: من شروط زواج المسيار أن يخلو الزوجين من وجود أي أمراض تؤثر عليهم وتمنع النكاح وهذه الأمراض كثيرة فتكون مثل الأمراض المعدية والقرابة والرضاع أو شيء أخر يمنع الزواج وليس مرض بل هو اختلاف الدين للزوجين.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول الخطبة والزواج في الإسلام من هنا: الخطبة والزواج في الإسلام وشروطها وأركانها وحقوق الزوج والزوجة

أسباب تواجد زواج المسيار

قبل هذه الفترة كان الزواج يتم بشكل بسيط وسهل بدول أي صعوبات مادية وكان الزوج يهيئ المسكن بدون تكلفة باهظة أما الآن فازدادت الطلبات وهذا سبب من وجود زواج المسيار والأسباب الأخرى تكون كالآتي:

  • وجود عدد كبير من السيدات بدون زواج أو سيدات توفي أزواجهم.
  • رغبة الزوج في الزواج مرة أخرى وعدم استطاعته أن ينفق على الزوجة الثانية.
  • رفض الزوجة أن يتزوج زوجها مرة أخرى، فيتوجه الزوج إلى زواج المسيار.
  • حتى يقي الزوج نفسه من ما حرم الله ويتمتع في حلاله فيتزوج زواج مسيار.
  • يوجد عدة رجال لا تريد أن تنفق وتتحمل المسؤولية فتتزوج زواج مسيار حتى تتخلص من هذا الأمر.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أنواع الزواج في الإسلام نوصي بقراءة هذا المقال: أنواع الزواج في الاسلام وشروط الزواج في الإسلام

أوضحنا لكم ببساطة ما هو زواج المسيار وما شروطه ولماذا يتواجد ولكن زواج المسيار ليس محبب فلا يوجد أفضل من الزواج بشكل صحيح وبعلم الزوجة الأولى والأبناء، وإن كانت العقبة في التكاليف للزواج فلابد من التفاهم بين الزوجين في هذه الأمور حتى يصلوا إلى حل جيد.

قد يعجبك أيضًا