علاج مرض النقرس نهائيا ومراحل المرض وأعراضه وعوامل الإصابة به

علاج مرض النقرس نهائيا من الأمور الهامة التي ازدادت مؤشرات البحث حولها ولكن علينا التعرف أولًا على مرض النقرس المنتشر بين الأشخاص يظهر بسبب النسبة المرتفعة من حمض اليوريا في الدم، ويترسب على شكل البلورات في المفاصل، وله العديد من الأعراض وطرق العلاج المتنوعة، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني علاج مرض النقرس نهائيا ومراحل المرض وأعراضه وعوامل الإصابة به بالتفصيل.

و للتعرف على المزيد من المعلومات حول ما هو مرض النقرس؟ و أسباب وعوامل خطر النقرس وكيفية الوقاية من النقرس يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع: ما هو مرض النقرس؟ وأسباب وعوامل خطر النقرس وكيفية الوقاية من النقرس

أسباب مرض النقرس

يرجع السبب الأساسي وراء الإصابة بمرض النقرس هو ارتفاع مستوى حمض اليوريا الذي ينتج عنه الكثير من الآثار السلبية في جسم الإنسان على شكل البلورات التي تترسب في المفاصل، وهذا الأمر يسبب شعور الإنسان بالالتهاب والألم، وهناك العديد من الحالات الطبية التي تتشابه في أعراضها مع مرض النقرس، ولكن تختلف في الأسباب وطرق العلاج.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج النقرس بالاعشاب نهائيا والأسباب المؤدية لظهوره في هذا الموضوع: علاج النقرس بالاعشاب نهائيا والأسباب المؤدية لظهوره

عوامل الإصابة بالنقرس

  1. الوراثة عندما نجد أن هناك أسرة لها تاريخ عائلي مرضي للإصابة بالنقرس، فيكون هناك احتمال ظهور أفراد مصابة بهذا المرض.
  2. الجنس والعمر فنجد أن مادة اليوريا تزداد باختلاف أجسام الذكور وعمرهم.
  3. نمط الحياة في الأفراد الذين يتواجدون في البيئات الغنية بالأطعمة مثل البروتينات الحيوانية أو الأسماك أو يتناولون الكحوليات بالكميات الكبيرة فإنهم يكونون معرضين للإصابة بمرض النقرس.
  4. الوزن فعندما يزداد الوزن يكون هناك احتمال كبير من الإصابة بهذا المرض، حيث يترسب حمض اليوريا بكميات كبيرة والتي تعمل على تجدد الخلايا.
  5. الأدوية وهناك العديد من الأدوية التي تنتج مستويات كبيرة جداً من حمض اليوريا، وأهمها الأدوية التي تساعد على ادار البول.
  6. التعرض للرصاص حيث أن الشخص الذي يتعرض إلى نسبة كبيرة من الرصاص يكون عرضة إلى الإصابة بمرض النقرس.
  7. العمليات والإصابة فعندما يكون الإنسان قد قام بإجراء عملية جراحية في فترة قريبة يكون احتمال إصابته بمرض النقرس كبير.
  8. المشاكل الصحية التي تساعد على زيادة إنتاج حمض اليوريا مثل مرض التكاثر النقوي، أو فقر الدم الخبيث يساعد على انتشار مرض النقرس.

تعرف على الاكلات الممنوعة لمرضى النقرس واعراض المرض من خلال قراءة هذا الموضوع: الاكلات الممنوعة لمرضى النقرس وما هي أعراض النقرس

مراحل النقرس

  • فرط حمض يوريك الدم وهنا يتعرض الشخص إلى ارتفاع مستوى حمض اليوريا في الدم، وتعتبر المرحلة الأولى ولا تظهر على الشخص أي نوع من الأعراض على الرغم من أن بلورات اليورات تترسب في الأنسجة.
  • نوبات النقرس الحادة وهي التي تسبب إلى الإنسان الهجمات من الالتهابات والألم الشديد بالشكل المفاجئ، والحاد وفي هذه المرحلة تختفي جميع الأعراض بالشكل الطبيعي خلال 10 أيام.
  • ما بين نوبات النقرس وهذه المرحلة تسمى بفترات الرحم حيث أن الإنسان لا يتعرض إلى أعراض النقرس الحادة بينما يستمر حمض اليوريا في الترسيب في الأنسجة، وتستمر هذه الفترات لأشهر أو إلى سنوات.
  • النقرس المزمن وهي المرحلة المتطورة جداً من الإصابة بالنقرس، وبعد حوالي 10 سنوات من إصابة الشخص بهذا المرض نجد أنه يشعر بالإرهاق والتعب ولا تعرض المفاصل إلى التلف بينما يعاني المرضى من التكتلات الكبيرة والبلورات في البويرات في العديد من المفاصل مثل مفاصل الأصابع، وهذه التكتلات تعرف باسم الطوفان التوفية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل حول أعراض التسمم عند الأطفال والإسعافات اللازمة لعلاج التسمم عند الأطفال من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: أعراض التسمم عند الأطفال والإسعافات اللازمة لعلاج التسمم عند الأطفال

علاج مرض النقرس نهائيا بالأدوية

قسم الأطباء الأدوية التي تستخدم في علاج النقرس إلى مجموعتين وهما :

  • المجموعة الأولي أدوية لعلاج النوبات الحادة حتى يتمكن المريض من أن يخفف من شدة الآلام التي يتعرض لها، ومنها الأدوية المضادة إلى الالتهابات الستيرويدية والأدوية الكورتيكوستيرويد والأدوية الكولشيسين.
  • المجموعة الثانية وهي أدوية لخفض مستوى حمض اليوريا، والتي تعمل على تقليل مستويات البلورات التي تتواجد في الدم حتى نقلل من الترسبات التي تصيب الجسم.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية من خلال زيارة المقالة التالية: افضل انواع المكملات الغذائية لزيادة الوزن وأهم العوامل التي تساعد على أكتساب الوزن والكتل العضلية

علاج النقرس بالماء

يعتبر الماء من أكثر أنواع العلاج الطبيعية التي تتوافر في المنزل، والتي تعالج النقرس، فكل ما على المريض هو أن يشرب الكميات الكبيرة من الماء حتى يتمكن من أن يخرج حمض اليوريا الزائد في جسمه، وعندما يظل الجسم رطب نقلل من مخاطر الإصابة بمرض النقرس، ولهذا المريض لابد أن يتناول كمية من الماء لا تقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

و ندعوكم للتعرف على موضوع اعراض الاجهاض في الشهر الثاني وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل من هنا: اعراض الاجهاض في الشهر الثاني وما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل 

علاج مرض النقرس نهائيا بالتمر

التمر من الأطعمة الغذائية الهامة جداً التي تتمكن من أن تقلل من نسبة حمض اليوريا في الجسم مما يساعد في تقليل أعراض مرض النقرس، و يساعد أيضاً على الوصول إلى الشفاء، كما أن التمر يساعد في تعزيز أداء الجهاز الهضمي، ويحميه من الكثير من الأضرار ومن أهم الأمراض التي يحمى منها الجسم النقرس، لأنه يحتوى على الفيتامينات الكثيرة التي تتمكن من أن تقوى المناعة.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول تمارين لعلاج عرق النسا وكيف تساعد التمارين الرياضية على تخفيف عرق النساء من خلال الرابط المرفق: تمارين لعلاج عرق النسا وكيف تساعد التمارين الرياضية على تخفيف عرق النساء

علاج النقرس بالأعشاب

هناك 9 من الأعشاب التي تساعد في علاج مرض النقرس وأهمها:

  • الكرفس وهو الذي يفيد في إزالة حمض اليوريك من الجسم، ويوجد منه الحبوب التي يتم تناولها يومياً، وكما يمكننا أن نشرب عصير الكرفس بشكل يومي لمدة 20 يوم.
  • الكركم وهو الذي يمنع المادة التي تسبب الألم إلى المريض ، كما أن له الدور الفعال في تخفيف حدة الالتهابات والآلام التي يشعر بها المريض.
  • الأفوكادو يتمكن من أن يقلل من مستوى حمض اليوريا في جسم الإنسان ويستخدم الأفوكادو بشكل كبير جداً عند أهالي الأمازون.
  • الكرز يستطيع الكرز أن يقلل من تكرار النوبات التي يتعرض لها مريض النقرس.
  • الشوفان له أهمية كبيرة جداً في عملية إدرار البول، ويقلل من مستوى حمض اليوريا في جسم الإنسان.
  • الأناناس يحتوي على العنصر الهام  جداً الذي يساعد على تكسير البروتين وهو عنصر البروبلين.
  • الزنجبيل يستطيع أن يعالج النوبات الحادة التي يتعرض لها مريض النقرس.
  • الكنباث أو ذنب الخيل من المواد التي تساعد على إدرار البول .
  • عصير البرتقال والليمون يستطيع أن يذيب الأملاح المترسبة التي تسبب التعب للمفاصل.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على علاج فطريات اللسان عند الرضيع وكيفية تنظيف لسان الرضيع من الحليب من خلال الضغط على هذا الرابط: علاج فطريات اللسان عند الرضع وكيفية تنظيف لسان الرضيع من الحليب

العلاجات المنزلية لمريض النقرس

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تساهم في علاج النقرس وأهمها:

  • التقليل من شرب الكحول والمشروبات التي تحتوي على السكر، واستبدالها بشرب الماء أو أي نوع من المشروبات الغير كحولية.
  • التقليل من تناول المأكولات الغنية بالبيورينات ومن أهم هذه الأطعمة اللحوم والأسماك.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تقلل من الوزن الزائد.
  • تناول العناصر الغذائية المفيدة في علاج النقرس، ومنها المكملات التي تحتوي على فيتامين سي، وتناول الكرز.
  • شرب القهوة التي لها دور هام جداً في تقليل مستوى حمض اليوريا في الدم.

يمكنك الآن التعرف على علاج نزلات البرد عند الرضع وأعراض الإصابة بنزلات البرد عند الرضع من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: علاج نزلات البرد عند الرضع وأعراض الإصابة بنزلات البرد عند الرضع

ماذا يأكل مريض النقرس ؟

هناك ثلاث مجموعات من الأغذية التي يتناولها مرضى النقرس وأهمها:

  1. المجموعة الأولى وهي الأغذية التي تحتوي على البيرين بالمقدار العالي مثل المخ و كبده الماعز والسردين والبنكرياس والكلوي وعيش الغراب، فهذه الأغذية لابد أن يقلل منها مريض النقرس.
  2. المجموعة الثانية وهي الأغذية التي تحتوي على البيرين القليل والتي من أهمها الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء البحرية، والبقوليات الجفاف مثل السبانخ والبصل والحمص والعدس ، ولابد أن يعدد في تناول هذه المجموعة.
  3. المجموعة الثالثة وهي الأغذية الفقيرة من البيرين وهي تعتبر نظام غذائي ممتاز إلى مريض النقرس، ولا تشكل أي نوع من الخطورة عليه، وهي الحبوب ومشتقاتها و الألبان ومشتقاتها و زيوت النباتية، والمكسرات بجميع أنواعها والبيض، وأنواع الفواكه والخضروات ما عدا السبانخ.

من الأمور المؤرقة للأم هو وجود البلغم على صدر الطفل، حيث يترتب عليه العديد من الأعراض الصحية التي تشعر الطفل بالتعب وتزيد من حدة هذا العرض مع الوقت، ولكن ما هو السبب في وجود هذا البلغم وكيف يتم علاجه؟، دعني أدعوك للتعرف على الإجابة عبر مقال: علاج البلغم عند الاطفال وما هي أسبابه

تحدثنا في هذا المقال عن مرض النقرس وأعراضه، وعلاجه سواء كان بالأدوية أو بالماء أو بالتمر أو بالطب النبوي والأعشاب، وتناولنا ماذا يأكل مريض النقرس من الأغذية المتنوعة، نرجو أن نكون قد أفدناكم، لكم منا جزيل الشكر.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.