هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه

هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه هو واحد من الأسئلة التي تشغل تفكير العديد من الأشخاص، حيث أن الموز هو واحد من الفواكه المحبوبة لدى الكثير ومن أنواع الفواكه الشائعة على مستوى العالم، علاوة على هذا فإنه يحتوي على عناصر غذائية هامة ومتعددة، وله العديد من الفوائد الصحية كما سوف نرى عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: نسبة البروتين في الموز

هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه

هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه

من خلال جولتنا مع مقال اليوم سوف نعرض لكم إجابة على سؤال مقالنا على وهو هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه، فيما يلي:

  • لا يوجد حتى الآن دليل علمي حول إذا ما كان الموز يتسبب في زيادة الوزن أم إنقاصه، لكن من المعروف أن ثمرة الموز الواحدة هي بسيطة وحدها، ولكن في حالة تناول الشخص ما يزيد عن 3 حبات بشكل يومي، فإن السعرات الحرارية لدى الشخص تزيد لتصل إلى 350 سعرة حرارية في اليوم.
  • في الواقع الموز وحده لا يحتوي على أي عنصر قد يتسبب في زياد الوزن للشخص، إلا إذا تم تناوله بكميات مفرطة فإنه قد يكون السبب في زيادة الوزن، حيث أن تلك الزيادة في الوزن تكون بسبب الزيادة في السعرات الحرارية المستهلكة.
  • عند تناول الشخص الموز مع زبدة الفول السوادني فإنه مع الاستمرار يتسبب بالتأكيد في اكتساب الشخص المزيد من الوزن.
  • عند وجود الرغبة لدى الشخص في زيادة وزنه فإنه من الممكن أن يقوم بتناول 2 حبة من الموز بشكل يومي، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي، حيث أن هذا مع مرور الوقت سوف يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل طبيعي.
  • العديد من الأشخاص يروا أن تناول كميات متعددة وكبيرة من الفاكهة والخضراوات يعمل على تدعيم وتقوية صحة الجسم، لكن مع ذلك نريد أن نوضح أن الإفراط في تناول الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر مثل الموز تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.
  • من الممكن أن يتم تناول الموز مع نظام غذائي جيد من أجل فقدان الوزن، ولكن لابد أن يتم تناوله بكميات معتدلة، حيث أن الكمية التي يتناولها الشخص هي التي تحدد مقدار الزيادة او النقصان في وزنه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الموز والحليب للتسمين

القيمة الغذائية للموز

بعد أن أجبنا على سؤال مقال اليوم هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه، نعرض لكم قيمة الموز الغذائية، فيما يلي:

  • في الحقيقة أن حبة الموز الواحدة الصغيرة تحتوي على حوالي 90 سعرة حرارية، أما حبة الموز الواحدة الكبيرة تحتوي على ما يقارب من 120 سعرة حرارية.
  • أما عن الكربوهيدرات المتواجدة في الموز فإنها تكون عبارة عن فركتوز أو سكروز.
  • حبة الموز الواحدة تحتوي على كمية لا بأس من الألياف التي تساعد الشخص في فقد المزيد من وزنه الزائد، حيث أن الألياف تعطي شعور للشخص بالشبع السريع وبالتالي التقليل من كميات الأكل مع مرور الوقت.
  • الموز الغير ناضح يحتوي ايضًا على كمية كبيرة من النشا، الذي يعمل ايضًا على فقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في الموز

فوائد الموز الصحية

فوائد الموز الصحية

بعد أن أجبنا على تساؤلك حول هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه، إليك أهم فوائد الموز الصحية فيما يلي:

1. سعرات الحرارية منخفضة

في حالة وجود الرغبة لدى الشخص في تناول طعام محلي بالسكر، فإنه بدل من اللجوء إلى الشكولاتة أو الكيك من الممكن أن يقوم الشخص بتناول حبة واحدة من الموز والتي تمد الشخص بالكمية الكافية من السعرات الحرارية، حيث أن المتوسط من السعرات الحرارية يكون من 90 إلى 110 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

2. مصدر غني بالبوتاسيوم

  • في الحقيقة أن الحبة الواحدة من الموز تحتوي على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم، حيث أن الحبة الواحدة من الموز تحتوي على ما يقارب من 400 ملغ من البوتاسيوم.
  • في الواقع أن البوتاسيوم هام للغاية لصحة أعصاب الشخص وتقوية العضلات، بالإضافة إلى المحافظة على التوازن الصحي للسوائل في الجسم.
  • يمنع البوتاسيوم تعرض الشخص للإصابة بتقلص العضلات أو التشنج.

3. مصدر غني بفيتامين C

كما هو الحال مع العديد من الفواكه، فإن الموز يحتوي على كمية كبيرة وغنية من فيتامين C، حيث أن الحبة الواحدة من الموز تحتوي على ما يقارب من 10 ملغ من فيتامين C.

فيتامين C مهم للجسم من أجل منع تعرض الجسم للإصابة بالأمراض المحيطة بالشخص، علاوة على هذا فإن فيتامين C يحافظ على صحة الخلايا، ويساعد في امتصاص الجسم للحديد.

4. مصدر غني بفيتامين B-6

في الحقيقة يتفاجأ العديد من الأشخاص عند معرفة أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين B-6، وهو البيريدوكسين، حيث أن الحبة الواحدة من الموز تحتوي على 35 من الكمية التي يكون الجسم في حاجة لها من فيتامين B-6 بشكل يومي، والذي يساعد على خلق خلايا جديدة في جسم الشخص.

5. مصدر غني بالمنغنيز

في الواقع أن الموز يحتوي على نسبة وفيرة من المنغنيز، حيث أن الحبة الواحدة من الموز تحتوي على ما يقارب من 0.3 ملغ من المنغنيز.

قد يعتقد البعض أن تلك النسبة ضئيلة وغير كافية ولكنها كافية جدًا للشخص، علاوة على هذا فإن المنغنيز هام للشخص من أجل صحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم.

6. مصدر جيد للألياف الغذائية

الحبة الواحدة من الموز تحتوي على ما يقارب من 3 غرام من الألياف وهي كمية كافية للشخص بشكل يومي، حيث أن الألياف تساعد في الحفاظ صحة على الجهاز الهضمي وتقي من أي اضطرابات قد تحدث في الجهاز الهضمي.

7. مصدر غني للمعادن والفيتامينات الأخرى

الموز غني بالعديد من الفيتامينات التي يكون الجسم في حاجة كبيرة لها، حيث أن الموز يحتوي على كميات لا بأس بها من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

في الحقيقة أن الموز يحتوي أيضًا على كمية محدودة من الأحماض الأمينية.

8. كمية وفيرة من الكربوهيدرات

الجسم في حاجة شديدة إلى الكربوهيدرات حيث أنها تمد الجسم بالطاقة، وبالتالي من الممكن أن يقوم الشخص بتناول الموز خلال اليوم من أجل تزويد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية.

من الممكن أيضًا أن يبدأ الشخص يومه بتناول الموز مع الإفطار، وبذلك يكون بدأ اليوم بوقود كافي وحيوية لا مثيل لها.

9. سهل الهضم ويحمي من اضطرابات المعدة

في حالة ما إذا كان الشخص يعاني من عسر في الهضم أو أي اضطراب في الجهاز الهضمي، فإنه من الممكن أن يلجأ إلى تناول الموز الذي يساعد الجسم في الهضم، وذلك نظرًا لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما أنه من الممكن أن يتم تقديمه للأطفال الرضع بكل أمان.

10. الدهون والكوليسترول

من المهم التأكيد على الموز يحتوي على كمية ضئيلة من الدهون، علاوة على هذا فإن الموز خالي من الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الموز للشعر

عدد حبات الموز الواجب تناولها بشكل يومي

عدد حبات الموز الواجب تناولها بشكل يومي

نعرض لكم في تلك الفقرات عدد حبات الموز التي من الممكن تناولها في اليوم الواحد دون الإضرار بصحة الفرد:

  • لابد أن يتم تناول الموز بشكل معتدل، لكن نريد أن نوضح لكم أن عدد حبات الموز التي يمكن للشخص تناولها في اليوم الواحد تختلف من شخص لأخر، حيث أن هناك شخص له القدرة على استقبال كميات كبيرة من العناصر الغذائية وشخص أخر لا يستطيع القيام بذلك.
  • يوصي العديد من خبراء الصحة حول إمكانية تناول الشخص من حبة واحدة من الموز إلى 2 في اليوم الواحد فقط، وهذه كمية معتدلة لا تتسبب في إلحاق أي ضرر للشخص.
  • كما أنه لابد من التنويع في تناول الفواكه وعدم التمسك بتناول نوع واحد فقط من الفواكه، حيث أنه من الممكن أن يتم اختيار الموز على سبيل المثال مع نوع أو اثنين من الفواكه ويقوم الشخص بتناولها.

اقرأ أيضًا: هل الموز يرفع السكر

أضرار الإفراط في تناول الموز

أضرار الإفراط في تناول الموز

من خلال الحديث مع مقال اليوم هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه، نريد أن نعرض لكم أهم الأضرار التي يتعرض لها الشخص عند الإفراط في تناول الموز، فيما يلي:

1. وجود الكربوهيدرات بنسبة مفرطة

عند تناول الشخص الموز بشكل مفرط فإنه يتسبب في دخول كميات كبيرة من الكربوهيدرات إلى جسمه، حيث أن حبة الموز الواحدة تحتوي على حوالي 27 غرام من الكربوهيدرات.

وجود كمية كبيرة من الكربوهيدرات في جسم الشخص مضرة، حيث أنها قد تزيد من فرصة إصابة الشخص بالسكري.

2. نسبة فيتامين B6 الزائدة

في الواقع أن حبة الموز الواحدة تحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين B6، وبالتالي أي زيادة في تناول الموز يؤدي إلى وصول كمية كبيرة موحدة من فيتامين B6 وهو الذي يتسبب في تلف الأعصاب.

الحبة الواحدة من الموز تحتوي على النسبة الكافية للجسم من فيتامين B6، وينبغي ألا تزيد نسبة فيتامين B6 لدى الشخص البالغ عن 100 ملغ في اليوم الواحد.

3. المزيد من السعرات الحرارية

كما تم التأكيد سابقًا أن الحبة الواحدة من الموز تحتوي على 105 سعرة حرارية، وبالتالي أي زيادة أو إفراط في تناول الموز قد يعرض الشخص لاكتسابه المزيد من السعرات الحرارية وهو أمر غير جيد لصحة الشخص، حيث أنه يؤدي إلى المزيد من المشاكل الصحية.

4. الألياف والانتفاخ

الموزة الواحدة تحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم من الألياف، والتي تعطي للشخص شعور كافي بالشبع والامتلاء، ولكن مع الزيادة في تناول الموز فإن الشخص يتعرض إلى الإصابة بالاضطراب في نظام العضم أو يشعر بالانتفاخ أو عدم الراحة.

حرمان الجسم من البروتين.

حرمان الجسم من الدهون والحديد وفيتامين د.

صعوبة التحكم في سكر الدم، مثل مرضى السكري.

اقرأ أيضًا: هل الموز يسبب الإمساك

والآن عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم هل الموز يزيد الوزن أم ينقصه، نتمنى أن نكون أجبنا على السؤال الذي تم طرحه، في حال وجود أي تساؤل أو استفسار يمكنكم ترك التعليق وسوف نجيب عليكم في الحال، نرجو منكم أن تقوموا بمشاركة مقال اليوم حتى تعم الفائدة للجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.