نسبة البروتين في الموز

نسبة البروتين في الموز، البروتين يعتبر من العناصر الغذائية الضرورية جداً إلى جسم الإنسان في جميع المراحل المتنوعة، وثمرة الموز تعتبر من الثمار التي يقبل على أكلها جميع الأفراد كباراً وصغاراً، ومن الصعب أن نجد شخص لا يحب الموز، ثمرة الموز من المصادر الغنية بالبروتين، وهناك أفراد كثيرون يتناولون الموز، ولكنهم لا يعرفون أن له الفوائد الغذائية الكثيرة جداً، والتي من أهمها نسب البروتين المرتفعة في الموز.

نسبة البروتين في الموز

بالإضافة إلى أن الموز يحتوي على المعدلات الكبيرة من البروتين، فهو يحتوى أيضاً على المعدلات الكبيرة من الألياف القابلة إلى الذوبان، وهو من الفواكه دائماً الذي يقبل عليها الأطفال بالشكل الكبير، سيتمكنون بهذا أن يحتوي جسمه على العناصر الغذائية اللازمة من البروتين، ولابد أن تناول الموز بالصور السريعة قبل أن يتعرض لونه إلى التغير، لأنه إذا تعرض لون الموز إلى الاسمرار تكون جميع الفوائد ضاعت منه، ولا يحصل جسم الإنسان على القدر الكافي من العناصر الغذائية المتواجدة في الموز.

ومن هنا سنتعرف على نسبة البروتين في الفول السوداني وفوائده للجسم : نسبة البروتين في الفول السوداني وفوائده للجسم

نسبة البروتين في فاكهة الموز

  • تم القيام بالعديد من الأبحاث التي أثبتت أن فاكهة الموز تحتوي على الكميات الكبيرة من البروتين، والتي تتراوح ما بين 2 إلى 6 جرام خلال تناول ثمرة الموز الكبيرة الحجم، وكلما كان حجم ثمرة الموز كبير كلما ارتفعت نسبة البروتين التي تحتوي عليها.
  • الأفراد الذين يتبعون بعض الأنظمة الغذائية لإنقاص أوزانهم ينصحهم الأطباء المختصين بتناول ثمرة من الموز، حتى يعوضوا أجسامهم عن معدلات البروتين التي يفقدها الجسم بشكل يومي.
  • كما أن فاكهة الموز من الفواكه التي تمد الإنسان بالقدرة على فقد كمية من جسمه، لأنه يحتوي على السعرات الحرارية التي تصل الى 105 سعر حراري، كما أنه يحتوي على حوالي 1 بروتين بالإضافة إلى احتوائه على المركبات الكربوهيدرات.
  • يعتبر البروتين من المركبات، والعناصر التي يحتاج إليها الجسم بشكل ضروري وبشكل يومي، حتى يحافظ الجسم على صحته، ويعتبر الموز من أقوى الفواكه التي تمد الجسم بالبروتين المطلوب بالإضافة إلى أنه من الفواكه التي يحبها الجميع.

وللتعرف على جدول السعرات الحرارية في الطعام الدهون والكربوهيدرات والبروتينات  أضغط على هذا الرابط : جدول السعرات الحرارية في الطعام الدهون، والكربوهيدرات،والبروتينات

كمية البروتين في الموزة الواحدة

من أفضل الأشياء التي تميز فاكهة الموز عن غيرها من الفواكه، أننا يمكننا أن نقدر كمية البروتين التي تتواجد في الموزة الواحدة بالشكل الجيد، أن الموزة الواحدة تحتوي على معدل معين من البروتين، ولها الكثير من الفوائد المتنوعة.

الموز من الفواكه المفيدة جداً إلى النساء وبالأخص السيدات الحوامل، لأنه يعتبر من أفضل الوجبات الغذائية التي يمكن أن تتناولها الحامل حتى يستقر معدل السكر في الدم.

الموز يحتوي على عناصر غذائية كثيرة جداً، ومن أهمها الألياف والكالسيوم والفسفور بالإضافة إلى الفيتامينات، كما أنه يحتوي على نسبة من الأحماض والبروتينات والنشويات، لهذا فإنه يمتلك الفوائد العديدة، ولا يمكن لأي سيدة حامل أن تستغني عن فوائد الموز.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع لماذا تحتاج المرأة إلى البروتين أقل من الرجل وكيف تعرف إنك تعاني من نقص البروتين : لماذا تحتاج المراة إلى البروتين اقل من الرجل وكيف تعرف إنك تعاني من نقص البروتين ؟؟

أهم الفوائد الصحية لتناول الموز

  • تنشيط الدماغ

الموز يحتوي على فيتامين b6 ويعتبر من الفيتامينات الضرورية جداً إلى تنشيط الدماغ، والوظائف المعرفية يساعد الموز الشخص على التركيز بالشكل الأفضل، كما أن المغنيسيوم المتواجد في الموز يحسن من مهارات التركيز.

  • الحماية من السرطان

أثبتت الدراسات الحديثة أن البقع السوداء التي نجدها على الموز الطازج يكون لها دور هام جداً في قدرتها على التدخل في نمو الخلايا السرطانية، فيمكنها أن تخلصنا منها فله الدور الهام في الوقاية من أمراض السرطان.

  • التحكم في ضغط الدم وحماية القلب

الموز يمد الجسم بنسبة 10 في المائة من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم من المعادن الضرورية إلى حماية القلب، والتي يمكنها أن تتحكم في الجلطات والسكتات القلبية.

كما يحتوي الموز على مادة سترول الهامة جداً، والضرورية في تعديل كميات الكولسترول في الدم.

  • للإمداد بالطاقة

جميع ما يتواجد في الموسم الجسم بالطاقة سواء كان معادن و فيتامينات أو سعرات حرارية في الموز يعطي الجسم البقاء نشط وصحي ويقيه من الكثير من التشنجات العضلية خلال التمارين.

  • تعزيز الجهاز الهضمي

الموز يعزز عمل الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على الألياف الضرورية التي تسهل عملية الهضم، كما أنه يحتوي على نوعان من الألياف منهم أنواع قابلة إلى الذوبان، والنوع الثاني النوع الغير قابل إلى الذوبان، ولكن في النهاية ألياف الموز تساعد في إبقاء الجهاز الهضمي بصحة جيدة.

  • ويقلل من الاكتئاب

أثبتت الدراسات الحديثة أن الموز يساعد بشكل كبير في تحسين ذاكرة الإنسان، ويقلل من المزاج السيئ، فهو يعتبر بشكل عام يحتوي على هرمون السعادة.

العناصر الغذائية والفيتامينات التي تتوفر في الموز تقلل من شعور الأفراد بالإجهاد والتعب والتهيج، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على أن ينظم مستويات الجلوكوز في الدم.

  • علاج الحرقان

الموز يتمكن من تهدئه الحرقة التي تحدث فيه المعدة، لأنه يحتوي على المواد التي تخفض من الحرقان بشكل كبير، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم المقاوم لحرقة المعدة، كما أنه يحتوي على العناصر التي تساعد على نمو البكتيريا المفيدة للمعدة.

  • مفيد للبشرة

اثبتت خبراء البشرة والتجميل أن الأقنعة الطبيعية التي تحتوي على الموز يمكنها أن تساعد البشرة على الحصول على الرطوبة والنعومة اللازمة، وتنظيف البشرة من جميع البثور والشوائب، يمكن أن نخلط الموز بماء الورد والحليب والعسل ونصنع القناع الذي يحمينا من التجاعيد وآثار الشمس الضارة.

  • يقوي الشعر

الموز يحتوي على العناصر الغذائية التي تعطي الشعر القوة والحيوية وتحميه من التعرض إلى التقصف، وتخليصه من القشرة، فعندما نقوم بخلط الموز مع العسل والحليب والبيض يفيد جداً الشعر.

  • يفيد الحامل

يحتوي الموز على العناصر الهامة إلى الجنين والمرأة الحامل، لأنه يمدها بالطاقة، ويعوضها عن الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم، ولا يصيبها بهشاشة العظام، كما أنه يساعد الجنين في نمو الجهاز العصبي.

  • تقوية العظام

الموز به نسبه كالسيوم مرتفعة مما يساهم في تقوية الأسنان والعظام و حماية الجسم من التعرض إلى أمراض هشاشة العظام.

  • تخفيض الوزن

الموز به كمية من النشا التي تساعد الجسم على أن ينقص وزنه، لأنها تعمل على بطئ عملية هضم الطعام، فهو يعطى الشعور بالشبع، فيعتبر من الفواكه المفيدة إلى رجيم إنقاص الوزن.

  • التخلص من التهاب المفاصل

الموز يمد الجسم بالعناصر التي تعمل كمسكن لالتهابات المفاصل.

  • الإقلاع عن التدخين

يساعد الموز على حصول الجسم على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر تساعد جسم الإنسان على ان يتخلص من التدخين، ويقلع عنه تماماً.

  • الدورة الشهرية

الموز يعمل أفضل من الحبوب المهدئة، فمن الممكن أن من الممكن أن تناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، ويتمكن من لتهدئة الآلام، بالإضافة إلى تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الفول السوداني وما هي فوائد الفول السوداني للجسم : السعرات الحرارية في الفول السوداني وما هي فوائد الفول السوداني للجسم 

تحدثنا في هذا المقال عن نسبة البروتين في الموز، وتعرفني على أنها من النسب المرتفعة، ويعتبر الموز من أفضل الفواكه التي يمكن أن نحصل منها على البروتين، كما تعرفنا على نسبة البروتين في الموزة الواحدة، بالإضافة الى الفوائد الصحية التي يقدمها الموز إلى جسم الإنسان، كما تعرفنا على فوائد الموز بالنسبة إلى الجنين والأم الحامل والأطفال.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.