هل العنب يخفض ضغط الدم

هل العنب يخفض ضغط الدم؟ وأنواع العنب وطرق تناوله والقيمة الغذائية له وفوائده يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث يعتبر العنب ضمن أحد الفواكه المفضلة لدى العديد من الناس وذلك لأنه يتميز بمذاق جميل وألوان جذابة، ولكن العنب من الفواكه الموسمية التي تزرع في فصل الصيف فقط ويُحرم منها الناس باقي السنة، لذا يتهافت عليه الناس من أول نضوجه وحتى أن ينتهي موسمه، ولكن هل العنب يخفض ضغط الدم؟.

كما اقدم لك: هل البصل يرفع الضغط؟ وطريقة استعمال البصل في خفض ضغط الدم

ما هو العنب؟

هل العنب يخفض ضغط الدم؟

  • أول من قام بزراعة العنب هم سكان الشرق المتوسط ويعد العنب ثاني أرخص وأكثر الفاكهة أكلاً بين جميع طبقات المجتمع فمنهم من يأكلون بين الوجبات، ومنهم من يأكلونه مع الوجبات كشيء جانبي حلو المذاق أو يقومون بوضعه في الأطباق الجانبية للأكل كالسلطة وغيرها.
  • ولم يقتصر استخدام العنب عن طريق أكله كوجبات خفيفة أو في السلطات فقط بل قاموا باستخراج منه العديد من المنتجات الجديدة التي لم يستطع الناس الاستغناء عنها مثل عصير العنب والمكسرات كالزبيب.
  • وعلى مدار الـ 800 عام من أول اكتشاف زراعة العنب وحتى الآن تم زراعة العديد من ثمار العنب حيث أصبح للعنب أنواع كثيرة جداً وليس نوع أو أثنين فقط كما يتميز بألوانه الكثيرة والجميلة.
  • ومن ضمن هذه الألوان اللون المشهورة في العنب هي “الأحمر والأخضر” كما يوجد هناك ألوان جديدة وتعتبر نادرة في معظم البلدان مثل العنب ذات اللون “الذهبي والأزرق والأسود والأزرق القاتم والأبيض”.

أنواع العنب وطرق تناوله

  • انقسم العنب إلى نوعان نوع يحتوي على البذور بداخله ونوع خالي من البذور.
  • ولا يعتبر أغلب الناس كفاكهة فقط بل أغلب من يتبعون حميات غذائية يأكلون العنب على أنه طبق من أطباق الحلويات وذلك لتميزه بسرعات حرارية قليلة.
  • حيث يصل حجم الماء في ثمرة العنب الواحدة إلى 80٪ من مكوناتها، كما يصل حجم الماء في ثمرة الزبيب الواحدة إلى 15٪ من مكوناتها.

معلومات عن شجرة العنب

  • يكون متوسط طول شجرة العنب متر ونصف حيث يوجد شجر عنب أقصر من ذلك بنصف متر وشجر عنب طويل عن ذلك.
  • وتحتوي شجرة العنب الواحدة إلى ما يقرب من 40 عنقود عنب وقد يزيد، ويصل عدد حبات العنب بالعنقود الواحد إلى أكثر من 60 حبة عنب.

إليك من هنا: الضغط على الأسنان أثناء النوم .. الأسباب والعلاج

القيمة الغذائية في حبة العنب

  • هل العنب يخفض ضغط الدم يحتوي العنب على الكثير من الفيتامينات لدرجة أن العنب أصبح من ضمن الفواكه التي تعتبر مصدراً هاماً للفيتامينات، ومن ضمن الفيتامينات العديدة الموجودة بالعنب فيتامين (أ، ه، ج، ب 6، ك).
  • يشتهر العنب أيضاً بوجود الكثير من المعادن التي تمد الإنسان بكل من (كالسيوم، زنك، فوسفور، حديد، وعدة معادن أخرى).
  • كما يحتوي على حمض يساعد في الوقاية والعلاج من الثمرات ويطلق عليه “كافيين”.
  • يحتوي 100 جرام من العنب على 69 سعر حراري.
  • ووصل حجم الكربوهيدرات في 100 جرام من العنب 18 جرام فقط.
  • أما السكريات فوجدت بنسبة تصل إلى 15 جرام فقط.
  • وتحتوي الـ 18 حبة عنب على جرام بروتين واحد فقط، كما تحتوي على ألياف بما يقارب من جرام ونصف فقط.
  • كما تم رصد الدهون المشبعة والدهون أحادية التشبع بنسب تصل إلى (0.054، 0.007) لكل منهما.

إليك من هنا: كيف ينام مريض الضغط المنخفض دون الشعور بالألم

الفوائد الصحية للعنب

لنعرف على الإجابة على هل العنب يخفض ضغط الدم لنعرف أولا أن العنب يحتوي ثمار العنب على العديد من الفوائد التي تحافظ على صحة الإنسان وتقي من بعض الأمراض الخطير مثل (مرض القلب، السرطان، اضطرابات ضغط الدم المرتفعة) ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:_

1_ المحافظة على الوزن المثالي للجسم

وذلك لعدم احتوائه على المواد المسببة للوزن الزائد كالسعرات الحرارية العالية أو السكريات الكثيرة كما أنه خالي تماماً من الدهون كما أنه يحتوي على مواد مساعدة في الحفاظ على مثالية الجسم والتي تسمى بمضادات الأكسدة.

2. يساعد في جعل جسم الإنسان حيوياً ودائم النشاط

وذلك لاحتواء العنب على السكر والذي يعد بدوره من ضمن مصادر النشاط والحيوية.

3. يساعد في نمو جسم الأطفال بصورة طبيعية

وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد والزنك والكالسيوم حيث تعد هذه العناصر كحجر الأساس لنمو جسم الإنسان.

4. يقي العنب من الالتهابات

حيث يوجد في العنب ما يسمى بمضاد الأكسدة والذي بدوره يساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا المحيطة بها لتقي تلك الخلايا من التعرض للدمار أو أية أضرار وذلك عن طريق تقليل أو منع بعض التفاعلات الكيميائية التي تحدث بهذا الأغشية.

5. يقي القلب من الأمراض الخطيرة

وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على اعتدال مستويات ضغط الدم مما يؤدي إلى سهولة تدفق الدم بداخل الأوعية الدموية المتصلة بالقلب والذي بدور يمنع الجلطات الدموية بالقلب.

6. يساعد العنب في الحفاظ على صحة جلد الإنسان وجعله دائما ً مليء بالنشاط والحيوية

وذلك لاحتوائه على تلك المواد الغذائية التي قمنا بذكرها سابقاً في هذا المقال والتي بدورها تساعد في حماية خلايا الجلد من الأشعة الضارة للشمس مثل الأشعة فوق البنفسجية.

7. يساعد العنب في الحفاظ على صحة المخ ويقي الإنسان من الزهايمر

حيث شان يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المخ الوعائي، كما أنه يحمي خلايا المخ من التعرض لخضر ضمورها والتي بدورها تؤدي إلى الزهايمر.

8. يقوم العنب بالحفاظ على جعل المعدلات الطبيعية لمستوى السكر بالدم

وذلك لأن العنب من ضمن الفواكه التي أقرت الدراسات الطبية بها حيث يقي العنب من يعتاد على أكله من التعرض لمرض السكر بنسبة تصل إلى 7٪.

9. يساعد العنب في الحفاظ على حماية صحة الإنسان من الجفاف

وذلك لأن المياه هي من أكبر مكونات العنب حيث وصلت نسبته إلى 82٪ فيقوم هذا الماء بالمساعدة في بناء خلايا الجلد المتجددة فيؤدي ذلك لعد جفاف الجلد.

10. يساعد في الحفاظ على صحة العين

وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الأنسجة والخلايا الموجودة في شبكية العين من الإصابة بالضمور أو بالماء الزرقاء أو الماء البيضاء.

كما أقدم لك: أعراض انخفاض الضغط وأسبابه وعلاماته وطريقة قراءة الضغط والقراءات الطبيعية

هل العنب يخفض ضغط الدم؟

هل العنب يخفض ضغط الدم؟

أكدت الدراسات والأبحاث الأمريكية من خلال التجارب العلمية التي قاموا بها على بعض الفئران وذلك في بعض الجامعات الامريكية مثل جامعة ميتشيجان وجامعة جورج تاون التي قام بها بعض الدكاترة ومنهم الدكتور (ميتشل سيمور، ستيفن بولينج، جين فريدمان) للإجابة على هل العنب يخفض ضغط الدم:

  • إذا تمت إضافة مسحوق العنب مع بعض المواد قليلة الملح يساعد هذا المزيج في الحفاظ والمساعدة على انخفاض ضغط الدم المرتفع أو يحافظ على عدم ارتفاع ضغط الدم.
  • كما يساعد الزيت المستخلص من العنب في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الاستقلاب.
  • وتساعد مادة الفلافونويد الموجودة في مكونات حبات العنب على الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض الخطيرة.
  • درس الباحثون آثار عنب المائدة العادي – مزيج من الفاكهة الخضراء والحمراء والسوداء – التي كانت تُطعم الفئران في شكل مسحوق.
  • بعد 18 أسبوعًا، كانت الفئران التي تناولت مسحوق العنب المخصب تعاني من انخفاض في ضغط الدم، وتحسن وظائف القلب، وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء أجسامها مقارنة بالقوارض المماثلة التي لم تتلقى الخليط.
  • كان لدى الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا مالحًا بالإضافة إلى الهيدرالازين، وهو دواء لضغط الدم، انخفاض في ضغط الدم، لكن قلوبهم لم تكن محمية من التلف مثل الحيوانات التي كانت تغذي العنب.
  • يقول الدكتور ستيفن بولينج، الذي يرأس البرنامج، إن الفئران في الدراسة كانت في وضع مماثل لملايين الأمريكيين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المرتبط بنظامهم الغذائي والذين يصابون بفشل القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة.
  • على الرغم من وجود العديد من المركبات الطبيعية في مسحوق العنب نفسه والتي قد يكون لها تأثير، فإن الأشياء التي نعتقد أنها لها تأثير ضد ارتفاع ضغط الدم قد تكون مركبات اِلفلافونويد..
  • إما من خلال التأثيرات المضادة للأكسدة المباشرة، أو من خلال التأثيرات غير المباشرة على وظيفة الخلية، أو كليهما.

كانت هذه نبذة عن هل العنب يخفض ضغط الدم حيث يمكنكم التعرف على العنب وفوائده المختلفة وما هي القيمة الغذائية للعنب وكيف يكون تأثيره على الجسم والمخ والأعصاب والقلب والضغط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.