هل لحم الجمل ينقض الوضوء

هل لحم الجمل ينقض الوضوء انقسمت الآراء الدينية في أحكام بطلانه أو وجوب تجديده عقب تناول لحم النوق، حيث هناك من قال بأنها تبطله، وغيرهم قالوا بعكس ذلك، مما استتبع ذلك خلافًا وجدالًا بين الكثيرين، كل هذه الآراء سيتم تناول تفاصيلها، بالإضافة إلى حكم أكلها، وطريقة الطهي، وفائدة لبن وبول الجمل، كمل هذا من خلال المقال التالي عبر موقع زيادة.

هل لحم الجمل ينقض الوضوء

هذا  التساؤل أصدرت بخصوصه فتوى من دار الفتوى نصًا جوابه أن العلماء منقسمون في مدى مشروعية تناول لحوم الجمال، حيث قالوا لكل من يتغذى على لحمه تحت أي ظرف من الظروف وضوءه غير باطل، واستشهدوا بحديث جابر رضي الله عنه، قال “كان آخِرُ الأمرينِ مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم”، أي: آخر ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحكم بخصوص من أكل الطعام الذي طهي ونضج بالنار، “تَرْكَ الوُضوءِ ممَّا مسَّتِ النَّارُ” أخرجه أربعة، وصدق عليه ابن حبان.

إن هذا من رحمة ربنا سبحانه وتعالى بالناس، حيث تنسخ بعض الأحكام من الإباحة إلى التحريم، أو عكس ذلك في حالات أخرى، لذا جاء التسهيل هنا في أمر الوضوء بعد أكل الطعام الذي أنضج على النار.

أما الحنابلة ومن يتفق معهم في الرأي يقولون بأن من يأكل لحمها يبطل وضوؤه، سواءًا كان اللحم تم طبخه أو لا، سواء كان عارفًا أو جاهلًا، حيث نقلوا ما ورد عن البراء بن عازب رضي الله عنه عندما سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أجاب عن لحم الإبل بقوله “تَوَضَّؤُوا مِنْهَا”، ولما سئل عن الخروف قال “لا تَتَوَضَّؤوا مِنْهَا”.

معظم الناس يعتبرون هذا الحديث وغيره من الأحاديث ملغاة، والدليل يأتي من أحاديث جابر السابقة، والفتوى المختارة حول سؤال هل لحم الجمل ينقض الوضوء، هو أنها لا تنقضه.

اقرأ أيضًا: حكم اكل الحمار الوحشي

  لماذا لحم الجمل ينقض الوضوء علميًا

توصل بعض الباحثين والعلماء مؤخرًا أن الإبل له لحوم تتسم بتأثيرها القوي والشديد على الأعصاب وتحفيزها وتهيجها، ولهذا السبب يوصي العلم الحديث الأشخاص الذين لديهم مزاج عصبي بطبيعتهم، أن لا يكثروا من تناول لحوم الإبل، وأن إعادة التوضؤ بعد تناولها من أجل التعبد والصلاة يستحب فعله، وهذا بهدف تهدئة عصبية الأشخاص الذين توجه إليهم طاقة سلبية وعدوانية بعد أكلها.

حكم شرب مرق الإبل ولبنها

لا يتم اعتبار ألبان وشوربة لحم الجمل فاسخًا لصحة الوضوء، وأيضًا الغذاء الذي تم طبخه بهما في نفس الغناء والمرقة، وكل ذلك لا يبطله ولكن من المفضل أن تقوم به عند تناول لبنها، لأنه في حكاية العرنيين أن الرسول صلى الله عليه وسلم ” أَمَرَهُمْ أنْ يَخْرُجُوا فيه فَيَشْرَبُوا مِن ألْبانِها وأَبْوالِها” ولكنه لم يوجه لهم أمرًا بإن يتوضؤوا بعد تناول حليبها، ويثبت هنا أنه مستحبًا وليس إلزاميًا.

كذلك فإنه ليس واجبًا على كل من تناول شوربة لحومها، أو أكل كبدها أو طحالها أو سنامها، وهذا لأن جاء في الحديث ذكر اللحم، وإن الحكم هنا فقط للتقوى، ولا نفهم المعنى والحكمة، فنحن لذلك نقتصر على ما ورد في نصه.

اقرأ أيضًا: حكم اكل لحم الضبع

القول الراجح في أكل لحم الإبل

يعتبر لحم الإبل من الأطعمة التي أجاز لنا بأكلها الله سبحانه وتعالى، لكن تناولها ضمن طعامك لا يعتبر إلزاميًا ولا مأخوذ عن السنة مطلقًا، كما أن تناوله عند بعض علماء المسلمين من مبطلات الوضوء، وقد نقل هذا الحكم جماعة من الأئمة، ورجعوا في حكمهم إلى الاطلاع على حديث مما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك مجموعة من الصحابة الله يرضى عنهم، ولكن رأي الجمهور يخالفهم فيقولون أنها لا تؤدي لنقضه، ولديهم أدلة على ذلك، وقد وضعناها في الفقرة التي تحمل عنوان هل لحم الجمل ينقض الوضوء.

الفوائد الصحية للحوم الإبل

يعتبر هذا اللحم الأوفر صحة من بين جميع الأنواع الأخرى، لأنه يحتوي على القليل جدًا من الدهون، وهو مثل لحم البقر، ولكنه يحتوي على أعلى نسبة من الحديد وفيتامين سي، وفوائده كالتالي:

  • ينصح مرضى عرق النسا وآلام المفاصل والظهر بتناول لحمها.
  • يعد لحم الجمل من أحسن اللحوم بسبب قلة نسبة الدهون فيها.
  • يناسب لكل شخص يريد إنقاص وزنه.
  • مساعدة كبار السن على توقف ترهلات عضلاتهم، والمحافظة على صحتهم.
  • يساعد في الحماية من مرض السرطان، لأنه يحتوي على أحماض غير مشبعة وغير دهنية.
  • لحم الإبل مفيد جدًا للأشخاص المصابين بأمراض القلب، ويمكن أن يقلل من الجلطات التي تصيب الشرايين.
  • يلعب لحم الإبل دورًا مهمًا في مكافحة العدوى.
  • يمكن أن يعالج لحمها التعب والوهن العصبي، وذلك لأن الطاقة التي يحتويها تكون على شكل سكريات بدلاً من الدهون، اكما أنه يحتوي على الطاقة التي يتم تحويلها بسرعة في الجسم إلى جلوكوز، وهي الطاقة الحيوية للمخ.

اقرأ أيضًا: حكم اكل لحم الحصان وهل لحم الحمير

فوائد حليب الناقة

يحتوي لبن النوق على فيتامينات كثيرة مهمة للصحة مقارنةً بأنواع الحليب المختلفة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، وبحسب مراجعة منشورة بحثية علمية سابقة، اثبتت أن محتواه أكثر بضعفين او ثلاثة محتوى الحليب العادي، لذلك فهو مصدر جيد للفيتامينات.

العلاج ببول الجمل 

هناك جدل منذ القدم بين الناس الذين يظنون أن بول الجمال الذي يتم استخدامه أمر خطير، وبعض الأشخاص يصدقون في أن هناك استخدامات مفيدة، في نفس الوقت زاد صوت الآراء الداعية إلى الابتعاد عن استخدام بول الإبل لأغراض علاجية.

جاء ذلك بعد التنبيهات التحذيرية الصادرة من أهم المؤسسات المهتمة بالصحة، حيث نبهت لخطورة التعامل مع هذه المخرجات من الإبل، وهناك خطورة كبيرة من التعامل بصورة مباشرة معها دون رقابة صحية، مما يعرض الأشخاص الذين يتعاملون معها إلى الإصابة بمرض يسمى بمتلازمة الشرق الأوسط الذي يصيب الجهاز التنفسي.

في النهاية نكون تعرفنا على جواب أثاره الكثيرين حول هل لحم الجمل ينقض الوضوء، كما تعرفنا على حكم أكله علميًا ودينيًا، وتحدثنا عن فوائد لحم ولبن وبول الإبل، وأخيرًا تعرفن على طريقة سهلة لطبخه بطريقة سريعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.