هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة

هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة؟ وما هي مسببات مرض الذبابة الطائرة؟ قد يتسبب جفاف العين في جعل العين أكثر عرضة للإصابة بعدوى، وقد يخلط البعض بين أعراض جفاف العين والذبابة الطائرة وكذلك العوامل المؤدية لأياً منهما، لذا سنعرض عبر موقع زيادة جميع ما يتعلق بذلك بشكل مفصل.

هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة

من الممكن أن يتسبب جفاف العين لدي البعض في الإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى نتيجة انتقال عدوى ما، حيث أن الحين في تلك الفترة تكون عرضة للكثير من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.

إلا أن أعراض جفاف العين قد تتشابه مع أعراض ما يسمي بمرض الذبابة الطائرة، مما يجعل الكثير يختلط عليه الأمر بين تلك المرضان، وللإجابة عن سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة يجدر بنا القول إنه لا علاقة لجفاف العين بالإصابة بالذبابة الطائرة.

اقرأ أيضًا: اسباب حرقان العين ونزول الدموع

الفرق بين جفاف العين ومرض الذبابة الطائرة

حتى تكون الإجابة بشكل أدق سوف نتعرف على مسببات جفاف العين ومرض الذبابة الطائرة وكذلك أعراض كلاً منهما.

 مرض جفاف العين

توضيحاً للإجابة عن سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة تجدر بنا الإشارة إلى التعرف على مرض جفاف الذين الذى يعتبر أحد الأمراض الأكثر شيوعاً التي تتعرض لها العين، حيث أن جفاف العين قد ينتج بسبب عدم توافر دموع في العين تعمل على ترطيبها.

ينتشر مرض جفاف العين بين السكان بالدولة إلى نسبة تصل إلى 15%، كما أن نسبة انتشاره بسبب ارتداء العدسات اللاصقة التي تعتبر أكثر مسبباته إلى 50% من السكان، وهي نسبه مرتفعة جداً غذ أنها تعبر عن تأثير العدسات اللاصقة في جعل العين أكثر عرضة للإصابة بمرض جفاف العين.

اقرأ أيضًا: علاج الذبابة الطائرة في العين

أسباب جفاف العين

بمقتضى الرد على سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة نتطرق إلى أسباب الإصابة بجفاف العين، إذ أن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في الإصابة بمرض الذبابة الطائرة، والتي قد يرجع تأثيرها إلى الإضرار بوظائف الدموع السليمة مما يتسبب في عدم قدرة العين على حفظ ترطيبها.

على ذلك فمسببات جفاف العين تكمن في مجموعة من العوامل والتي تشتمل على ما يلي:

 1- تضرر أحد المكونات للدموع

حيث تتكون الدموع من ثلاثة مكونات أساسية والتي تتأثر بحدوث أي خلل فيها مما يؤدى ذلك الخلل إلى الإصابة بجفاف العين، وفى صدد الإجابة عن سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة نعرض تلك المكونات التي تشتمل على:

مياه العين: والتي يتم إفرازها من الغدد الدمعية، حيث يتسبب نقص شرب الماء الذي يصل بالشخص الي الجفاف في جعل العين أكثر عرضة للإصابة بالجفاف أيضاً نتيجة عدم قدرة تلك الغدد على إفراز الدموع.

الدهون العينية: تحتوي العين على طبقة من الدهون التي لها دور كبير في منع تبخر الدموع بجانب دورها في تقليل الاحتكاك بين الجفون والرمش عند غلق العين، حيث يتسبب التهاب العين المزمن في جعل العين أكثر عرضه لفقد تلك الطبقة وعدم ثبات طبقة الدموع وبالتالي تبدأ أن تتبخر مما يؤدى إلى جفاف العين.

طبقة البروتينات: وهي عبارة عن خلايا تتواجد في ملتحمة العين، والتي تساعد على تماسك الدموع بالسطح الأمامي للعين، حيث أن أي ضرر تتعرض له تلك الطبقة قد يتسبب في الإصابة بجفاف العين.

2- انخفاض حساسية القرنية

تعرف القرنية بأنها النسيج الأمامي للعين التي يتم من خلالها دخول أشعة الضوء إلى جوف العين للإتمام عملية الرؤية.

حيث يوجد في القرنية عدد كبير من الألياف والأنسجة العصبية الحسية، وهي التي تقوم بنقل جميع المعلومات الحسية إلى الخلايا الجذعية للدماغ التي تتفرع منها الأعصاب المتصلة بغدد الدموع والجفون.

على ذلك الأساس يعد الشعور السليم للقرنية أمر في غاية الأهمية لإفراز الدموع بشكل مستمر بجانب أن ذلك الشعور أيضاً قد يؤثر على عملية رمش العين، وبالتالي فعملية إحساس القرنية تعتبر من أهم الآليات لإنتاج الدموع حيث يؤدى انخفاضها إلى انخفاض إنتاج الدموع وبالتالي قد يتسبب في الإصابة بجفاف العين.

3-  تغيرات هرمونية

من الممكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في جعل العين أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، حيث يزداد الأمر سوءاً في فترة الطمث التي تحدث بها الكثير من تلك التغيرات الهرمونية، حيث يؤثر التغير في هرمون الأستروجين والبروجستيرون في الغدد الدهنية الموجودة بالعين.

4-  قلة الرمش

يعتبر قلة الرمش أحد المسببات لجفاف العين، حيث ينتج قلة الرمش نتيجة زيادة التركيز والتدقيق في أشياء معينة خاصاً عند الجلوس أمام الحاسوب أو شاشة التلفاز أو شاشة الهاتف، فكل هذا قد يؤثر على مياه العين وكذلك يخفض من عملية الرمش نتيجة التركيز في المشاهدة بشكل دقيق.

5- استخدام العدسات اللاصقة

يعد الإفراط في استخدام العدسات اللاصقة أحد الأسباب الرئيسية والشائعة وراء الإصابة بمرض جفاف العين، نتيجة تأثير تلك العدسات على حساسية القرنية ونقص الاكسجين الذي يعبر طبقات العين، حيث يتسبب ارتداء تلك العدسات في إعاقة وصول الأكسجين إلى العين بشكل كافي مما يصيب العين بالجفاف.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة

6- اتساع فتحة الجفون

في بعض الأحيان تكون فتحة الجفون كبيرة جداً، حيث هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون عيون واسعة بشكل يجعل الجفون لا تنطبق على بعضها عند الرمش بشكل سليم مما يتسبب في تبخر الدموع والمياه الموجودة بالعين بشكل سريع.

قد تحدث تلك الظاهرة أيضاً لدى بعض الحالات المرضية المصابة بشلل الأعصاب بمنطقة الوجه المسؤولة عن إغلاق الجفن، أو تلك الحالات التي تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية التي تتسبب في بروز العين وكبر فتحة الجفون.

7- تناول بعض العقاقير والأدوية

من الممكن أن تتسبب بعض العقاقير أو الأدوية في جعل العين أكثر عرضة الإصابة بالجفاف، نتيجة الآثار الجانبية لتلك الأدوية والتي تعمل على امتصاص مياه العين مما تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، ومن أبرز تلك الأدوية:

  • الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب
  • أدوية النوم التي تتسبب في النعاس.
  • الأدوية المستخدمة في منع الحمل.
  • بعض مسكنات الآلام.
  • مدرات البول التي يتم استخدامها في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • المضادات التي تحتوي على الهيستامين.

 8-  التغيرات البيئية

تعتبر التغيرات البيئية إحدى الأسباب المعرضة لجفاف العين، حيث تتسبب التغيرات الفصلية بين فصول السنة في حدوث ذلك المرض لكثير من الأشخاص.

من الممكن أيضاً أن تتسبب الأتربة الهوائية والرياح الشديدة في إصابة العين بالجفاف نتيجة امتصاص المياه العينية.

تجدر بنا الإشارة إلى أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين أوميجا 3 وفيتامين أ هما الأكثر عرضة للإصابة بجفاف العين.

أعراض جفاف العين

استكمالاً لإجابة سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة نشير إلى أن هناك بعض الاعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض جفاف العين، وهي التي تشتمل على:

  • الإحساس بالوخز والألم بالعين
  • الشعور بحرقة مستمرة قد تتسبب في الرغبة باحتكاك العين.
  • عدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الشعور بالتعب والإجهاد في تكوين العين.
  • ظهور بعض الإفرازات على شكل خيوط تخرج من زاوية العين أو تتجمع على الجفون.
  • رؤية ضبابية في كثير من الأوقات.
  • احمرار العين مع الشعور بألم فيها.

اقرأ أيضًا: هل جفاف العين يسبب ضعف البصر أو العمى

مخاطر تنتج عن جفاف العين

تظهر أهمية الدموع لدى الأفراد عند إصابة العين بالجفاف، مما يهدد صحة العين، التي تتعرض لها في حالة عدم علاج تلك الجفاف، حيث تظهر بعض الأمراض الأخرى التي منها:

  • قرحة القزحية: هو أحد الالتهابات التي تصيب بها قزحية العين والتي تحدث نتيجة الإصابة بجفاف العين.

حيث ينتج عن هذا الالتهاب بجزئية القزحية الكثير من الأعراض الخطرة على العين منها ضعف البصر وألم حاد في العين قد يؤثر على منطقة الحاجب وتغير في حدقة العين، وقد يصل الأمر إلى حدوث صداع مستمر.

  • التهاب ملتحمة العين: يعرف بالعين الوردية وهو التهاب أو عدوى تصيب العين نتيجة إصابتها بالجفاف الذي يتأثر به منطقة الملتحمة التي هي عبارة عن غشاء شفاف يغطى عدسة العين.

قد ينتشر حدوث التهاب الملتحمة بسبب إصابة العين بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو أي رد فعل تحسسي تتعرض له العين بسبب إصابتها بالجفاف.

  • صعوبة في إبقاء العين مفتوحة: قد تتوقف تلك الإصابة على درجة إصابة العين بالجفاف، حيث ينتج عنها بعض الأعراض المؤلمة كالشعور بجسم غريب بداخل العين أو عدم النظر إلى أي وميض ضوئي، بجانب عدم القدرة للتعرض لضوء الشمس أو إضاءة الكمبيوتر أو أي شاشة بشكل عام.
  • عدم القدرة على القراءة: يتسبب جفاف العين في ظهور رؤية ضبابية على عدسة العين تعيق الرؤية بوجه عام، حيث يزداد الأمر سوءاً إن لم يتم علاج مرض جفاف العين، ويتسبب في عدم القدرة على القراءة.

علاج جفاف العين 

من الممكن أن يكون مرض جفاف العين مؤقتاً لدى البعض أو مزمناً لدى البعض الأخر، ونتيجة لذلك فقد تزداد أو تقل أعراضه إلا أنها لا تختفي تماماً، لذا يجب علاجها.

يتم علاج جفاف العين من خلال بعض الأدوية والعقاقير التي تساعد على إعادة توازن نسب مكونات العين التي تم ذكرها، حيث تشتمل تلك العلاجات على:

1- أدوية طبية باستشارة الطبيب

يتم تناول تلك الأدوية إما عن طريق الفم أو بوضع قطرات للعين، والتي تعمل على تقليل التهاب جفون العين، كما انها تحفز على إفراز الغدد الدهنية للعين لتوفير الزيوت التي تحتاجها لمنع تبخر الدموع وجفاف العين.

قد تكون تلك الادوية في شكل مضادات حيوية ذات مجال واسع وسريع في تأثيرها، ومن تلك الادوية التي تستعمل لعلاج جفاف العين:

  • سولو فريش قطرة لجفاف العين
  • قطرة سيستان الترا
  • بلينك Blink قطرة مرطبة للعين
  • تيرز جارد Tears Guard قطرة للعين
  • اوبتيف Optive قطرة مرطبة للعين

2- استخدام بدائل الدموع

تعرف بالدموع الاصطناعية التي تحتوي على مواد لزجة تعمل على زيادة رطوبة العين والحد من أعراض جفاف العين والشعور بالحرقة، حيث يمكن الحصول عليها من قبل إحدى الصيدليات، دون اللجوء إلى وصفات طبية.

هناك بعض المراهم التي تستعمل كبدائل للدموع يمكن استخدامها قبل النوم لترطيب العين للحد من الشعور بالحرقة والرغبة في الحكة.

3- علاجات منزلية طبيعية

يتم عمل علاج للعين للحد من أعراض الجفاف من خلال بعض الكمادات الدافئة أو عمل مساج خفيف للعين لمدة خمسة دقائق، كما يمكن استخدام احدى الزيوت الطبيعية كزيت الخروع للحفاظ على الدموع وتقليل تبخرها بالعين.

4- تغيير نمط الحياة

من الأفضل اتباع بعض النصائح التي تقلل من أعراض جفاف العين والتي منها:

  • المحافظة على عملية الرمش باستمرار وعدم التركيز بشكل كبير يؤثر على عملية الرمش ويعيقها خاصاً أثناء القراءة أو عند مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام شاشة الهاتف.
  • الإكثار مش شرب المياه فهذا يمنع الإصابة بالجفاف وإبقاء الجسم رطباً.
  • إن كنت من الأشخاص المدخنين فعليك التوقف عن التدخين، فهذا هو أحد أسباب إصابتك بالجفاف، خاصةً إن كان التدخين بشكل سلبي.
  • التواجد في أماكن يتوفر بها هواء رطب وبارد للحفاظ على دموع العين والمياه المتواجدة في تركيبها.

مرض الذبابة الطائرة

قد ترجع أسباب الإصابة بمرض الذبابة الطائرة إلى عوامل أخرى غير الإصابة بمرض جفاف العين، وفي صدد الرد على سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة يمكن أن نقوا أنه يخلط على البعض الأمر بسبب تشابه أعراض كلاً منهما.

إلا أن مرض الذبابة الطائرة هو حالة مرضية تعرف بعوامات العين التي تتسبب في ظهور بعض البقع السوداء أو الرمادية عند الرؤية والتي تحدث بسبب تكون مادة بالجسم الزجاجي للعين.

قد يعتبر البعض أن مرض الذبابة الطائرة عبارة عن ترسبات سائلة تتجمع على الجسم الزجاجي للعين مما يؤثر على الرؤية وتؤدى إلى خيالات صغيرة متفاوتة الحجم.

تتكون تلك البقع الصغيرة الناتجة عن الإصابة بمرض الذبابة الطائرة من مادة الكولاجين، حيث تتحد ذرات الكولاجين مع السائل الزجاجي للهين وتكون تلك البقع التي يراها المصاب مما تؤثر على مدي الرؤية لدية.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة لعلاج جفاف العين

أسباب الإصابة بمرض الذبابة الطائرة

تجد بنا الإشارة إلى بعض العوامل المسببة لمرض الذبابة الطائرة عن الرد على سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة ، حيث تتسبب بعض العوامل في الإصابة بمرض الذبابة الطائرة ومن الك العوامل التالي:

 1- تقدم العمر

يعتبر التقدم في العمر أحد مسببات مرض الذبابة الطائرة حيث يعتبر الأفراد البالغين عمر 50 عام حتى 70 عام أكثر عرضة للإصابة بمرض الذبابة الطائرة.

2- التهاب قزحية العين

يتسبب التهاب العين في إصابة جزء من الأنسجة المحيطة بالسائل الزجاجي التي هي تقع بين الشبكية والجزء الأبيض بالعين مما ينتج عنه احمرار العين وتعرضها لمرض الذبابة الطائرة.

3- تمزق الشبكية

في حالة إصابة الشخص بتمزق الشبكية خاصة إن كان ذلك التمزق مصاحب لانفصال الشبكية عن الجسم الزجاجي للعين، فقد ينتج عنه مرض الذبابة الطائرة.

4- أسباب غير شائعة للإصابة بمرض الذبابة الطائرة

هناك أسباب أخرى متعلقة ببعض العوامل لدى الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بأمراض معينة بالعين من قبل أو نتيجة إجرائهم لبعض العمليات الجراحية بمطقة العين، ومن تلك الأسباب:

  • القيام بجراحة في اجراء العين.
  • الإصابة بورم العين.
  • تعرض العين لأجسام غريبة.
  • تعرض العين لضربات شمس بشكل مباشر.
  • وجود رواسب بلورية فى السائل الزجاجي.
  • الإصابة بأورام العين كسرطان الغدد الليمفاوية.

5– نزيف العين

من الممكن أن يكون نزيف العين الذي يحدث نتيجة ظهور كرات الدم الحمراء أو تعرضها من قبل إلى النزيف في جعل العين أكثر عرضة للإصابة بمرض الذبابة الطائرة.

أعراض مرض الذبابة الطائرة

تتبعاً للرد على سؤال هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة نشير إلى أن مرض الذبابة الطائرة قد ينتج عن مرض الذباب الطائرة بعض الاعراض التي منها:

  • ظهور بقع لونها غامق قد تظهر في شكل خيوط متشابكة
  • ظهور خيوط متداخلة في مجال الرؤية.
  • تحرك تلك البقع عند الرؤية وتحريك عدسة العين.

علاج مرض الذبابة الطائرة

هناك أكثر من طريقة يمكن أن يتم علاج مرض الذبابة الطائرة بها، حيث يمكن تقسيم تلك الطرق إلى نوعين من طرق العلاج منها ما يتم بالليزر ومنها ما يتم جراحياً.

1- علاج الذبابة الطائرة فى المنزل

يمكن علاج مرض الزبابة الطائرة فى المزل من خلال إتباع الطرق التالية كأحد الإجرائات التكميلية بجانب العلاج الطبي، حيث إنها تشتمل على:

  • تناول كمية مناسبة من المياة والسوائل بشكل يومي ، بمقدار لا يقل عن 8 أكواب من المياة يومياً لجعل الجسم يتخلص من السموم والشوائب الموجوده فيه.
  • محاولة الحرص علي تناول الأطعمة الصحية التى تحتوى على عناصر غذائية ومكونات يحتاجها الجسم بشكل ضرورى، والتى تحتاجها الجسم على وجه الخصوص، منها الأطعمة التى تحتوي على مواد مضادة للأكسدة كالخضروات الورقية والبرتقال الذان لهما دور كبير فى منع الإصابة بمرض الذبابة الطائرة.
  • تناول التوت البرى الذى يحتوى على مكونات مضادة للأكسدة لها دور فى شد أنسجة الشبكية حتي تستطيع العين القيام بوظائفها مع عدم التعرض لمرض الذبابة الطائرة.

2- علاج الذبابة الطائرة بالليزر

يمكن علاج مرض الذبابة الطائرة بأستخدام أشعة الليزر كأفضل طرق علاجية تتوافر بها الكثير من عوامل الأمان للعين عند القيام بتلك العملية.

تعتمد عملية العلاج من مرض الذبابة الطائرة بأستخدام أشعة الليزر على سقوط ضوء الليزرعلى الجزء الزجاجي للعين لتصغير حجم عوامات العين الناتجة عن وجود مرض الذبابة الطائرة، حيث أثبت الدراسات مدي نجاح تلك الطريقة فى علاج مرض الذبابة الطائرة.

اقرأ أيضًا: علاج جفاف العين بالأعشاب

3- علاج الذبابة الطائرة جراحياً

فى حالة إن كانت الإصابة بمرض الذبابة الطائرة قد وصلت إلى عالية من الخطورة، فقد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية لإزالة السائل الزجاجي حيث يتم إستبدالة بمحلول ملحي، إلا أن تلك العملية قد تتسبب فى ظهور بعض المضاعفات التى منها:

  • إنفصال الشبكية.
  • تمزق الشبكية.
  • إصابة عدسة العين بالعتامة.

حيث تعتبر تلك المضاعفات من أخطر الأعراض الناتجة بعد العملية، ولهذا السبب قد يرفض أغلب الجراحين القيام بتلك العملية إلا إذا كانت الإصابة بمرض الذبابة الطائرة قد تسبب فى تواجد الشوائب بالعين مما يؤثر بشكل كبير على رؤية المصاب.

من خلال ذلك يمكن أن نقول أنه يوجد علاقة بين جفاف العين والإصابة بمرض الذبابة الطائرة إلا أن الاختلاط قد يرجع لدى البعض إلى تشابه أعراض كلاً منهما خاصاً في مجال الرؤية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.