هل سماع الأغاني يبطل الوضوء

“سندس”

هل سماع الأغاني يبطل الوضوء؟ هناك العديد من الآراء حول هذا الموضوع، فالكثير من المسلمين يراودهم دائماً تساؤلات حول أسباب إبطال الوضوء، وهل الاستماع إلى الأغاني أحد هذه الأسباب أم لا؟ فيخشى العديد منا أن لا تستجيب صلاته، لذا سوف نتحدث الآن باستفاضة حول كل ما يتعلق بهذا الموضوع هنا في موقع زيادة. 

هل سماع الأغاني يبطل الوضوء

أكدت دار الإفتاء المصري أن الأغاني مجرد (كلام)، لذلك لا يعد السماع إليها من مبطلات الوضوء، إلا إذا صاحبه شهوة وهو أمر مستبعد، فقال الله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) [لقمان:6]، وعلى سبيل الذم والتحذير، قد ذكر الله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ) [لقمان:6]

مما سبق يجب أن نعرف أن الاستماع إلى الأغاني يبعدنا عن ذكر الله، لذلك يجب أن يبتعد كل مسلم عن أي شيء قد ينهيه عن ذكر الله.

نواقض الوضوء

نواقض الوضوء

بعد أن تناقشنا حول هل سماع الأغاني يبطل الوضوء أم لا؟ إليك عدد من أهم الأشياء التي قد تنقض وضوئك، وهي:

اقرأ أيضاً: ما هي مبطلات الوضوء ومكروها

1- خروج شيء من السبيلين

حيث ذكر الله تعالى في قرآننا الكريم: (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ) (النساء:43)

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا يَنْصَرِفُ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا” (صحيح البخاري).

2- الجنون وغياب العقل

حيث إن غياب العقل سواء بالسكر أو الأغماء أو غيرها تعد من مبطلات الوضوء، فهناك عدة أحاديث قد تدل على ذلك، فيقول رسول الله عليه وسلم: “العينُ وِكاءُ السَّهِ، فمَن نامَ فلْيَتوضَّأْ” (تنقيح التحقق).

قال أيضًا مسلم في صحيحه: “كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون ثم يصلون ولا يتوضؤون”، والمقصود بالنوم في تلك الحالة أنهم كانوا ينتظرون الصلاة وهم جالسون، وفي تلك الحالة يكون الوضوء صحيح، وهذا دليل على أن زوال العقل مهما كان السبب يوجب الوضوء.

3- الدم أو القيء

حيث يعد فقدان الدم أو النزيف، الصديد، والقيء من أهم مبطلات الوضوء، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (مَنْ أَصَابَهُ قَيْءٌ أَوْ رُعَافٌ، أَوْ قَلْسٌ، أَوْ مَذْيٌ فلْيَنْصَرِفْ فَلْيَتَوَضَّأْ، ثُمَّ لِيَبْنِ عَلَى صَلاَتِهِ، وَهُوَ فِي ذَلِكَ لاَ يَتَكَلَّمُ” (بلوغ المرام).

4- مس الفرج

حيث يعد مس الفرج أو الدبر دون وجود حائل من مبطلات الوضوء، حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “من مسَّ فرجَه فليتوضَّأْ” (صحيح النسائي).

اقرأ أيضاً: هل مس الفرج ينقض الوضوء

5- لمس الرجل للمرأة

فمن المتعارف عليه أن لمس الرجل للمرأة بشهوة ينقض الوضوء، فذكر الله تعالى: «أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ» (النساء:43).

6- غسل الميت

يعد غسل الميت إنقاض لوضوئك، فقال أبو هريرة: “أقل ما فيه الوضوء”.

7- الردة

حيث يعد الخروج عن الإسلام إبطالاً للوضوء، فكما ذكر الله تعالى: (لَئِنْ أَشْرَكْت لَيَحْبَطَنَّ عَمَلك) [الزمر:65].

8- خروج الريح

حيث يعد خروج الريح أو الغائط إبطالاً للوضوء.

9- الأكل المحرم

حيث يعد تناول الأكل الذي حرمه الله سبحانه وتعالى إحدى مبطلات الوضوء.

اقرأ أيضاً: هل يجوز الصلاة في السيارة

حكم الصلاة في الأماكن التي بها أغاني

بعد ان تحدثنا عن هل سماع الأغاني يبطل الوضوء، يجب علينا تجنب الأماكن التي يذاع بها الأغاني كأماكن للصلاة، حيث أن الصلاة في الأماكن الهادئة أفضل وأكثر خشوعاً وتقرباً من الله سبحانه وتعالى، ولكن إذا كانت هناك ضرورة فيمكن أن تصوم بتأدية صلاتك في أماكن الأغاني ولكنك يجب أن تنشغل عنها بتلاوة القرآن الكريم.

وأخيراً وبعد أن ناقشنا كل ما يتعلق بـ هل سماع الأغاني يبطل الوضوء؟ فيجب علينا كمسلمين الاستشهاد دائماً بالقرآن الكريم والحديث الشريف في المواقف التي تصادفنا ومختلف نواحي حياتنا بصورة عامة، ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.