وزن الجنين في الشهر الخامس

وزن الجنين في الشهر الخامس نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن الشهر الخامس في الحمل يعتبر من أكثر الأوقات مريحة في كل فترة حمل المرآة الحامل، وذلك لأنها في هذا الشهر تتخلص من العديد من الأعراض الخاصة بالحمل والتي تسبب الكثير من الإزعاج لها، حيث إنها تتخلص من الشعور بالدوار أو بالغثيان أو بالقلي الذي استمرت بالشعور فيه في شهور الحمل الأولى، ثم تدخل السيدة الحامل في مرحلة أخري وهي مرة الشعور بالثقل بسبب وزن الجنين، ويمكنها أن تمر بتلك المرحلة بسلام من خلال أن تشرب كل يوم حوالي 2 لتر من الماء، وذلك حتى تتجنب حدوث أي انتفاخات.

كما يجب على السيدة الحامل أيضا أن تقوم بتناول وجبات خفيفة كل ثلاث ساعات على سبيل المثال، وفي تلك الوجبات يجب أن تبتعد تماما على الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، كما يجب أن تقوم بالمشي بشكل يومي لدة حوالي ثلاثين دقيقة.

وزن الجنين في الشهر الخامس

إن توقيت الشهر الخامس منذ الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الواحد والعشرين، وفي هذا الشهر يبدأ نمو الجنين بشكل ملحوظ للغاية، كما إن حجم بطن الأم أيضا يبدأ في الازدياد عندما يزداد وزن الجنين وحجمه، ونحن اليوم بصدد الحديث عن التطورات الحادثة للجنين في وزنه في حجمه منذ بداية الشهر الخامس وحتى انتهائه.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن مراحل النمو عند الجنين من خلال: وزن الجنين في الشهر السادس وهل هناك ضرر في حال زيادة الوزن؟

تطور وزن الجنين في الشهر الخامس

في الأسبوع الثامن عشر

في هذا الأسبوع يكون وزن الجنين قد و وصل إلى ما يقارب 141 غرام، أما طوله فهو يكون حوالي 14 سم، وفي هذا الأسبوع تبدأ الأم بالشعور بحكرة الجنين في داخل رحمها، والشعور بركلاته، كما إنه عند قيامها بعمل فحص عن طريق الموجات الصوتية فإنها يمكنها أن تلاحظ إن جنينها يقوم بالتثاؤب في بعض اللحظات، كما إن في الأسبوع الثامن عشر يقوي الجهاز المناعي الخاص الجنين.

الأسبوع التاسع عشر

إن في الأسبوع التاسع عشر يكون وزن الجنين قد وصل إلى ما يقارب 226 غرام، كما إن طول الجنين يكون في حدود 15 سم، وفي هذا الأسبوع أيضا تكون يد الجنين ورجليه قد اكتملوا تماماً، كما إن الخلايا العصبية التي تعمل على توصيل العضلات بالدماغ تكون قد ارتبطت.

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل عبر: وزن الجنين في الشهر الثامن وأعراض الحمل في الشهر الثامن

الأسبوع العشرون

في الأسبوع العشرون يزداد الجنين في الوزن بشكل كبير للغاية حيث إنه يمكن أن يصل إلى حوالي 284 غرام، ويبلغ طوله حوالي 16.5 سم، ولكن على الرغم من إن حجم الجنين قد أصبح كبير بشكل ملحوظ، إلا إنه لا يمكنه أن يقوم بالحركة في داخل رحم الأم بكل حرية، وفي هذه الأسبوع يتمكن الام والأب من أن يعرفوا نوع الجنين سواء ولد أم بنت عن طريق التوجه إلي الدكتور المختص، والفحص من خلال الموجات الفوق صوتية.

الأسبوع الواحد والعشرون

في هذا الأسبوع يصبح وزن الجنين حوالي 311 غرام، كما إن طوله يكون قد بلغ حوالي، وفي هذه الأسبوع تزداد حركة الجنين بشكل ملحوظ، ويصبح قادر على التحرك باستمرار، ولكنه في نفس الوقت ينام ما يقارب 12 إلى 14 ساعة في اليوم.

كما ندعوك إلى التعرف على المزيد من خلال: كم يزيد وزن الجنين كل اسبوع في الشهر الثامن وتطور وضع الجنين في الشهر الثامن

التطورات التي تحدث في شكل وجسم الجنين في الشهر الخامس

  • في الشهر الخامس ينمو الشعر الخاص بالحاجبين وشعر الفروة في رأس الجنين.
  • في الشهر الخامس يكتمل نمو الدهن الأسمر الذي يكون موجود تحت جلد الجنين، وهذا الدهم الأسمر يساعد بشكل فعال على أن يحافظ علي دفئ الجنين بعد الولادة.
  • في الشهر الخامس تبدأ العظام الموجودة في جبين الجنين بأن تصبح أكثر صلابة وقسوة، ثم تبدأ العظام الموجودة في الساق والموجودة في الأذن الداخلية، ويتمكن الجنين في تلك الحالة من أن يسمع الأصوات المختلفة مثل صوت سريان الدم في الحبل السري، وصوت النبض الخاص بالأم.
  • في الشهر الخامس يتمكن الجنين من أن يقوم بالبلع في داخل الرحم، حيث إنه يقوم ببلع جرعة بسيطة من السائل الأمنيوسي، وهناك العديد من العلماء الذين يعتقدون إن السبب في ذلك هو حتى يبقي مستوي المياه مناسب لمراحل الحمل الباقية.
  • في الشهر الخامس يصبح لدي الجنين طبقة دهنية تغطى كامل جلده، وتكون تلك الطبقة بيضاء اللون، وهي التي تعمل على أن تساعد جلد الجنين وتحميه من أي تشققات أو خدوش.
  • في الشهر الخامس يحدث تطور كامل للكليتين للجنين، ويكون هذا التطور كافي تماماً من أجل أن يتكون البول، ويتم التخلص من ذلك البول في داخل الكيس السلوى.
  • في الشهر الخامس تتكون العديد بل الملايين من الخلايا العصبية الحركية في داخل دماغ الجنين، وهذه الخلايا العصبية تعمل على أن توفر اتصال قوي فيما ما بين الدماغ والعضلات.
  • في الشهر الخامس يزداد سمك الجلد الخاص بالجنين، كما إن طبقاته تزداد.
  • في الشهر الخامس تبدأ أظافر الجنين وشعره في النمو حتى الولادة.

العوامل التي تؤثر على وزن الطفل

هناك الكثير من العوامل التي تمكنها أن تقوم بالتأثير على وزن الجنين في الشهر الخامس أو في أي مرحلة عمرية وهذه العوامل يجب أن يعملها الأب والأم لأهميتها الكبرى، ومن ضمن تلك العوامل:

  • الوراثة: إن الوراثة تعمل كعامل فعال من العوامل التي تؤثر على وزن الجنين، حيث إننا يمكننا الملاحظة أن كل الصغار الذين تلدهم الأم يكونوا تقريباً في نفس الوزن.
  • طول فترة الحمل: إنه من الشائع والمعروف في كل الأماكن إن طوال فترة الحمل أهم العوامل التي تؤثر على وزن الجنين، حيث إن الأطفال الذين تمت ولادتهم قبل موعد الولادة المخصص يكون وزنهم أقل من الأطفال الذين يتم ولادتهم في الموعد المخصص، كما عن العكس تماماً حيث إن الأطفال الذين يولدون بعد الوقت المخصص لهم يكونوا أكبر في الوزن من المتوسط.
  • التغذية في خلال فترة الحمل: إن الأم عندما تتبع نظام غذائي صحي أثناء فترة حملها، فإنها بذلك الشكل تساعد الطفل على أن ينمو بشكل جيد تماماً وبالوزن المثالي سواء في داخل الرحم أو ولادته.
  • جنس الطفل: إن جنس الطفل يشكل فارق في وزن الطفل منذ زمن، وهذا الفارق في الأغلب لا يكون ملحوظ تماماً، أو يكون صغير للغاية، ولكنه موجود ويعلمه اأطباء، حيث إن وزن الذكور يكون أكبر بعض الشيء من وزن الإناث.

عدد مرات قياس وزن الطفل

  • إن الآباء والأمهات يجب عليهم أن يحصروا تمام الحرص على أن يقوموا بوزن الطفل كل باستمرار في الستة الأشهر الأولي من حياة الطفل بعد الولادة، حيث إنهم يجب عليهم أن يقوموا بعملية وزنه مرة كل شهر.
  • ثم عندما يبلغ الطفل ستة أشهر فمن الممكن أن يقوموا بتقليل عملية  قياس الوزن حيث يمكن أن يوزونه مرة واحدة كل شهرين، أما قياسه مرة واحدة كل ثلاث شهور فهي تتم عندما يبلغ الطفل عام واحد.
  • ثم بعد ذلك يكون من غير الضروري أن يتم قياس وزن الطفل بشكل مستمر، فقط يتم قياس وزنه عندما يطلب الطبيب ذلك، أو حالة حدوث تخوف من أن يكون هناك مشكلة صحية بالطفل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم وزن الجنين في الشهر الخامس وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.