أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة تتعدد بصورة كبيرة، كما أنه في حالات التهاب المعدة يلزم تناول الأدوية والإقلاع عن تناول الأطعمة التي قد تتسبب في زيادة التهاب المعدة، فمن المهم اتباع نظام غذائي مناسب يساعد على علاج التهاب المعدة ويجعلها بصحة أفضل، لذا سنوضح لكم من خلال موقع زيادة جميع الأطعمة التي تساعد على علاج التهاب المعدة.

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

عند الإصابة بالتهاب المعدة يجب إراحة المعدة من بعض أنواع الطعام التي تزيد من الالتهاب والبدء في تناول أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، لذا سنوضح لكم الآن هذه الأطعمة من خلال الفقرات الآتية:

1- الأطعمة التي تحتوي على مضادات

إن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تساعد في علاج التهاب المعدة، ومن مصادر مضادات الأكسدة هي الخضراوات والفواكه، وتعتبر الخضراوات الورقية مثل السبانخ ونبات الجرجير وغيرهم من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، ويعد التوت بأنواعه من الفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، كما يحتوي التفاح أيضًا على مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

2- الأطعمة الغنية بالدهون الطبيعية والبروتينات

تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون الطبيعية والبروتينات من معالجات أسباب التهاب المعدة، حيث إنها تساعد على علاج متلازمة الأمعاء المتسربة التي تعتبر سببًا في التهاب المعدة، وتتواجد البروتينات في الأسماك والدواجن والبيض، وتؤخذ الدهون الطبيعية من زيت الزيتون والأفوكادو وجوز الهند.

3- الأطعمة التي تحتوي على الألياف

إن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعد أيضًا أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، حيث تحد من التقرحات التي تصيب المعدة عند الالتهاب، ومن أهم المصادر الغنية بالألياف هي المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو وغيرها من المكسرات لاحتوائها على الألياف الطبيعية، وتعد أيضًا البقوليات من مصادر الألياف الطبيعية، وكذلك بذور الشيا والكتان والزيوت المستخلصة منهم.

4- الثوم النيئ

يعد الثوم أحد عناصر قائمة أطعمة مساعدة في علاج التهاب المعدة حيث إن الثوم بطبيعته من الأطعمة المضادة للالتهاب، ويمكنك استخدامه نيئ في الطعام والسلطات، أو يمكنك فرمه ووضعه مع ملعقة من زبدة الفول السوداني أو الفستق ليخفيا طعمه القوي.

اقرأ أيضًا: أعراض تسريب المعدة بعد التكميم

5- مركب البروبيوتك

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك، وهو عنصر يقوم بتنظيم حركة الأمعاء، ويساعد على الهضم ويساعد أيضًا على علاج التهاب المعدة، ويحتوي البروبيوتك على البكتيريا النافعة التي تساعد في السيطرة والحد من انتشار الجرثومة الحلزونية في المعدة والأمعاء، وتعد الزبادي والمخلل من الأشياء التي تحتوي على مكملات البروبيوتك، لذلك فإنها تعد أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة.

6ـ الخضراوات

من الخضراوات التي تساعد على علاج التهاب المعدة الجزر والشمندر، حيث يعد الجزر والشمندر من العناصر المهمة في قائمة أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، كما يعتبر الكرات والكرنب أو الكيل أيضًا من ضمن الأطعمة التي تخفف من التهاب المعدة.

مشروبات تساعد على علاج الالتهاب

بعد أن تعرفنا إلى أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، سنوضح لكم الآن بعض المشروبات التي تُساهم في ذلك، حتى تتمكنوا من علاج ذلك الالتهاب بمختلف الوسائل، وها هي المشروبات التي تساعد في علاج التهاب المعدة:

1- العرقسوس

يعد مشروب العرقسوس من المشروبات التي تساعد على علاج التهاب المعدة، حيث يحتوي العرقسوس على مركب يسمى مركب الغلاسيريزين، ويعتبر هذا المركب أحد المركبات المضادة للالتهاب، وهذا ما يجعله من المشروبات التي تساعد على علاج التهاب المعدة، ولكن كما للعرقسوس تأثير إيجابي على التهاب المعدة، فقد يكون له أيضًا تأثيرًا سلبيًا على ضغط الدم في الجسم.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب المعدة والقولون

2- المشروبات الساخنة

تعتبر المشروبات الساخنة مثل البابونج والكاموميل والنعناع من المشروبات التي تساعد على التخفيف من أعراض التهاب المعدة.

3- الشاي الأخضر مع عسل المانوكا

الشاي الأخضر مع عسل المانوكا يساعدان على التخفيف من التهاب المعدة، ويساعدان على تسهيل عملية الهضم ويحدان من انتشار البكتيريا الحلزونية.

4ـ شاي الزنجبيل

يساعد شاي الزنجبيل على الحد من اضطرابات المعدة بشكل عام، حيث ينظم الزنجبيل إشارات المعدة بالجهاز العصبي للجسم، ويساعد على إفراغ المعدة بشكل صحي مما يحد من أعراض الغثيان والقيء، ويعتبر الزنجبيل من مضادات الالتهاب التي تساعد على علاج التهاب المعدة.

اقرأ أيضًا: أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال 

أطعمة ومشروبات تسبب التهاب المعدة

قد تكون بعض الأطعمة والمشروبات سببًا في التهاب المعدة لذا عليك تجنبها ان كنت مصابا بالتهاب المعدة وعليك التقليل من تناولها لتفادي خطر الإصابة بذلك الالتهاب، ومن هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:

1ـ الكافيين ومشتقاته

تعتبر القهوة ومشتقاتها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهي من مسببات التهاب المعدة، لذا عليك تجنب تناولها إن كنت مصابًا بالتهاب المعدة، ويجب التقليل منها للوقاية من الإصابة بالتهاب المعدة.

2- الجلوتين

إن الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين تعتبر من الأطعمة المهيجة للمعدة، والتي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة مثل الشوفان والكينوا والقمح.

3- الحمضيات

يجب عليك الابتعاد عن الحمضيات مثل الليمون والطماطم وبعض الفواكه، لأنها تسبب التهاب المعدة عند الزيادة في تناولها.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب فم المعدة وعلاجه

5- الأطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة المقلية من المسببات الرئيسية للإصابة بالتهاب المعدة.

6- الأطعمة الحارة

تعتبر الأطعمة الحارة من أحد مسببات التهاب المعدة حيث إنها تقوم بتهييج بطانة المعدة.

7- الأطعمة الدسمة

تعد الأطعمة الدسمة ومشتقات الحليب كامل الدسم من مسببات التهاب المعدة، لذا وجب تجنبهم، واللحوم التي تحتوي على الكثير من الدهون مثل السلامي والسجق واللحوم المقددة بشكل عام.

8– البهارات

حيث إن البهارات تعد من المواد المهيجة للمعدة خصوصًا الفلفل الأسود والخردل والشطة.

اقرأ أيضًا: علاج حرقان المعدة بالأعشاب

نصائح للتخفيف من التهاب المعدة

فضلا عن تناول أطعمة تحد من الإصابة بالتهاب المعدة، وتجنب أطعمة أخرى تعد من مسببات التهاب المعدة هناك بعض النصائح التي قد تفيد في التخفيف من أعراض التهاب المعدة، مثل:

1- تقسيم الوجبات

يجب تقسيم الوجبات على مدار اليوم من وجبات كبيرة إلى وجبات أصغر وأقل في الكميات، لتسهل على المعدة استيعابها والتعامل معها، فيجب عليك أن تتجنب تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم بمدة لا تقل عن ساعتين لتعطي فرصة لمعدتك كي تستريح.

2- الإقلاع عن التدخين

إن كنت مدخنا فعليك الإقلاع عن التدخين لأنه من مهيجات المعدة.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للقولون العصبي

3- الكحوليات

أن كنت تشرب الكحول بكميات فعليك التوقف عن شرب الكحول.

4- مضادات الالتهاب الستيرويدية

ينصح بالابتعاد عن مضادات الالتهاب من شاكلة الإيبوبروفين والإسبرين، لأنها من مضادات الالتهاب الستيرويدية

5- التوتر

عليك بالتقليل من التوتر ومحاولة الاسترخاء عن طريق ممارسة التمارين أو اليوجا.

6- مضغ العلكة

يجب التوقف عن مضغ العلكة حيث إنها تساعد على زيادة إفراز أحماض المعدة.

7- المواد الحافظة

عليك التقليل من الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة نهائيا

8- السكريات

يفضل تقليل نسب السكريات في الطعام للمصابين بالتهاب المعدة.

ما هو التهاب المعدة؟

يعتبر التهاب المعدة أحد الاضطرابات التي من المحتمل أن تصيب المعدة، والتي تسبب ألما حاد في المعدة وقد يحدث هذا الالتهاب بشكل مفاجئ وتستمر أعراضه لفترة زمنية قصيرة.

قد تظهر الأعراض بشكل مدرج من ثم تزداد وتستمر لفترة طويلة، وقد يسبب تجاهل التهاب المعدة إلى الإصابة بأمراض أكثر خطوة مثل التهاب المعدة والأمعاء المزمنة وقد تتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية.

قد يسبب التهاب المعدة مشاكل في قدرة امتصاص الجسم للعناصر المهمة مثل الحديد، وقد يسبب التهاب المعدة المناعي الذي يحد من قابلية الجسم لامتصاص فيتامين ب 12 وعنصر الحديد من الأطعمة، ويساعد اتباع نظام غذائي صحي في العلاج من التهاب المعدة ويحمي من الإصابة به في الكثير من الأحيان.

أعراض الإصابة بالتهاب المعدة

لأعراض اضطرابات المعدة والتهابها الكثير من الخصائص حيث تؤثر على طريقة عمل الجهاز الهضمي، وتسبب ألمًا شديدًا في المعدة ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ألما يصيب المعدة بعد تناول الوجبات.
  • قد تظهر أعراض التهاب المعدة في شكل قيء متكرر.
  • يعتبر الغثيان الدائم أحد الأعراض لمرض التهاب المعدة.
  • تغير لون البراز من العادي للون أغمق قد يصل للأسود، وهذا من المؤشرات السيئة، حيث يدل على وجود دم بسبب تقرح المعدة.
  • وجود دماء مع القيئ قد يكون عرضًا لالتهاب المعدة.

لسلامتك في حال ظهور أيا من هذه الأعراض قم بإبلاغ الطبيب.

مسببات التهاب المعدة

كما تعرفنا إلى أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة، وتعرفنا إلى أطعمة قد تساهم في التهاب المعدة، حان الآن وقت معرفة أسباب ذلك الالتهاب، وهذا ما سيتضح لكم في الفقرات القادمة:

1- زيادة نسب الحموضة في المعدة

قد ينتج التهاب المعدة عن الإصابة بأحد الأمراض التي تسبب تدفق الدم إلى المعدة، أو زيادة نسبة الحموضة مما قد يؤدي إلى تضرر جدار المعدة، وذلك يعرض المعدة لخطر للإصابة بالتهابها.

2- تلف بطانة المعدة

قد يكون تلف بطانة المعدة أحد الأسباب التي تؤدي إلى التهاب المعدة الناتج عن الالتهابات الفيروسية والالتهابات البكتيرية التي تصيب المعدة، بالإضافة إلى العلاجات بالإشعاع وجراحات تدبيس المعدة كلها أسباب لتلف بطانة المعدة المتسبب في التهابها.

اقرأ أيضًا: علاج ألم المعدة الشديد في المنزل

علاج التهاب المعدة

إن تناول أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة ليس هو فقط العلاج، حيث إن تلك الأطعمة هي عامل مساعد، ولكن علاج التهاب المعدة يكمن في علاج مسببات هذا الالتهاب، وقد يحتاج المصاب بالتهاب المعدة أن يتناول أدوية مثبطة لحموضة المعدة والتوقف عن أخذ الأدوية المسكنة للألم لاحتوائها على مواد مهيجة للمعدة الملتهبة، وذلك يكون تحت إشراف الطبيب بالطبع.

إن معرفة أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة تعد أحد العوامل التي تساهم في تخفيف الألم الناتج عن ذلك الالتهاب، لكن لا بد على المصابين بالتهاب المعدة التوجه إلى الطبيب المعالج حتى يتمكن من تحديد العلاج المناسب لهم وفقًا لسبب الالتهاب.

 

 

 

   

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.