تفسير الآية الكريمة ” إن الله يحب المقسطين “

إن الله يحب المقسطين ، ذكرت جملة إن الله يحب المقسطين في القرآن الكريم مع المؤمنين مرة ومع غير المؤمنين مرتين؛ فالله عز وجل يحب ولا يحب، ومن الأشياء التي يحبها هي القسط؛ فالقسط من أسماء الله الحسنى، لأن الله سبحانه وتعالى هو العادل، والمقسط هو العادل والاسم مشتق من الفعل أقسط، وسوف نتناول في هذا الموضوع عبر موقع زيادة الإلكتروني تفسير الآية الكريمة ” إن الله يحب المقسطين ” بالتفصيل.

يمكن التعرف على معلومات عن فوائد سورة الرحمن الروحانية وسبب تسمتها بهذا الاسم واسباب نزولها اضغط هنا: فوائد سورة الرحمن الروحانية وسبب تسمتها بهذا الاسم واسباب نزولها

إن الله يحب المقسطين

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة المائدة: ﴿ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاؤُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [آية 42].
  • كما قال الله تعالى في سورة الحجرات مع المؤمنين: ﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [آية 9].
  • وقال تعالى في سورة الممتحنة:﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾  [آية 8].

يرشح لك موقع زيادة التعرف على سبب نزول سورة الطارق ما هو سبب نزول سورة الطارق وتفسيرها بالتفصيل من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: سبب نزول سورة الطارق ما هو سبب نزول سورة الطارق

لفظ القسط في مواضع في القرآن الكريم

جاء لفظ القسط في مواضع في القرآن الكريم في 4 آيات مختلفة وهما:

  • قولُه تعَالى: ﴿ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ﴾ (البقرة: 282).
  • وقوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ﴾ (الإسراء: 35).
  • وقوله تعالى: ونضع الموازين القسط ليوم القيامة(الأنبياء:47) .
  • وقوله تعالى: قل أمر ربي بالقسط (الأعراف:29).

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم أضغط هنا: سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم 

تفسير إن الله يحب المقسطين في القرآن الكريم

أولا: في سورة الممتحنة آية 8

في قوله: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين): إن الله يحب الأشخاص المنصفين الذين يقومون بالإنصاف بين الناس، ويقوموا بإعطائهم العدل والحق، فيبرّون الأشخاص الذين يبروهم، ويحسنون لمن أحسن إليهم.

تعرف على فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراءة سورة يس والأحكام التي وردت بها من خلال الاطلاع على هذا المقال: فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

ثانيا: في سورة الحجرات آية 9

  • وإن طائفتان من المؤمنين قاموا بالقتال بينهما فما عليكم -أيها المؤمنون- سوى الإصلاح بينهما، فإن قامت إحدى الطائفتين بالاعتداء، ورفضت الإجابة، فقاتلوها أيها المؤمنون، حتى ترجع لحكم الله عز وجل ورسوله، فإن رجعت فأصلحوا فيما بينهما بإنصاف.
  • ولابد أن تعدلوا في حكمكم، وذلك من خلال أن تتبعوا حكم الله وحكم الرسول، فالله سبحانه وتعالى يحب من يقوموا بالعدل في أحكامهم، ويقضون بالقسط.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها اضغط هنا: سبب نزول سورة يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها

ثالثا: في سورة المائدة آية 42

أمر الله عز وجل المؤمنين بأن يكونوا قوامين لله تعالى لما له عليهم من حقوق الطاعة، وأن يكونوا شهداء بالإنصاف والعدل، حتى لو كان المشهد عليهم عدوا، فقد نهاهم الله على ترك العدل بسبب كرههم لقوم ما أو عداوتهم، فأهل العدل هم الناس الأقرب للتقوى.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام: سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام

أسباب نزول آيات إن الله يحب المقسطين

أولا: في سورة الممتحنة آية 8

  • نزلت هذه الآيات لإخبار المؤمنين بأن القسط بين المشركين، وبرهم، ومكافأتهم بالمعروف، من الأقارب أو غير الأقارب لا يدخل في المحرم ولا مفسدة ولا محظور فيها، بشرط أنهم لم يقوموا بقتالكم في الدين، أو إخراجكم من الديار حيث أمر الله تعالى ببر الوالدين حتى لو كانوا مشركين في قوله تعالى “وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا”.
  • وقد ذكر بعض المفسرون سبب نزول هذه الآية ، ما أخرجه البخاري وغيره ” عن أسماء بنت أبى بكر الصديق قالت : أتتني أمي راغبة – أي : في عطائي – وهي مشركة في عهد قريش، فسألت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أأصلها؟ فأنزل الله – تعالى – : ( لاَّ يَنْهَاكُمُ الله )، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” نعم صلي أمك “.

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقال: تفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

ثانيا: في سورة الحجرات آية 9

  • سبب نزول هذه الآية عن أنس رضي الله عنه قال: قيل للنبي صلّى الله عليه وسلّم: لو أتيت عبد الله بن أبي، فانطلق إليه، وركب حمارا، وانطلق المسلمون يمشون، وهي أرض سبخة، فلما انطلق إليه، قال: إليك عنّي، فو الله لقد آذاني ريح حمارك، فقال رجل من الأنصار: والله لحمار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أطيب ريحا منك، فغضب لعبد الله رجال من قومه، وغضب للأنصاري آخرون من قومه، فكان بينهم ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فأنزل الله فيهم “وَإِنْ طائِفَتانِ”.
  • وقيل أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم كان متوجها ليزور سعد بن عبادة وهو مريض، فرأى عبد الله بن أبي بن سلول، فقال ما قاله، فقام عبد الله بن رواحة بالرد عليه، نتيجة لذلك تعصب لكل أصحابه، فاقتتلوا فيما بينهم، فنزلت الآية، فقرأها صلّى الله عليه وسلّم، و اصطلحوا.

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

ثالثا: في سورة المائدة آية 42

نزلت هذه الآيات على من يسارعون في الكفر، ومن يخرجوا عن طاعة الله عز وجل ورسوله، فهم من أظهروا الإيمان بألسنتهم فقط، أما عن قلوبهم؛ فهي خاوية، فهم المنافقون، فأمر الله محمدا فالحكم والعدل بينهم، أو الإعراض عنهم.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

جزاء المقسطين عند الله

عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما -قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:  ((إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن – عز وجل – وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وَلُوا))؛ رواه مسلم.

وهذا يعني أن المقسطين هم من يعدلون مع أهلهم ﻭ مع من ولاهم الله عليه، يصبحون على منابر من النور في يوم القيامة عن يمين الله سبحانه وتعالى، ويدل ذلك على فضل العدل في الأولاد ويقصد هنا البنات والأولاد، وفي الأهل، وفيمن ولاك الله عليه أيضا، فالمقسطون هم الذين يؤدون أمر الله سبحانه وتعالى بين الناس.

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

جزاء قتل المقسطين

جزاء من يقتل المقسطين العذاب الشديد؛ حيث إن الله يحب المقسطين؛ فهو لأنه يقتل من يحبهم الله عز وجل، والله يدافع عن أحبابه ويغار عليهم، فقال الله تعالى:﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾[آل عمران: 21].

هناك فضل عظيم يعم على الإنسان عند قراءة سورة البقرة، وقد جمعناه لك عبر مقال: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفضل آخر آيات سورة البقرة

معنى القسط

  • يدل لفظ القسط على العدل؛ فقال تعَالى: ﴿ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ﴾ [البقرة: 282]؛ أَي: أَعدل وأقوم،، يُقال:  أقسط ومعناها عدل، مقسط وهو العادل، فهو يقسط، والإقساط يعني العدل في القسمة، وقد ورد لفظ القسط في القرآن الكريم ب27 موضعا، حيث إن الله يحب المقسطين.
  • والقسط بكسر القاف، وهي كلمة مأخوذة من لفظ قسقاس في اللغة العربية وتعني اسم العدل عند الروم، فهو من المعرب.
  • أما القسقاس فهو الميزان الذي يتوصل به للعدل.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأجعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

الفرق بين القاسط والمقسط

قد ورد لفظ القسط في القرآن مرتين بمعنى الظلم والجور، فقد وورد لفظ (القسط) على معنى الظلم والجور بموضعين فقط: أحدهما: قوله تعالى}وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون{ (الجن:14) ، والقاسط في هذه الآية في قبال المسلم، ومن أسلم لله وقام بتفويض الأمر لله ورضى بقضائه وحكمه وتقسيطه وعدله وقضائه، وقوله سبحانه}وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} (الجن:15)، ولم يأت لفظ (القسط) في القرآن بمعنى الجور غير تلك الآيات.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعباده لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

من هو القاسط ؟

هو الظالم والجائر، وقد توعد الله بالقاسطين بأنه سيكون لهم حطب جهنم، أما المقسطون فهم أهل العدل والاستقامة والإنصاف، وإن الله يحب المقسطين.

فلفظ القسط قد يدل على معنيين مختلفين، هما الجور والعدل، ولكن في أغلب مواضع القرآن الكريم قد جاءت بمعنى العدل، كما أن المفسرون يفسرونه بمعنى العدل.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

بعد التحدث عن تفسير الآية الكريمة ” إن الله يحب المقسطين ” والتفسير الخاص بهذه الآيات يجب علينا معرفتها والحرص دائماً على قراءتها لما تحمله من أجر وثواب عظيم، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم و استفدتم من المعلومات التي وردت به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.