محتوى يحترم عقلك
عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني

عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني

الفهرس

عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني ما هي؟ حيث أن الفول السوداني يحتوي على العديد من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة لجسم الإنسان.

ومن خلال مقالنا هذا عبر موقع زيادة سوف نستعرض سوياً كل ما يخص الفول السوداني من أجل تحقيق أقصى استفادة منه لجسم الإنسان والانتفاع بفوائده وتجنب الآثار الجانبية الناتجة عنه.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في الفول السوداني

الفول السوداني

الفول السوداني  

  • عُرف الفول السوداني لدى الأمريكيين على أنه نوع من أنواع المكسرات، وزادت شهرته جداً خاصة في قارة أمريكا الجنوبية.
  • ولكن جدير بالذكر أن الفول السوداني لا يعتبر نوع من أنواع المسكرات بل هو أحد أنواع البقوليات مثله مثل العدس والفاصوليا وغيرهم.
  • وعادة لا يتم تناوله في الولايات المتحدة بصورته النية بل يتم تحميصه أولاً أو يتم تناوله في صورة زبدة الفول السوداني، كما يمكن أيضاً تناوله من خلال تناول المنتجات التي تحتوي على الفول السوداني مثل الدقيق والزيت.
  • ونظراً لأهمية الفول السوداني لصحة الإنسان واعتباره جزءاً لا يتجزأ من النظام الغذائي الصحي والمتوازن سوف نستعرض في هذا المقال عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني، بالإضافة إلى الفيتامينات والكربوهيدرات والبروتينات والمعادن التي يحتوي عليها.

عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني

سوف نوضح فيما يلي عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني وذلك على النحو التالي:

  • يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية، حيث يصل عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني المحمص والمملح وذلك في الحصة الواحدة منه والتي تزن 28 جراماً أي ما يعادل عدد 28 حبة من الفول السوداني إلى 168 سعرة حرارية.
  • في حين يصل عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني الذي لم يتم تحميصه بعد وذلك في الحصة الواحدة منه والتي تزن 28 جراماً إلى 159 سعرة حرارية.
  • كما تحتوي أيضاً زبدة الفول السوداني على العديد من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الملعقة الواحدة منها على 95.5 سعرة حرارية.
  • ويجب الإشارة إلى ضرورة الاعتدال في تناول الفول السوداني نظراً لأن الفول السوداني مثله مثل باقي الأطعمة التي يعد الإكثار من تناولها سبباً في التأثير سلبياً على صحة الإنسان.
  • ويحتوي الفول السوداني المملح والمحمص على نسبة عالية من عنصر الصوديوم مما يجعله أقل فائدة لجسم الإنسان، ولذلك ينصح بتناول الفول السوداني غير المملح وغير المحمص من أجل الحصول على فوائده.

اقرأ أيضا: نسبة البروتين في الفول السوداني

القيمة الغذائية في الفول السوداني

وبعد أن تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني سوف نوضح فيما يلي القيمة الغذائية في كلاً من الفول السوداني غير المحمص والفول السوداني المحمص والمملح، وكذلك زبدة الفول السوداني وذلك في 100 جرام منه وذلك على النحو التالي:

  • عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني غير المحمص تصل إلى 567 سعرة حرارية، مع العلم أن عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني المحمص والمملح تصل إلى 599 سعرة حرارية، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على سعرات حرارية تصل إلى 597 سعرة حرارية.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الفسفور بمقدار 376 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الفسفور بمقدار 397 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الفسفور بمقدار 339 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر البروتين بمقدار 25.8 جرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر البروتين بمقدار 28.03 جرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر البروتين بمقدار 22.5 جرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر البوتاسيوم بمقدار 705 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر البوتاسيوم بمقدار 726 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر البوتاسيوم بمقدار 564 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الماء بمقدار 6.5 ميلي لتر، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الماء بمقدار 1.45 ميلي لتر، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الماء بمقدار 1.18 ميلي لتر.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الصوديوم بمقدار 18 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الصوديوم بمقدار 320 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الصوديوم بمقدار 429 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الكالسيوم بمقدار 92 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الكالسيوم بمقدار 61 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الكالسيوم بمقدار 49 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الزنك بمقدار 3.27 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الزنك بمقدار 3.28 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الزنك بمقدار 2.54 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الدهون بمقدار 49.24 جرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الدهون بمقدار 52.5 جرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الدهون بمقدار 51.1 جرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر النحاس بمقدار 1.144 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر النحاس بمقدار 0.533 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر النحاس بمقدار 0.42 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الحديد بمقدار 4.58 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الحديد بمقدار 1.52 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الحديد بمقدار 1.73 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر السيلينيوم بمقدار 7.2 مايكرو جرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر السيلينيوم بمقدار 3.3 مايكرو جرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر السيلينيوم بمقدار 4.1 مايكرو جرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر الكربوهيدرات بمقدار 16.13 جرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر الكربوهيدرات بمقدار 15.26 جرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر الكربوهيدرات بمقدار 22.3 جرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر فيتامين ب6 بمقدار 0.348 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر فيتامين ب6 بمقدار 0.461 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين ب6 بمقدار 0.444 مليجرام.
  • يحتوي الفول السوداني غير المحمص على عنصر المغنيسيوم بمقدار 168 مليجرام، ويحتوي الفول السوداني المحمص والمملح على عنصر المغنيسيوم بمقدار 176 مليجرام، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر المغنيسيوم بمقدار 169 مليجرام.

اقرأ أيضا: القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

مكونات الفول السوداني

مكونات الفول السوداني وفوائدها

يعد الفول السوداني من أهم وأشهر الأطعمة المنتشرة على مستوى العالم نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ومن خلال تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني سوف نوضح أهم فوائد مكونات الفول السوداني وذلك على النحو التالي:

1ـ احتواء الفول السوداني على الألياف الغذائية

يعتبر الفول السوداني مصدراً هاماً جداً للألياف الغذائية والتي تعتبر غير قابلة للذوبان، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما أنها تعمل على تحسين عملية الهضم بصورة كبيرة.

2ـ احتواء الفول السوداني على البروتينات

يعد الفول السوداني مصدراً هاماً للبروتين النباتي، حيث تتراوح نسبة البروتين في الفول السوداني ما بين 22% إلى 30% وذلك من إجمالي نسبة السعرات الحرارية في الفول السوداني.

ويجب الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البروتينات التي توجد في الفول السوداني يجب عليهم عدم الإفراط في تناوله حتى لا يعرضون حياتهم للخطر.

3ـ احتواء الفول السوداني على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات

من المعروف أن الفول السوداني يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والتي تتمثل فيما يلي:

  • فيتامين ب1: يعتبر هذا الفيتامين هاماً جداً لجسم الإنسان حيث إنه يساعد خلايا الجسم على إنتاج الطاقة والكربوهيدرات اللازمة له، كما أنه لازماً من أجل الحفاظ على صحة القلب والجهاز العصبي والعضلات.
  • فيتامين ب3: بقوم هذا الفيتامين بدور حيوي في جسم الإنسان وهو إنتاج الطاقة من الطعام، كما أنه يحافظ على سلامة كلاً من الجهاز العصبي والجهاز الهضمي في الجسم، ويساعد في الحفاظ على صحة البشرة.
  • فيتامين ب6: ويطلق عليه أيضاً اسم البيوتين، حيث يعتبر الفول السوداني من أكثر المصادر الغنية بالبيوتين، ويعد البيوتين من العناصر الغذائية الهامة جداً واللازمة في فترة الحمل.
  • فيتامين هـ: وهو يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، ويتواجد فيتامين هـ بصورة كبيرة في الأطعمة الدهنية.
  • الفسفور: يعد الفسفور هاماً جداً من أجل تكوين وبناء الأسنان والعظام، كما أنه يساعد على نمو الخلايا والعضلات بصورة سليمة، كما أنه يساعد الجسم في امتصاص الفيتامينات من أجل إنتاج الطاقة.
  • المغنيسيوم: توافر عنصر المغنيسيوم يعتبر هاماً جداً من أجل الحفاظ على عضلة القلب، كما يعد ضرورياً في جسم الإنسان لدخوله في وظائف الإنزيمات بالإضافة إلى قيامه بإنتاج الطاقة.
  • المنغنيز: يعد المنغنيز عامل أساسي في إتمام عملية أيض الكوليسترول وجميع العناصر الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات.
  • حمض الفوليك: يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في انقسام الخلايا مما يزيد من أهمية تناوله في فترة الحمل وكذلك في فترة الطفولة حيث إن الأنسجة تنمو خلال تلك الفترات بصورة سريعة.
  • النحاس: يقوم النحاس بدوراً هاماً في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحافظ على سلامة كلاً من الأوعية الدموية والعظام والأعصاب والجهاز المناعي.

4ـ احتواء الفول السوداني على مضادات الأكسدة

حيث إن الفول السوداني يحتوي على العديد من الأحماض ومضادات الأكسدة الهامة جداً واللازمة من أجل الحفاظ على صحة جسم الإنسان والتي تتمثل في: حمض الفينول، الريسفيراترول، الفلافونويدات، حمض الفيتيك، الايسوفلافون، فايتوستيرول.

اقرأ أيضا: ماهي فوائد الفول السوداني

أهم فوائد الفول السوداني

أهم فوائد الفول السوداني

للفول السوداني العديد من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان والتي تتمثل فيما يلي:

1ـ الحفاظ على صحة الشعر والبشرة

حيث إن الفول السوداني يعتبر مصدر غني بفيتامين (E) والذي يعتبر هاماً جداً في الحفاظ على صحة وسلامة كلاً من الشعر والبشرة وكذلك الأغشية المخاطية.

2ـ الحفاظ على صحة القلب

يقوم الفول السوداني بدور حيوي وفعال في الحفاظ على القلب وحمايته من الأمراض المختلفة وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لصحة القلب مثل المغنيسيوم والنياسين.

3ـ إمداد الجسم بالطاقة اللازمة

حيث أن الفول السوداني غني بالمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعتبر مصدراً هاماً للطاقة.

4ـ ضبط نسبة السكر في الدم

حيث إن الفول السوداني مثله مثل اللوز يحتوي على العديد من الدهون الطبيعية التي تلعب دوراً أساسياً في ضبط نسبة السكر في الدم سواء كان ذلك في حالة سكر الدم الصائم أو سكر الدم الفاطر.

5ـ الوقاية من الإصابة بأمراض الشرايين

يقوم الفول السوداني بدور حيوي وفعال في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، بالإضافة إلى أنه مصدر غني جداً بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة والتي تقى من الإصابة بأمراض الشرايين المختلفة.

6ـ فقدان الكثير من الوزن الزائد

بعد أن تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني  يمكننا القول إن الفول السوداني يساعد في فقدان الكثير من الوزن الزائد والدهون وذلك على الرغم من احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية.

وقد أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية أن الانتظام في تناول الفول السوداني يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي كما أنه يحد من أخطار الإصابة بمرض السمنة وذلك للأسباب التالية:

  • حيث يقوم الفول السوداني بإحساس الإنسان بالشبع والامتلاء ومن ثم يقلل من نسبة تناول الطعام.
  • تقوم البروتينات والدهون التي يحتوي عليها الفول السوداني بدور هام في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.
  • يعتبر الفول السوداني مصدراً هاماً للألياف الغذائية والتي تعتبر غير قابلة للذوبان مما يؤدي إلى انخفاض احتمالية الإصابة بزيادة الوزن.

7ـ نمو الجسم بصورة سليمة

حيث إن الفول السوداني يعتبر مصدر غني جداً بالبروتين الذي يعتبر السبب الرئيسي في نمو الجسم بصورة سليمة.

8ـ تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكتات الدماغية

حيث إن الفول السوداني يحتوي على كلاً من فيتامين ب، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى النياسين، وكل هذه العناصر مهمة جداً من أجل الحفاظ على صحة الدماغ والتي من شأنها تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكتات الدماغية وذلك بنسبة 70%.

9ـ علاج مرض الاكتئاب

يعمل الفول السوداني على خفض مستويات السيروتونين والتي تعتبر المسبب الرئيسي في الإصابة بمرض الاكتئاب.

10ـ الوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية

من مميزات الفول السوداني أنه يحتوي في خواصه على مضادات الالتهاب وهذا من شأنه يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والفطرية.

11ـ علاج فعال في حالات الإمساك

يعتبر الفول السوداني ملين طبيعي وذلك في حالات الإمساك، حيث إنه يقوم بدور هام في الحفاظ على سلامة الأغشية المخاطية والتي من شأنها علاج حالات الإمساك.

12ـ علاج الكثير من الأمراض الجلدية

يستخدم الفول السوداني في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل مرض الأكزيما ومرض الصدفية.

13ـ العمل على التئام الجروح

يحتوي الفول السوداني على عنصر الكالسيوم الذي يساعد على إصلاح جميع الأنسجة التالفة كما أنه يعمل على التئام الجروح ومن ثم شفائها بصورة سريعة.

14ـ الحماية من الإصابة بحصوات المرارة

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن المواظبة على تناول الفول السوداني يقي من الإصابة بحصوات المرارة سواء كان ذلك في حالة الرجال أو النساء.

حيث إن السبب الرئيسي في تكوين حصوات المرارة هو ارتفاع نسبة الكوليسترول، وهنا يقوم الفول السوداني بدور حيوي وفعال في خفض نسبة الكوليسترول.

15ـ الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان

حيث إن الفول السوداني غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

16ـ حماية الأجنة من الإصابة بالتشوهات

يحتوي الفول السوداني على حمض الفوليك والذي يعتبر هاماً جداً للمرأة الحامل لأنه يقلل من الإصابة بخطر تشوهات الأجنة.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد الفول السوداني

أضرار الإفراط في تناول الفول السوداني

إن الإفراط في تناول الفول السوداني يمكنه أن يتسبب في إصابتك ببعض الأضرار والآثار الجانبية والتي تتمثل فيما يلي:

  • يعد الفول السوداني من أكثر أنواع المواد الغذائية العرضة للتعفن مما يؤدي تناوله في تلك الحالة إلى التسمم أو حدوث سرطان الكبد أو الإصابة بفشل الكبد.
  • يحتوي الفول السوداني على مركب الريسفيراترول الذي يمنع تخثر الدم في حالة دخوله إلى جسم الإنسان بكمية كبيرة، مما يترتب على ذلك بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل حدوث نزيف في الأنف، التعرض للكدمات بسهولة، حدوث دم في البول، الشعور بآلام البطن، الإصابة بنزيف الحيض بصورة غزيرة.
  • يعتبر الفول السوداني من أكثر المواد الغذائية التي تتسبب في إصابة الإنسان بالحساسية إذا كان يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية.
  • يحتوي الفول السوداني على مضادات المواد الغذائية والتي تعمل على إضعاف امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد ومن ثم إضعاف قيمتها الغذائية.
  • يحتوي الفول السوداني على مادة الريسفيراترول والتي يمكنها أن تتفاعل مع أدوية أخرى مثل الأدوية المستخدمة في علاج مرض الحساسية، وأدوية علاج مرض الأرق والقلق، وكذلك أدوية ضعف الانتصاب، والأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وأدوية علاج ارتفاع الكوليسترول.

اقرأ أيضا: ما هو الفول السوداني

طريقة تخزين الفول السوداني  طريقة تخزين الفول السوداني      

  • يمكن تخزين الفول السوداني غير المقشور لفترة زمنية تتراوح من شهر إلى شهرين وذلك في مكان بارد، ولكن في حالة حفظه في الثلاجة يمكن أن تتراوح فترة التخزين هذه من 4 أشهر إلى 6 أشهر.
  • وبالنسبة لزبدة الفول السوداني المفتوحة فيمكن تخزينها لفترة زمنية تتراوح ما بين شهرين إلى 3 أشهر، وفي حالة حفظها في الثلاجة تتراوح فترة التخزين هذه ما بين 6 أشهر إلى 9 أشهر.
  • ولكن في حالة شراء معلبات الفول السوداني فيجب أن يتم حفظها في الثلاجة بمجرد فتح العبوة مع مراعاة استهلاكها خلال فترة الصلاحية المدونة على العبوة.
  • ويجب الإشارة إلى الامتناع عن تناول الفول السوداني إذا كان يحتوي على رائحة كريهة أو إذا كانت تظهر عليه علامة من علامات التعفن.

الممنوعون من تناول الفول السوداني

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي تعود على جسم الإنسان من تناول الفول السوداني إلا أن هناك فئات ممنوعة من تناول الفول السوداني وهم:

  • المرأة الحامل: على الرغم من أن تناول الفول السوداني أثناء فترة الحمل يعتبر آمناً، إلا أن المرأة التي تعاني من الحساسية تجاه أي نوع من أنواع الطعام يجب أن تمتنع عن تناول الفول السوداني أثناء فترة الحمل.
  • الأطفال: على الرغم من أنه ينصح بتناول الأطفال الفول السوداني لأنه يساعد على نمو الأسنان والعظام بشكل صحي، إلا أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية يجب أن يمتنعون عن تناوله.

اقرأ أيضا: فوائد زبدة الفول السوداني

وفي ختام مقالنا هذا نكون بذلك قد تعرفنا سوياً على عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني، القيمة الغذائية له، مكوناته، أهم فوائد الفول السوداني، أضراره، طريقة تخزينه، الممنوعين من تناوله، ونتمنى أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابكم، وانتظرونا في مقالات أخرى مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.