كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بـ7 طرق متنوعة

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالطرق المختلفة تساعد على تجنب الضعف الجنسي لديهم وتجنب التأثير السلبي على الرغبة الجنسية أو القدرة على الانتصاب، وهذا الأمر الذي قد يتسبب في الحرج للرجال، لذلك من خلال موقع زيادة سنساعدك على التعرف على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بعدة طرق مختلفة، بالإضافة إلى أننا سنزودكم بكافة المعلومات اللازمة عن الموضوع.

ستجد في هذا الموضوع..

ما هو هرمون التستوستيرون لدى الرجال؟

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

إن هرمون التستوستيرون في طبيعته هو هرمون جنسي ذكري، يتم إنتاجه من الخصيتين، حيث يتم تنظيم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية والدماغ، فهو الهرمون المسؤول عن ظهور الصفات الذكورية الثانوية كشعر الصدر وخشونة الصوت.

كما أنه مسؤول أيضًا عن إنتاج الحيوانات المنوية، وقد تختلف النسبة الطبيعية للهرمون عند الرجال بشكل كبير، وذلك لأن تراكيز التستوستيرون تعتمد على وظيفة الغدة الدرقية، وعلى نسبة البروتين في الجسم، وعوامل أخرى.

لكن في الغالب قد ترتفع نسبة التستوستيرون في الصباح وتنخفض في المساء، وكذلك فهي تختلف على حسب المرحلة العمرية للشخص، ولكن عندما يحدث انخفاض بشكل ملحوظ في النسبة الطبيعة للهرمون فهذا الأمر يرتبط بوجود بعض المشكلات الصحية بالنسبة للرجل.

لذلك في موضوعنا هذا سنقوم بتوضيح كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بعدة طرق مختلفة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند النساء

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

يؤثر هرمون التستوستيرون بشكل كبير على الرغبة الجنسية لدى الرجال، فإنه عندما ترتفع مستوياته فهذا يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية عندهم، وعندما تقل مستوياته فقد يؤثر على الرغبة الجنسية ويخفضها إلى أن يتم ضعفها.

النقص في هرمون التستوستيرون قد يتسبب في تفاقم بعض المشكلات بالنسبة للرجل، لذلك فيما يلي سنقوم بوصف بعض الطرق المختلفة التي ستساعد على زيادة هرمون الذكورة:

أولًا: التغذية الصحية والسليمة

عنما يتم اتباع نظام غذائي صحي فإن ذلك يعتبر بمثابة الطريقة الطبيعية لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون، حيث إنه كل ما عليك فعله أن تتضمن في نظامك تناول كل العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم، كما في الآتي:

إمداد الجسم بفيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا هامًا في زيادة هرمون التستوستيرون، وذلك لأنه يعتبر مكثف طبيعي له، حيث إنه إذا تم تناول هذا الفيتامين بشكل يومي فإنه سوف يزيد نسبة مستوى هرمون التستوستيرون إلى ما يقرب من 25%.

يمكن الحصول على فيتامين د من تناول الأسماك مثل سمك السلمون والتونة، كما أنه يمكن الحصول عليه من تناول مكملات فيتامين د3، وينُصح كبار السن بالحصول على فيتامين د وذلك لأنهم الأكثر عُرضة لنقص هرمون الذكورة.

الحصول على البروتينات والكربوهيدرات

في المطلق يمكننا القول بأن هناك علاقة عكسية ما بين نسبة الدهون في الجسم ونسبة هرمون التستوستيرون؛ وذلك لأنه كلما زادت نسبة الدهون ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون.

لذلك فإنه عندما يتم تضمين البروتينات والكربوهيدرات في النظام الغذائي فهذا سيساعد على خفض نسبة الدهون بالجسم، مما يترتب عليه زيادة هرمون التستوستيرون.

يمكن الحصول على البروتينات من اللحوم البقرية، والدجاج، والبيض، وكذلك الأسماك والمكسرات، وتناولها باستمرار سيساعد على معرفة كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وذلك لأن البروتينات لها تأثير ملحوظ على معدل الهرمون الذكري.

ثانيًا: التقليل من التوتر

عندما يكون الشخص متوترًا فإن ذلك يؤدي إلى زيادة معدل هرمون الكورتيزول كدلالة على الاستجابة للغضب والتوتر، وهذا الهرمون بطبيعته يؤثر على العديد من الوظائف الهامة للجسم، على رأسهم التقليل من نسبة هرمون التستوستيرون.

لذلك كلما تم المحافظة على التقليل من التوتر، كلما تم تجنب الأثر السلبي الناتج عن هرمون الكورتيزول، وستصبح نسبة التستوستيرون طبيعية.

ثالثًا: الحصول على قدر كافي من النوم

لا تقل أهمية النوم عن أهمية الحصول على التغذية السليمة، وذلك لأنه أثبتت الأبحاث بأن الجسم يقوم بإفراز هرمون التستوستيرون أثناء النوم ويعمل على التحسين من مستوياته.

لذلك فمن الضروري الحصول على ما يقرب من 7 إلى 10 ساعات يوميًا من النوم، مما يعمل على زيادة مستوى هرمون الذكورة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع

رابعًا: تجنب الأمور التي تؤدي إلى خفض مستوى التستوستيرون

يجب على الرجال الابتعاد عن بعض العادات التي لا تعتبر صحية، ومن الممكن أن تؤثر بشكل ملحوظ على مستوى هرمون التستوستيرون، كما يتضح في الآتي:

شرب الكحوليات

أثبتت الدراسات أن تناول الكحوليات يعمل على تقليل العديد من الهرمونات في الجسم، والتي يكون من بينها هرمون التستوستيرون، لذلك ولكي يتم تجنب مضاعفات نقص هرمون الذكورة، فإنه يلزم البعد عن شرب الكحول.

استخدام مواد البلاستيك

تخزين الطعام في المواد المصنعة من البلاستيك، قد يؤثر على هرمون التستوستيرون، وذلك لأن البلاستيك يحتوى على الهرمون الأنثوي وهو هرمون الأستروجين والذي قد يحدث خللًا في عملية إنتاج هرمون الذكورة بقدر كافي.

خامسًا: المداومة على ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة مثال آخر على طرق كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، حيث إن ممارسة الرياضة في المطلق من الطرق الطبيعية التي تكون أكثر فاعلية للوقاية من العديد من الأمور.

لذلك أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة خاصةً رفع الأثقال بشكل منتظم يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون، كما أن تناول المكملات كالكافيين والكرياتين أثناء التمرين يساعد أيضًا على رفع نسبة هرمون الذكورة.

سادسًا: زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

تستخدم الأعشاب الطبيعية لعلاج العديد من الأمراض، حيث أثبتت الدراسات بأن الأعشاب هي بمثابة الطب البديل للعلاج وتعزيز الصحة، لذلك فيما يلي سنتعرف على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالأعشاب:

الحلبة

من المتعارف عليه بأن الحلبة تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، حيث إنها كما أوضحنا بأن هناك علاقة عكسية ما بين نسبة الدهون ونسبة هرمون التستوستيرون.

لذلك عندما يتم تناول الحلبة فهذا سيساعد على خفض مستوى الدهون، مما يؤدي إلى زيادة مستوى هرمون التستوستيرون والتحسين منه، كما أنها تؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية.

الكرفس

لأوراق الكرفس أهمية قصوى في معالجة النقص في هرمون التستوستيرون، وذلك لأنها تحتوى على النترات والذي يساهم في زيادة تدفق الدم بالأوعية الدموية لقضيب الرجل، مما يعمل على مواجهة الضعف في الانتصاب وزيادة هرمون التستوستيرون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  ما هو هرمون FSH وأسبابه وعلاجه عند زيادته أو نقصانه

عشبة الاشواغاندا

يطلق على هذه العشبة أيضًا اسم العبعب المنوم، فهي علاج في الطب الهندي يستخدم لمواجهة الضعف الجنسي ومشاكل العقم، حيث إن استخدام هذه العشبة يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون الذي يعمل على ضمان زيادة السائل المنوي للرجال والتحسين من حركة الحيوانات المنوية.

القرفة

القرفة من الأعشاب والتوابل المعروفة والشائعة من حيث الاستخدام في علاج العديد من الأمراض، حيث إنه بالنسبة لهرمون التستوستيرون فإن تناول القرفة يساعد على زيادته.

حيث يتم ذلك من خلال تحفيز القرفة للدورة الدموية على التنشيط وزيادة القوة الجنسية والقدرة على الانتصاب التي يتبعها الزيادة في الهرمون الذكوري هرمون التستوستيرون.

الخس

يعتبر الخص من الخضروات الورقية والتي لها دورًا هامً في زيادة القدرة الجنسية، وذلك لأنه يحتوي على فيتامينات الخصوبة التي تزيد من معدل هرمون التستوستيرون مما يزيد من تكوين السائل المنوي الموجود في الحيوانات المنوية.

لذلك فإن تناول الخس مفيد جدًا لحل مشكلة النقص في هرمون الذكورة، كما أنه يفيد أيضًا في علاج العقم لدى الرجال.

الجينسنغ

هو نوع من الأعشاب يساعد على تعزيز الرغبة الجنسية، وذلك من خلال زيادة هرمون التستوستيرون الذي سيساعد على قدرة التحمل أثناء الجماع والانتصاب.

سابعًا: العلاج الدوائي بالتستوستيرون

في الغالب لا يُنصح بعلاج النقص في هرمون التستوستيرون بهذه الطريقة، إلا إذا تسببت الأعراض في ظهور الضرر كالضعف الجنسي أو الإجهاد، وإليك فما يأتي عدة أشكال دوائية للحصول على هرمون الذكورة:

  • الجل: يتوافر العلاج الدوائي لهرمون التستوستيرون في شكل جل، يمكن استخدامه كدهان على منطقة أعلى الفخذين والأكتاف، مع الحرص على تغطية المنقطة لمنع تعرض الآخرين لهرمون الذكورة.
  • اللصقات الجلدية الطبية: تتوافر في الصيدليات لصقات توضع على الجلد وتعمل على إفراز هرمون التستوستيرون بكمية صغيرة تمتص عبر الجلد.
  • حبيبات تزرع تحت الجلد: يمكن زرع أقراص تحت الجلد وغالبًا في منطقة الأرداف، حيث تعمل على إفراز هرمون التستوستيرون، ويتم تغييرها في نهاية اليوم.
  • أقراص عبر الفم: تتوافر أقراص لزيادة هرمون التستوستيرون والتي يتم وضعها تحت اللسان أو في اللثة، ويمكن تناولها مرتين باليوم.
  • الحُقن: هذه الوسيلة فعّال من حيث الزيادة المرتفعة لمستوى هرمون التستوستيرون، ولكن قد تؤدي إلى تغيير المزاج والطاقة لدى الرجالة، إلى أن يتم انخفاض مفعولها تدريجيًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل يستمر الحمل مع انخفاض هرمون الحمل

أهمية هرمون التستوستيرون للرجال

يسهم هذا الهرمون في العديد من الوظائف المختلفة للجسم، كما أنه الهرمون المساهم في عملية البلوغ والظهور في الصفات الذكورية، وإليك فيما يلي أبرز وأهم وظائفه:

  • يعمل هرمون التستوستيرون على بناء العضلات وتقوية العظام.
  • يحافظ على توزيع الدهون بالجسم، وقد يؤدي إلى التقليل منها.
  • مسؤول عن نمو شعر الوجه والصدر وهي العلامات المميزة للرجال.
  • يساعد على المحافظة في إنتاج كريات الدم الحمراء، مما يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية وزيادة الرغبة الجنسية.
  • يساهم في إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يعمل على تعزيز نمو الخصيتين والقضيب أثناء البلوغ.
  • هو الهرمون المسؤول عن الصفات الذكورية كخشونة الصوت.

النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون

تقاس النسبة الطبيعية للهرمون الذكوري بالنانوغرام/ديسليتر، حيث تختلف تلك النسبة في تركيزها عند الرجال، وذلك لأنها تعتمد على وظيفة الغدة الدرقية وحالة البروتين في الجسم، كما أنها تختلف باختلاف العمر.

في المطلق تكون النسبة الطبيعية للراجل تتراوح ما بين 270 إلى 1070 نانوغرام/ديلسيلتر من هرمون التستوستيرون، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على النسبة تبعًا لاختلاف العمر:

العمر نسبة هرمون التستوستيرون(نانوغرام/ديسليتر)
الأطفال الرضع إلى 5 أشهر تكون النسبة ما بين 75 إلى 40
الأطفال من 6 شهور إلى 9 سنوات في الغالب تكون أقل من 7 أو قد تصل إلى 20
من عمر 10 سنوات إلى 11 سنة أقل من 7 أيضًا وإلى 130
المراهقون من 12 إلى 13 عام تكون نسبة هرمون التستوستيرون أقل من 7 إلى 800
14 سنة تبدأ النسبة تتزايد إلى أن تصل إلى 1200
من عمر 15 إلى 16 سنة تتراوح النسبة ما بين 100 إلى 1200
البالغون من عمر 17 إلى 18 تتراوح النسبة من 300 إلى 1200
19 سنة وفيما أعلى من 240 إلى 950 من هرمون التستوستيرون

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أسباب النقص في هرمون التستوستيرون

تعرفنا على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بعدة طرق مختلفة، وإليك فيما يأتي الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض نسبة الهرمون الذكوري في الجسم:

  • التقدم في العمر، حيث إنه غالبًا ما يكون الأشخاص الذين فوق عمر ال 60 تكون الخصيتين فقدتها قدرتها على العمل بكفاءة، كما أن هرمون التستوستيرون يقل إنتاجه.
  • وجود مشكلة في الخصية، تعتبر من أسباب نقص الهرمون الذكوري.
  • بعض الأمراض الصحية والتي تؤثر على هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية، كأمراض الكبد والكلى، ومرض السكري.
  • أمراض الغدة النخامية.
  • الطفرات الجينية والوراثية، كالضمور العضلي.
  • السمنة المفرطة.
  • القصور في أداء الغدة التناسلية الذي يؤدي إلى عدم إنتاج الجسم الكمية الكافية من هرمون التستوستيرون.
  • بعض الأمور الطبية: كتناول أدوية الكيماوي أو التعرض للإشعاع بالنسبة لمرضى السرطان.
  • الأورام تؤدي إلى نقص هرمون التستوستيرون.

أعراض النقص في هرمون التستوستيرون الذكوري

استكمالًا لموضعنا عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، فيما يلي سنقوم بالتعرف على الأعراض التي قد تظهر عندما يحدث انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون بالدم لدى الرجال:

أولًا: التغيرات الجنسية للرجل

يعتبر انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون هو أكبر المخاوف التي تواجه الرجال، وذلك لأنه مسؤول عن النشاط الجنسي لديهم، حيث يؤثر النقص في هذا الهرمون فيما يأتي:

انخفاض الرغبة الجنسية

كما أوضحنا بأن هرمون التستوستيرون يلعب دورًا هامً في الإثارة الجنسية، لذلك فإنه عندما ينقص يؤدي إلى الانخفاض التدريجي في الرغبة الجنسية إلى أن يتم انخفاضها بشكل ملحوظ كلما زاد التقدم في العمر.

التأثير على الانتصاب

يساعد هرمون التستوستيرون الرجال على زيادة قدرتهم في انتصاب القضيب أثناء الجماع، حيث إنه يقوم بتحفيز خلايا المخ على إنتاج أكسيد النيتروجين الأحادي الذي يكون مهم لعملية الانتصاب.

فإن النقص في هرمون التستوستيرون سيقلل من إنتاج أكسيد النيتروجين الأحادي، والذي سيؤثر على عملية الانتصاب.

التقليل من كمية السائل المنوي

يعتبر السائل المنوي هو أحد أهم الإفرازات التي ينتجها الجهاز التناسلي والمسؤول عن عملية تخصيب البويضة وتكوين الجنين، حيث إنه في حالة النقص في هرمون التستوستيرون سيتم التأثير على المني وعملية القذف، مما يؤدي إلى الضعف الجنسي وقد يحدث عقم.

ثانيًا: بعض التغيرات الجسدية

إلى جانب أن هرمون التستوستيرون مسؤول عن القدرة الجنسية لدي الرجل، فإنه أيضًا مسؤول عن التطور الذكوري له، حيق يساعد هذا الهرمون على زيادة الكتلة العضلية للرجال، ونمو الشعر في مختلف المناطق كمنطقة الصدر التي تميزهم.

لذلك عندما ينقص مستوى هرمون التستوستيرون عن المستوي الطبيعي، فإن ذلك سينعكس على جسم الرجل ويظهر بعض التغيرات التي سنقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • كبر حجم الثديين: وذلك بسبب فقد الكتلة العضلية في منطقة الصدر.
  • عدم التطور في حجم العضو الذكري أو الخصيتين خاصةً لدى الأطفال البالغين.
  • تساقط شعر الجسم والوجه.
  • الانخفاض في الكتلة العضلية في مختلف أجزاء الجسم.
  • زيادة نسبة دهون الجسم: وذلك لأن الخلل في هرمون التستوستيرون سيسمح لهرمون الاستروجين في السيطرة على الجسم.
  • الشعور بالتعب والإعياء.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • التأثير على مستوى التركيز الذهني والذاكرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  أفضل 6 نباتات لعلاج نقص هرمون الإستروجين بالأعشاب

مضاعفات الانخفاض في الهرمون الذكوري

في حالة أنه إذا لم يتم التعرف على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، ومعالجة النقص في مستواه الطبيعي، فإن ذلك من الممكن أن يفاقم ظهور الأمراض المختلفة والتي قد تمثل خطورة على الصحة، كما سيتضح بالآتي:

  • الإصابة بأمراض القلب المختلفة وأمراض الأوعية الدموية.
  • التعرض للوفاة أثر الجلطة المفاجئة في القلب.
  • زيادة الخطر في مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة مستوى الأنسولين بالدم.
  • الخلل في إنتاج الحيوانات المنوية إلى أن يتم الإصابة بالعقم.

عوامل الخطر لنقص هرمون التستوستيرون

استكمالًا لموضعنا عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، فهناك بعض الأمور التي تحد من هرمون الذكورة وتمثل عوامل الخطر، كما هو موضح في الآتي:

  • السمنة المفرطة.
  • الأجسام التي يكون معدل إفراز هرمون الأستروجين الأنثوي بها مرتفع.
  • بعض الأمراض كالتهابات الخصيتين، أو مرض الإيدز.
  • استخدام بعض الأدوية كأدوية الستيرويد والمورفين والتي تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات ما هي؟

التشخيص لنقص هرمون التستوستيرون

يتم إجراء فحص الدم، وذلك من خلال أخذ عينة دم من الشخص الذي ظهرت عليه بعض الأعراض كضعف القدرة الجنسية وقلة عدد الحيوانات المنوية.

حيث إنه سيتم من خلال هذا الفحص الكشف عن نسبة هرمون التستوستيرون في الدم، كما أنه من الممكن للطبيب أن يقوم بتقييم بعض الأمور مثل كثافة الشعر ومدى نموه، وحجم الأعضاء التناسلية والخصيتين، وتحديد الكثافة العضلية.

كما أنه من الممكن التصوير للغدة النخامية للكشف عن وجود أي مشكلة بها كالأورام، حيث إنها الغدة المسؤولة عن تنظيم إنتاج هذا الهرمون مع المخ.

الزيادة المفرطة لهرمون التستوستيرون الذكوري

تعرفنا على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بعدة طرق مختلفة، ولكن القصد هنا من الزيادة هو التعويض في النقص والوصول للنسبة الطبيعية والنسبة التي يحتاجها الجسم للمساعدة على زيادة القدرة الجنسية وظهور الصفات الذكورية.

حيث إنه في بعض الأحيان قد يجهل البعض بأن الزيادة المفرطة للهرمون الذكوري تتسبب في حدوث عدة مشاكل صحية، خاصةَ لدى الأشخاص الرياضيين الذين يتناولون أدوية الستيرويد بهدف الزيادة في الكتلة العضلية.

إليك فيما يأتي المشاكل الناجمة عن الزيادة في هرمون التستوستيرون:

  • التأثير على نسبة عدد الحيوانات المنوية وخفضها.
  • حدوث تضخم في البروستاتا.
  • التعرض لظهور حب الشباب على الوجه.
  • الاحتباس للسوائل في الجسم خاصةً الساقين والقدمين.
  • الزيادة في الوزن.
  • قد يحدث مخاطر كالجلطات الدموية.
  • الميول إلى السلوكيات العدوانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

نصائح تساعدك على زيادة هرمون الذكورة

إلى جانب أننا قمنا بتوضيح كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بعدة طرق مختلفة، فإننا فيما يلي سنقدم لكم بعض النصائح التي تساعد على الزيادة من هرمون التستوستيرون:

  • يجب إنقاص الوزن، وذلك لأن الدهون المتراكمة ستؤدي إلى التقليل من نسبة هرمون التستوستيرون.
  • ضرورة الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • محاولة التقليل من التوتر.
  • أخذ قسط كافي من النوم.
  • تعريض الجسم للشمس من الساعة 9 صباحًا إلى الظهر وذلك لكي يتم إمداد الجسم بفيتامين د الذي يعمل على تعزيز مستوى هرمون التستوستيرون.
  • تناول الأطعمة الغذائية المفيدة.
  • استشارة الطبيب في حالة الشعور بضعف الرغبة الجنسية، وعدم تناول أي دواء بدون الوصفة الطبية له.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل ارتفاع هرمون tsh يمنع الحمل؟

من أكبر المخاوف لدى الرجال هو الشعور بالضعف الجنسي وعدم قدرتهم على إتمام العملية الجنسية بسبب بعض المشكلات كضعف الانتصاب أو قلة الحيوانات المنوية، وهذه الأمور يتسبب فيها هو النقص في مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري عن معدله الطبيعي، حيث إنه الهرمون المسؤول على تحفيز الرغبة الجنسية وظهور الصفات الذكورية، لذلك قدمنا لكم كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بعدة طرق، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.