اهتزاز الجسم لا إرادي من الداخل

اهتزاز الجسم لا إرادي له أسباب كثيرة قد تكون عرض لمرض ما في الجسم أو عرض لا يتكرر كثيرًا للمريض، من خلال المقال عبر موقع زيادة سنتعرف سويًا على الأسباب التي يمكن أن تسبب هذه الرجفة أو الهزة بشيء من التفصيل.

من الأمور المقلقة أن الجسم يرتعش أثناء النوم وهي فترة ثبات طبيعية، لذا أقدم لك أسباب رعشة الجسم أثناء النوم وما هي أنواعها وما هي أفضل طرق علاجها عبر موضوع: أسباب رعشة الجسم أثناء النوم وأنواعها وأفضل طرق علاجها

اهتزاز الجسم لا ارادي

اهتزاز الجسم لا إرادي يحدث للكثير من الناس كعرض مفاجئ ولا يتكرر مرة أخرى إذا كان نتيجة لضغط نفسي أو التعرض لنزلات برد شديدة تؤدي لارتفاع درجة حرارة الجسم بالتالي حدوث قشعريرة داخلية بالجسم.

تحدث الاهتزازات اللاإرادية للجسم نتيجة للتعرض لبعض العوامل والتي سنذكرها سريعًا فيما يلي:

  • اهتزاز الجسم لا إرادي هي هزات تحدث بشكل مفاجئ للشخص دون تدخل منه في ذلك، وعادة تكون أمر طبيعي في حالة التعرض لنزلات البرد الشديد وارتفاع درجة الحرارة للشخص.
  • يمكن حدوث تلك الهزات الفجائية  نتيجة لعدم الالتزام بمواعيد ثابتة للنوم والإكثار من تناول الكافيين بشكل ملحوظ خاصة في فترة المساء، مما يجعل الجسم مضطربًا ويحدث مثل هذه الهزات فجأة.
  • عند المكوث لفترات طويلة في وضعية ثابتة تحدث هزة لا إرادية عند الوقوف نتيجة لثبات الجسم مدة طويلة على وضع واحد.
  • الحالة النفسية السيئة والتوتر للإنسان تؤثر بالسلب على الجسم مما يجعله ينتفض بشكل فجائي.
  • هناك أمراض يكون الاهتزاز اللاإرادي للجسم هو نتيجة طبيعية لها وخاصة لكبار السن فوق سن 60.

 تعرف معنا اليوم على مرض الأعصاب النفسي وما هي اضراره عبر موضوع: مرض الأعصاب النفسي وما ينتج عنه من أضرار

أنواع اهتزازات الجسم

يوجد نوعان من الاهتزازات يمكن أن يتعرض لها الإنسان وهما:

1ـ اهتزازات سكونية

ويقصد بها حدوث هزة بشكل فجائي عند الاستلقاء أو الجلوس في الأصابع أو اليدين، تختفي الهزة بمجرد حركة الشخص من موضع السكون لموضع الحركة.

2ـ اهتزازات حركية

يوجد منها أنواع كثيرة وهي:

  • اهتزاز حركي ناتجة عن تحريك جزء من الجسم بإرادة الشخص نفسه.
  • اهتزاز مقصود مثل القيام بحك جزء من الجسم باستخدام الأصابع.
  • اهتزاز موضعي ويحدث عند رفع شيء عكس اتجاه الجاذبية الأرضية.
  • اهتزاز خاص يحدث أثناء القيام بالكتابة أو بشيء مماثل.
  • اهتزازات متساوية القياس يحدث في صورة انقباض عضلة بمفردها.

ولا يفوتك التعرف على عبر موضوع: علاج الخوف عند الاطفال عند النوم والأسباب التي تصيب الطفل بنوبات الفزع

فئات اهتزازات الجسم والرعاش

يوجد أنواع من الأمراض تصيب الإنسان بخلل يجعله غير قادر على التحكم في جسمه منها ما يلي:

1ـ رعاش باركنسون

  • مرض ناجم عن خلل في الأعصاب نتيجة لقلة هرمون الدوبامين المسؤول عن حركة الجسم الطبيعية، مما يجعل اهتزاز الجسم  لا ارادي عرض واضح للأشخاص المصابون بالشلل الرعاش.
  • غالبًا تكون الهزات اللاإرادية للجسم في صورة هزات ورجفة في الذراعين والساقين، مما يقيد حركة المريض ويحجم نشاطه اليومي بسبب تلك الهزات المستمرة والتي تعد عرض طبيعي لمرضى شلل الرعاش.
  • يصيب هذا المرض كبار السن ممن تخطوا سن الستين ، حيث من الملاحظ حدوث هزات في جانب واحد من الجسم  وذلك بسبب خلل في بعض أجزاء الدماغ.

2ـ الرعاش التوتري

  • يصيب مرضى خلل التوتر العضلي حيث تحدث انقباضات لا ارادية في العضلات ينتج عنها التواء الرقبة مثلا، وأيضًا الصرع مرض يحدث نتيجة لوجود خلل في المخ.
  • ينتج عنه هزات شديدة للمريض بشكل فجائي، حيث تحدث الهزات اللاإرادية للجسم لمرضى الصرع مما يعرض المريض للخطر  إذا لم ينتبه إليه المحيطين به.

3ـ الرعاش المخيخي

معظم المرضى الذين يتعرضون لسكتة دماغية عرضة لحدوث هزات بشكل تلقائي في الجسم، في حال الإصابة بورم في الدماغ أو حدوث سكتة دماغية للمريض أو تعاطي الخمور وبعض الأدوية بشكل مفرط، مما يحدث اهتزاز في الجسم بشكل لا إرادي للمريض.

4ـ الرعاش النفسي

مرتبط بالحالة النفسية للشخص حيث تحدث الهزات بشكل مفاجئ وتختفي أيضًا بشكل مفاجئ، الشعور بالخوف أو الصدمة عندما يخاف الانسان فإنه يفرز هرمون الأدرينالين والذي يجعل الجسم مضطربًا عرضة لهزات فجائية.

5ـ الرعاش الانتصابي

والمقصود هنا حدوث هزات فجائية في الساقين حيث تنكمش عضلة الساق بسرعة بمجرد الوقوف بعد الجلوس لفترات طويلة.

6ـ الرعاش الفسيولوجي

  • المقصود هنا هو ردة فعل الجسم تجاه بعض الأدوية أو انخفاض مستوى السكر في الدم  أو زيادة في  وظيفة الغدة الدرقية، تعد الغدة الدرقية من أهم الغدد بالجسم تنظم العديد من العمليات الحيوية وتحافظ على ثبات درجة حرارة الجسم.
  • لذلك عند حدوث خلل في الغدة الدرقية سينتج عنه بشكل بديهي خلل في الوظائف الحيوية والذي بدوره سيحدث هزة للجسم  بشكل لا إرادي، يجب الذهاب للطبيب لمعالجة الخلل بالغدة الدرقية والذي بدوره يساعد على اختفاء الهزات اللاإرادية بالجسم.

إليك من هنا كيفية علاج القلق النفسي بدون أدوية واسرار الطرق الطبيعية للتخلص منه عبر موضوع: علاج القلق النفسي بدون ادويه ب 20 طريقة

علاج اهتزاز الجسم

في حالة تكرار اهتزاز الجسم بشكل لا ارادي ينبغي على المريض التوجه للطبيب للخضوع لفحص شامل كي يتم معرفة السبب وراء هذا العرض.

كما ذكرنا أن اهتزاز الجسم يمكن أن يكون عرضًا مرضيًا، لذلك عند علاج المرض تختفي الهزات الجسدية اللاإرادية مما يلي سوف نعرض الأنواع التي يمكن أن تستجيب للعلاج:

1ـ الرعاش الفسيولوجي

ناتج عن خلل في وظيفة الغدة الدرقية، لذلك عند أخذ الدواء المناسب الذي ينظم الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية سيختفي اهتزاز الجسم لا ارادي.

2ـ الرعاش الأساسي

يتم وصف بعض العقاقير الدوائية مثل لابيتالول أو البروبرانولول لعلاج الاهتزاز اللاإرادي للجسم لمرضى الرعاش الأساسي.

3ـ الرعاش التوترى

يمكن علاج الرعاش والتوتر  بإعطاء المريض حقن توكسين بوتلينوم العضلية ومضادات الكولين.

4ـ الرعاش الانتصابي

لعلاج هذا النوع  ينبغي إعطاء المريض عقار كلونازيبام بالإضافة لعقار بريميدون.

هناك بعض الأسباب التي يترتب عليها ظهور ألم اليد اليسرى وخاصة عند الزعل لذا اقدم لك الطرق للتخلص منه عبر موضوع: أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل وأحدث الطرق للتخلص منه

أسباب أخرى لاهتزاز الجسم لا ارادي

هناك بعض الأسباب العارضة التي يتعرض لها الإنسان والتي تؤدي للشعور بهزة فجائية للجسم وهي كالتالي:

1ـ الاحساس بالبرد

عند التعرض لهواء بارد فإن الجسم ينتفض بشكل طبيعي نتيجة لخلل في سريان الدم داخل الجسم، لذلك تعد الهزة عرض طبيعي يلزمه بعض التمارين للحصول على الدفء الذي يجعل الجسم قادر على تنشيط الدورة الدموية فيتدفق الدم بشكل طبيعي داخل الجسم.

2ـ التعرض للسخونية

عندما ترتفع درجة حرارة الإنسان بدرجة أعلى من المعدل الطبيعي بكثير، فإن من الطبيعي حدوث هزة أو رجفة ينجم عنها الاحساس بالبرد.

3ـ الأنيميا

نقص الحديد في الجسم يتسبب في قلة وصول الأكسجين لخلايا الجسم مما يسبب رعشة داخلية في الجسم وهزات فجائية لذا يمكن الالتزام بنظام غذائي متكامل مع تناول أدوية تحتوي على عنصر الحديد لتفادي حدوث اهتزاز الجسم لا ارادي.

4ـ الضغوط النفسية

عندما يصاب الإنسان بالأمراض النفسية دون تلقي العلاج المناسب، فإن التوتر والارتياب المصاحب لتلك الضغوط تتسبب في حدوث هزات في الجسم بشكل فجائي، لذلك مع تلقي العلاج المناسب يمكن أن تختفي الهزات الفجائية للجسم.

5ـ اهتزازات عند النوم

أحيانًا يتعرض البعض لهزات فجائية عند الدخول في مراحل النوم العميقة، مما يتسبب في استيقاظ الشخص وصعوبة العودة للنوم مرة أخرى تحدث هذه الاهتزازات لبعض الأشخاص الذين لا ينالون قسط وفير من النوم ويتناولون الكثير من المنبهات كالشاي والقهوة  خاصة في فترة الليل.

كما تعرف من هنا على كيفية علاج الخوف من الناس نهائيا: علاج الخوف من الناس نهائيًا بخطوات بسيطة لفهم ذاتك

أحيانا تكون الهزات الفجائية مؤشر واضح على وجود مشكلة صحية لا يجب التغاضي عنها حتى يتم تدارك الأمر والسير في طريق العلاج للتخلص من ذلك الشعور، في حالة التعرض اهتزاز الجسم لا إرادي لمرات عديدة من الهزات اللاإرادية ينبغى الذهاب للطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل  لمعرفة سبب تلك الأعراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.