هل بول القطط نجس

هل بول القطط نجس، وهل يكره عدم دخولها إلى المنزل وتربيتها، هل تجوز الصلاة حيث يوجد قطط؟ فكلنا نعلم أن رسولنا الكريم ثبت عنه في كثير من الأحاديث أن القطة طاهرة وليست نجسة، وسماها الطوافين والطوافات، وكان يشرب ويتوضأ في مياه القط تشرب منه ولكن دعونا نتأكد من جميع الأحكام الفقهية وأهم المعلومات حول هذا الموضوع في المقال التالي عبر موقع زيادة.

هل بول القطط نجس

إن مجرد أن تمر القطة من أمامك هذا لن يؤثر على وضوءك أو صلاتك، ولن يلوث سجاد مصلاك أو أي شيء آخر، وذلك لاعتبارها من الطوافين في منزلك، ولا تعتبر نجسة مثل الكلب، حيث يروي مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  يقول عن القطة “‏إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّمَا هِيَ مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَالطَّوَّافَاتِ”

الأمر مختلف عندما نتحدث عن بول القط أو ترجيعه فهو نجس في رأي علماء المسلمين الجمهور، ويجب أن يطهر المصلى من هذا النجس، ثم تسكب المياه على الأرض العسرة ويمسحها حتى يجف الماء، أما السجادة فيمكن الاكتفاء بسكب المياه فوقها وتجفيفها باستخدام أي طريقة سواء باليد أو مجفف كهربي، أو تعرضها للرياح أو أشعة الشمس، والأفضل تنقيتها بالماء ثلاث مرات.

كيفية إزالة رائحة بول القطط

هل بول القطط نجس؟ عرفنا أن الجواب نعم، ولكن يمكن أن تكون إزالة آثار التبول من المشاكل المتعبة في كثير من الأوقات لمالكي القطط، لذا سنوضح الخطوات الفعالة فيما يلي:

  •  الخطوة الأولى لتتخلصي من بول القطط عندما تجدي القطة تقوم بالتبول على السجادة أو الأنتريه أو الكرسي، فإن أول إجراء يجب أن تقومي به فور اكتشافك لذلك هو أن تضعي قطعة قماش جيدة الامتصاص فوق الموقع الذي تولت فيه والضغط عليها بشدة حتى يتم امتصاص حجم البول كله تمامًا، تستطيعين استخدام مكواة من النوع الثقيل وتثبيتها على هذه أفضل له.
  • الخطوة الثانية هي استخدم محلولًا تم تخفيفه بطريقة معينة، وهو من الخل الأبيض بنسبة خمسين بالمئة والنصف الآخر يكون من المياه للتخفيف، ضعي هذا المحلول في عبوة بخاخة، يتسم الخل بفعاليته على نظافة وسحب وإزالة أي رائحة مهما كانت بشكل رائع، بعد ذلك  قم بتطبيق هذا المحلول على جميع المواقع التي تكتشفي فيها بول قطتك أو أي روائح لفضلاتها، وتحققي من أن المكان قد تمت تغطيته بالمحلول بشكل كامل.
  • الخطوة الثالثة لمساعدتك في محو آثر بول القطط هي القيام برش القليل من صودا الخبز، وهذا مكون شائع للخبز، يمكنك شراؤها من محلات العطارة أو أي واحد من متاجر التسوق، من خصائص هذه المادة قدرتها على تخليصك من آثار التبول أو روائحها العالقة على سجادك أو قطع الأثاث أيضًا، ولكي تكوني متأكدة من اختفاء الرائحة بشكل كامل ونهائي، يمكنك استخدام مكنستك الكهربائية لإزالتها.

اقرأ أيضًا: كم مدة حمل القطط

نصائح للحفاظ على صحة الحيوانات الأليفة

في جميع الأحوال قبل أن تقرر الاحتفاظ بحيوانك الأليف في منزلك يجب أن تتأكد عمن لى أنه آمن وخالي من أي أمراض وخاصةً تلك التي يمكن أن تنقل علك عدوى، لذا انتبه للنقاط التالية:

  • يجب أن يكون المكان الذي تحصل منه على الحيوانات الأليفة مكان ذات ثقة.
  • التطعيمات اللازمة لتربية الحيوانات لحمايتها من العدوى المحتملة.
  • انتبه إلى نظافة أطفالك وغسل اليدين بعد لعبهم بالحيوانات، خصوصًا قبل جلوسهم لتناول الطعام.
  • لا تنظف أو تغسل القطط في الحمامات المنزلية وحاول أن تجد لها مكان آخر.
  • لا تسمح للحيوانات بشرب الماء الذي يحتوي على كائنات دقيقة أو بكتيريا مثل المراحيض.
  • اهتم بمتابعة الصحة الحيوانية بصورة منتظمة وجيدة.
  • لا تعطيه أنواع لحوم من مصادر مجهولة، واستشر طبيبًا بيطريًا في أي طارئ تواجهه.

اقرأ أيضًا: صوت القطط عند التزاوج ما هو أهم أسبابه

حكم الدين في بيع القطط

يوجد اختلاف بين العلماء في أحكام عرض القطط وبيعها في الماضي والحاضر، ومن يعارضه ويحرمه، وأيضًا من يرى جوازه، وفيما يلي الآراء الفقهية المعتبرة بين الحلال والحرام.

تحريم بيع القطط

يعتقد بعض العلماء أن عندما يتم عرض القطط للبيع فإن هذا  حرام في الشرع الإسلامي، ومن أبرز أهل العلم الذين ذهبوا هناك لهذا الرأي منهم الإمام ابن حزم، والإمام ابن حنبل، وهذا الرأي مبني على ما قاله ابن المنذر في الشيء المسبب لمنع بيع القطط، ومن العلماء الذين يقولون هذا نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مباشر وصريح من خلال توجيه من أبي الزبير في حديث مسلم قال: “سَأَلْتُ جَابِراً عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَالَ: زَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ”، والحديث الآخر “نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ”.

جواز بيع القطط

إن الأربعة فقهاء جميعهم مع غالبية العلماء قالوا أن بالإمكان بيع القطط، فقد استندوا بشكل أساسي إلى عدة نقاط، منها الآتي:

  • إن المبدأ الأساسي هو السماح بكل شيء والإباحة، ما لم يكن هناك أقوال معتبرة واضحة وصريحة بمنعها، وبيع القطط غير محرم صراحة في الشريعة الإسلامية.
  • إن حظر بيع القطط البرية التي قد تضر بالناس، خاص بأنواع محددة من القطط ولا يشمل جميعها.

أضرار القطط في المنزل

قد تجلب القطط العديد من المشاكل والأمراض للإنسان، فبعد أن عرفنا جواب تساؤل هل بول القطط نجس، أثبت العديد من الدراسات أن هناك العديد من الأمراض عند اقتناء القطط بالمنزل، وأهمها ما يلي:

 المشكلات الجلدية

أظهرت الدراسات أن أربعين بالمئة من القطط حاملة لأمراض “الهربس الفطري”، وتتسبب في نقله إلى الإنسان عن طريق لمسها، والتي تظهر على شكل نقط على البشرة، وتتوسع بعد فترة من الوقت.

الإصابة بفيروس داء الكلب

إذا أصاب هذا الفيروس قطتك بشكل عام فإنه سيسبب موتها، وذلك لأنه يقوم بتدمير جهازها العصبي، وإذا انتشر إلى البشر لأن أي شيء يصل للإنسان من الحيوانات من خلال العض.

الباستوريلا والبكتيريا العنقودية

تتم العدوى بها بذات الطريقة، لكن يمكن علاجها جميعًا.

العدوى في الغدد الليمفاوية

هي في بعض الأحيان تسبب حرارة الجسم العالية، ويتحقق ذلك من خلال اتصال الإنسان بقطة مريضة ببكتيريا تسمى بارتونيلا، والتي بدورها تنتقل إلى القطة من خلال البراغيث.

داء القطط

السبب فيه هي بكتيريا التوكسوبلازما، وتنتشر إلى القطط من خلال تناول طعام يحمل هذه البكتيريا، مما يهدد صحة النساء الحوامل، وقد يتسبب في إجهاضها.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات اقتراب ولادة القطط

مشكلات في الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى هيليكوباكتر بيلوري، التي يمكن أن تسبب تقرح بالمعدة، تحمل بعض القطط أيضًا السالمونيلا، والتي يمكن أن تصيبك بالقيء والإسهال.

التهابات العين واللوز

قد تنتشر بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تكون مصابة بها بعض القطط من خلال لمسها.

هل القطط تسبب العقم

Toxoplasma- تكسوبلازما هو عبارة عن مشكلة مرضية تصيب الأشخاص عن طريق تناولهم للحوم حيوانية تحمل هذه الكائنات الحية الدقيقة دون أن يتم التأكد من طهيها بشكل كامل، أو من خلال لمس الدم أو البراز لنقل الكائنات الدقيقة التوكسوبلازما إلى الدم.

قد أظهرت الدراسات الحديثة أنه لا توجد رابطة بين إصابتك بهذه الكائنات الدقيقة والإصابة بالعقم عند المرأة، فالنساء غير المحصنات ضد هذا المرض لديهن احتمال واحد فقط للإجهاض.

كيف أحافظ على نظافة قطتي

قد لا تتمكن جميع القطط من وصولها لنظافة جيدة بنفسها، لذلك توجد وسائل مختلفة للمساعدة على القيام بذلك، نوضحها على النحو التالي:

  •  يمكن أن تستخدم المناشف ورقية مبللة خالية من الكحول لتنظيف رأس القطة وشعرها، ثم يجفف شعرها ويمشط.
  • استخدمي شامبو جونسون  ودلكي شعر القطة به، ثم مشطه جيدًا.
  • لا تستخدم الأنواع الجافة من الشامبو التي تستخدم بدون مياه لتنظيف قطتك، وهو متوفر في المتاجر الخاصة بالقطط.
  •  عند تنظيف القط، يمكنك أيضًا استخدام الماء مع نسبة معينة من الخل، ووضع منشفة فيها، ثم تمسح جسم القطة، وينصح أن يكون ذلك مخالف لاتجاه شعرها.
  • لإزالة رائحة الخل، ضع بودرة الأطفال لجعل رائحته جيدة.
  • ضع قطعة قماش في المة المضاف لها نقاط الكولونيا غير الكحولية وتنظيف القطة بها.

في الختام عرفنا الإجابة عن سؤالكم هل بول القطط نجس، وكيفية إزالة فضلاتها وآثارها بطرق مضمونة، وحكم الدين في بيع القطط، وأضرار تربيتها في المنزل، وكيف تحافظ على نظافتها، كل هذا يفيدك في الاستمتاع بحيوانك الأليف بدون ضرر لك ولأسرتك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.