هل يجوز الدعاء لغير المسلمين؟

هل يجوز الدعاء لغير المسلمين؟ وما حكمه في المذاهب؟ حيث أن هناك الكثير من المسائل الفقهية التي يجهلها العديد من الأشخاص ولا يعرف إجابة عنها، حيث يجب أن يعرف كل مسلم بأحكام الشريعة الإسلامية، والتعريف بالقضايا الخاصة بها، فقد التزم المسلمون بالضوابط الإسلامية التي اتبعها في حياته بأوامر الله تعالى، وفي هذا المقال سنتعرف على هل يجوز الدعاء لغير المسلمين مع شيء من بعض التفاصيل عبر موقع زيادة.

هل يجوز الدعاء لغير المسلمين؟

هل يجوز الدعاء لغير المسلمين؟

أوضحت دار الإفتاء أنه ليس هناك مانع من الدعاء لأي شخص بغض النظر عن معتقداته الدينية، يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار أن للإسلام طبيعة فلسفية معينة عند الدعاء عن الديانات الأخرى، فكل دين له مصالحه الخاصة.

حكم مساعدة غير المسلمين

  • يستحب مساعدة غير المسلم في أي حال، وكان النبي “ﷺ” يدعو لبر غير المسلمين من أهل الكتاب والذمة.
  • وقد استدلوا على ذلك بقوله تعالى “لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين”.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: هل يجوز إعطاء الزكاة لغير المسلمين؟ ولمن تعطى؟

هل يجوز مساعدة الجار المسيحي

  • إن تقديم المساعدة للمسلمين عندما يطلب الجيران المسيحيون المساعدة من الأشياء التي فطر الله الناس عليها.
  • كما أنها من الواجبات الشرعية والإنسانية، بالإضافة إلى أنه شيء طبيعي أن يقدم الإنسان المساعدة لرفاقه من البشر.
  • هذا بغض النظر عن معتقداته الدينية أو لون بشرته أو جنسه، فهذه الخطوة تظهر أنه شخصًا نقيًا وكريمًا.

حكم الدعاء لغير المسلمين بالشفاء

إذا كان غير المسلم مثل الآباء أو الإخوة أو غيرهم من الأقارب فيمكنك الدعاء من أجل شفائهم، بشرط ألا يقاتل أو يؤذي المسلمين، أما الأباعد فلا يجوز لهم الدعاء من أجل شفائهم ولكن يجوز الرقية عليهم.

والدليل على ذلك ما روي عن الصحابي علاقة بن صحار “أنه أتى النبي “ﷺ” فأسلم، ثم أقبل راجعًا من عنده، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله: إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير، فهل عندكم شيء نداويه؟ فرقيته بفاتحة الكتاب، فبرأ”.

وإليكم المزيد من التفاصيل عبر: الترحم على غير المسلمين هل يجوز؟ مسؤولية المسلمين تجاه غير المسلمين

هل يجوز الدعاء لغير المسلمين بالهداية

إذا كان من المسالمين وغير مقاتلين، يمكنك الدعاء لهم، لأنهم ليسوا من يسيء للمسلمين، لأن هؤلاء يجب أن يدعوا لهم لإنقاذهم من النار، لأنها أصل دعوة الرسول، ومن الأدلة على ذلك دعاء النبي “ﷺ” بالهداية لأشد العداء له، قائلًا: “اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهلٍ أو بعمر بنِ الخطاب قال: وكان أحبهما إليه عمر”.

الدعاء لغير المسلمين بالرحمة والمغفرة

قد اتفق الفقهاء بدليل الشريعة على أنه إذا اقتنع بأنه لا يؤمن بالإسلام يقينًا، فإنه يحرم له طلب الاستغفار والعفو له، لقول الله تعالى:”مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ”.

حكم الدعاء لغير المسلمين بالعذاب

اتفق الفقهاء بالإجماع أنه يجوز الدعاء عليهم إذا كانوا غير مُسالمين محاربين لهم، وكانت أذيتهم ظاهرة وواضحة، والدليل على ذلك، ما جاء عن النبي”ﷺ” أنه دعا على الكفار يوم الأحزاب وقال: “اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم”.

وأخيرًا لا يفوتك المزيد من خلال: حكم التهنئة بدخول شهر رمضان والعادات المنتشرة بين المسلمين

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل يجوز الدعاء لغير المسلمين؟ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.