هل تطويل الأظافر حرام

هل تطويل الأظافر حرام؟ وما هي الأضرار المتعلقة بإطالة الأظافر؟ إذ أنه يوجد بعض الأشخاص لاسيما النساء يحبون تكبير حجم الأظافر من باب التزين وطلائهم بالألوان الزاهية.

لكن ذلك الأمر ظهر فيه العديد من الأقاويل بشأن كونه حرامًا أو حلالًا؛ فهل حقًا تطويل الأظافر حرام؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال موقع زيادة.

هل تطويل الأظافر حرام

تحرص بعض النساء على إطالة الأظافر باعتبارها تمنحهم شكل جمالي لليدين، وكذلك لمواكبة آخر صيحات الموضة بها، إذ أنهم يقوموا باستخدام طلاء الأظافر ذات الألوان التي حصلت على الشهرة في الآونة الأخيرة.

بالإضافة إلى أنهم يقوموا بتزيين عُقل الأصابع ذات الأظافر الطويلة بالإكسسورات، فكل تلك الأمور تزيد من ثقتهم.

لكن مع الانشغال بظروف الحياة يقوموا بإهمال تقليم تلك الأظافر، وتظل تتزايد في طولها لأكثر من 3 ملليترات عن طرف الإصبع، وهذا الأمر قد يؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض.

فالأظافر الطويلة هي البيئة المناسبة لتكاثر البكتيريا الضارة، ومن ذلك المنطلق بدء الجدال والتساؤل عن هل تطويل الأظافر حرام بسبب الأمراض المتسببة فيها، أم أن الأمر مكروهًا فقط.

في الواقع قص الأظافر وعدم تطويلها من سنن الفطرة، ومخالفة السنة أمر مكروه، فلا يجب ترك الأظافر دون تقليم لمدة أكثر من 40 يوم، وفيما يلي سوف نعرض لكم الأدلة من السنة:

  • عن أبى هريرة رَضِيَ اللهُ عنه، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (الفِطرةُ خَمسٌ: الخِتانُ، والاستحدادُ، وقصُّ الشَّارِبِ، وتقليمُ الأظفارِ، ونتْفُ الآباطِ).
  • عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: (وُقِّتَ لنا في قصِّ الشَّارِبِ، وتقليمِ الأظْفارِ، ونتْفِ الإبْطِ، وحَلْقِ العانةِ: ألَّا تُترَكَ أكثرَ مِن أربعينَ).
  • عن أبي واصِلٍ، قال: لَقِيتُ أبا أيُّوبَ الأنصاريَّ فصافَحَني، فرَأى في أظْفاري طُولًا، فقال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يَسأَلُ أحَدُكم عن خَبَرِ السَّماءِ، وهو يَدَعُ أظْفارَه كأظافيرِ الطَّيرِ يَجتَمِعُ فيها الجَنابةُ والخَبَثُ والتَّفَثُ.

إذ أننا نستشف من تلك الأحاديث أن تطويل الأظافر ليس حرامًا ولكن أمر مكروه ويتعارض مع أحكام السنة، كما أنه من الممكن أن تتسبب الجراثيم أسفلها في منع وصول الماء أثناء الوضوء، لذا من الأولى أن يتم تقليمها ولا تزيد مدة تطويلها عن أربعين يوم.

اقرأ أيضًا: هل تركيب الأظافر حرام

أضرار تطويل الأظافر التي تجعلها أمر مكروه

تعرفنا من خلال إجابتنا عن سؤال هل تطويل الأظافر حرام، بأن إطالة الأظافر قد تلحق الضرر بصاحبها، إذ أنها تتسبب في العديد من المشكلات، حيث إننا فيما يلي سوف نذكر لكم أبرز الأضرار المرتبطة بإطالة الأظافر:

  • الأظافر الطويلة قد تعمل على تجميع البكتيريا وكذلك الفطريات بأسفلها، وهذا الأمر بالطبع يتسبب في العديد من الأمراض، كما أنه من الممكن أن تنتقل تلك الجراثيم بسرعة عند ملامسة أي سطح للأشخاص الآخرين.
  • من الأمور التي تجعل تطويل الأظافر مكروه كما أوضحنا من خلال إجابة سؤال هل تطويل الأظافر حرام، بأنها من الممكن أن تتسبب في حدوث الجروح للشخص نفسه، أو لمن حوله خاصةً الأطفال.
  • قد تعيق الأظافر الطويلة القدرة على القيام ببعض الأعمال البسيطة كفتح الأبواب والشبابيك وغيرها.
  • تعمل الأظافر الطويلة على دخول الأوساخ والالتهابات على حافة الإصبع وبالتالي يترتب عليه الصعوبة في تناول الطعام.
  • في حالة انثناء الأظافر بشكل خاطئ فإن ذلك قد ينتج عنه الألم الشديد، أو ربما التعرض للإصابة.
  • من الممكن أن تحول الجراثيم والأوساخ المتراكمة أسفل الأظافر الطويلة دون القدرة على الوضوء بشكل صحيح، ذلك لأنها تمنع من وصول الماء إلى الإصبع بشكل سليم.

اقرأ أيضًا: تطويل الأظافر في ساعة ب 8 طرق طبيعية

هل تطويل الأظافر حرام؟ لا، بل هي مكروهة وتتعارض مع السنة التي تحث على تقليم الأظافر، وعدم تركها أكثر من 40 يوم لضمان النظافة والنقاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.