محتوى يحترم عقلك

خطوات التلقيح الصناعي بالصور

ما هي خطوات التلقيح الصناعي؟ وهل تنجح هذه العملية؟ حيث تحلم الكثير من النساء بالحمل، رغبة الشعور بالأمومة هي مُلحة لكافة الفتيات، لكن البعض منهن يقع أمامها بعض العوائق تعيق من حدوث الحمل، فتلجأ حينها إلى التلقيح الصناعي، ولكن كيف تتم العملية؟ هذا ما سنوضحه بشيء من التفصيل من خلال موقع زيادة.

خطوات التلقيح الصناعي

خطوات التلقيح الصناعي بالصور

خطوات التلقيح الصناعي بالصور

إن السيدات اللواتي لا ينجحن في الحمل بشكل طبيعي، سواء كانت المشكلة لدى الزوج أو كانت السيدة تعاني من العقم أو بطانة الرحم المهاجرة أو من أي شيء يمنعها من الحمل، فهذه العملية تعد دومًا خيارًا مثاليًا لها، وتنقسم خطوات هذه العملية كالتالي:

1- فحص ما قبل التلقيح

هذا الفحص في غاية الأهمية، فتخوض المرأة والزوج العديد من التحاليل، حتى يتأكد الطبيب من جاهزية كل منهُما لهذه العملية، ومن ضمن التحاليل التي يقوم بها الطبيب هي تحليل الحيوانات المنوية لبيان مدى صلاحيتها لهذه العملية.

اقرأ أيضًا: هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

2- تلقي الأدوية

خطوات التلقيح الصناعي بالصور

حين تبدأ الدورة الطبيعة لدى المرأة فإن الطبيب يبدأ في إعطائِها gonadotropin وهو هرمون يزيد من عدد البويضات التي تنتجها الأم، وبهذه الفترة أحيانًا عند الحاجة يعطي الطبيب أدوية الخصوبة، ويتم متابعة رد فعل جسد المرأة على هذه الأدوية من خلال التحاليل والموجات فوق الصوتية.

قبل 34 إلى 38 ساعة من العملية يتم حقن المرأة بأدوية هرمونية تساعد على نضج البويضات، وهذه الخطوة مهمة جدًا قبل استخراج البويضات.

3- الحصول على البويضات

خطوات التلقيح الصناعي بالصور

عادةً ما يكون هذا الإجراء تحت التخدير، وعن طريق إبرة وموجات فوق صوتية يتم الحصول على البويضات من كل مبيض، وعادةً ما تصاب السيدات ببعض الألم والقليل من الكدمات، كما قد يحصل نزيف، لكن الأمر طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق.

في هذه الفترة وبعد أن يحصل الطبيب على البويضات يكون على المرأة الاستمرار على بعض الأدوية التي تساعد على تجهيز بطانة الرحم من أجل استقبال الجنين.

4- مرحلة التخصيب الخارجي

خطوات التلقيح الصناعي بالصور

في هذه المرحلة يمكن للطبيب اِتباع طريقتين، الأولى أن يضع الحيوانات المنوية مع البويضة في حاوية معملية، أما الطريقة الثانية تتمثل في أن يقوم الطبيب باختيار أفضل الحيوانات المنوية ومن ثم يُحقَن في البويضة، وداخل الحاضنة تترك البويضة 5 أيام.

5- حقن البويضة

خطوات التلقيح الصناعي بالصور

في العادي إذا كانت عمر المرأة أقل من 40 عام فإن الطبيب يمكنه أن ينقل الأجنة بعد 3 أيام إلى خمسة، كما إذا كان عمرها أكبر من 40 عام فقد يضطر الطبيب إلى زرع ما يصل إلى ثلاثة أجنة حتى يزيد من فرصة الحمل.

بعد مرور 6 أيام وحتى 16 يوم من اليوم الذي قام الطبيب باستخراج البويضة من المحتمل أن يكون قد حدث الانغراس.

اقرأ أيضًا: علامات نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم

ما يحدث بعد التلقيح الصناعي

من المهم الالتزام في هذا الوقت بتعليمات الطبيب، فيجب الاستلقاء على ظهركِ لفترة، ومن ثم يمكنكِ العودة للمنزل وممارسة كافة أنشطتكِ، وبعد مرور أسبوعين يمكنكِ البدء في إجراء التحليل لمعرفة ما إذا كنتِ حامل أم لا.

أما عن نتيجة الاختبار، فمن المُهم أن تعلمي أنه في بعض الحالات تكون النتيجة سلبية أي لا يوجد حمل، لكن الأمر في الحقيقة أن الهرمونات قد تكون ضعيفة جدًا للحد الذي لا يمكن للاختبار المنزلي قياسه، لذا يجدر بكِ الذهاب إلى المختبر للتأكد.

كما في حالة كانت النتيجة إيجابية وأظهرت أنكِ حامل فيجب الذهاب للمختبر للتأكد من هذه النتيجة، لن تكون بسبب الأدوية التي تناولتها في الفترة الأخيرة.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

على الرغم من أن هذه العملية تصلح للكثيرات، إلا أن نجاحها يختلف من امرأة لأخرى وفقًا لبعض العوامل، مثل نوع حالة العقم التي منعت الإنجاب، بالإضافة إلى عمر المرأة ومدى إقبالها على التدخين والكحوليات، وكذلك وزنها، ونسبة نجاح النساء وفقًا للعمر هي كالتالي:

  • الأقل من 35 عام: تصل نسبة النجاح إلى 29%.
  • من تتراوح بين 25 و37 عام: تصل النسبة إلى 23%.
  • ما بين عُمر 43 و44 عام: تصل إلى 9%.
  • عُمر 44 فيما فوق: لا يجدر بها القيام بهذه العملية، فنسبة النجاح تكاد تكون منعدمة حيث إنها أقل من 2%.

اقرأ أيضًا: طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

متى يصلح التلقيح الصناعي؟

تُقدم الكثير من السيدات إلى إجراء تلك العملية مُعتقدة بأنها صالحة لها مُتغافلة عن تحديد بعض الحالات اللازمة للتلقيح واليت تزيد نسبة نجاح العملية دونًا عن غيرها، لذا وبعد أن تعرفنا على خطوات التلقيح الصناعي، سنوضح الحالات التي يصلح لها هذا الإجراء فيما يلي:

  • هناك بعض الحالات من العقم لا يكون لدى الطبيب فكرة عن سبب إصابة أيًا من الزوجين به، تلجأ إلى التلقيح.
  • الحالات التي يكون السبب بها هو بعض الاضطراب في الرغبة الجنسية.
  • بعض السيدات لا يمكنهن الحمل بسبب مشاكل عنق الرحم، التي تتمثل في تغير سمك الفتحة عن الطبيعي، أو ألا يكون سائل عنق الرحم مناسبًا لسير الحيوانات المنوية.
  • على الرغم من ندرة هذا الأمر، إلا أن بعض السيدات لديهن حساسية شديدة من السائل المنوي الذي يمكن أن يجعلها تصاب بالحساسية الشديدة جراء البروتينات التي يتكون منها.
  • بعض الأمراض التي تُصيب الرجال، والتي تتمثل في ضعف القذف، وضعف حركة الحيوانات المنوية، وقد يكون هناك تشوهات بها تمنعها من الوصول إلى البويضة.
  • بعض السيدات يكُن مصابات بما يسمى ببطانة الرحم المهاجرة، والتي تمنع هؤلاء السيدات من القدرة على الحمل.
  • العقم الذي يكون مرتبط بقلة جودة البويضات، أو ضعف في الإباضة.

الآثار الجانبية لعملية التلقيح الصناعي

حتى في حالة سير خطوات التلقيح الصناعي بشكل جيد، فإنه في بعض الحالات تحدث القليل من الأعراض الجانبية التي يجدر بنا الاهتمام بها، ومنها:

  • قد يكون هناك بعض السوائل التي تخرج من المهبل عقب العملية، لكن الأمر ليس مقلقًا.
  • بعض الاضطرابات في المعدة مثل الغازات والإمساك والانتفاخ.
  • القليل من الألم في الصدر.
  • إذا لاحظت مصاحبًا لهذه الإفرازات نزيف فيجب أن تستشيري الطبيب في الحال.
  • إذا ارتفعت حرارتكِ فهذا من ضمن الأعراض الخطيرة التي عليك مراجعة الطبيب حيالها.
  • قد تصابين ببعض التغيرات المزاجية إضافةً إلى الصداع.

اقرأ أيضًا: كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي

مخاطر التلقيح الصناعي

إنه من باب إحقاق الحق، أنه لا يُمكن التغافُل عن المخاطر التي تُلحق بالزوج والزوجة بعد إجراء عملية التلقيح الصناعي والتي لابُد من العلم بها والمحاولة مع الطبيب من أجل التقليل من حدوثها، وتتمثل تلك المخاطر في النقاط المُقبلة:

  • أحيانًا تصاب بعض السيدات بالعدوى بسبب الأدوات المُستخدمة من الطبيب.
  • عادةً ما يزيد التلقيح الصناعي من احتمالية الحمل في أكثر من طفل، ويرجع السبب في هذا إلى أدوية التبويض التي يجدر بالأم أخذها ضمن إجراءات العملية.
  • عادةً ما تُصاب السيدات بما يعرف بالتبقيع، وهو عبارة عن نزيف مهبلي جراء هذه العملية.

إن خطوات التلقيح الصناعي تسير وفقًا لِما يُحدده الطبيب أغلب الوقت، ويجب على كل زوج وزوجة معرفة هذه الخطوات حتى يكونا مُلمين بالأمر من كافة الجهات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.