أدوية لعلاج تساقط الشعر

أدوية لعلاج تساقط الشعر إن تساقط الشعر هو جزء من الحياة اليومية، نعم إنه يسد تصريف الاستحمام الخاص بك، ونعم هذا يعني أنه يجب عليك التنظيف بالمكنسة الكهربائية كل يوم أو تتحول سجادتك إلى بساط شعر، لكن الحقيقة هي أن تساقط الشعر تمامًا عادي مادام لم يزداد عن حوالي 100 شعرة باليوم.

هناك بعض الخلطات التي يمكنها أن تساعدك في تطويل الشعر في عدة أيام، وللتعرف على ابهر الوصفات يمكنك زيارة مقال: خلطات لتطويل الشعر في 3 ايام ويومين من المنزل

تساقط الشعر

من المهم معرفة أن مصطلح تساقط الشعر يطلق في حالة ما إذا كان الشعر يتساقط بمعدل أكبر من 80- 100 شعره في اليوم الواحد، ويصيب تساقط الشعر الرجال بنسبة 60% والنساء بنسبة 40%.

توجد العديد من الأسباب وراء تساقط الشعر والتي يمكن تصنيفها بشكل مؤقت أو مستمر.

يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في تساقط الشعر أكثر من المعتاد: علم الوراثة والمرض والتوتر والحالات الطبية أو اختلال الهرمونات والشيخوخة، الخطوة الأولى هي العمل مع طبيبك لمعرفة سبب المشكلة قد تكون هناك علاجات يمكن أن تساعد في استعادة شعرك.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

الإحصائيات تقول أنه ما يصل إلى 40 في المائة من الرجال في الثلاثينات من العمر يعانون من تساقط الشعر الوراثي، ويصل هذا العدد إلى 50 في المائة في سن الخمسين.

يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من سن البلوغ، وبشكل عام تلعب الجينات الدور الأكبر في تساقط الشعر، لكن الهرمونات والنظام الغذائي والأدوية هي أيضًا من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر لدى الرجال.

توجد العديد من الأسباب لدى تساقط الشعر للرجال والتي منها :

1. علم الوراثة

إن تاريخ عائلتك هو أكبر مؤشر على ترقق الشعر وتساقطه، هذا يعني أنه إذا كان الرجال الآخرون في عائلتك قد تعرضوا لتساقط الشعر، فمن الأرجح أن تكون كذلك.

2. الهرمونات

إلقاء اللوم على هرمون التستوستيرون جزئيًا على الأقل، لأن الخلايا في فروة الرأس لدى الرجال الذين يتم التخلص منهم وراثيًا يحولون هذا الهرمون الذكري الأساسي إلى هرمون آخر يعرف باسم DHT يتسبب في تقلص البصيلات ويتوقف في نهاية المطاف عن نمو الشعر.

3. الحالات الطبية

يرتبط صلع نمط الذكور أيضًا بالحالات الطبية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتضخم البروستاتا والسكري والسمنة.

4. الأدوية

ترتبط مجموعة متنوعة من الأدوية بتساقط الشعر، بما في ذلك الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وبالطبع السرطان (يعود الشعر المفقود أثناء علاج السرطان عادة)، تحدث دائمًا مع طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول دور الأدوية في تساقط الشعر.

5. اضطرابات فروة الرأس

تشمل الحالات التي تتسبب في تساقط الشعر لدى الرجال: العدوى الفطرية، والتهاب بصيلات الشعر الناجم عن عدوى بكتيرية، قد تؤدي الصدفية والتهاب الجلد الدهني على فروة الرأس أيضًا إلى ترقق الشعر.

من المهم معرفة أنه المعدل المعتاد لتساقط الشعر في اليوم يتراوح من 80 – 100 شعره.

تعد مشكلة تساقط الشعر عند البنات والرجال إحدى المشاكل التي يزيد البحث عن إيجاد حلول لها، لذا قد أعددنا لك كل ما تبحث عنه وكيفية علاجها طبيعيا وأسبابها عبر مقال: حل مشكلة تساقط الشعر عند البنات والرجال طبيعيا وأسبابها

أدوية لعلاج تساقط الشعر

1. المينوكسيديل

هذا الدواء متاح بدون وصفة طبية، قم برشها أو فركها في فروة رأسك مرتين في اليوم، يمكن استخدامه من قبل كل من الرجال والنساء.

2. فيناستريد

متاح بوصفة طبية، كما أن هذا الدواء يساعد على نمو شعر جديد فى فروة الرأس.

تعمل هذه الأدوية على إبطاء ترقق الشعر وزيادة تغطية فروة الرأس من خلال زراعة شعر جديد، إذا توقفت عن استخدام الدواء، فسوف يتم فقدان أي شعر ينمو بشكل تدريجي، في غضون 6 إلى 12 شهرًا بعد التوقف عن استخدام الدواء من المرجح أن تبدو فروة رأسك كما كانت قبل العلاج.

من طرق علاج تساقط الشعر للرجال

أن يتم القيام بعمليات زراعة الشعر، من المهم أن يتم معرفة أن تلك العمليات يتم القيام بها في حالة عدم الاستجابة للادوية.

في عديد من الحالات يتم القيام بجراحة تجميل فروة الرأس، والتي يتم منها تقليل المساحة التي لا يوجد بها شعر من خلال تزويد الشعر إلى تلك المساحة الصلعاء.

كما تهتم السيدات بالشعر وفرده وتصفيفه هناك الكثير من الرجال لا يقل مستوى الاهتمام بالشعر لديهم عن النساء، لذا إذا كنت ترغب في معرفة احسن كريم فرد شعر يمكن استخدامه للرجال يمكنك زيارة مقال: احسن كريم فرد الشعر للرجال بدون كيماويات وما هي مكوناته

ما افضل فيتامين للشعر للرجال ؟

  • حبوب برفكتيل للشعر.
  • كبسولات بيوتين فورت للشعر.
  • حبوب بانتوجار .
  • حبوب نيوترشن فور يور هير.

ما أفضل شامبو لتساقط الشعر وتكثيفه للرجال ؟

  • شامبو فارماسيرز لتساقط الشعر.
  • شامبو هيمالايا ضد تساقط الشعر.
  • شامبو فوليجانت.
  • شامبو Vichy Dercos .
  • شامبو Tresemme بوتنيكس.
  • شامبو كليو.

يعشق الكثيرين عمل الحناء لترطيب الشعر والاستفادة من الفوائد المتعددة التي تقدمها الحناء للشعر، ولذا قد جمعنا لك عدة وصفات مختلفة تناسب شعرك الأسود بالتفصيل عبر موضوع: طريقة عمل الحناء للشعر الأسود بعدة وصفات مختلفة

الجراحة لعلاج الصلع

  • يمكن أيضًا علاج تساقط الشعر الدائم عن طريق إجراءات استبدال الشعر، مثل طرق زراعة الشعر وتقليل فروة الرأس، يحدد نوع تساقط الشعر وكذلك ظروف المريض ورغباته إجراءات استبدال الشعر الأكثر ملاءمة.
  • إجراء يسمى PRP البلازما( الغنية بالصفائح الدموية) استخدم خلال العقد الماضي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، يتم فصل دم المريض في جهاز طرد مركزي فصل الصفائح الدموية والبلازما.
  • من الجدير بالذكر أنه تساعد البلازما التي يتم حقنها في مناطق تساقط الشعر على فروة الرأس لمدة تصل إلى عامين، على إصلاح الأوعية الدموية وتحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز نمو الخلايا.

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في تساقط الشعر من الجذور، وللتعرف عليها والتخلص منها والكشف عن أفضل طرق علاجها أدعوك للتعرف على: اسباب تساقط الشعر من الجذور واعراضه وأفضل طرق علاجه

إضافات الشعر والشعر المستعار

في حالة عدم استجابة المريض إلى الحلول العلاجية الدوائية أو الجراحية، من الممكن أن يتم اللجوء إلى إضافات وملحقات الشعر أو الشعر المستعار.

من المهم معرفة أن تلك وصلات الشعر المستعار تعمل على تغطية حالات الصلع أو الشعر الخفيف، من الجدير بالذكر أن الشعر المستعار يمكن توفره الأسواق، كما أنها تبدو وكأنها طبيعية.

أهم أسباب مشكلة تساقط الشعر

1. الحمل

قد تعاني بعض النساء من تساقط الشعر المفرط بعد فترة قليلة من ولادة الطفل، ولكن يمكن إرجاع ذلك السبب إلى أن هرمون الاستروجين يكون منخفض للغاية، هذا النوع من تساقط الشعر هو حالة مؤقتة وعادة ما يزول خلال عام أو قبل ذلك.

للمساعدة في عودة الشعر إلى حالته الطبيعية ينصح بالتالي :

  • باستخدام شامبو و بلسم مكثف.
  • باستخدام منتجات مصممة للشعر الناعم.
  • تطبيق بلسم على أطراف الشعر، بدلاً من فروة الرأس، لتجنب تساقط الشعر.

2. داء الثعلبة

  • من الجدير بالذكر أن الثعلبة هي حالة مناعية ذاتية تتسبب في تساقط الشعر فجأة، حيث أنه يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر إلى جانب أجزاء صحية أخرى من الجسم.
  • قد يتساقط الشعر من فروة الرأس وكذلك الحاجبين والرموش في قطع صغيرة.
  • إذا كان الشخص يعاني من هذه الحالة، لابد أن يقوم بالذهاب إلى الطبيب المختص لأنه يقوم بوصف الدواء المناسب في تلك الحالة ويساعد على نمو الشعر مرة أخرى.

3. الأدوية

بعض الأدوية لها آثار جانبية يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

تتضمن أمثلة هذه الأدوية:

  • مضادات الاكتئاب ، بما في ذلك بروزاك وزولوفت.
  • الأدوية الخافضة للكوليسترول .

في حالة ما إذا كان المريض لديه اعتقاد بأن تساقط الشعر قد يكون نتيجة إلى دواء ما، فيجب أن يفكر في زيارة الطبيب لإجراء تقييم، قد يتمكن الطبيب من تقليل الجرعة أو تبديل الشخص إلى دواء مختلف.

4. نقص التغذية

من المهم معرفة أن قلة التغذية هي سبب أساسي في تساقط الشعر، يمكن للأنظمة الغذائية المتطرفة التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من البروتين وبعض الفيتامينات مثل الحديد أن تسبب في بعض الأحيان تساقط الشعر المفرط.

يجب على الشخص أن يرى الطبيب لإجراء فحص دم للتحقق مما إذا كان لديه نقص غذائي قد يتسبب في تساقط شعره.

5. حبوب منع الحمل

قد يعاني الناس من تساقط الشعر أثناء استخدام حبوب منع الحمل، قد يعاني البعض الآخر من تساقط الشعر عدة أسابيع أو أشهر بعد التوقف عن تناوله.

من الجدير بالذكر أنه في حالة تناول حبوب منع الحمل، فيمكنهم اختيار واحدة ذات مؤشر أندروجين منخفض، قد يساعد هذا على تقليل خطر تساقط الشعر.

تتضمن أمثلة حبوب منع الحمل ذات مؤشر الأندروجين المنخفض ما يلي:

  • Desogen.
  • أورثو سبت.
  • أورثو سيكلن.
  • يحتوي Ovral و Loestrin على مؤشر الأندروجين أعلى.

قد يسبب التوتر التوتر والحالة النفسية السيئة في تساقط الشعر بصورة كبيرة، أو حدوث خلل في الغدة الدرقية.

الشعر الطويل يعد زينة المرآة وتاجها المميز، لذا تسعى النساء إلى الحفاظ عليه بكل الطرق، لذا اعددنا لكم موضوع اليوم عبر موضوع: طرق تطويل الشعر بدون زيوت بعدة طرق مختلفة ومميزة وأمنة

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر ( العلاجات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر )

  • البيض غني بالكبريت والفوسفور والسيلينيوم واليود والزنك والبروتين ، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر، يتم فصل بياض بيضة واحدة في وعاء، يتم تزويد ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل، يتم خفقه جيدًا وبعد 20 دقيقة، يتم شطفه بشامبو خفيف.
  • جذور العرق سوس تمنع تساقط الشعر وتلفه، تساعد على تهدئة فروة الرأس والتخلص من أي قشرة، اصنع عجينة بإضافة ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس المطحون وربع ملعقة صغيرة من الزعفران إلى كوب واحد من الحليب، ضعي هذا على فروة رأسك وطول شعرك واتركيه طوال الليل، يتم شطفه في الصباح.
  • من المهم معرفة أن الشاي الأخضر يعمل على تعزيز نمو الشعر، هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، يتم نقع 3 أكياس من الشاي الأخضر ووضعه على فروة الرأس ويتم شطفه بالماء البارد.
  • ماسك اللبن الزبادى والعسل يعمل على تقليل التساقط، يتم مزج ملعقتين كبيرتين من كل من الزبادى والعسل واللبن مع قليل من الليمون ويتم وضعه على فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة وشطفه بالماء البارد.
  • الصبار يعمل على تقليل تساقط الشعر، من خلال وضع جل الصبار على فروة الرأس وتركه لمدة 45 دقيقة ويتم شطفه بالماء العادى، يتم تكرار ذلك 3 مرات في الأسبوع.
  • بذور الحلبة لتساقط الشعر، نقع بذور الحلبة بين عشية وضحاها في الماء، طحنها الى معجون ناعم وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس، اتركي المعجون على رأسك لمدة 30 دقيقة، بعد بعد 30 إلى 40 دقيقة يتم شطف الشعر بالماء العادي، افعلي ذلك مرتين في الأسبوع لمدة شهر للسيطرة على تساقط الشعر.
  • عصير البصل لتساقط الشعر، اغمس كرة القطن في عصير البصل وضعها على فروة رأسك، اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسله باستخدام الماء العادي والشامبو المعتدل.

على الرغم من مزايا إزالة الشعر بالليزر المتعددة إلا أن هناك بعض الأضرار التي سوف تظهر على المدى البعيد ومن الممكن القريب ايضًا وسوف اقدمها عبر موضوع: أضرار إزالة الشعر بالليزر على المدى البعيد والقريب

أعراض تساقط الشعر

تظهر علامات تساقط الشعر بعدة طرق، قد تلاحظ التالي :

  • ترقق تدريجي للشعر على رأسك.
  • بقعة صلعاء تنمو ببطء.
  • انحسار خط الشعر الذي يصبح أكثر وضوحًا مع مرور كل عام.
  • اتساع جزء من فروة الرأس.
  • ذيل حصان خفيف مترقق.

يصاب ملايين الأشخاص بعلامات تساقط الشعر التي تظهر بشكل تدريجي، يمكن أن تكون هذه العلامات خفية لذلك قد يكون لديك تساقط الشعر لأشهر أو سنوات قبل أن تلاحظ ذلك.

في حين أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر يصابون بواحدة أو أكثر من هذه العلامات المتداولة، يمكن أن يحدث تساقط الشعر بطرق أخرى.

متى يجب رؤية الطبيب؟

من المهم أن يتم زيارة الطبيب في حالة ما إذا كان هناك تساقط شديد للغاية للشعر أو ظهور بقع صلعاء في الشعر.

يعاني الكثيرين منا من تساقط الشعر بأسبابه المختلفة وخاصة القشرة، لذا أقدم إليك اليوم المزيد عن علاج التهاب فروة الرأس عبر موضوع: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

عوامل خطر الإصابة بتساقط الشعر

  • الحالة الطبية : بعض الأمراض مثل الذئبة والسكري يمكن أن تسبب تساقط الشعر، تتسبب بعض أمراض المناعة الذاتية في تساقط الشعر في مراحلها الحادة.
  • تاريخ العائلة : يلاحظ أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر في أسرهم يعانون من تساقط الشعر في حياتهم.
  • سوء التغذية : يمكن أن يتسبب نقص العديد من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي في تساقط الشعر، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين E أو الحديد أو البروتين أو العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لنمو الشعر إلى تساقط الشعر.
  • العمر : يمكن أن يحدث تساقط الشعر في أي عمر ولكن الخطر أكبر في الشيخوخة، تتأخر عملية نمو الشعر مع تقدم العمر.
  • الإجهاد : الإجهاد العقلي هو عامل الخطر الرئيسي الذي يعتقد أنه مسؤول عن حدوث تساقط الشعر لدى أي شخص.

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر بكثرة، ولكن كيف تكتشف هذا وما هي علاماته؟، وكيفية علاجه، يمكنك الآن التعرف على كل هذا الآن عبر مقال: أسباب تساقط الشعر بكثرة وعلاماته وكيفية علاجه

طرق العناية والوقاية من تساقط الشعر

  • اغسل شعرك بانتظام بالشامبو المعتدل.
  • تناول فيتامين لتساقط الشعر.
  • إثراء النظام الغذائي بالبروتين.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية.
  • تجنب تمشيط الشعر الرطب.
  • استخدام عصير الثوم، عصير البصل أو عصير الزنجبيل.
  • حافظ على رطوبة جسمك.
  • غسل الشعر برفق.

في نهاية المقال نرجو أن نكون أجبنا على جميع التساؤلات الخاصة بتساقط الشعر لكل من الرجال والنساء، وماهى العوامل المسببة في تساقط الشعر بشكل كبير، لاتنسوا مشاركة المقال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.