الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل

إن الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل مهم جدًا معرفتها لتجنب التعرض للقرص أو اللدغ من النحل، إن النحل يعتبر فرع أساسيًا من فروع علم الزراعة، حيث يعتبر هو الوسيلة الأساسية لتلقيح المحاصيل الزراعية المختلفة من فواكه أو خضروات، بالإضافة لذلك فإن له قيمة غذائية عالية جدًا، ويساعد في شفاء الكثير من الأمراض، لذلك اهتم موقع زيادة بالبحث وتقديم الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل.

الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل

هناك الكثير من الاحتياطات التي يجب على مربي النحل اتخاذها، فبالرغم من أن هذا المشروع يعتبر مربح إلا أنه يجب أخذ الحيطة والحذر عند القيام به لتجنب الإصابة، ومن تلك الاحتياطات:

1- استخدام المدخن

يعتبر المدخن من أهم الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل، وذلك لأنه يمكن استخدامه لإبعاد النحل عن الخلية، ولأن النحل يهرب من الدخان، مما يقلل من خطر تعرض المربي للمزيد من اللدغات، وذلك لأن النحلة عندما تقوم بلدغ أحدهما تصدر “فرمونات”.

تلك الفرمونات هي عبارة عن رسائل يرسلها النحل لكي يتواصلوا مع بعضهم البعض، لكي تخبر باقي أعضاء الخلية أنها توجد في خطر، مما قد يزيد من تجمع النحل حول المربي والقيام بلدغه، لذلك يجب على المربي في تلك الحالة أن يستخدم المدخن ليطلق الدخان ليخفي رائحة الفرمونات.

تجدر الإشارة إلى أنه في أغلب الأحيان قد لا يحتاج مربي النحل المحترف إلى استخدامه، وطريقة استخدامه تكون عبارة عن:

  1. عند الذهاب باتجاه الخلية قم بتوجيه المدخن إلى مدخل الخلية وقم بنفث الدخان ثلاث مرات، وذلك لنزع سلاح النحل الموجود فيها.
  2. في حالة كان لديك ألواح سفلية ذات فتحات للتهوية، فقم بتوجيه الدخان في اتجاه قاعدة الخلية.
  3. ثم بعد ذلك قم برفع غطاء الخلية قليلًا وقم بتوجيه بعض نفثات الدخان في اتجاه الجزء العلوي من الخلية.
  4. ثم عليك الانتظار دقيقة واحدة حتى ينتشر الدخان في الخلية، ثم بعدها يمكنك البدء في تفكيك الخلية.

لكن عليك الانتباه إلى عدم استخدام الدخان بكثرة فيجب عليك استخدامه فقط عند الحاجة لذلك مثل:

  • قبل إزالة مستثنى الملكة.
  • عند الرغبة في إبعاد النحل من الطريق.
  • عند ظهور علامات دفاعية على النحل مثل رفع البطن، أو اصطدام النحل بملابسك وقناعك بشكل متكرر.
  • عند قيام النحل بلسعك في يدك.

لكن في حالة أنك لا تستطيع العمل في الخلية دون استخدام كميات غزيرة من الدخان بشكل متكرر، والنحل الذي تقوم بتربيته عدواني جدًا، يجب عليك التخلص من هذا النحل، ذلك لأن بعض أنواع النحل تكون عدائية أكثر من غيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تربية النحل

2- استخدام القفازات

يُعتبر استخدام القفازات من أهم الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل، لكن يجب الانتباه إلى خامة تلك القفازات، فيجب أن يتم اختيار قفازات ذات خامة متينة.

ذلك لحماية اليدين التي تكون أكثر أجزاء الجسم عرضة للإصابة باللدغات، وعادة ما تُصنع القفازات المستخدمة في تربية النحل من جلد الماعز، وتكون ذات ألوان فاتحة وسمك مناسب لكي تسمح للمربي من تحسس خلية النحل دون التعرض للدغات النحل.

3- أدوات كشط الخلية

قد تبدو أدوات كشط الخلية مثل المشط المعدني من الوسائل الاحترازية غير الهامة عند تربية النحل، إلا أن لها أهمية كبيرة جدًا في أغراض عزل الخلية، لأن النحل يقوم بتغليف وتبطين خلاياه بمادة شبيهة بالغراء، تعمل على ربط كل شيء معًا، وتلك المادة قوية جدًا، تصعب من فصل جسم الخلية عن بعضه البعض.

كما تساعد في تفكيك الإطارات، لذلك فلا غنى عن أداة كشط الخلية عند تربية النحل، ويوجد العديد من الأدوات المهمة الأخرى لتربية النحل ومن تلك الأدوات فرشاة النحل، وهي تستخدم لإبعاد النحل عن الإطارات عند القيام بتفكيك الخلية وتقطيع العسل، منعًا لسحقها عن طريق الخطأ.

5- بدلة النحل

تعتبر بدلة النحل من أهم الوسائل للحفاظ على سلامة مربي النحل، ويوجد الكثير من أنواع بدل النحل وتتراوح أسعارها من الغالي إلى الرخيص، لكن البدلات عالية الجودة التي تعيش لفترة أول وتقوم بحمايتك بشكل أفضل غالية الثمن..

اقرأ أيضًا: أفضل 100 مشروع تجاري ناجح

6صائدة الملكة

إن صائدة الملكة عبارة عن مشبك من البلاستيك يساعدك للإمساك بالملكة في بعض الأحيان حتى لا تفقدها في الخلية.

أساسيات تربية النحل

بعد معرفة الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل، يجب معرفة أساسيات تربية النحل، ومن تلك الأساسيات:

1- خلايا النحل

إن خلايا النحل هي الأماكن التي تعيش فيها النحل، ويجب اختيار ذلك المكان بدقة، ويختلف نوع الخلية الذي ترغب في امتلاكها، حسب طبيعة عملك في الخلية، إذا كان هدفك من تربية النحل هو المكسب المادي وأن ستقوم بتحويلها إلى أعمال تجارية، أم أنها مجرد هواية لك، ويمكنك بناء الخلية بنفسك، أو شرائها.

2- إطارات خلايا النحل

إن الإطارات عبارة عن مستطيلات توجد داخل خلية النحل، ويقوم النحل ببناء مشطه داخل هذه الإطارات، كما أنها المكان الذي يصنع فيه النحل العسل، ويعيش فيها عند الاستعداد لفصل الشتاء، ويُنصح بوضع أساس داخل هذا الإطار لكي يقوم النحل بالبناء عليه، ويمكن أن يكون هذا الأساس عبارة عن قطعة صغيرة من البلاستيك، لتوفر الكثير من العمل على النحل.

اقرأ أيضًا: أفضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس

3- الزيوت العطرية

تعتبر الزيوت العطرية من أهم الأساسيات لبناء خلية النحل، لأنها رائحتها تعمل على جذب النحل إلى الخلية، وفي أغلب الأحيان يتم استخدام زيوت عطرية بروائح النعناع، أو الليمون أو الخزامي، وترجع أهمية الزيوت العطرية أيضًا إلى قيامها بطرد الخنافس.

4- استخدام المغذيات

يعتبر استخدام المغذيات مهم جدًا في تربية النحل، وذلك لأنه في بعض الفصول من السنة قد تتوقف الأزهار عن التفتح، مما يجعل النحل لا يحتوي على غذائه، فيحتاج المربي إلى تغذية النحل بنفسه، ويستخدم أغلب المربيين محلول من الماء والسكر بأجزاء متساوية لتغذية النحل.

5- مستثنى الملكة

إن مستثنى الملكة عبارة عن حاجز ذو فتحات صغيرة يتم استخدامه في بعض الحالات مثل الوقت الذي تقوم فيه الملكة بوضع حضنتها، وذلك لمنعها من وضع البيض في العسل، فيتم وضع هذا الحاجز في الأماكن التي لا يرغب المربي أن تصل إليها الملكة، وبسبب فتحاته الصغيرة يمنع الملكة من مغادرة الخلية مع السرب المهاجر لكي يقوموا بإنشاء شمع جديد.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الفتحات الصغيرة تسمح بدخول العاملات إلى الملكة، لكن الملكة نفسها لا تستطيع العبور من خلاله، وفي حال كنت تربي النحل بغرض الهواية وليس الغرض التجاري فلن يكون هناك حاجة لاستخدامه.

ما لا تعرفه عن تربية النحل

بعد التعرف على الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل، يجب معرفة بعض المعلومات المهمة عن تربية النحل، فإنتاجها للعسل معروف منذ القدم بأنه غذاء مفيد، ويعمل على علاج الجروح والأمراض المختلفة، وقد ذكره الله تعالى في كتابه العزيز (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)، وذلك يدل على مدى قيمته العالية.

لذلك اهتم الإنسان بتربيته وصنع خلاياه بنفسه لكي يحصل على أكبر قدر ممكن من العسل، من هنا يجب معرفة الكثير من المعلومات عنه مثل طريقة تربيته، وطريقة إنتاج العسل، وطريقة حصاد ومعالجة العسل، وغيرها من الأمور التي تتضح في الفقرات التالية:

1طريقة تربية النحل

تشمل أول خطوة في تربية النحل أن تقوم بشراء مملكة نحلة، وفي حالة وجود الخلية لديك يمكنك مجموعات من النحل مع الملكة من مربي آخر تعرفه وقم بوضعهم في الخلية.

أو عن طريق قيامك بنقل مملكة نحل في أحد الأشجار أو الكهوف إلى الخلية، أو عن طريق الإمساك بمجموعات كبيرة منهم ووضعها في الخلية، أيًا كانت الطريقة التي ستتبعها لكي تقوم بتربية النحل هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها مثل:

  • أن تقوم باختيار الوقت المناسب للتربية، ويُفضل أن يكون خلال فصل الربيع حيث الزهور الكثيرة المتفتحة، وتوافر غذاء النحل من الرحيق وحبوب اللقاح.
  • أن تقوم باختيار المكان المناسب لوضع خلايا النحل فيه، فيجب أن يكون مكان تتوافر فيه الكثير من الأزهار والنباتات المختلفة، لكي يستطيع النحل الحصول على تغذيته من الرحيق، وأن يكون المكان يحتوي على مصدر للماء، ويفضل أن يكون ذلك الماء ذو رائحة وليس عذبًا، وذلك لأن النحل يفضل المياه ذو الرائحة.
  • أن يكون المكان يحتوي على مصدر للماء الموحل مثل بركة صغيرة، مع العلم أن حاجة النحل من المياه قليلة جدًا.
  • أن يكون موقع الخلية محمي جيدًا من الريح الشديدة.
  • أن يكون موقع الخلية غير معرض لحدوث فيضانات، وأن يكون بعيدًا عن خطوط الكهرباء ذات الترددات العالية.
  • التأكد من عدم وجود أعشاب حول المكان الذي توجد فيه الخلية، تجنبًا لزحف الحشرات إليها.

اقرأ أيضًا: 50 فكرة مشروع صغير مربح وناجح من المنزل

2- طريقة إنتاج العسل

بعد معرفة الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل، يجب معرفة طريقة إنتاج العسل، إن النحل يقوم بإنتاج العسل عن طريق امتصاص الرحيق وجمعه من الأزهار المتنوعة وذلك باستخدام خرطومها، ويقوم بتخزين هذا الرحيق في معدته، والرحيق هو عبارة عن سائل سكريًا تقوم الأزهار بإفرازه، ويعمل على جذب الحشرات إليها لكي تقوم بتلقيحها.

مع العلم أن كل نحلة تستطيع أن تقوم بامتصاص ما يقرب من 40 ملليغرامات من الرحيق، ثم بعد قيامها بامتصاص الرحيق تعود إلى الخلية، وتقوم بإعطاء الرحيق الذي جمعته إلى العاملات من النحل، ثم بعدها تقوم العاملات بتحويل هذا الرحيق إلى عسل عن طريق تبخير الماء الموجود فيه.

يساعدها في سهولة تبخيره أن نسبة الماء الموجودة في العسل كبيرة جدًا تصل إلى 70 %، بينما نسبة العسل تكون 20 % فقط، ويقوم النحل بالتخلص من الماء عن طريق ابتلاع الرحيق وتقيؤه عدة مرات، وأثناء قيامه بتلك العملية يقوم بإفرازات إنزيمات خاصة تعمل على الحفاظ على نسبة السكر، والزيوت العطرية الموجودة فيه.

في النهاية عند حصولك على المنتج النهائي من العسل سيكون ذو قوام سميك ولزج، وشديد الحلاوة فهو يحتوي على أنواع عديدة من السكريات، مثل السكروز، مع العلم أنه قد تتفاوت نكهة العسل ولونه حسب نوع الأزهار الذي جلبت منه النحل رحيقها، فمثلًا العسل المأخوذ رحيقه من أزهار اليوسفي تكون رائحته وطعمه قريبة من اليوسفي.

كما يعتبر المنتج النهائي من العسل غذاء النحل في فصل الشتاء، وبوصول العسل لمرحلته الأخيرة يكون جاهز لاستخدام العسل نفسه، كما أنه يمكن تخزينه داخل الخلية، وذلك بفضل خصائصه التي تعمل على مقاومة البكتيريا.

٣- طريقة حصاد ومعالجة العسل

بعد التعرف على الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل، يجب معرفة طريقة حصاد العسل ومعالجته، وتلك الطريقة تشمل القيام ببعض الخطوات مثل:

  1. في البداية قبل حصاد العسل يجب عليك ارتداء البدلة الواقية، والقفازات، وقناع الرأس.
  2. ثم بعدها قم بإشعال المدخن لنفث الدخان.
  3. قم بفتح الخلية ببطء وقم باختيار الأقراص التي يحتوي ثلثيها على العسل، مع الحرص على تجنب الأقراص التي تحتوي على حضنة الملكة بداخلها.
  4. رفع القرص، وقم بنفث الدخان على جانبيه باعتدال.
  5. عليك باستخدام الفرشاة لإرجاع النحل إلى الخلية.
  6. قم باستخراج أقراص العسل، مع الحرص على ترك ما يقرب من 8 أقراص في الخلية لكي تكون غذاء للنحل.
  7. ثم بعد ذلك استخدم السكاكين الساخنة لكي تزيل الغطاء عن أقراص العسل.
  8. احرص على تصفية العسل من الشمع عن طريق القيام بوضعه في مصفاة أو قماشة مثبتة في وعاء، مع الانتباه إلى أن يكون الجانب الذي أُزيل منه الغطاء للأسفل، وأن يكون الشمع في الأعلى يتقطر منه العسل داخل الوعاء.
  9. تكرار القيام بعملية تصفية العسل والتأكد من أنه خالٍ تمامًا من أي شمع، ويمكنك استخدام ملعقة للضغط على الشمع لتصفية العسل منه.
  10. بالقيام بتلك الخطوات السابقة يكون العسل جاهز للاستعمال والتخزين، يمكنك تعبئته في أوعية جافة ونظيفة وحفظه في مكان بارد.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف العسل الاصلي

٤- كيفية تجنب لدغات النحل

من ضمن الحديث عن الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل، يجب معرفة كيفية تجنب لدغات النحل، إن النحل يقوم باللدغ عندما يشعر بالتهديد، لذلك إذا تم إزعاج مجموعة من أسراب النحل، أو إذا شعرت بوجود خطر، فإنها تقوم بمهاجمة كل من يسبب لها الاضطراب.

لكي تتجنب تلك اللدغات يجب عليك بالطبع الالتزام بارتداء البدلة الواقية واستخدام المدخن، لكن يوجد هناك بعض الأمور التي يجب الالتزام بها مثل:

  • عندما يقوم المربي بفتح الخلية ينبغي أن يكون هادئ وغير عدائي.
  • في حالة لم يكن لدى المربي بدلة واقية، فيجب عليه ارتداء الملابس الواسعة، وذلك لأن النحل يواجه صعوبة في اللدغ من فوق تلك الملابس.
  • يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة، لأن النحل يميل بصورة أكبر تجاهها.
  • إذا لم يكن لديك قناع أو واقي للوجه يجب أن تنتظر حتى تشترى واحدًا، ولا يجب اللجوء إلى ارتداء النظارات الشمسية لأنها ستجذب النحل إلى عينيك بشكل أكبر.
  • ابتعد عن ارتداء القفازات الصوفية الداكنة لأنها ستجذب النحل تجاهك.
  • ابتعد عن استخدام العطور القوية أو مزيلات العرق عند الذهاب لخلية النحل، ويمكنك استخدام الروائح الأساسية عند الحاجة لجذب النحل.
  • احرص على غسل البدلة الواقية بشكل متكرر وذلك للتخلص من أي فرمونات قد تركها النحل على ملابسك، ولأن النحل يكره رائحة البشر بشدة.

يجب معرفة الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل مع العلم بأساسيات تربيته، وذلك تجنبًا للتعرض لأي لدغات من النحل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.