تجربتي مع الترهل بعد التكميم

تجربتي مع الترهل بعد التكميم خلصتني من ألم نفسي كبير، حيث إنني بعدما أجريت عملية التكميم احتجت إلى علاج الترهلات التي نتجت عن العملية، فمن خلال موقع زيادة سأذكر لكم تجربتي مع الترهل بعد التكميم، وما استفدت به من هذه التجربة، فالترهلات تسبب مشاكل عديدة سأذكرها لكم، كما سأذكر لكم طرق العلاج المتبعة، فهيا بنا.

تجربتي مع الترهل بعد التكميم

تجربتي مع الترهل بعد التكميم

بداية تجربتي مع الترهل بعد التكميم عند معاناتي من السمنة، وحاولت كثيرًا التخلص من الوزن الزائد بعدة طرق مختلفة، كاتباع نظام حمية غذائية أو ممارسة الرياضة ولكن هذا لم يكن مجديًا.

فلقد وصلت إلى مرحلة متأخرة من السمنة، وقد نصحني الطبيب إجراء عملية تكميم للمعدة؛ للتخلص من وزني الزائد، وبالفعل أجريت عملية التكميم وتخلصت من وزني الزائد والسمنة التي كانت مصدر إزعاج مستمر لي.

لكن قابلتني مشكلة أخرى هي مشكلة الترهلات الكثير التي نتجت عن عملية التكميم، وسببت لي الكثير من الإزعاج، حيث إن مظهرها سيئ جدًا، وبالإضافة إلى المظهر السيئ فهي جعلتني أعاني من التسلخات الجلدية المستمرة؛ بسبب ثنايا الجلد التي ظهرت نتيجة خفض وزني.

كما أن هذه الترهلات أدت إلى ظهور بعض التشققات الجلدية، وحدوث تهيج للجلد، وكل هذا يحدث كنتيجة طبيعية للاحتكاك الذي يحدث أثناء الحركة.

اقرأ أيضًا: طريقة شد ترهلات الجسم 

زيارة الطبيب لعلاج الترهلات

عندما تفاقمت المشكلة وجدت أنه لا بد من زيارة الطبيب؛ لعلاج هذه الترهلات التي تؤذيني، وقد شرح لي أنه توجد عدة عوامل تؤدي إلى ظهور الترهلات بعد عملية التكميم، ومنها ما مررت به فعلًا أثناء تجربتي مع الترهل بعد التكميم، ومن هذه العوامل:

1-طبيعة الجلد

فطبيعة الجلد تختلف بين كل شخص وآخر، فيوجد أشخاص بسبب طبيعة جلدهم المختلفة عني لم يعانوا كثيرًا مثلي، ولكن أحيانًا قد يؤدي الأمر إلي حدوث مشاكل كما حدث معي.

2-عوامل السن

كلما تقدم الإنسان في العمر أدى هذا إلى ظهور الترهلات بصورة أكبر ممن يجرون عمليات التكميم في سن صغير، حيث تكون مادة الكولاجين متوفرة في السن الصغير، فيكون لها دور في عدم ظهور الترهلات.

3-خفض الوزن المفاجئ بعد التكميم

يؤدي الخفض المفاجئ لوزن الشخص الذي أجرى عملية التكميم إلى ظهور الجلد في صورة طيات؛ بسبب أن الجلد لم يأخذ وقته في الانكماش، كما أن معاناة الشخص من السمنة لفترات طويلة من الزمن تجعل الجلد أقل مرونة واستجابة للانكماش مرة أخرى بصورة طبيعية.

4-كتلة الجسم

في حال ما كان المُقدِم على عملية التكميم كتلة وزنه زائدة، يكون من المعرضين بصورة أكبر من غيرهم لحدوث الترهلات بعد عملية التكميم.

5-العوامل الوراثية

يوجد بعض الأشخاص يوجد لديهم استعداد وراثي لحدوث الترهلات؛ بسبب جيناتهم الوراثية، فيوجد أشخاص بسبب جيناتهم أيضًا لا تظهر عندهم ترهلات أو تحدث ببطء، ولكن على الجهة الأخرى يوجد من يحاول جاهدًا ألا تظهر هذه الترهلات، ولكن بسبب العوامل الوراثية تظهر رغمًا عنه.

علاج الترهلات بعد التكميم

كما ذكرت لكم أنني قمت بزيارة الطبيب لعلاج هذه المشكلة فقد نصحني أن أتبع بعض العلاجات والنصائح التي لها دور في علاج الترهلات التي أصابتني بعد عملية التكميم.

فإذا لم تأتي الطرق العلاجية العادية بنتيجة سيضطر وقتها لإجراء جراحة؛ لشد ترهلات الجسم.. وفي السطور التالية سأذكر لكم العلاجات التي نصحني الطبيب باتباعها:

1-فرك الترهلات بالملح

من الطرق التي اتبعتها هي فرك الجلد بالملح حيث إن الملح يعمل على مرونة الجلد، مع زيادة تدفق الدم بتنشيط الدورة الدموية، وبالأخص عند استخدام الملح البحري سيحقق الفائدة المرجوة منه.

2-شرب المياه بكثرة مع نظام غذائي سليم

نصحني طبيبي أيضًا أن أحافظ على شرب المياه بكثرة؛ وذلك للحفاظ على مرونة الجلد، وأيضًا تناول الأغذية الصحية والتي تحتوي على الفيتامينات التي تساعد على إنتاج الكولاجين.

كما يجب الاهتمام بالأغذية التي تحتوي بالذات على فيتامين D وفيتامين C مع تناول الأسماك الغنية بالدهون، فكل هذا يعمل على مرونة الجلد، وزيادة إفراز الكولاجين، وعلاج الترهلات.

اقرأ أيضًا: تمارين شد ترهلات الفخذين 

3-عدم التعرض لأشعة الشمس

من النصائح المهمة أيضًا أنه يجب عدم التعرض للشمس لفترات طويلة وبالأخص فترات الظهيرة؛ حيث تعمل على جفاف الجلد والتأثير على مرونته، وأن الوقت المناسب للتعرض للشمس والاستفادة منها هو من بداية الشروق وحتى العاشرة صباحًا.

4-تجنب حمامات السباحة

قيل لي أيضًا أنه يجب عليّ أن أبتعد عن النزول إلى حمامات السباحة أو المكوث فيها طويلًا؛ لأن الكلور الموجود في حمامات السباحة والذي يعمل على تطهيرها، يسبب جفاف للجلد وتضرره.

5-المكملات الغذائية

توجد بعض المستحضرات والمكملات الغذائية التي يتم تناولها للتقليل من الترهلات التي تحدث بعد عمليات التكميم، ومن هذه المكملات:

  • البروتينات: البروتينات تحتوي بداخلها على أحماض أمينية تكون عامل أساسي لإنتاج الكولاجين.
  • أقراص حمض الهيالورنيك والكولاجين: فهاتين المادتين تعملان مع بعضهما على شد ترهلات الجسم، والحماية من ظهور التجاعيد أيضًا.
  • الجيلاتين: وهو من المصادر الغنية بمادة تسمى الجلايسين والتي تعتبر الوحدة الأساسية لبناء وتكوين الكولاجين داخل جسم الإنسان.
  • فيتامين C: يحتاج الجسم كي يقوم بإنتاج الكولاجين إلى فيتامين C، وبما أن أجسامنا لا تنتج فيتامين C فعلينا إمداد الجسم بهذا الفيتامين عن طريق المكملات الغذائية، مع تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين C كما ذكرنا.

6-التمارين الرياضية

يمكن ممارسة بعض التمارين التي تساعد في علاج الترهلات مثل تمارين المقاومة ورفع الأوزان والتي تساعد في بناء العضلات وتقليل الترهلات.

أيضًا من التمارين المفيدة لعلاج الترهلات هي تمارين “البيلاتيس” وهي تمارين تقوم بالتركيز على (عضلات البطن، والفخذين، وأسفل الظهر، والوركين) مما يعد عامل من العوامل المفيدة لشد الترهلات.

7-المنتجات الموضعية

يمكن لعلاج الترهلات استخدام بعض الكريمات الموضعية التي تعمل على شد الترهلات بفضل احتوائها على مادة الريتينويدات التي تعمل على تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين، كما أن لها دور كبير في الحماية من الجذور الحرة التي تعمل على إعاقة الجسم عن إنتاج الكولاجين.

عملية شد الجلد بعد التكميم

حيث إنني كنت أعاني من سمنة مفرطة جدًا فالترهلات التي نتجت من عملية التكميم كانت كثيرة، وبالرغم من أن الطرق وجدت فيها بعض الفائدة لكن بسبب ما كنت أعانيه من سمنة أصبحت لا تأتي بالفائدة المرجوة، فأصبح لا خيار لدي سوى إجراء عملية شد الجلد بعد التكميم، وهي المحطة الأخيرة في تجربتي مع الترهل بعد التكميم.

فقد قال لي طبيبي أن الوقت المناسب لإجراء عملية شد ترهلات الجلد بعد التكميم هو بعد مرور فترة تتراوح من 14 إلى 18 شهر، وقال لي أيضًا أن عملية شد الترهلات يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الكلي للمريض.

ثم يقو الطبيب بشد الأجزاء المترهلة من الجسم، ويمكن للطبيب أن يجري عملية شد الترهلات لعدة أجزاء من الجسم، ومن الأماكن التي يمكن أن نقوم بإجراء عملية شد الترهلات فيها هي:

  • شد الترهلات الموجودة في الفخذين
  • الترهلات الموجودة في الذراعين
  • يمكن أيضًا إجراء عملية حقن وتكبير الثدي، حيث إنه تحدث ترهلات للثدي بعد عمليات الكميم وإنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: أفضل رياضة لشد الجسم

ما يتم أثناء عملية شد الترهلات بعد التكميم؟

الخطوات التي تتم أثناء إجراء عملية شد ترهلات الجلد التي تنتج عن عملية التكميم برغم اختلاف التقنيات المستخدمة إلا أنه توجد خطوات كثيرة مشتركة بين هذه التقنيات، وهي التي سأذكرها لكم كما وصفها لي الطبيب المعالج وهي كالآتي:

1-مرحلة التخدير

يقوم طبيب التخدير المختص بتخدير المريض كليًا؛ كي لا يشعر بأي ألم أثناء الجارحة وبعدها مباشرة، وقد ذكر لي الطبيب أن المخدر يختلف نوعه وكميته حسب سن وحالة المريض الذي سيجري الجراحة.

2-مرحلة فتح الشقوق

الخطوة الثانية التي يقوم بها الطبيب هي إجراء الشق المناسب في الجلد حسب الجزء المراد شد الترهل فيه والمنطقة المراد تجميلها، فعند شد الترهلات في البطن يكون الشق عرضيًا بين السرة والعانة، أما إذا كان الترهل في الفخذين مثلًا يكون الشق طوليًا في الفخذ من الداخل.

3-مرحلة قص الجلد الزائد

في هذه المرحلة يقوم الطبيب بعدما أجرى الشقوق في الجزء المراد شد الترهل فيه بقص الجلد الزائد حتى يصبح الجلد في شكله الطبيعي دون ترهلات.

4-مرحلة غلق الشقوق

بعدما انتهى الطبيب من قص الجلد الزائد في المنطقة المراد شدها ومعالجة الترهل الذي حدث بعد عملية التكميم، يقوم الطبيب بعمل خياطة تجميلية لغلق الشقوق التي أجراها.

ثم يقوم بعدها بتركيب “درنقة” لتقوم بتصريف السوائل الزائدة، والتي نتجت من العملية، ثم يضع ضمادة ضاغطة على مكان الجراحة.

5-نتيجة العملية

تظهر نتيجة العملية مباشرة، حيث لاحظت الفرق قبل وبعد إجرائي لعملية شد الترهلات، ويمكن رؤية النتيجة بعد تمام الشفاء من الشقوق التي أجراها الطبيب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نحت الجسم بالليزر

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع الترهل بعد التكميم، وما وجدته فيها من فائدة بعد الألم النفسي الذي كنت أعانيه، ونأمل دومًا إفادتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.