محتوى يحترم عقلك

هل ممارسة العادة سرية في ليل رمضان يفطر؟

هل ممارسة العادة سرية في ليل رمضان يفطر؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث يسأل الكثيرون عن العادة السرية، ذلك أن كثيرًا من الشباب سواء من البنات أو البنين يمارسونها دون دراية تامة بأحكامها والخطورة التي تحملها على صحة الشخص.

وبغض النظر عن المشاكل الجمة التي تسببها العادة السرية، نجد البعض يسألون عن هل ممارسة العادة السرية في ليل رمضان يفطر؟، للإجابة على هذا السؤال عليكم قراءة هذا المقال.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: هل تجوز الصلاة بعد العادة السرية أم يجب الاغتسال؟

ما يقصد بالعادة السرية؟

ما يقصد بالعادة السرية؟

تعرف العادة السرية بأنها عملية استمناء أو استثارة جنسية محرمة، تتم في الغالب بغرض التمتع والوصول إلى النشوة الجنسية عند الثديات، وتتمثل العادة السرية في إثارة الأعضاء التناسلية لدى كلا الجنسين، سواء عن طريق استخدام الأدوات أو اليد.

وفي الغالب يتم الاستمناء ذاتيًا، بينما قد يتم أيضًا عن طريق العلاقات التبادلية بين الأشخاص بعضهم ببعض، ويسمى بالاستمناء المتبادل، ويجدر التنويه على أن الاستمناء بكافة أنواعه ضار جدًا على صحة الفرد طبقًا للأبحاث والدراسات الطبية، هذا بالطبع إلى جانب حرمته الشرعية.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: أضرار العادة السرية في المستقبل للبنات وهل حقًا من الممكن أن تسبب العقم؟

هل ممارسة العادة السرية في ليل رمضان يفطر؟

على الرغم من شدة إثم العادة السرية بشكل عام وفي شهر رمضان بشكل خاص، إلا أن ممارستها في ليل الشهر الفضيل لا يفسد الصيام، ولا يؤثر على صحته كما قال الفقهاء، إلا أنه ينبغي على الفاعل أن يتعجل في التوبة النصوحة إلى الله تعالى، وأن لا يعاود هذا الفعل مرة أخرى.

كما عليه أن يغتسل منها ، ذلك أن عدم الاغتسال يفسد صومه وصلاته، حيث يأخذ صاحب العادة السرية حكم المجامع من حيث الطهارة والاغتسال، والله تعالى أعلى وأعلم.

هل ممارسة العادة السرية في نهار رمضان يفطر؟

اتفق الفقهاء على أن الاستمناء، ويقصد به إخراج المني عن طريق العادة السرية أو غيره أمر محرم شرعًا ويفسد الصوم في نهار رمضان بلا خلاف بينهما في ذلك على النحو التالي:

  • يرى المالكية، أن الاستمناء عن طريق اليد أو حتى استطالة النظر أو مجرد التفكير في أمور من شأنها أن تثير الشهوة يفسد الصوم، وعليه فعلى الصائم القضاء والكفارة معًا.
  • يرى الشافعية، أن تعمد الاستمناء، أو ممارسة العادة السرية عن طريق اليد أو الأدوات أو غيرهم يبطل الصيام، وكذلك يدخل فيه الاستمناء عن طريق يد الزوجة، سواء كان ذلك بدون حائل أو بحائل.
  • يرى الحنابلة، أن الاستمناء وممارسة العادة السرية يبطل الصيام في نهار رمضان بلا خلاف في ذلك، ويستوي في هذا الأمر الرجال والنساء، أما غيره من التقبيل أو المباشرة دون إنزال، فلا شيء فيها.

كما أدعوك للتعرف على: هل ممارسة العادة سرية في ليل رمضان يفطر

ما حكم الاحتلام في نهار رمضان؟

من الجيد للغاية أن الاحتلام في نهار رمضان لا يفسد الصوم ولا يوجب قضاء أو كفارة، ذلك أنه فعل خارج عن إرادة المحتلم، كما أنه أمر يصعب التحرز منه للغاية، كما أن إنزال المني في هذه الحالة لا يكون عبر مباشرة حقيقية أو إثارة أعضاء.

بالإضافة إلى هذا كله، فإن المحتلم خارج عن التكليف الشرعي مثله مثل الصبي والمجنون، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم“ رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ عنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، وعنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ”.

حكم العادة السرية؟

تعتبر العادة السرية من الأمور المحرمة شرعًا سواء في رمضان أو غيره، إلا أن حرمتها تزيد تبعًا لقداسة الزمان والمكان، لذلك يرى العلماء أن حرمة ممارسة العادة السرية يزيد في رمضان.

لذلك على المسلم أن يبتعد بنفسه عن أي شيء من شأنه أن يقدح في إيمانه أو يعرضه لسخط الله، والدليل على حرمة الاستمناء ما يلي:

قال تعالى: ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ).

وعن عبد الله بن مسعود أنه قال، قال لنا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ).

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: ما حكم الاحتلام في رمضان وهل هناك فرق بين الاحتلام والعادة السرية ؟

وإلى هنا نكون قد قدمنا إجابة مفصلة عن هل ممارسة العادة السرية في ليل رمضان يفطر؟، بعد تعريف بما يقصد بالعادة السرية، هذا بالطبع إلى جانب أراء كبار أهل العلم والفقهاء في حكم ممارسة العادة السرية في نهار رمضان.

وعلى المسلم أن يتمسك بتعاليم دينه، فالأحكام والحدود لم تشرع عبثًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.