أجمل دعاء الصلاة على النبي

دعاء الصلاة على النبي تعتبر الصلاة على النبى من ذكر الله تعالى فهى تشرح الصدر وتريح القلوب وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة دعاء الصلاة على النبي ودلائل وجوبية الصلاة على النبي.

تعرف على دعاء الصلاة على النبي وفضل الصلاة عليه من خلال قراءة هذا المقال: اللهم صل وسلم على نبينا محمد بالحركات وما فضل الصلاة علي النبي

ما هو دعاء الصلاة على النبي؟

هو دعاء من المسلمين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ويطلق عليها لفظ التصلية وتختصر في عبارة ( صلى الله عليه وسلم).

دلائل وجوبية الصلاة على النبي

لازال المسلمين في كل مكان يصلون على النبي في كل الأوقات حبا له واعترافا بحقه عليهم، وهي من العبادات والتي تعمق الصلة بين المسلم وربه ورسوله وهي واجبة لدلائل عديدة منها:

  • يعد دعاء الصلاة على النبي من أحسن العبادات وأقربها لقلب المسلم ولها قدر كبير عند الله ورسوله، فقد أمرنا الله تعالى بها ووصانا عليها، فأصبحت عبادة هامة من العبادات الجليلة والتي لها اجر عظيم وذلك لقوله تعالى في كتابه الكريم: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) الأحزاب / 56.
  • أتى أمر الله تعالى للمسلمين بالصلاة على النبي بعد اخبارهم بصلاة الله وملائكته عليه، فهم أولى بهذه العبادة لما نالهم من تكريم وتشريف بهداية النبي لهم.
  • يعود ثواب وفائدة هذه العبادة الجليلة على المصلي نفسه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرة) يعني: إذا قلت: اللهم صل على محمد، صلى الله عليك بها عشر مرات، فأثنى الله عليك في الملأ الأعلى عشر مرات”
  • للرسول الكريم حقوق عظيمة على المسلمين، فهو من فرق به الله بين الظلام والنور، فأتى كهداية للبشر أجمعين وحمل رسالته عبر العديد من المحن والصعوبات حتى نصره الله وأعزه، فتعد الصلاة على النبي تعبير من المسلمين عن حبهم للنبي وتقديراً منهم لمقامه الكريم.
  • جاء دعاء الصلاة على النبي كجزء من الصلاة اليومية وذلك بصيغة الدعاء بعد التشهد الأخير.

تعرف على معجزات الصلاة على النبي من خلال قراءة هذا المقال: معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه

فوائد دعاء الصلاة على النبي

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة الصلاة عليه لما لها من فوائد عديدة للمسلم منها:

  • تعد من الأسباب الهامة لغفران الذنوب والتقرب من الله تعالى وقضاء الحاجات وستر العيوب.
  • تعود على المسلم بأجر كبير حيث ترفعه عشر درجات ويكتب له بها عشر حسنات وتمحى عنه عشر سيئات لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ) رواه النسائي (1297)، وصححه الشيخ الألباني في “صحيح سنن النسائي”.
  • أوصى الرسول الكريم لمن يريد تقبل دعائه أن يبدأ بمدح الله سبحانه تعالى والثناء عليه ثم الصلاة على النبي والدعاء بما يريده.
  • تعبير عن الطاعة لأمر الله تعالى
  • كانت سبباً لشفاعة النبي للمصلي عليه.
  • الدوام عليها يرفع الهم عن صاحبه وتقرب المصلي لله والنبي.
  • تأخذ مقام الصدقات إن لم يجد المصلي ما يتصدق به فيكتفي بالصلاة على النبي.
  • الدوام عليها يكون سبب للعتق من النار وأهوال يوم القيامة.
  • من صلى على النبي صلى الله عليه وملائكته.
  • وسيلة فعالة لتذكر ما نسيه الانسان كما يطيب الكلام بالافتتاح بها بعد التسمية وذكر الله فهي تملك القلوب وتعد الأذهان للتركيز والفهم.

تعرف على قصص للصلاة علىالنبي وفوائدها من خلال قراءة هذا المقال: قصص الصلاة على النبي وما هي فوائدها

كيف تكون الصلاة على سيدنا محمد

لقد شرع الله للمسلمين الصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأمر قرآني صريح، وتأتي الصلاة على النبي بصيغة الدعاء له بالصلاة والسلام عليه وذلك بالقول :

اللهم صلي على محمد وذلك دعاء الصلاة، واللهم سلم على محمد وذلك دعاء السلام عليه.

وظهرت عدة صيغ متعددة للصلاة على النبي كان من أشهرها الدعاء بعد التشهد حيث جعل الله الدعاء للنبي والصلاة عليه جزء لا يتجزأ من صلاة المسلمين وذلك دليلا قوياً لمكانة عبادة الصلاة على النبي عند الله تعالى ورسوله الكريم حيث ندعوا في الصلاة بقولنا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا أفضل ما ورد في هذا وأكمل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

تعرف على معنى الصلاة على النبي من خلال هذا المقال:  معنى صلى الله عليه وسلم وفضل الصلاة على النبى محمد

أشهر صيغ دعاء الصلاة على النبي

توجد العديد من الأدعية التي تهدف إلى الصلاة على النبي، منها ما ارشدنا إليه الرسول الكريم وذكرت في السنة النبوية الشريفة واعتاد على ذكرها الصحابة من بعده وهي:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد أخرجه البخاري في الصحيح.
  • اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

تعرف على تفسير العلماء في هذا القول من خلال قراءة هذ المقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

 صيغ علماء الصوفية في الدعاء للنبي والصلاة

كما أجتهد العديد من علماء السنة والشيوخ الصالحين خاصة علماء الصوفية في الدعاء للنبي والصلاة عليه بأجمل العبارات التي نقتبس منها:

  • صلاة الفاتح للشيخ محمد البكري: اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْفَاتِحِ لِمَا ُأَغْلِقَ وَالْخَاتِمِ لِمَا سَبَقَ نَّاصِرِ الْحَقَّ بِالْحَقِّ وَالْهَادِي إِلَى صِرَاطِكَ الْمُسْتَقِيمِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ حَقَّ قَدْرِهِ وَمِقْدَارِهِ الْعَظِيمِ.
  • صلاة النور الذاتي للشيخ أبي الحسن الشاذلي: اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النُّورِ الذَّاتِي وَالسِّرِّ السَّارِي فِي سَائِرِ الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ.
  • الصلاة المنجية: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنْجِينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الأَهْوَالِ وَالآفَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ وَتْطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَأيَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ.
  • صلاة نور القيامة: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ بَحْرِ أَنْوَارِكَ وَمَعْدِنِ أَسْرَارِكَ وَلِسَانِ حُجَّتِكَ وَعَرُوسِ مَمْلَكَتِكَ وَإِمَامِ حَضْرَتِكَ وَطِرَازِ مُلْكِكَ وَخَزَائِنِ رَحْمَتِكَ وَطَرِيقِ شَرِيعَتِكَ الْمُتَلَذِّذِ بِتَوْحِيدِكَ إِنْسَانِ عَيْنِ الْوُجُودِ وَالسَّبَبِ فِي كُلِّ مَوْجُودٍ عَيْنِ أَعْيَانِ خَلْقِكَ الْمُتَقَدِّمِ مِنْ نُورِ ضِيَائِكَ صَلاَةً تَدُومُ بِدَوَامِكَ وَتَبْقَى بِبَقَائِكَ لاَ مُنْتَهَى لَهَا دُونَ عِلْمِكَ صَلاَةً تُرِضِيكَ وَتُرْضِيهِ وَتَرْضَى بِهَا عَنَّا يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.
  • صلاة الإمام الشافعي: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدٍ مَنْ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا أَمَرْتَ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تَنْبَغِي الصَّلاَةُ عَلَيْهِ.

تعرف على فوائد الصلاة على النبي في قضاءا لحوائج من خلال قراءة هذا المقال:  فوائد الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

هل يحتاج النبي لصلاتنا عليه؟

لم تكن الصلاة على النبي لحاجته لها فمن المعروف أن الله سبحانه وتعالى قد عصم النبي صلى الله عليه وسلم من ارتكاب الذنوب فهو مفتاح المسلمين للجنة، فلماذا يحتاج النبي لصلاتنا عليه؟ أتى أمر الصلاة على النبى من باب رد الجميل والامتنان والتعبير عن المحبة للرسول الكريم وعميق التقدير لجهوده الثمينة لإرشاد البشرية إلى طريق الصلاح.

تعرف على حكم اصلاة اثناء نزول دم بني بعد الدورة من خلال قراءة هذا المقال: هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدوره وأهم أحكام الحيض

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات الهامة التى يجب على كل مسلم معرفتها وتناولنا فى هذا المقال دعاء الصلاة على النبي وايضا دلائل وجوبية الصلاة على النبي وتحدثنا ايضا عن كيف تكون الصلاة على سيدنا محمد وفوائد دعاء الصلاة على النبي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.