حكم الاحتفال بالكريسماس

حكم الاحتفال بالكريسماس وتزيين المنزل عند المسلمين والتهنئة يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن هناك الكثيرين من الأشخاص يحتفلون كل عام بقدوم السنة الميلادية الجديدة ويقومون بتوزيع الهدايا والحلوى وأيضاً تزيين المنازل دون معرفة ما حكم تلك الأمور هي جائزة في الدين الإسلامي أم لا، فتابعونا لنتعرف معا ما هو حكم الاحتفال بالكريسماس.

كما أقدم لك: حكم الاحتفال بالمولد النبوي والأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبويّ

حكم الاحتفال بالكريسماس

حكم الاحتفال بالكريسماس
حكم الاحتفال بالكريسماس

مما لا شك فيه أن ما ورد في تلك الاحتفالات محرم لأنه من التشبه بالكفار، ومن المعلوم أن المسلمين ليس لهم أعياد إلا عيد الفطر وعيد الأضحى ويوم الجمعة ولا يجوز الاحتفال بأي عيد آخر، وقد يكون حكمه أمر من شيئين:

  • إما أن يكون بدعة، وذلك في حالة كان الاحتفال به تقرباً إلى الله تعالى، مثل الاحتفال بالمولد النبوي.
  • أو حراماً في حالة كان تقليداً لغير المسلمين، فإذا كان تقليدًا لا عبادة يكون حرام شرعاً، لأن إدخال الأعياد المبتدعة هو عمل أهل الكتاب الذين أمرنا باختلافهم. فكيف إذا كان احتفالًا بأحد أعيادهم الفعلية؟.

إليك من هنا: حكم الصيام في السفر عند الشيعة وعاداتهم في الصيام

حكم تزيين المنزل في عيد الكريسماس

  • من الواضح أن تزيين المنزل بالبالونات في هذا الوقت هو الانضمام لغير المسلمين والاحتفال بعيدها، والواجب على المسلم أن لا يميز هذه الأيام بشيء من الاحتفال أو التزين أو الأكل الخاص، وإلا كان يلتحق بهم في أعيادهم وهو مما لا شك فيه حرام.
  • قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار في هذه المناسبات، أو تبادل الهدايا، أو توزيع الحلوى أو غيرها من الأطعمة، أو أخذ إجازة عن العمل ونحو ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من تشبه بقوم فهو منهم”.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفات أصحاب الجهم: إن التشبه بهم في بعض أعيادهم يقتضي فرحهم بالباطل الذي يتبعونه، فيجعلهم ذلك (غير المسلمين) اغتنم هذه الفرصة لتضليل ضعاف الإيمان.

إليك من هنا: حكم الاحتفال بعيد الميلاد وما الفرق بين البدعة والحكم الشرعي

حكم احتفال المسلمين بعيد الكريسماس

  • عيد الميلاد ليس عطلة إسلامية، لذلك لا تحتفل به الدول الإسلامية، غالبًا ما يطلب المسلمون في الولايات المتحدة من أطفالهم عدم حضور احتفالات عيد الميلاد في المدرسة لأن إيمان” عيسى عليه السلام” كونه ابن الله يتعارض بشكل مباشر مع جوهر العقيدة الإسلامية.
  • ومع ذلك في الأماكن التي يتواجد فيها المسلمون والمسيحيون، كيف يجب أن يكون رد فعل المسلمين؟، وقد واجه نبي الله صلى الله عليه وسلم هذا السؤال عندما أقام أول ملاذ سلام بالمدينة المنورة حيث كان غالبية الناس من غير المسلمين.
  • وهذا ما قاله عن نصارى نجران (اليمن): “نجران يحفظها الله، وعهود محمد الرسول على أرواحهم (المسيحيين) وإيمانهم وأرضهم وممتلكاتهم والغائبين والحاضرين وعشيرتهم وحلفائهم، لا يحتاجون إلى تغيير أي شيء من عاداتهم السابقة، لا يجوز تغيير حقهم أو دينهم، لا يجوز عزل أي زعيم كنيسة أو راهب أو حارس الكنيسة من منصبه “.
  • كان هذا الالتزام التاريخي تجاه أتباع الديانات الأخرى هو الذي شكل المثل العليا للإسلام فيما يتعلق بالجماعات الدينية الأخرى في وسطهم سواء كانوا مسيحيين أو يهودًا أو عبدة للشمس أو هندوس.
  • حتى أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سمح لوفد مسيحي بالاحتفال بطقوسهم الدينية في المسجد النبوي ذاته وفقًا للمؤرخين الكلاسيكيين ابن هشام وابن سعد.

إليك من هنا: متى عيد الحب وما هو حكم الاحتفال به في الإسلام

حكم تهنئة المسلمين بعيد الكريسماس

تحية الكفار في عيد الميلاد وغيره من أعيادهم حرام بالإجماع، كما قال ابن القيم رحمه الله في أحكام أهل الذمة:

  • “تهنئة الكفار بما يخصهم فقط محرم بالإجماع، كما يهنئهم بأعيادهم وصومهم بقول: عيد سعيد لكم، أو تستمتعون بمهنتك، ونحو ذلك.
  • فإن كان القائل قد أنقذ من الكفر فهو لا يزال ممنوعا، فهو مثل تهنئة أحد السجود للصليب أو حتى أسوأ من ذلك فهو إثم عظيم مثل تهنئة شخص بشرب الخمر أو قتل شخص ما، أو إقامة علاقات جنسية غير مشروعة، ونحو ذلك.
  • الذين لا يحترمون دينهم يقعون في هذا الخطأ ولا يدركون فساد أفعالهم، ومن هنأ نفساً على عصيانه أو بدعته أو كفره تعرض نفسه لغضب الله وغضبه.

كانت هذه نبذة عن حكم الاحتفال بالكريسماس حيث يمكنكم التعرف على حكم الاحتفال بالكريسماس وحكم التهنئة به وما هي القاعد العامة للتعامل مع غير المسلمين في هذا اليوم كما فعل رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.