اعراض تلف الأعصاب وما هو علاجه

اعراض تلف الأعصاب، تحمل الأعصاب المحيطية المعلومات من وإلى الدماغ كما أنها تحمل إشارات من وإلى الحبل الشوكي إلى باقي أجزاء الجسم و سنتعرف في هذا المقال عن أعراض تلف الأعصاب وطرق علاجها. 

اعراض تلف الأعصاب 

  1. تعتمد الأعراض على العصب المتضرر، وما إذا كان الضرر يؤثر على عصب واحد، أو عدة أعصاب، أو الجسم كله.
  2. الألم والعقم، قد يكون الوخز أو الحرقان في الذراعين والساقين علامة مبكرة على تلف الأعصاب، غالبًا ما تبدأ هذه المشاعر في أصابع قدميك وقدميك. قد يكون لديك ألم عميق يحدث هذا غالبًا في القدمين والساقين.
  3. قد تفقد الإحساس بساقيك وذراعيك. لهذا السبب ، قد لا تلاحظ عندما تخطو على شيء حاد قد لا تلاحظ عندما تلمس شيئًا شديد السخونة أو البرودة، مثل الماء في حوض الاستحمام  قد لا تعرف ما إذا كان لديك بثرة صغيرة أو قرحة في قدميك.
  4. قد يجعل الخدر من الصعب معرفة المكان الذي تتحرك فيه قدمك ويمكن أن يتسبب في فقدان التوازن.
  5. مشاكل العضلات، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى صعوبة التحكم في العضلات كما يمكن أن يسبب الضعف قد تلاحظ مشاكل في تحريك جزء من جسمك. 
  6. قد تسقط بسبب مشبك ساقيك قد تتعثر على أصابع قدميك، قد يكون القيام بمهام مثل زر القميص أصعب قد تلاحظ أيضًا أن عضلاتك ترتعش أو تقلص. قد تصبح عضلاتك أصغر.
  7. مشاكل أعضاء الجسم قد يعاني الأشخاص المصابون بتلف الأعصاب من مشاكل في هضم الطعام قد تشعر بالامتلاء أو الانتفاخ وتصاب بالحموضة بعد تناول القليل من الطعام. في بعض الأحيان. 
  8. قد تتقيأ طعامًا لم يتم هضمه جيدًا قد يكون لديك براز رخو أو براز صلب يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في البلع، قد يؤدي تلف أعصاب قلبك إلى الشعور بالدوار أو الإغماء عند الوقوف.
  9. الذبحة الصدرية هي تحذير من ألم الصدر لأمراض القلب والنوبات القلبية  قد “يخفي” تلف الأعصاب علامة التحذير هذه يجب أن تتعلم علامات التحذير الأخرى من النوبة القلبية، إنها التعب المفاجئ، والتعرق وضيق التنفس والغثيان والقيء.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر وما هو أسبابة: أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر وما هو أسبابة

أعراض أخرى لتلف الأعصاب

  • مشاكل جنسية قد يعاني الرجال من مشاكل في الانتصاب قد تعاني النساء من جفاف المهبل أو النشوة الجنسية، قد لا يتمكن بعض الأشخاص من معرفة متى ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير. 
  • مشاكل المثانة. قد يتسرب البول. قد لا تتمكن من معرفة متى تكون مثانتك ممتلئة بعض الناس غير قادرين على إفراغ المثانة.
  • قد تتعرق قليلًا جدًا أو كثيرًا قد يتسبب هذا في مشاكل في التحكم في درجة الحرارة مشاكل جنسية قد يعاني الرجال من مشاكل في الانتصاب قد تعاني النساء من جفاف المهبل أو النشوة الجنسية.
  • قد لا يتمكن بعض الأشخاص من معرفة متى ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير، مشاكل المثانة قد يتسرب البول قد لا تتمكن من معرفة متى تكون مثانتك ممتلئة بعض الناس غير قادرين على إفراغ المثانة.
  • قد تتعرق قليلًا جدًا أو كثيرًا  قد يتسبب هذا في مشاكل في التحكم في درجة حرارة، يعني تلف الأعصاب المحيطية أن هذه الأعصاب لا تعمل بشكل صحيح  قد يكون التلف العصبي المحيطي بسبب تلف عصب واحد أو مجموعة من الأعصاب قد يؤثر أيضًا على الأعصاب في الجسم كله.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ما هي اعراض التهاب الكلى؟ وكيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب الكلى: ما هي اعراض التهاب الكلى؟ وكيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب الكلى

أسباب تلف الأعصاب 

  1. تلف الأعصاب شائع جدًا، هناك العديد من الأنواع والأسباب في كثير من الأحيان، لا يمكن العثور على سبب بعض أمراض الأعصاب وراثية.
  2. مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعًا لهذا النوع من مشاكل الأعصاب  يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة إلى تلف الأعصاب.
  3. الحالات الصحية الأخرى التي قد تسبب اعتلال الأعصاب هي: اضطرابات المناعة الذاتي،  مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة
  4. فشل كلوي مزمن عدوى مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، القوباء المنطقية، التهاب الكبد سي
  5. مستويات منخفضة من فيتامين ب 1 ، ب 6 ، أو فيتامينات أخرى مرض التمثيل الغذائي، التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص، ضعف تدفق الدم إلى الساقين، خمول الغدة الدرقية، اضطرابات نخاع العظام. 
  6. الأورام، اضطرابات وراثية معينة، الأشياء الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب هي: صدمة أو ضغط على العصب، تعاطي الكحول بكثرة على المدى الطويل، التسمم بالغراء والرصاص والزئبق والمذيبات
  7. الضغط على العصب، نتيجة التوتر والتفكير الزائد في الأشياء، التعرض لدرجات الحرارة الباردة لفترة طويلة من الزمن، الضغط الناتج عن القوالب غير الملائمة أو الجبائر أو الدعامة أو العكازات. 
  8. الأدوية التي تعالج الالتهابات والسرطان والنوبات وارتفاع ضغط الدم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اعراض عرق النسا وعلاجه وما هي أسبابه: اعراض عرق النسا وعلاجه وما هي أسبابه

أدوية تتلف الأعصاب

  • قد يؤدي علاج سبب تلف الأعصاب، إذا كان معروفًا، إلى تحسين الأعراض، يجب أن يتعلم مرضى السكري كيفية التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • إذا كنت تستخدم الكحول، فتوقف، قد تحتاج أدويتك إلى التغيير. لا تتوقف عن تناول أي دواء قبل التحدث إلى مزودك.
  • قد يساعد استبدال فيتامين أو إجراء تغييرات أخرى في نظامك الغذائي إذا كان لديك مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 أو فيتامينات أخرى، فقد يوصي مزودك بالمكملات الغذائية أو الحقن. 
  • قد تحتاج لعملية جراحية لإزالة الضغط من العصب، قد يكون لديك علاج لتعلم التمارين لتحسين قوة العضلات والتحكم فيها. 
  • قد تحسن الكراسي المتحركة والدعامات والجبائر الحركة أو القدرة على استخدام ذراع أو ساق بها تلف في الأعصاب.
  • تجهيز منزلك الأمان مهم جدًا للأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب يمكن أن يزيد تلف الأعصاب من خطر السقوط والإصابات الأخرى للبقاء في أمان. 
  • قم بإزالة الأسلاك والسجاد الفضفاضة من المناطق التي تمشي فيها، لا تحتفظ بالحيوانات الأليفة الصغيرة في منزلك، صلاح الأرضيات غير المستوية في المداخل.
  • احصل على إضاءة جيدة، ضع الدرابزين في حوض الاستحمام أو الدش وبجوار المرحاض. ضع سجادة مقاومة للانزلاق في حوض الاستحمام أو الدش.
  • مشاهدة بشرتك، ارتدِ أحذية في جميع الأوقات لحماية قدميك من الإصابة. قبل ارتدائها ، تحقق دائمًا داخل حذائك من وجود أحجار أو مناطق خشنة قد تؤذي قدميك.

علاج الأعراض الأخرى لتلف الأعصاب 

  1. افحص قدميك كل يوم، انظر إلى الأعلى والجوانب والنعل والكعب وبين أصابع القدم اغسل قدميك كل يوم بالماء الفاتر والصابون اللطيف استخدم المستحضر أو ​​الفازلين أو الزيت على البشرة الجافة.
  2. تحقق من درجة حرارة مياه الاستحمام بكوعك قبل وضع قدميك في الماء، تجنب الضغط على المناطق المصابة بتلف الأعصاب لفترة طويلة.
  3. علاج الآلام قد تساعد الأدوية في تقليل الألم في القدمين والساقين والذراعين، عادة لا يعيدون فقدان الشعور، قد يصف مزودك. 
  4. حبوب الألم الأدوية التي تعالج النوبات أو الاكتئاب، والتي يمكنها أيضًا التحكم في الألم. 
  5. قد يحيلك مزودك إلى أخصائي الألم. قد يساعدك العلاج بالكلام على فهم كيفية تأثير ألمك على حياتك بشكل أفضل يمكن أن يساعدك أيضًا على تعلم طرق للتعامل بشكل أفضل مع الألم.

وللتعرف علي موضوع اعراض ارتجاج المخ عند الأطفال ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للارتجاج؟: اعراض ارتجاج المخ عند الأطفال ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للارتجاج؟

علاج تلف الأعصاب بالأدوية 

  • قد يساعد تناول الدواء والنوم ورأسك مرفوعًا وارتداء جوارب مرنة في انخفاض ضغط الدم والإغماء.
  •  قد يعطيك مزودك أدوية للمساعدة في مشاكل حركة الأمعاء. قد يساعد تناول وجبات صغيرة ومتكررة للمساعدة في مشاكل المثانة، قد يقترح مزودك أنك تعمل على تمارين كيجل  لتقوية عضلات قاع الحوض.
  • استخدم قسطرة بولاية، وهي أنبوب رفيع يتم إدخاله في المثانة لتصريف البول.
  • خذ الأدوية، يمكن أن تساعد الأدوية في كثير من الأحيان في مشاكل الانتصاب.

متى تتصل بأخصائي طبي

اتصل بمزودك إذا كانت لديك أعراض تلف الأعصاب، يزيد العلاج المبكر من فرصة السيطرة على الأعراض ومنع المزيد من المشاكل.

يمكنك منع بعض أسباب تلف الأعصاب

  • تجنب الكحوليات أو الشراب إلا باعتدال، اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، حافظ على سيطرة جيدة على مرض السكري والمشاكل الطبية الأخرى.
  • تعرف على المواد الكيميائية المستخدمة في مكان عملك لتجنب تلف أعصابك حيث توجد بعد المواد الكيميائية التي يمكنها أن تدمر الأعضاء وتصيب بتلف شديد علي حسب شدة المادة الكيميائية.

ونرشح لكم قراءة موضوع علاج ضعف الاعصاب بالاعشاب واسبابه والاعراض المصاحبه له: علاج ضعف الاعصاب بالاعشاب واسبابه والاعراض المصاحبه له

وفي نهاية المقالة نستطيع القول أننا قد تحدثنا عن جميع أعراض تلف الأعصاب ومشاكله وكيفية العلاج والتخلص منه والوقاية وجميع ما يخص هذا الموضوع وأهم هذه الأشياء ان تبتعد عن أي ضغط نفسي أو عصبي. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.