الفرق بين الروبيان والجمبري

الفرق بين الروبيان والجمبري نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الكثير منا يعشق أكل المأكولات البحرية ويعتبرها من الأطعمة الجميلة التي تبعث الطاقة والحيوية والخصوبة للإنسان وتدعمه؛ إلى جانب أن المأكولات البحرية تعتبر من الاطعمة غالية الثمن بعض الشيء بخلاف انواع معينة من الأسماك بسبب ندرتها وقلة وجودها في البحر وبالتالي الحصول عليها يكون مكلف على الرغم من أن تناولها شهي ولذيذ.

الفرق بين الروبيان والجمبري

وفي الحقيقة الكثير منا لا يعلم الفرق بين الروبيان والجمبري وقد يختلط على البعض أن النوعين من الحيوانات البحرية يعتبر واحد إلا ان الحقيقة هما يختلفان كثيراً عن بعضهم البعض؛ فالروبيان أو الاربيان هو من القشريات والجمبري يعتبر أصغر حجماً من الروبيان ويصل طول الجمبري حوالي 20 سم أما الروبيان يتراوح بين 20 إلى 50 سم.

وعادة ما يعيش الجمبري في المياه المالحة والعذبة أما الروبيان يعيش في البحر والمياه المالحة فقط ويعيش في قاع البحر والمحيطات ايضاً.

التشابه بين الروبيان و الجمبري

هناك الكثير من الصفات المتشابهة بين الروبيان والجمبري والتي تتمثل في أن الجمبري يعيش في أشواك البحر أو في مجسات شقيق البحر ويعمل على المحافظة عليها نظيفة وخالية من الطحالب. ومن تلك الامثلة التي تدل على العلاقة بين الجمبري والروبيان هو أنه يعمل على تخليص الاسماك الكبيرة من الطفيليات العالقة بها ويعمل على تنظيف أماكن الجروح التي تتواجد بها.

وبالتالي تبقى الأسماك نظيفة ومنها يحصل الروبيان على طعامه؛ ويتم تصنيف الروبيان على نوعين الروبيان الحقيقية والروبيان الشائك أو روبيان الصخور وان النوع الأول له مخلب مثل الكماشة وله زوائد في آخر جسمه وهناك العديد من الأصناف المعروفة عن الروبيان الحقيقي ومنها الروبيان الامريكي والروبيان الأوروبي.

أما عن الروبيان الشائك فليس له زوائد في جسمه ولا يوجد له مخالب بل يحوي قرون فوق عينيه؛ ويعتبر الروبيان الامريكي من أشهر أنواع الروبيان فيقع على طول السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية والتي تطل على المحيط الأطلسي وهو من الحيوانات البحرية التي تقضي معظم حياتها وتتعايش على رمال البحار والمحيطات وبين الصخور.

وكثيراً ما يتجمع في موسم التزواج في رمل البحار والمحيطات ويتم اصطياد الروبيان من المحيط بسبب جودة لحمه وقد تسبب صيده بكميات كبيرة في إنقاص عدده بشكل كبير في مطلع القرن التاسع عشر؛ وهو الآن من الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض ولذلك عملت الحكومة الامريكية بوضع القوانين والضوابط التي تعمل على حماية هذا النوع النادر من الحيوانات البحرية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: طريقة عمل الارز بالجمبري والكاري والكبسة بالجمبري والجمبرى البورسعيدي

ونرشح لك المزيد من خلال: طريقة عمل الملوخية المصرية بالجمبري والفراخ وباللحمة وبالأرانب

الروبيان الأوروبي والشائك

يتواجد الروبيان الاوروبي على شواطئ المحيط الأطلسي وفي المحيط المتجمد وفي بعض مناطق البحر المتوسط والبحر الأسود وهو من الحيوانات البحرية التي تعيش في عزلة يعمل على حفر حفر في الرمال ويعيش فيها ويعيش في الشقوق وفي قاع المحيطات والبحار ولا يخرج إلا في الليل بحثاً عن الطعام.

الروبيان الشائك يوجد في البحار التي تعتبر مياهها دافئة وذلك بسبب جسمه الشائك الذي يحتوي على خطاف وبسبب قرونه الطويلة ويعيش الروبيان الشائك في المياه الضحلة وموجود في بحار شرق اسيا واستراليا ويتواجد بين الشعاب المرجانية

والجمبرى يعيش دائماً في قاع المحيطات في الطين وفي الرمل في البحر؛ وهناك الكثير من الانواع والاصناف من الجمبري ويعيش في الشعاب المرجانية وبين الاسفنج؛ ويختبئ بين الصخور وله الكثير من الألوان ومنها الوردي والاحمر والاخضر والابيض والرمادي ويتكون من قسمين القسم الأول هو منطقة الرأس والصدر والقسم الثاني هو البطن.

وجمبري يوجد قرنين من قرون الاستشعار وستة أزواج من الفكوك ليأكل بها وخمسة أرجل. وهناك نوع من الجمبري يسمى الجمبري المفرقع وتمت تسميته بهذا الاسم بسبب صوت الطقطقة الذي يصدر من خلال المخلبين وهو من الحيوانات البحرية التي تصدر صوتاً عالياً وهو الصوت الذي يصدره عندما يهجم على فريسته ويصفعها بمخلبه.

كما أننا نرشح لك المزيد من خلال: طريقة عمل شوربة الجمبرى زي المطاعم

الفرق بين الروبيان و الجمبري المستورد والبلدي

الجمبري والروبيان البلدي يختلف كثيراً عن المستورد في آن البلدي يحتوي على قيمة غذائية عالية وذلك لأنه لا يتحمل وقت طويل في أن يبقى من دون أن يفسد على عكس الجمبري المستورد الذي يكون يأتي من الخارج مثلج ويتم تخزينه لمدة طويلة في درجات حرارة منخفضة ويتم بيعها في السوبر ماركت وبالتالي مع المدة الطويلة يؤدي إلى فقده الكثير من العناصر الغذائية الهامة.

الجمبري البلدي يتميز بلونه الاصفر الواضح وفيه احجام مختلفة منها الكبير والصغير والمتوسط ومنه المخطط الذي يطلق عليه القزاز اما الجمبري المتوسط فهو حجمه ثابت و واحد لأنه يتم زرعه في المزارع ويكون لونه اخضر فاتح وليس اصفر مثل الجمبرى البلدى.

طريقة تنظيف الجمبري الصحيحة

  • يتم استخدام سكين حامى أو خلة أو عود خشبي لفصل الرأس عن الذيل ويتم اخراج الخيط الاسود الموجود في داخل الجمبري ولا حاجة إلى شقه أو تقشيره.
  • ومن الممكن استخدام مقص لشق منطقة الظهر في الجمبري وهي احدى الطرق الافضل لتنظيف جلد الجمبري والتشبع الجمبرى بالتتبيلة بالشكل الكامل ولكي تعطيه المذاق الافضل.
  • يتم تنظيف الجمبري ويوضع بالكامل في وعاء به ماء وملح للتخلص من الزفاره الموجودة فيه ومن الممكن أن يتم وضعه في أكياس ويتم تفريزه وتخزينه في الفريزر.
  • يعتبر الليمون والكمون والثوم من أفضل التتبيلة التي تتعلق بالجمبرى والسمك والتي تعطيه طعم لا يقاوم ومن أسرع الوصفات التي يتم تتبيل السمك بها مع توابل السمك الأخرى.
  • من الأفضل طهي الجمبري حال عدم تركه بالقشر ان يتم وضعه في البيتزا أو الطاجن أو شوربة السي فود عمل شوربة مميزة وحتى لا يتم تقطيعه أو حرقة مع الطبخ أو من الممكن تحميص القشرة الخارجية وإستخدامها في الطهي.

طرق طبخ الجمبري

المكونات والمقادير: كيلو من الجمبري من النوع الكبير + عدد 2 ملعقة من الزبدة + عدد 4 فصوص من الثوم + بصلة كبيرة مفرومة + حزمة من البصل الأخضر المقطع لقطع صغيرة + عدد 2 حبة متوسطة من البطاطس + ملح وفلفل + بهارات سمك + نصف ملعقة من الشطة + كوب من البقدونس والكزبرة الخضراء  + كوب من البقسماط والجبن الرومي المبشور.

طريقة التحضير والاعداد: يتم دهن صينية متوسطة في الفرن ونضع فيها ملعقتين من الزبدة على درجة حرارة 200 درجة مئوية. بعدها يتم تقشير الجمبري وتنظف مع ترك الذيل ووضع الملح والفلفل والكمون عليه بعدها يتم إعداد التتبيلة الخاصة بالجمبري وهو وضع الثوم والبصل والتوابل والزنجبيل وخلطهم جيداً وتقليبهم مع الجمبري ويتم تركه في الثلاجة مدة نصف ساعة.

بعدها يتم تقطيع البطاطس واضافة المشروم مع التوابل ووضعهم في الصينية في الفرن ويتم وضع الجمبري بعد خروجه من الفرن في البقسماط ويتم غمره فيها جيداً وبعدها يتم وضعه في الصينية وادخاله الفرن وبعدها يتم خروجه من الفرن لمدة 20 دقيقة إلى نصف ساعة ويتم تقديمه ساخن مع الأرز الأبيض أو العيش المحمص.

ومن الأفضل تناول الجمبري والمأكولات البحرية و وضعها في البرنامج الغذائي لما تحوية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم باستمرار وهي هامة للصحة والجهاز العصبي والمناعي أيضا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الفرق بين الروبيان والجمبري وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.