ما هو الطلق الصناعي؟

ما هو الطلق الصناعي ؟ ، تعتبر لحظة الولادة من أسعد اللحظات في حياة الأم لأنها اللحظة التي سوف ترى فيها جنينها لأول مرة وذلك على الرغم من صعوبة هذه اللحظة و آلامها الشديدة نتيجة لشدة الطلق، ولكن هناك بعض الحالات يكون الطلق الطبيعي ضعيف غير كافي لإخراج الجنين لذلك يلجأ الطبيب إلى استعمال الطلق الصناعي لتسهيل عملية الولادة، وإليكم أهم المعلومات عنه في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة الإلكتروني.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول شكل الجنين في الشهر الثاني نوصي بقراءة هذا المقال: شكل الجنين في الشهر الثاني وبعض المخاطر التي يمكنها التأثير على الجنين

ألم الطلق الصناعي والفرق بينه وبين الطلق الطبيعي

الطلق بشكل عام سواء كان طبيعي أو صناعي هو الألم والمخاض الذي يحدث نتيجة لحدوث انقباضات شديدة في عضلات الرحم نتيجة لوجود هرمون الاوكسيتوسين في الدم استجابة لعملية الولادة الطبيعية.

في بعض الأحيان لا تستطيع المرأة أن تطلق بشكل طبيعي كافي لحدوث عملية الولادة الطبيعية، وذلك بسبب عدم استعداد الجنين وجسم المرأة للولادة في هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى استخدام الطلق الصناعي، حتى يزيد من عملية انقباضات الرحم لدفع الجنين للخارج.

يعتبر ألم الطلق الصناعي أشد بكثير من الألم الناتج عن الطلق الطبيعي وذلك لأن في حالة الطلق الطبيعي يقوم المخ بإعطاء إشارة بإفراز هرمون الاندروفين وهو عبارة عن هرمون مسكن قوي للألم، يمكن القول بأن قدرته على تسكين الألم أقوى عشرة مرات من المورفين.

يمكن التعرف على معلومات عن مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم أضغط هنا: مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وفوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

الفرق بين الطلق الصناعي والولادة الطبيعية

أما في حالة استخدام الطلق الصناعي لا يقوم الجسم بإفراز هرمون الاندروفين الأمر الذي يجعل الأم تشعر بالكثير من الألم.

هذا ليس فقط بل إن هرمون الاوكسيتوسين المسئول عن حدوث الطلق يبدأ في الزيادة تدريجياً وببطء في حالة الطلق الطبيعي، الأمر الذي يعطي راحة للأم بين كل طلقة والثانية وشدة الألم تزداد تدريجياً مما يساعدها على التحمل.

أما في حالة استخدام الطلق الصناعي يزداد هرمون الاوكسيتوسين بشكل سريع مما لا يتيح فرصة كافية بين كل طلقة والأخرى، وزيادة مدة الطلقة الواحدة مما يجعل الأم تشعر بالألم الشديد وعدم القدرة على التحمل.

إن وجود فترة بين كل طلقة والأخرى يعطي الأم القدرة على الحركة وتغيير وضعية الجلوس مما يمنحها بعض الراحة، ولكن في حالة الطلق الصناعي تلزم المتابعة المستمرة للأم والجنين مما يقيد من حركتها ولا يعطيها الإحساس بالراحة.

في حالة استخدام الطلق الصناعي قد تزيد احتمالية اللجوء إلى الولادة القيصرية وذلك في حالة وجود خطر على صحة الأم والجنين، أما في حالة الطلق الطبيعي تكون احتمالية الولادة القيصرية ضعيفة.

ولذلك يلجأ الأطباء إلى إعطاء الأم مسكنات قوية أسفل الظهر في حالة استخدام الطلق الصناعي حتى يخفف من الألم الشديد الذي تعاني منه الأم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن علاج الصفراء عند الأطفال و أسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعند الأطفال الأكبر سنًا أضغط هنا: علاج الصفراء عند الأطفال وأسباب الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعند الأطفال الأكبر سنًا

مدة الطلق الصناعي

يمر الطلق الصناعي بمرحلتين مشابهين للطلق الطبيعي وهما المرحلة الأولى والتي يتم فيها توسيع الرحم، وتستغرق هذه المرحلة في الطلق الصناعي وقتا أطول من الطلق الطبيعي.

المرحلة الثانية وهي المرحلة التي يحدث فيها فتح للرحم باتساع ستة سنتيمترات حتى تحدث عملية الولادة، وتتشابه المدة المستغرقة في هذه المرحلة في حالتي الطلق الطبيعي والصناعي.

يبدأ الطلق الصناعي خلال يوم من استخدام الوسيلة أو الحقنة، وغالباً ما تحدث الولادة بعد يومين أو ثلاثة أيام من استخدام الطلق الصناعي.

هل هناك علاقة بين وجود البلغم ونوعية الجنين؟، سؤال قد واجهنا أثناء رحلتنا مع الحمل وبحث العديد من السيدات عنه، لذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بهذا الموضوع وكيفية التخلص منه عبر مقال: البلغم عند الحامل بنوع الجنين وكيفية التخلص منه في المنزل

أنواع الطلق الصناعي والفرق بينهما

هناك أنواع مختلفة من الطلق الصناعي أهمها ما يلي:

  • التحاميل المهبلية، وهي عبارة عن أدوية تقوم المرأة بوضعها في المهبل بسهولة وهي مستلقية على ظهرها، حيث يتم أخذ جرعة في البداية ثم بعد ذلك يتم أخذ جرعة مرة أخرى بعد مرور ستة ساعات، و الجرعة الثالثة تكون بعد مرور أربعة وعشرين ساعة.
  • النوع الثاني وهو استخدام بعض الحقن الوريدية والتي تعمل على تحفيز هرمون الاوكسيتوسين، وهو الهرمون المسئول عن انقباض عضلات الرحم وحدوث المخاض.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول سبب وجود نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث نوصي بقراءة هذا المقال: نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث وتقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أن الطلق الصناعي يمر بمرحلتين يحدث خلالهما اتساع للرحم وفتح له باتساع مناسب لخروج الجنين بشكل طبيعي.

يقوم الطبيب المختص بإعطاء حقنة الطلق الصناعي ويترك المرأة مستلقية على ظهرها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، حتى تتمكن الحقنة من السريان في الدم بشكل كبير وامتصاص للمادة في الجسم ثم بعد ذلك يسمح لها الطبيب بالحركة.

يستغرق بدء عملية الطلق ما بين ستة ساعات إلى أربعة وعشرين ساعة من قيام الطبيب بإعطاء الحقنة، ثم بعد ذلك يبدأ الطلق بمراحله المختلفة.

في بداية المرحلة العمرية للأطفال يحدث ارتباك للأم في كيفية التعامل مع الطفل، لذا يمكنك الآن التعرف على بعض النصائح التي قد جمعناها خصيصا لأجل من خلال مقال: معلومات عن تربية الاطفال حديثي الولادة

نصائح قبل الطلق الصناعي

هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها قبل الخضوع لعملية الطلق الصناعي ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • تناول كمية من عسل النحل وذلك لأنه يحتوي على الهرمون الموجود في إبرة الطلق الصناعي.
  • زيادة عدد مرات الجماع وذلك لأنه يعمل على توسيع عنق الرحم وزيادة مستوى الهرمون المسئول عن الولادة والطلق الطبيعي.
  • تناول كميات كبيرة من التمر أو البلح وذلك لأنه يحتوي على هرمون الطلق الطبيعي أو المخاض.
  • ينصح بضرورة قيام الطبيب المختص بعمل فحص لعنق الرحم قبل الخضوع للطلق الصناعي، وذلك حتى يتم التأكد من نضج عنق الرحم و استعداده للولادة، كما أن في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء بعض العلاجات والأدوية للمساعدة على نضج عنق الرحم و استعداده للولادة.
  • يجب استشارة الطبيب المختص لاختيار طريقة الطلق الصناعي المناسبة لكي، وذلك لأن طبيعة جسم كل امرأة تختلف عن الأخرى كما أن فتح كيس الماء المحيط بالجنين من الممكن أن يؤثر في طريقة الطلق الصناعي المستخدمة، وذلك لأنه في هذه الحالة قد تحتاج المرأة إلى طريقة طلق صناعي ذات مفعول سريع حتى يتم إنقاذ الجنين وعدم حدوث أي أضرار له.
  • يجب أن تحصل المرأة التي تستخدم الطلق الصناعي على الدعم النفسي من الأهل والأقارب المحيطين بها حتى تستطيع تخطي هذه الفترة بسلام، وذلك لأن مفعول الطلق الصناعي يبدأ خلال يوم كامل والولادة تحدث بعد يومين إلى ثلاثة أيام.

من الأمور المؤرقة للأم هو عدم معرفة التعامل مع الطفل، حيث يظهر عليه بعض أعراض الحساسية التي لا تعرف السبب ورائها أو ما هو نوعه، بل ولا كيفية التعامل معها، لذا دعني أدعوك لزيارة مقال: حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة وأنواعها وكيفية مواجهتها

كيف أخفف من ألم الطلق الصناعي ؟

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أن آلام الطلق الصناعي تكون شديدة، ولذلك تبحث الكثير من النساء عن طرق لتخفيف هذه الآلام الحادة ومن أهم هذه الطرق:

  • عند الشعور ببداية حدوث الطلق الصناعي يجب أن تجلس المرأة على كرسي أو مقعد مريح و محاوطة نفسها ببعض الوسائد، كما يمكن شرب مشروب دافئ حتى يعمل على تهدئتها.
  • ينصح بأن تقوم المرأة بالجلوس في حمام ماء دافئ حتى يساعدها على الاسترخاء، أو يمكن أخذ حمام ماء دافئ وذلك لأن الماء الدافئ يعمل كمساج للجسم ويساعد على الراحة وتخفيف الألم.
  • ينصح بعمل تدليك لمنطقة أسفل الظهر بقرية من الماء الدافئ حتى تساعد على تخفيف الألم.
  • محاولة الاسترخاء وأخذ نفس عميق عن طريق أخذ الشهيق من الأنف وإطلاق الزفير من الفم.
  • يجب على المرأة تجنب النوم على الظهر وذلك لأنه يؤخر عملية الولادة، كما يجب عليها تغيير أوضاعها حتى تصل إلى أفضل الأوضاع بالنسبة لها.
  • يفضل أن تقوم المرأة بالوقوف والاتكاء على السرير، كما يجب عليها التمشية قليلاً حتى تساعد على حركة الجنين وتسهل عملية الولادة.
  • من الممكن أن يقوم زوجك أو أحد أقاربك بتدليك كفوف اليدين والرجلين والأكتاف، حتى يساعد على تهدئة المرأة ومساعدتها على الاسترخاء وتقليل شعورها بالألم.
  • ينصح بشرب مشروب القرفة حيث يتميز بقدرته على المساعدة على زيادة تقلصات عضلات الرحم، مما يسهل عملية خروج الجنين وتيسير عملية الولادة.

هناك بعض السيدات قد تشعر بأعراض الحموضة في المعدة أثناء فترة الحمل، لذا اقرأ ايضًا من هنا علاج سريع للحموضة عند الحامل عبر موضوع: علاج سريع للحموضه عند الحامل والوجبات الغذائية المساعدة على ذلك

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن الطلق الصناعي ما هو، مدة الطلق الصناعي و متى يبدأ مفعوله وكيف يمكن تقليل الألم الناتج عن الطلق الصناعي  ونصائح قبل إجراء الطلق الصناعي نتمنى أن ينال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.