ما هو بيت الطاعة وشروطه وهل هو شرعي

ما هو بيت الطاعة وشروطه وهل هو شرعي؟ وكيف يمارسه الأزواج على الزوجات بحيث نجد الكثير من الأزواج يلجأ لحكم المحكمة بإلزام الزوجة ببيت الطاعة في حالة امتناع الزوجة عن زوجها، وسنقدم لكم من خلال موقع زيادة جميع المعلومات الخاصة بسؤال ما هو بيت الطاعة وشروطه وهل هو شرعي.

ما هو بيت الطاعة وشروطه وهل هو شرعي

حكم العودة لبيت الطاعة يُعد من الأحكام التي تُجبر الزوجة على العودة لمنزل زوجها في حالة امتناعها عن ذلك بسبب بعض المشكلات القائمة بينها وبين زوجها، ولا بد أن يكون المسكن الذي يطالب الزوج زوجته بالعودة إليه مناسب للحياة والسكن فيه.

في حالة إن كان سكن الزوج غير مناسب لحياة الزوجة يتم إيقاف حكم الطاعة، ولا يتم اعتبار الزوجة ناشز، وفيما يلي نوضح لكم مفهوم بيت الطاعة وشروطه وهل هو شرعي أم لا:

بيت الطاعة

بيت الطاعة هو البيت الذي يجمع بين الزوج والزوجة بعد رفع قضية بيت الطاعة على الزوجة لنشوزها عن زوجها، وهو منزل الزواج الخاص بهم.

دائمًا تتعدد المشاكل الأسرية بين الزوج والزوجة في خلال فترة زواجهم بسبب كثرة الضغوطات والمشكلات التي تواجه الزوجين أو وجود اختلاف كبير في طباعهم والعادات والتقاليد المشتركة بينهما، وفي حالة إن كانت الخلافات زائده بينهما فإن ذلك يتسبب في اللجوء للقانون والتشريعات القانونية.

قد تخرج الزوجة في حالة هذا الخلاف عن طاعة زوجها وتهجره وتترك منزلها مبتعدة في مكان آخر، وفي حالة خروج الزوجة عن طاعة زوجها تُصبح الزوجة ناشزًا، وحينها يلجأ الزوج لإنذار زوجته برفع قضية بيت الطاعة، وينتظر الحكم في مدة قدرها 30 يوم من تاريخ رفع الدعوة.

بعد رفع الزوج للدعوة القضائية بشأن إجبار زوجته على العودة لبيت الطاعة يكون الحكم في حالتين:

  • الحالة الأولى: الزوجة لا تعترض على إنذار الطاعة، ويستوجب على الزوج في هذه الحالة إنهاء بعض الإجراءات بشأن تلك الدعوة وعدم اعتراض الزوجة على قرار إنذار الطاعة.
  • الحالة الثانية: قيام الزوجة بالاعتراض على قرار الطاعة محاولةً تبرير موقفها بشأن ذلك الرفض، وفي هذه الحالة يتم اعتبار المرأة ناشز وتسقط جميع حقوقها القانونية.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة العيد في البيت

شروط دعوة بيت الطاعة

تتعدد الشروط الخاصة بشأن دعوة الزوج لزوجته بالعودة لبيت الطاعة وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون المنزل مناسب لبناء أسرة في جو مستقر، ويكون منزل تشعر فيه المرأة بالأمن والأمان على نفسها ومستقبلها.
  • أن يكون للمنزل باب خاص مستقل به حتى وإن كانت المنازل الأخرى تحيط بهذا المنزل.
  • أن تسكن المرأة وسط جيران صالحين لا يحاولون إلحاق الضرر بها، ولا يميلون للزوج على حساب الزوجة، ويستطيع القضاء تحديد ذلك من خلال الهيئة الخاصة بالزوج والزوجة.
  • أن تسكن المرأة في منزل منفصل بها لا يجمعها مع أقارب الزوج سواء أخوته أو أمه وإن كانت المرأة لا تريد السكن وسط أقارب الزوج حق للقاضي أن يسمح لها بالانعزال عنهم واختيار مكان مناسب لها.
  • أن تتوفر الأدوات اللازمة للإقامة بالمنزل مثل توفر الفرش والأواني وكل ما يحتاجه الزوج والزوجة وأن يوفر لها سبل الراحة.
  • يؤكد الخبير القانوني أنه في حالة عدم اكتمال هذه الشروط حق للزوجة الاعتراض على دعوة زوجها وسقوط دعوه الزوج.

هل بيت الطاعة شرعي

نجد بالبحث أن مفهوم بيت الطاعة ليس له وجود في الإسلام وهو ينافي بشكل كبير الفطرة التي خلق الله عليها طبيعية الزواج، وهي أن يكون زواج قائم على المودة والرحمة والحب بين الرجل وزوجته، فأي زواج هذا الذي يمكن أن يكون قائمًا على الإجبار والقهر؟ وكيف يمكن بناء أسرة قوية مستقرة وإنجاب أبناء وسط حالة من الاضطراب بين الرجل وزوجته.

قانون بيت الطاعة يُعتبر من القوانين التي لا توجد في الإسلام ولكنه قانون مأخوذ من الدول العربية وتم أخذه من القانون الفرنسي

الدين يسمح للمرأة بالانفصال عن زوجها في حالة عدم قبول الحياة معه، وقد تلجأ المرأة إلى رفع دعوة خلع في حالة رفض الرجل أن يطلقها، وقد تم إضافة مادة جديدة مؤخرًا تفيد بأنه (لا يتم تنفيذ الحكم الصادر بشأن العودة لبيت الطاعة جبرًا)

بذلك نتمكن من الإجابة عن سؤال ما هو بيت الطاعة وشروطه وهل هو شرعي.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها؟

مفهوم نشوز المرأة في قانون الأحوال الشخصية

الكثير من قطاعات الأسر المصرية تهتم بمعرفة متطلبات قضايا الأحوال الشخصية، والتي منها قضايا النشوز وهي الدعوى التي يرفعها الزوج على زوجته في حالة ترك المنزل والامتناع عن طاعته، ويصاحبها إنذار بالطاعة وتتضمن رفع دعوة النشوز التالي:

  • القيام بتعبئة نموذج صحيفة الدعوة بعد الحصول عليه من خلال قسم صحائف الدعاوي بالمحكمة أو عن طريق اللجوء للمحاكم الشخصية.
  • التواصل مع قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة للحصول على موعد.
  • محاولة الحضور في الموعد الذي تم تحديده ويقوم القاضي بإحضار الزوج والزوجة لسامعهم.
  • يتم سماع دعوة الزوج التي يتهم زوجته فيها بنشوزها وخروجها عن طاعته.
  • يقوم القاضي بالسماع للزوجة أيضًا ومبرراتها بشأن النشوز.
  • في حالة كانت مبررات الزوجة للنشوز غير واضحة أو كانت غير مقنعة يقوم القاضي بالحكم عليها بتنفيذ حكم الرجوع لمنزل زوجها، وإن لم ترجع يتم اعتبارها ناشز وتسقط جميع مستحقاتها.

اقرأ أيضًا: هجر الزوجة في بيت أهلها

طرق لتحسين العلاقة بين الزوج والزوجة

توجد الكثير من الطرق التي يمكنها إنقاذ العلاقة بين الزوج والزوجة وذلك قبل الوصول لطريق مسدود ومشكلات كبيرة تنتهي بهم باللجوء للقانون وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • محاولة تحمل مسئولية الأفعال: على الزوج والزوجة تحمل مسئولية أفعالهم، وعدم إنكار الأخطاء ومحاولة تصحيح الخطأ.
  • العمل على تحسين التواصل: يجب على الزوج والزوجة محاولة التواصل بشكل جيد من أجل الوصول لحلول فعالة وجيدة في المشكلات التي تحدث بينهم.
  • وضع حدود واضحة: يجب على الزوج والزوجة الوصول لحلول واضحة من أجل تحديد حقوق وواجبات كلًا منهما مع الالتزام بها.
  • الاهتمام بالأبناء: يجب على الآباء الانتباه لمصلحة الأبناء، ومحاولة التواصل مع بعضهما بطريقة حسنة لحل المشكلات والوصول لحلول جيدة بينهم حتى تسير العلاقة بشكل طبيعي لا يؤثر على صحة الأبناء النفسية.

إن إجابة سؤال ما هو بيت الطاعة وشروطه وهل هو شرعي، يتطلب الوصول إلى إجابة كل جزء بشكل منفصل ومعرفة ما يدور حول بيت الطاعة ورأي الشرع في ذلك الأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.