ما هو حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها؟

حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها معلوم في الإسلام، فقد ألّف الله بين قلوب الزوجين وجعل الأساس بينهما المودة والرحمة، فلا يبغي احدهما على الآخر، ولا يُغضب أحدهما الآخر، ولكن هناك بعض النسوة قرروا مخالفة أمر الله وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال في حديثه:” إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت”، وسنتعرف على حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها في الإسلام من خلال موقع زيادة.

ما هو حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها؟

ما هو حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها؟

المرأة هي نور البيت الإسلامي وأساسه؛ فهي المربية التي إذا فسدت فسد كل من في البيت، وطاعة المرأة لزوجها طاعة واجبة فوصف لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك حين قال:“ لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها”، وحكم الله جل في علاه المذكور في القرآن الكريم كان في هذه الآية: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا”،.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم قهر وظلم الزوج لزوجته وهجره للفراش..دار الإفتاء المصري

شرح الآية

الشرح يكون كالتالي:

  • الحكم الأول “فعظوهن”: القرار الأول من الله كان بنصيحة الزوجة ، فمن الممكن ان تكون جاهلة بهذا الذنب ولا تعرف عواقبه ، فعلى الزوج أن ينبه زوجته لكلام الله قبل أن يعاقبها.
  • الحكم الثاني “واهجروهن في المضاجع”: الهجر هنا يعني أن يكون الرجل وزوجته على فراش واحد ولا يجامعها، وهذا العقاب يكون أساسه معاقبة المرأة في حقها الشرعي حتى ترجع عما تفعله.
  • الحكم الثالث “واضربوهن”: العقاب الأخير في الآية كان الضرب، ولكن ضربًا ليس فيه إهانة أو ضربًا مبرحًا، قال عبد الله ابن عباس: “أن يضربها بالسواك أو ما يُشبهه، فلا يُؤذيها بضربه ولا يكون للضرب أثرٌ عليه”.
  • الحكم الرابع: وهذا قاله العلماء عن ظلت المرأة على معصيتها ، كان الطلاق هو السبيل.

إذًا يجب على الزوج اتباع الآية بالترتيب فيعظ امرأته، فإن ظلت على المعصية فيهجرها في مضجعها، فإن ظلت على المعصية فيضربها ضربًا غير مبرح، فإن ظلت على المعصية له الحق في أن يطلقها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما حكم الزوج الذي يهين زوجته وسبها وسب أهلها

أحاديث نبوية في حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها

النبي عليه الصلاة والسلام كان أبرّ الناس بأهل بيته، وكانت تأتيه مشاكل زوجية عديدة من المسلمين وقد قال المصطفى بعض الأحاديث الهامة بخصوص هذا الأمر، ومن أحاديثه صلى الله عليه وسلم :

  • قال رسول الله: “لو تعلمُ المرأةُ حقَّ الزوْجِ، لم تَقْعُدْ ما حضَرَ غدَاؤُهُ وعَشَاؤُهُ؛ حتى يفرَغَ منه”، ويدل ذلك على منزلة لزوج العظيمة في الإسلام، وذلك بالرغم من كون هذا الحديث ضعيف.
  • قال رسول الله: ” إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فأبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ” صحيح البخاري، ويدل ذلك الحديث على شدة غضب الله وملائكته على الزوجة التي تهجر الرجل في مضجعه.
  • روى مسلم عن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ إبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ علَى الماءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَراياهُ، فأدْناهُمْ منه مَنْزِلَةً أعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: فَعَلْتُ كَذا وكَذا، فيَقولُ: ما صَنَعْتَ شيئًا، قالَ ثُمَّ يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: ما تَرَكْتُهُ حتَّى فَرَّقْتُ بيْنَهُ وبيْنَ امْرَأَتِهِ، قالَ: فيُدْنِيهِ منه ويقولُ: نِعْمَ أنْتَ” صحيح مسلم، ويبين هذا الحديث سوء عصيان المرأة لزوجها وهو من أشد الفتن.

من هذه الأحاديث يتبين لنا حق الزوج على زوجته وأن الله يغضب أشد الغضب على المرأة العاصية لزوجها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم امتناع الزوج عن مجامعة زوجته وأشكال تجاهل الزوج

إذًا فحكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها في الإسلام شديد، فيجب نصح هذه المرأة من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، والتي تقدس طاعة الزوج لزوجته، وفي ذلك حكمة إلهية وهي اتقاء شر الفتن، فإن لم يجد الزوج في زوجته الطاعة قد يقوده ذلك إلى الانحراف عن الطريق المستقيم، ويمكن أن يؤدي إلى خراب بيت هذا المسلم، لهذا جعل الله للمرأة المطيعة لزوجها الجنة، وجعل اللعن من ملائكته للمرأة العاصية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.