محتوى يحترم عقلك

متى تجب زكاة الذهب

متى تجب زكاة الذهب؟ تعتبر الزكاة ركن من أركان الإسلام، وهي مبلغ من المال يقدمه الشخص الفقير إلى الشخص الغني، وذلك بمقدار محدد حسب الشرعية الإسلامية وهذا ما يطلق عليه نصاب الزكاة، لكن علينا معرفة أن النصاب ليس محدد لكل الأشخاص بنفس مقدار المال، فهو يختلف من شخص إلى أخر حسب ماهية المال.

عند حلول شهر رمضان يزداد البحث عن كم مقدار زكاة الفطر؟، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: كم مقدار زكاة الفطر؟ وجدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام ومقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

متى تجب زكاة الذهب ابن باز؟

  • زكاة الذهب حسب رأي ابن باز أنه عندما يبلغ النصاب من الذهب أو الفضة وجب عليه الزكاة، وهناك اختلاف بين العلماء أن يحب الزكاة عليه أم لا، لكن الرأي الصحيح أنه يجب الزكاة للذهب إذا بلغ النصاب، أي كان شكل الذهب فهناك مقدار محدد عند بلوغه يتم الزكاة، فقد تم تحديد أن في الألف خمسة وعشرون ربع العشر.
  • حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما رأى امرأة قال لها: أتعطين زكاة هذا؟ قالت لا، قال أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة بسوارين من نار، فأقتهما وقالت هما لله ورسوله.
  • وأم سلمة رضى الله عنها ترتدي أوضاحا من الذهب، فقالت يا رسول الله أكنز هذا؟ فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: ما بلغ أن يزكى فزكي فليس بكنز، ولم يقول رسول الله أن الحلي جميعها يجب الزكاة بها، فقد قال فقط ما بلغ النصاب يزكي، فإذا لم يزكى به فهو كنز، لأنه قد يعذب صاحبه يوم القيامة.
  • وكل هذا يعني أن الذهب والفضة إذا بلغ نصابهم ففيهم زكاة، ويعد النصاب هو 20 مثقال من الذهب وهم 11 جنيه ونصف سعودي، أما الفضة فهو 140 مثقال أي 56 ريال فضة وما يعادل ذلك.

إذا كنت ترغب في التعرف على كم عدد مصارف الزكاة المتاحة في الإسلام؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام، يمكنك زيارة مقال: كم عدد مصارف الزكاة؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام

متى تجب زكاة الذهب؟

  • فقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( دون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم، يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون) صدق الله العظيم.
  • لذلك هناك الكثير من التساؤلات حول ذلك الموضوع متى تجب زكاة الذهب، وذلك أن كان الذهب تم شراء للحلي والزينة به أو على سبيل الادخار، فقد يرى بعض العلماء أن زكاة الذهب لا تقع على الذهب الذي تم شراءه للحلي أو للزينة، إنما زكاة الذهب تقع على الادخار.
  • بينما يرى البعض الأخر أن زكاة الذهب يجب على ذهب الزينة وغير الزينة حينما يبلغ النصاب، وهذا الرأي هو الأصح ويعد نصاب الذهب 20 مثقال، بمعنى أن إذا بلغ الذهب إي كان هيئته 20 فقد وجب عليه الزكاة، و 20 مثقال يساوي 11.5 جنيها سعودي إي يساوي 92 جرام من الذهب، فإن بلغ الذهب عدد هذه الجرامات ومضى عليه عام وجبت عليه زكاة الذهب.

نصاب زكاة الذهب

  • قد أجتمع عدد كبير من العلماء حول رأي أن واجب الزكاة عن الذهب أو الفضة فهم معادن ثمينة، كما تم تحديد نصاب الذهب 20 مثقال لكن في الوقت الحالي تم تحديد نصاب الذهب حوالي 85 جرام، عندما يمتلك الشخص 85 جرام من الذهب عليه إخراج زكاة الذهب، وتم تقدير الزكاة بمقدار ربع العشر بمعنى 2.5 تقريبا.
  • حيث يتم معرفة حساب الذهب عالميا ثم يتم إجراء عملية حسابية لمعرفة مقدار المال الذي يتم إخراجه زكاة، أما بالنسبة للمعادن الأخرى كالفضة والماس فهم نصابهم مختلف وطريقة حساب الزكاة أيضا مختلف عن الذهب، حيث يتم تقدير ثمن المعدن ثم يتم تحديد نصاب الزكاة فيه.
  • علينا معرفة أن نصاب الذهب مختلف أيضا حسب عيار الذهب، أن كان الذهب عيار 24 فالنصاب الخاص به حوالي 85 جرام من الذهب، أما عيار 21 النصاب الخاص به هو 97.14 جرام من الذهب، الذهب عيار 18 فالنصاب الخاص به حوالي 113.33 جرام من الذهب.

يتم حساب نصاب الذهب أو الفضة كالآتي:

  • نصاب الذهب بالعملة الدولة= سعر جرام الذهب عالميا عيار 24 *85
  • نصاب الفضة بالعملة الدولة= سعر جرام الفضة عيار 99.9 *595.

إذا كنت تبحث عن متى تخرج زكاة الفطر وما هو الفرق بينها وبين زكاة المال كما ورد في الشريعة الإسلامية؟، يمكنك الآن زيارة مقال: متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها

هل تجب الزكاة على الذهب الملبوس؟

هناك رأى أغلب العلماء أن الذهب الذي تم شراءه للزينة و ليس للتجارة أو للادخار، وجب عليه الزكاة كما رأى الإمام الكبير الحنفي أن على المرآة إخراج زكاة الذهب إذا فقط بلغ النصاب مرة واحدة وليس كل عام.

إذا كنت ترغب في التعرف على مستحقات الزكاة في الإسلام أو تريد أن تتعرف على مفهوم الزكاة كما ورد، يمكنك زيارة مقال: استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل ومفهوم الزكاة

شروط زكاة الذهب

يعد الذهب من أنواع المعادن المستخدمة في الحلي والزينة، كما من أن يستخدمه الإنسان في المعادن وصناعة الأسنان وغير ذلك، هناك شروط محددة لكي يفرض على الشخص زكاة الذهب ومن هذه الشروط هي:

  • فإن بلغ الذهب النصاب المحدد وهو 85 جرام من الذهب الخالص، وجب عليه الزكاة بمقدار 2.5% من المقدار الكلي الذي تمتلكه من الذهب، لكن الفضة إذا امتلكت مقدار 595 جرام من الفضة عليك بالزكاة حوالي 2.5% من المقدار الكلي للفضة.

وهذا يتم تقديره واستخدامه المعادلة الحسابية الآتية:

  • لحساب مبلغ زكاة الذهب= وزن الذهب * نوع العيار* النسبة 2.5% * سعر الجرام الذهب حسب البورصة العالمية، لكن أن كان الذهب للمرآة بهدف الحلي والزينة فهذا ليس عليه زكاة، لكن أن أمتلك الرجل ذهب بهدف الزينة وجب عليه زكاة الذهب، وذلك لأن ارتداء الذهب للرجل حرام شرعا ويجب بلوغ عام على امتلاكه.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

ما تجب فيه الزكاة

  • أولا المال هو أول نوع من أنواع الزكاة، فهو مصنف إلى 3 أصناف الذهب والفضة والنقود، ولا يمكن الزكاة بكل هذا قبل بلوغ النصاب الخاص بها، فالذهب لا يمكن الزكاة إلا إذا بلغ 85 جرام.
  • أما الفضة إذا بلغت 595 جرام يمكن الزكاة بها، والنقود نصابها مثل نصاب الذهب والفضة، فإذا امتلك الإنسان ذلك عليه الزكاة كما فرضها الله عز وجل 2.5% أي ربع العشر مما يملك.
  • الأنعام أو ما تسمى بسائمة من الأنعام، هو نوع من أنواع الزكاة ويجب أن تبلغ نصابها، فالنصاب من البقر 30 ومن الأبل 5 ومن الغنم حوالي 40، ولا تجب الزكاة على غير السائمة وهي التي ترعى الكلأ النابت، وذلك دون أن يبذل الإنسان إي شيء ، وأن كانت الأنعام للتجارة فيجب الزكاة فيها أيضا.
  • النوع الثالث هو عروض التجارة فهو نوع من أنواع الزكاة، له نصاب مثل الذهب والفضة فإن امتلك الإنسان نصابه منها كنصاب الذهب أو الفضة وجب عليه الزكاة، وهو بنفس المقدار 2.5% أي ربع العشر، لكن نصاب خراج الأرض أن كان حبوب أو ثمار فهذا نصابه خمسة أوسق، وهذا كما قدره العلماء 2 كيلو وخمسة عشر الكيلو من الزرع الجيد.
  • قد تم تقدير الثمار والحبوب بالكيلو وذلك قد يختلف من نوع إلى آخر، لذلك على الإنسان أن يسأل جيدا عن مقدار الزكاة الواجبة عليه، فإن مقدار الزكاة كانت العشر إن لم تكن ساقيها ولم تكن تكلفت بها شيئا، أما إن كنت ساقيها فقد يبلغ مقدار الزكاة نصف العشر أن تكلفت في سقيها.

اعتاد المسلمين على صيام عدة أيام في شهر شوال نظرا لثوابها الكبير، ولكن هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر؟، وما هو رأي الفقهاء فيها؟، مقال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

وأخيرا لقد عرضنا إليكم متى تجب زكاة الذهب وما هو النصاب، ما هو رأي العلماء في نصاب الذهب والفضة، ومعرفة إن كان تجب الزكاة أن كان الذهب للحلي والزينة، فهذه الأمور هامة لمعرفة أحكام الدين والشريعة الإسلامية حتى لا نتعرض للعقاب يوم القيامة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.