من هو أبو الأنبياء عليهم السلام ولماذا سمي بهذا الاسم؟

من هو أبو الأنبياء عليهم السلام ولماذا سمي بهذا الاسم؟ وما هي صفاته؟ ومن هم أبناؤه؟ هل راودتك تلك الأسئلة وترغب في معرفتها؟ يمكنك معرفة الإجابة على هذه الأسئلة في السطور التالية من مقالنا عبر موقع زيادة

من هو أبو الأنبياء ولماذا سمي بهذا الاسم؟

من هو أبو الأنبياء عليهم السلام ولماذا سمي بهذا الاسم؟

إن أبو الأنبياء هو نبي الله إبراهيم –عليه أفضل الصلاة والسلام- ونسبه متصل بسيدنا نوح عليه السلام، وقد كثُرت الأقوال حول مكان مولده، والبعض يعتقد أنه ولد في مدينة بابل، وأنه كان في وقت حكم الطاغية النمرود الذي كان مُتخذ نفسه إله البشر، وظلت فترة حكمه حتى بلغ سيدنا إبراهيم –عليه السلام- النبوة، وبدأ الطاغية بأن يواجهه محاولًا أن يُبطل دعوته عن طريق إثبات كذبه من خلال الافتراء.

أُطلق على سيدنا إبراهيم -عليه السلام- باسم “أبي الضيفان”؛ وذلك بسبب أنه كان يُكرم الضيف كثيرًا، وأيضًا أُطلق عليه اسم “أبو الأنبياء”؛ وذلك نظرًا لأنه أغلب الأنبياء الذين ورد اسمهم في القرآن الكريم قد خرجوا من نسله باستثناء (يونس، صالح، هود، لوط، إدريس، نوح، آدم)، ولكن من هم الأنبياء أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام؟ هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ومن هنا سنتعرف على: كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى؟

أبناء إبراهيم عليه السلام وأسمائهم 

كان لسيدنا إبراهيم عليه السلام الكثير من الأبناء، وكان أول أبناؤه من زوجته هاجر المصرية القبطية، وبعد ذلك كان ثاني أبناؤه من زوجته سارة ابنة عمه وسماه إسحاق، وأنجب أيضًا من زوجته السلام الكنعانية ست أبناء وهم(نشق، يقشان، سرج، زمران، مدين)، وحتى الآن لم نعلم اسم ابنه السادس، وكان له أيضًا خمس أبناء من زوجته حجون بنت أمين وهم(نافس، لوطان، أميم، سورج، كيسان)، ومن أبناء سيدنا إبراهيم الذين بلغوا النبوة:-

إسماعيل عليه السلام 

معنى اسم إسماعيل عليه السلام هو سميع الله، وكان أول أبناء سيدنا إبراهيم، وأنجبت هاجر، وتم ختانه في اليوم الذي تم ختان فيه سيدنا إبراهيم عليه السلام، وتم ذلك بأمر الله سبحانه وتعالى له، سكن مع أمه هاجر في المكان الذي يُطلق عليه الآن مكة المكرمة، وذلك بعد أن تركهما سيدنا إبراهيم، وهما اللذان قاما معًا بإعمار الكعبة الشريفة.

تزوج إسماعيل عليه السلام من امرأة من جرهم وبعد ذلك أمره سيدنا إبراهيم بأن يطلقها وطلقها، وتزوج من ابنة مضاض الجرهمي، وأنجب منها أثنا عشر ولدا، وهم(قيدر ونابت وهما من خرج من نسلهما جميع العرب، و وأدبيل ومبشا ومسمع ودما وماس وأدد ووطور ونفيس وطما وقيدمان)، وعاش سيدنا إسماعيل حوالي مائة وسبع وثلاثين عام، وتم دفنه بجانب قبر أمه في الحجر.

إسحاق عليه السلام 

إن سيدنا إسحاق عليه السلام قد ولد بأربع عشرة سنة، وكان عمر والده سيدنا إبراهيم عليه السلام حينئذً حوالي مائة سنة، وكان عمر أمه سارة حينئذً حوالي تسعين سنة، فقد بشرها الملائكة بأنها سوف تُنجب ولد أسمه إسحاق، وتزوج سيدنا إسحاق عليه السلام رفقا بنت توابيل.

وكان عمره حينذاك أربعون عامًا، وأنجبت منه توأمين هما عيص وكان أب الروم، ويعقوب وهو بلغ النبوة، وخرج من نسله بني إسرائيل، هم (يوسف نبي الله وروبيل وشمعون ولاوي ويهوذا وزبالون ويسحر وبنيامين ودان ونفثالى وجاد وأشر).

ولا يفوتكم قراءة موضوع: كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقرآن والذين لم يذكروا؟

صفات أبو الأنبياء عليه السلام

بعد معرفة من هو أبو الأنبياء ولماذا سمي بهذا الاسم يجدُر بنا أن نتعرف على صفاته، فقد تجسدت الكثير من صفات الخير في سيدنا إبراهيم عليه السلام طوال فترة دعوته وحياته، ومن أبرز صفاته العظيمة:-

  • يمتلك حقيقة التوحيد لله عزّ وجّل.
  • يطمئن لأمر الله عزّ وجّل ولقدره، وعلى يقين تام بلطفه.
  • صادق وكريم ووفي، وكل تلك الصفات قد وردت في القرآن الكريم، وامتدحها الله سبحانه وتعالى في نبيه.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: كم عدد الأنبياء العرب وترتيبهم وماهي أعمارهم؟

جانب من حياة أبو الأنبياء عليه السلام 

من هو أبو الأنبياء عليهم السلام ولماذا سمي بهذا الاسم؟

مر سيدنا إبراهيم عليه السلام بالعديد من المراحل طوال فترة حياته، وكان كثير التنقل بين البلدان، وسوف نسرد فيما يلي بيان لدعوته وتنقلاته:-

  • انتقل سيدنا إبراهيم مع زوجته سارة ولوط ابن أخيه إلى بلاد الكنعانيين من بلاد الكلدانيين، خاصةً إلى بيت المقدس، فقد قام بدعوة أهلها للتوحيد بالله سبحانه وتعالى، وأول من بدأ بدعوة أبيه الذي ظل كافرًا، وظل غير مستجيبًا لدعوته.
  • عرف سيدنا إبراهيم بالموعظة الحسنة والحكمة ورجاحة العقل خلال رحلة دعوته لقومه ووالده فقد قام باستعمال أسلوب لعمل الحجة عليهم، وإظهار خطئه، وذلك كي يدعوهم لتوحيد الله سبحانه وتعالى.
  • هاجر سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى أرض الشام مع زوجته، وذلك فور يأسه من توبة قومه وإسلامهم، ثم ذهب إلى مصر وبعد ذلك إلى فلسطين، وكل مكان ذهب إليه قد شهد جزءًا من دعوته، علاوة على الامتحانات والابتلاءات التي مر بها، وظل صبور وقوي.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: معلومات عن الأنبياء ومعجزاتهم والدروس المستفادة من ذلك

إلى هنا تكون قد عرفت من هو أبو الأنبياء ولماذا سمي بهذا الاسم؟ وأصبحت مُلم بإجابة كل التساؤلات التي تراودك، ويجدُر بنا أن نستفيد من حياة سيدنا إبراهيم عليه السلام ونتحلى بصفاته العظيمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.