من فطر صائما فله مثل أجره

من فطر صائما فله مثل أجره ، إفطار الصائم من الأمور التي يمكن أن يحصل فيها المسلم على عظيم الأجر والثواب، لهذا ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي توضح أهمية إفطار الصائم والتي من بينها حديث ” من فطر صائما فله مثل أجره” الذي سوف نستعرضه معكم اليوم بالتفصيل من خلال موقع زيادة الإلكتروني.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع دعاء إفطار الصائم: الدعاء عند الأفطار للصائم في رمضان

إفطار الصائم

يعد إفطار الصائم من الأعمال العظيمة التي يمكن للمسلم التقرب بها إلى الله تعالى، يكون إفطار الصائم من خلال تقديم الطعام والشراب له حتى يفطر عليه والحصول على الأجر والثواب، وذلك كما جاء في الأحاديث التالية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا” صححه الألباني.
  • عنْ زَيدِ بنِ خالدٍ الجُهَنيِّ عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: (مَنْ فَطَّرَ صَائمًا، كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أجْر الصَّائمِ شيءٍ) رواه الترمذي وقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
  • وضحت لنا هذه الأحاديث النبوية الشريفة فضل إفطار الصائم، لأنه في الحديث الأول وضح لنا رسول الله عليه الصلاة والسلام إن إفطار الصائم يكون له مثل أجر الصائم.
  • يفضل أن يكون إفطار الصائم على تمرة أو لبن ويفضل أن يتعاون أهل الإسلام على أن يتعاونوا على إفطار الصائم.
  • قال الإمام المناوي أن من أفطر صائمًا يكون له مثل أجر عمل الصوم لا مثل أجر الإفطار.

ويمكن التعرف على المزيد من الأدعية لشهر رمضان الكريم من خلال زيارة المقالة التالية: دعاء الافطار في شهر رمضان الصحيح وشروط الدعاء وآدابه

أحاديث شريفة ذكرت في فضل إفطار الصائم

  • عَنْ أُمِّ عمَارَةَ الأَنْصارِيَّةِ رَضِيَ اللَّه عَنْها، أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم دخَلَ عَلَيْها، فقدَّمَتْ إِلَيْهِ طَعَامًا، فَقالَ: ك(ُلِي فَقالَت: إِنِّي صائمةٌ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ الصَّائمَ تُصلِّي عَلَيْهِ المَلائِكَةُ إِذا أُكِلَ عِنْدَهُ حتَّى يَفْرَغُوا وَرُبَّما قَالَ:حَتَّى يَشْبَعُوا) رواهُ الترمذيُّ، وقال: حديثٌ حسنٌ.
  • عَنْ أَنسٍ ، أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم جَاءَ إِلى سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ، فَجَاءَ بِخُبْزٍ وَزَيْتٍ، فَأَكَلَ، ثُمَّ قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: (أَفْطَرَ عِندكُمْ الصَّائمونَ، وأَكَلَ طَعَامَكُمْ الأَبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلائِكَةُ)، رواهُ أَبُو داود بإِسنادٍ صحيحٍ.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع حول حكم استخدام قطرة الأنف وقطرة العين أثناء الصيام: هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم وما هي مفطرات الصيام في الشريعة الإسلامية ؟

أجر إفطار الصائم في رمضان

شرع الله تعالى لعباده التعاون على الخير وخاصة في شهر رمضان، لهذا يمكن للمسلم أن يقدم الخير لغيره من خلال إفطار الصائم.

  • يعد إفطار المسلم للصائمين في رمضان اقتداء لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك وفق ما ذكر في الحديث النبوي الشريف ( كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ ).
  • لقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يفطر مع أهله في رمضان، لكن عندما يأتيه السائل فكان يأخذ طعامه ويعطه للسائل حتى وإن لم يأكل شيء بعدها.
  • إفطار الصائمين في رمضان يزيد من الترابط والألفة والمحبة بين أفراد المجتمع.

يتساءل الكثيرين عن أحكام الشرع في سحب الدم أثناء الصيام وما إذا كان يفطر أم لا، اقرأ في هذا الموضوع: هل سحب الدم يفطر الصائم وحكم الشرع في هذا

اختلاف الفقهاء في إفطار الصائم

اختلف الفقهاء في تفسير حديث “من فطر صائما له مثل أجره” ويتمثل اختلاف الفقهاء في إفطار الصائم في التالي:

الرأي الأول

المراد بإفطار الصائم هو إطعام الصائم شيء بسيط مثل تمرة أو شربة ماء أو نحو ذلك وهذا ما دلت عليه الأحاديث.

الرأي الثاني

المراد بإفطار الصائم هو إشباع الصائم بالشكل الذي ينفعه ويمثل له الشعور بالشبع وتقوية الجسم.

واقرأ أيضا هذا الموضوع لمعرفة هل بخاخ الربو يفطر الصائم : هل بخاخ الربو يفطر الصائم

حكم تقديم الطعام إلى فاقد العقل في نهار رمضان

لقد أسقط الحكم التكليفي للصيام لمن فقد عقله، لأنه لو زال عقله أصبح لا يحاسب على الصيام أو الصلاة أو العبادة بشكل عام.

والدليل على ذلك ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عَن المَجنونِ المَغلوبِ على عَقْلِهِ حتى يَبْرَأَ، وعن النائِمِ حتى يَستيقِظَ، وعنِ الصبِيِّ حتى يَحْتَلِمَ).

من فقد عقله عليه الإفطار في نهار رمضان، كما أجيز للمسلمين قديم الطعام إلى فاقد العقل في نهار رمضان.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على حكم الصيام بدون النية المسبقة: هل يجوز الصيام بدون نية ورأي الأئمة الأربعة فيه

حكم إفطار الصائم من المال الحرام

أمر الله عز وجل بالسعي لكسب المال الحلال من أبواب الكسب المختلفة المشروعة، أما الكسب الحرام مثل الربا وأخذ المال بغير الحق وغيره فهي من الأعمال الغير مشروعة.

أما من تلقى دعوة من شخص معروف أنه يكسب من مال حرام فلا حرج في ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبل دعوة يهودي إلى الطعام على الرغم من الله تعالى وصفهم بأكل الربا وأخذ أموال الناس بغير حق.

الاستناد على ذلك أن كسب المال الحرام سوف يحاسب عليه صاحبه فقط، لهذا يمكن قبول الدعوة من غير المسلم ولكن في حالة عدم قبولها سوف يكون أفضل.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء نية الصيام شهر رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: دعاء نية الصيام شهر رمضان وحكم التلفظ بالنية وكيفية تجديد نية الصيام في شهر رمضان

فضائل شهر رمضان

تعددت فضائل شهر رمضان المبارك ومن هذه الفضائل ما يلي:

  • أنول الله تعالى القرآن الكريم في شهر رمضان وقال تعالى في ذلك: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَان).
  • شهر رمضان به ليلة القدر التي يكون فضلها أفضل من ألف شهر، كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).يغفر الله تعالى جميع الذنوب والخطايا في شهر رمضان، قد يكون هذا الشهر سبب في دخول المسلم إلى الجنة.
  • تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب أبواب النار.
  • يعتق الله تعالى رقاب الصائمين من النار.
  • تستجاب دعوة الصائم في رمضان.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول نية الصيام في غير رمضان نوصي بقراءة هذا المقال: نية الصيام في غير رمضان وما الفرق بينه وبين النافلة

بعد التعرف على من فطر صائما فله مثل أجره وعلى الثواب العظيم الذي يمكن أن يحصل عليه المسلم من إفطار الصائم في رمضان، نرجو للجميع المسارعة إلى إفطار الصائمين في رمضان للحصول على عظيم الأجر والثواب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.