لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟ وما هو فضل قراءتها؟ سورة الرعد هي سورة قد نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة ويبلغ عدد آياتها ثلاثة وأربعون آية، وسيصحبكم موقع زيادة في جولة نتعرف فيها على إجابة سؤال “لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟”، بالإضافة إلى فضل قراءة السورة بالتفصيل.

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟

إن القرآن الكريم يحتوي على عدد كبير من السور العظيمة فكل سورة لها أسباب للنزول، وعدد معين من الآيات القرآنية كما أنها تختص باسم وربما لا نعلم ما سبب تسمية كل سورة بالاسم الذي عرفت به، ومنها سورة الرعد، فنحن لا نعلم “لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟”، ولكن قد اختلفت آراء الأشخاص عن سبب التسمية وسبب نزول السورة، ونوضح كافة آرائهم تاليًا…

قال تعالى في سورة الرعد: وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ”، بذلك نجد أن ظاهرة الرعد قد ذُكرت بها، فهي ظاهرة تبدو مخيفة إلا أنها تحمل في باطنها الخير والرحمة بنزول المطر من السماء، لهذا سميت باسم الرعد.

رُوي عن أنس بن مالك: “أرسلَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ- رجُلًا مِن أصحابِهِ إلى رأسِ المشرِكينَ يدعوهُ إلى اللَّهِ تعالى فقالَ المشرِكُ: هذا الَّذي تَدعوني إليهِ من ذَهَبٍ أو فضَّه أو نحاسٍ فتَعاظمَ مقالتُهُ في صدرِ رسولِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ فرجعَ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ فأخبرَهُ فقالَ: ارجِع إليهِ فرجعَ إليهِ بمثلِ ذلِكَ وأرسلَ اللَّهُ تبارَكَ وتعالى صاعقةً منَ السَّماءِ فأَهْلَكَتهُ ورسولُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ في الطريق فقال: لا يَدري فقالَ لَهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ: إنَّ اللَّهَ قد أَهْلَكَ صاحبَكَ بعدَكَ ونزلَت على رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ: وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا سميت سورة التغابن بهذا الاسم وما هو سبب نزولها؟

كذلك يقال إنها نزلت بسبب صلح الحديبية عند رفض سهيل ابن عمر كتابة البسملة في بداية نص الصلح فقد قال للرسل “ما نعرف الرحمن إلا صاحب اليمامة” ويقصد خما مسيلمة الكذاب.

كذلك قال ابن عباس في رواية الضحاك: نزلت السورة في كفار قريش حين قال لهم النبي: “اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالوا وَمَا الرَّحْمَنُ أنَسْجُدُ لِمَا تَأمُرُنَا”، فأنزل الله تعالى هذه الآية وقال “قُلْ لهم: إن الرحمن الذي أنكرتم معرفته هُوَ رَبِّي لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا سميت سورة الأعراف بهذا الاسم؟ وأسماء أخرى لها

فضل قراءة سورة الرعد

إن قراءة القرآن الكريم لها فضل كبير، فهو يعطي القارئ ثواب كبير كما أنه يكون شفيع له يوم القيامة، فكل سورة من سوره لها فضل كبير عند قراءتها، ولكن لم يُذكر أحاديث صحيحة بالمرة تذكر فضل قراءة سورة الرعد، ولا تعد الأحاديث المذكورة ساقطة كذلك، فكان منها:

عن ابن أبي كعب رضي الله عنه: “من قرأ هذه السورة كان له من الأجر عشر حسنات بوزن كل سحاب مضى، وكل سحاب يكون ويبعث يوم القيامة من الموفين بعهد اللّه، ومن كتبها وعلّقها في ليلة مظلمة بعد صلاة العشاء الآخرة على ضوء نار، وجعلها من ساعته على باب سلطان جائر وظالم، هلك وزال ملكه”.

إن قراءة سورة الرعد لها فضل عظيم وكبير فقال: عنها أبي عبد الله -رضي الله عنه- “من أكثر من قراءة سورة الرعد لم يصبه الله بصاعقة أبدًا، ولو كان نسبيًا وإذا كان مؤمن أدخله الجنة بغير حساب، ويشفع فيمن يعرفه من أهل بيته وإخوانه”.  

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا سميت سورة الطارق بهذا الاسم بالأدلة والأحكام التي وردت بها

الرسائل التي تحتويها سورة الرعد

سورة الرعد لها فضل كبير عند قراءتها كما أنها تعتبر السورة الوحيدة هي وسورة البقرة التي تم ذكر ظاهرة الرعد بهما لذلك وجب أن نعلم “لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟”، كذلك قد تناولت هذه السورة بعض الأمور الإلهية الهامة وهي:

  • فقد تناولت ذكر الله وقوته واتحاده.
  • تشجع المسلمين على فعل الخير في حياتهم.
  • تؤكد على أن القرآن هو الكتاب الصحيح.
  • فقد أمر الله تعالى فيها الجبال بالركض كما أنه ذكر قدرته على جعل الرعد يسبح بحمده.
  • التأكيد على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو من يقود الناس لعبادة الله تعالى.
  • أنها تحقق جميع أحكام العقيدة الإسلامية.
  • كما أنها تنقل رسالة نبينا محمد إلى العالم أجمع فقال تعالى: “والذين لا يؤمنون يقولون لا يرسلون قل كفى بالله إن تبعنا”.
  • لقد أتهم المشركون الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه بالسحر والشعر فجاء رد الله- سبحانه وتعالى- بهذه السورة ليؤكد على صدق النبي الكريم، فقال تعالى: “ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدًا بيني وبينكم”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لماذا سميت سورة السجدة بهذا الاسم؟

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على إجابة سؤال “لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم؟”، وعلمنا أسباب نزول هذه السورة وفضل قراءتها من خلال بعض الأحاديث، وكما نوهنا فهي غير مؤكدة من حيث صحتها، وليست ساقطة وغير صحيحة، ولكن بشكلٍ عام هذا لا ينكر فضل قراءة سورة الرعد مثلها كباقي سور القرآن الكريم وفضلهم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.