هل يتشكل الجن على شكل وزغ

هل يتشكل الجن على شكل وزغ؟ وما الهيئات التي يتشكل عليها الجن؟ يظن البعض أن للجن القدرة على التشكل على العديد من الهيئات منها الحسن منها البغيض منها الكلاب والقطط والأفاعي والبشر أيضًا، فهل هذا صحيح؟ هذا ما نعرضه في هذا المقال من خلال موقع زيادة.

هل يتشكل الجن على شكل وزغ؟

إن الوزغ هو البرص وهو نوع من السحالي الصغيرة التي تمتلك جلد ناعم وهو من الزواحف، وللإجابة على سؤال هل يتشكل الجن على شكل وزغ؟ فجاءت الإجابة بأن الجن يتشكل بالعديد من الحيوانات منها الثعابين والقطط السوداء والكلاب ولكن لم يرد أبدًا ذكر تشكل الجن على شكل الوزغ.

أمر قتل النبي للوزغ

بشأن أمر قتل النبي للوزغ أو الأبرص فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن قَتَلَ وزَغًا في أوَّلِ ضَرْبَةٍ كُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، وفي الثَّانِيَةِ دُونَ ذلكَ، وفي الثَّالِثَةِ دُونَ ذلكَ. وفي رواية: في أوَّلِ ضَرْبَةٍ سَبْعِينَ حَسَنَةً)، حيث إنه قد ذكر في صحيح البخاري أن سبب أمر النبي لقتلها هي أنها كانت تنفخ في النار التي كان بها سيدنا إبراهيم عندما ألقاه فيها قومه فهي من الحيوانات المؤذيات.

اقرأ أيضًا: أسماء ملكات الجن من كتاب شمس المعارف

الهيئات التي يتشكل عليها الجن

تكاثرت الأقاويل بأن هناك العديد من الهيئات التي يكون للجن القدرة على التمثل بها ومن ضمن تلك الهيئات:

1- الجن على هيئة بشر

قد أكد القرآن والسنة أن للجن القدرة على رؤيتنا لكننا لم يجعل الله بنا القدرة على رؤيتهم وهذا من فضل ورحمة الله بنا ذلك باستثناء الأنبياء فهم كانوا قادرين على رؤية الجن بهيئته الأصلية.

قد جعل الله تعالى القدرة للجن على أن يتشكل في هيئة بشر والدليل على ذلك كان قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ بالمَدِينَةِ نَفَرًا مِنَ الجِنِّ قدْ أسْلَمُوا، فمَن رَأَى شيئًا مِن هذِه العَوامِرِ فَلْيُؤْذِنْهُ ثَلاثًا، فإنْ بَدا له بَعْدُ فَلْيَقْتُلْهُ، فإنَّه شيطانٌ)

الجن هم مثلنا ومنهم المؤمن ومنهم الكافر والمؤذي، وتفسير هذا الحديث أن النبي يقول إن هناك نفر من الجن في المدينة والنفر هنا هو العدد ويشار أنه من بين ثلاثة إلى عشرة قد أسلموا من الجن، والعوامر هي نوع من أنواع الحيات التي تسكن المنازل وأمر الرسول أن نأذن لها بثلاث أيام فإن كانت من الجن المسلم ستخرج ولن تؤذي أصحاب البيت وإن رأوها بد الثلاث أيام فأمر الرسول بقتلها لأنها تكون من الشياطين.

2- الجن على هيئة كلاب

أيضًا يمكن للجان أن يتمثلوا في هيئة الكلاب خاصةً الكلاب السوداء لذلك في حالة رؤيتك كلب خاصةً أسود وقلقت منه أن شعرت بشعور غريب غير مريح تجاهه، فيجب عليك قراءة الرقية الشرعية وأن نستعين بالله من الشيطان ونقوم بالاستماع لسورة البقرة.

اقرأ أيضًا: علامات ظهور الجن على الانسان

3- الجن على هيئة أفاعي

من أكثر الهيئات التي يتشكل بها الجن هي الأفاعي والثعابين وأمر النبي عند رؤية الأفعى في المنزل أن نستعيذ بالله منها وأن يأمرها بالخروج من المنزل دون أذية، وفي حالة كانت من الجن المؤمن تخرج ولن تراها ثانية وفي حالة لم تخرج فأمر النبي بقتلها، وذلك لأنها من الشياطين.

أمر النبي بقتل ذا الطُفيتين وهي الحية التي بها خطان أبيضان على ظهرها والأبتر وهي الحية ذات الذيل القصير فيجب قتلهم دون إنذار كما جاء في الصحيحين.

4- الجن على هيئة قطط

على الرغم من أن القطط السوداء من أكثر ما يقلق منها البشر والكثير مننا يعتقدون بأنها من الجان إلا أن الجن لا يمكن أن يتلبس بالقطط، ولا يكون على هيئتهم وذلك بسبب ذكر النبي أن القطط من الطوافين والحيوانات الأليفة التي يمكن أن تعيش معنا في المنزل بكل ألوانها، فلم يرد في القرآن أن القطط من الحيوانات التي يمكن التشاؤم منها أو القلق منها.

5- الجن على هيئة فئران

بسبب استخدام الفئران بكثرة في التعاويذ وأعمال السحر والسحرة فقد يتمثل الجن في هيئة الفئران، في حالة لم تذهب برغم الكيماويات والسموم فإن هذه قد تكن علامة على وجود الجن في المنزل ويجب على أصحاب المنزل الاستغفار والأذكار بصورة دائمة وقراءة القرآن والصلاة في المنزل.

اقرأ أيضًا: ماذا يكره الجن المتلبس؟

هل يتشكل الجن على هيئة النبي؟

على الرغم من قدرة الجن على التشكل بهيئات حسنة أو بغيضة ولكنه لا يكون له القدرة على التشكل على هيئة النبي صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من رآني في المنام فَسَيَرَانِي في اليَقظة -أو كأنما رآني في الْيَقَظَةِ-لا يَتَمَثَّلُ الشيطان بيوكان هذا دليل قاطع من الرسول عليه السلام أن الجن لا يكون له القدرة على التشكل في هيئته.

ردًا على هل يتشكل الجن على شكل وزغ، فقد جعل الله للجن القدرة على التشكل على العديد من الهيئات وجعل الله بيننا وبينهم غشاء لا نستطيع رؤيتهم منها في حالة أمر الله لمن يشاء بذلك.

قد يعجبك أيضًا